موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الإعــــــلام التربــــوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


2 مشترك

    أهمية الإعلام التربوي في تنمية الاهتمامات و الميول الدراسية والمهنية لمراهقي التعليم

    ايكون
    ايكون
    عضو جديد
    عضو جديد


    تاريخ الميلاد : 27/10/1980
    النوع : ذكر

    العمر : 44
    عدد المساهمات : 34

    العقرب

    هام أهمية الإعلام التربوي في تنمية الاهتمامات و الميول الدراسية والمهنية لمراهقي التعليم

    مُساهمة من طرف ايكون الثلاثاء يوليو 20, 2010 2:07 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أهمية الإعلام التربوي في تنمية الاهتمامات و الميول الدراسية والمهنية لمراهقي التعليم
    --------------------------------------------------------------------------------
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    يعتبر الإعلام بعدا رئيسيا يميز عالم القرن الواحد والعشرين ، وهو أحد الدعائم الاستراتيجية لبناء مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحضارية لكل المجتمعات .
    وعليه فإذا كانت المدرسة لها مهمة تنشئة وإعداد أجيال اليوم للغد أصبح لزاما عليها التحكم في التدفق المعلوماتي لمختلف المجالات (التربوية ،الاقتصادية ، العلمية والتكنولوجية ،الاجتماعية والاقتصادية ) لتمكين الأجيال من التكيف والتأقلم مع مستجدات العصر .ذلك أن المعومات لها وظيفة تربوية في تشكيل مواقف واتجاهات الإنسان وفي بناء شخصيته.
    وهو ما يلزم عليها (المدرسة) أن تواكب هذا التطور بإدخال العملية الإعلامية وتقنيات الاتصال ضمن النشاطات التربوية الأساسية لبلوغ أهدافها وغاياتها المنشودة المتمثلة في تكوين إنسان مندمج في مجتمعه ومنضبط وفق قيمه وقوانينه ومتفتح على العالم .
    والإعلام التربوي لا يمكن فصله عن الفعل التربوي بل هو جزء لا يتجزأ منه ، تربطه علاقة وظيفية بالتوجيه المدرسي والمهني بل يعتبر أحد أركانه الأساسية الذي بواسطته يتم الارتقاء بالتلميذ إلى مستوى الاختيار واتخاذ القرارات المناسبة فيما يخص مستقبله الدراسي والمهني وحتى الاجتماعي.
    و عن طريقه تتفتح المدرسة على المحيط الخارجي، الاجتماعي والاقتصادي والثقافي . وبفضله تتمكن من مسايرة التطورات الحاصلة على المستوى العلمي ،التقني والمعرفي ،وبالتالي الاستجابة للتغيرات الطارئة على كل المستويات.
    غير أن المدرسة الجزائرية مازالت تواجهها صعوبات في هذا المجال من خلال سوء فهم الكثير من المربين لوظيفة ودور الإعلام المدرسي. وهو ما جعلهم لا يعطون له الاهتمام اللازم في مؤسساتهم . ومن دلائل ذلك ،عدم فتح خلايا التوثيق والإعلام ،عدم تخصيص ساعات مواتية ضمن البرنامج الدراسي للتلاميذ لتقديم الحصص الإعلامية ،عدم شراء أو توزيع الأدلة الإعلامية على التلاميذ ،عدم توفير الوسائل الضرورية لمستشاري التوجيه لإنجاز وثائق أو مجلات إعلامية وغيرها.
    وبناء على ذلك سنحاول في موضوعنا هذا إبراز أهمية الإعلام المدرسي ،أهدافه ،محتوياته، وتقنيات الاتصال لمساعدة المتعلم على بناء مشروعه الفردي المستقبلي ومساعدته أيضا على إعطاء معنى لدراسته وحياته وفهم ذاته في محيط متغير بشكل متسارع.كما سنعرض نتائج تجربة ميدانية حول أثر الاعلام التربوي في الاختيارات الدراسية لتلاميذ التعليم المتوسط.

    تحديد المفاهيم :
    ماذا نقصد بالإعلام :
    الإعلام لغة : كلمة إعلام مشتقة من" العلم " وتقول العرب استعلمه الخبر ،فأعلمه إياه أي سار يعرف الخبر ، إذن المعنى اللغوي هو "نقل الخبر" .
    الإعلام اصطلاحا : الإعلام هو "عملية نشر وتقديم معلومات صحيحة ، وحقائق واضحة و صادقة ، وموضوعات دقيقة، ووقائع محددة ، وأفكار منطقية وآراء راجحة للجماهير مع ذكر مصادرها خدمة للصالح العام "
    فالإعلام إذن يخاطب عقول الجماهير وعواطفهم ويقوم على المناقشة والحوار والإقناع. ومن خلال هذه المفاهيم نجد أن عملية الإعلام لها تأثير فعلي في سلوك الفرد والجماعة .وهنا تكمن درجة أهميته وخطورته في نفس الوقت .
    تعريف الإعلام المدرسي :
    هل الإعلام المدرسي دعاية أم إشهار أم ماذا ؟
    يعتقد الكثير من المربين والأولياء أن الإعلام المدرسي عبارة عن نوع من الدعاية
    و الإشهار لشعب وتخصصات ومهن على حساب أخرى ، لذلك وجب نصحه بما يجب أن يختاره من نمط دراسي أو مهني معين دون آخر، باعتبار التلميذ مازال قاصرا ليست له القدرة على التمييز بين ما ينفعه وما يضره . إلا أن حقيقة الإعلام المدرسي ليس كذلك .
    الإعلام المدرسي هو: نشاط تربوي يقدم فيه للتلميذ وجميع المتعاملين مع المدرسة معلومات عن المسار الدراسي ،المحيط الاجتماعي الاقتصادي والمهني مع شروطها ومتطلباتها كما هي موجودة في الواقع فعلا دون ممارسة أية وصاية أو دعاية ودون إصدار أحكام مسبقة على نمط دراسي او مهني معين . بغرض إنضاج شخصيته ومواقفه لتمكينه من حسن الاختيار واتخاذ القرارات التي يراها أنسب لبناء مشاريعه المستقبلية .
    أهداف الإعلام المدرسي:
    يرتكز الدور التربوي للإعلام المدرسي على تحقيق الأهداف الآتية :
    ـ إثارة وتنمية الميول والاهتمامات والرغبات الدراسية والمهنية لدى التلاميذ .
    ـ تهذيب بعض الميول والاهتمامات الغامضة أو المشوهة لدى بعض التلاميذ .
    ـ تربية المواقف والسلوكيات وتهذيبها لتمكين التلاميذ من تحقيق النضج الفكري والنفسي الضروريين في مرحلة الاختيارات المصيرية .وهذه التربية تساعد التلميذ على تكوين المهارات والطرق الفكرية لمعالجة الواقع واستخدامه حسب أغراضهم .
    ـ تمكين التلميذ من إعطاء معنى لدراسته بإقامة علاقة بين النشاطات الدراسية واندماجه المهني والاجتماعي المستقبلي.
    ـ تمكين التلاميذ من إعطاء معنى لحياتهم بإيقاظ قصديتهم ونيتهم مع إكسابهم السلوكيات والمهارات التي تسمح لهم بالتكفل بأنفسهم فيما يخص توجيههم الدراسي والمهني.
    محتويات الإعلام المدرسي :
    لتحقيق الأهداف السالفة الذكر يستلزم توفير مادة إعلامية مناسبة تشتمل على المحتويات الآتية :
    1 ـ محتويات دراسية :
    وفيها يكتشف التلميذ محيطه الدراسي عن طريق معرفة :هيكلة النظام التربوي ـ الفروع والتخصصات الدراسية ،موادها مواقيتها ومعاملاتها ـ نظام الدراسة ـ نظام الامتحانات والاختبارات ـ إجراءات الانتقال والتوجيه ـ أنواع الشهادات ـ أدوار ومهام المتعاملين مع المدرسة ...وغيرها.
    2 ـ محتويات عن عالم التكوين :
    وبها يكتشف التلاميذ جهاز التكوين من خلال التخصصات المهنية الموفرة والإمكانيات الموجودة في كل منها مع شروط الدخول إليها. وتساهم هذه المعلومات في جعلهم يستطيعون ربط العلاقة بين التعليم ، التكوين وعالم الشغل .
    3 ـ محتويات عن عالم الشغل والاقتصاد :
    وبها يكتشف العالم الاقتصادي والمهني من خلال معرفة قطاعات النشاط الاقتصادي ،شروط التوظيف ـ الاحتياجات والإمكانات الموفرة في مختلف القطاعات ـ نظام الجور والعلاوات ـ نظام الترقية والامتيازات .
    4 ـ محتويات اجتماعية :
    وبها يتعرفون على نمط الحياة ، متطلبات الحياة الاجتماعية ،الأدوار الاجتماعية المنتظرة منهم. علاقة القيم الاجتماعية بالمهن .
    5 ـ محتويات عن الذات :
    وبها يتعرف التلميذ على قدراته وكفاءاته ، ميوله واهتماماته الحقيقية ،وكذا نمط شخصيته ومميزاتها بهدف مساعدته على اكتشاف ذاته وبالتالي تمكينه من التوفيق بينها وبين طموحاته ليستطيع التخطيط الجيد لمشروعه المستقبلي .
    مبادئ وأسس فعالية الإعلام المدرسي والمهني :
    لضمان فعالية الإعلام المدرسي والمهني يجب الاعتماد على المبادئ الآتية :
    1 ـ مناسبة الرسالة الإعلامية لاهتمامات وتطلعات المتعلمين في مختلف المراحل الدراسية .
    2 ـ أسلوب التخاطب : يجب أن يكون بلغة المتعلمين ومفاهيمهم أو مصطلحاتهم المتعارف عليها والتي تناسب مستوياتهم العقلية .يعني أن يمتاز بالبساطة والصراحة والوضوح مع دقة المعلومات والحقائق التي تثير اهتمام التلميذ.
    3 ـ الوقت المناسب :إن نجاح الرسالة الاعلامية مرهون باختيار الوقت المناسب لتقديمها . حيث لا يمكن تقديم معلومات لتلاميذ حول متطلبات الدخول المدرسي في نهاية الفصل الأول .
    4 ـ الجاذبية : باعتماد أدوات وطرق تتوفر على عنصر التشويق للمحتوى الإعلامي و تجلب انتباه التلاميذ ،من خلال التركيز على الجوانب التي تلبي حاجاتهم واهتماماتهم .
    خصائص ومميزات الإعلام المدرسي :
    من الخصائص التي تضمن نجاعة العملية الإعلامية في الوسط المدرسي ما يأتي:
    ـ أنه يقدم على مستوى كل فوج تربوي .وليس على شكل تجمعات مهرجانية .
    ـ يشمل جميع المراحل التعليمية للتلميذ من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية والجامعية .
    ـ يقدم بالتدرج خلال الفصول الدراسية من كل مرحلة .يراعى فيه مستوى النمو النفسي والعقلي للتلميذ ومتطلبات أو حاجيات كل مرحلة دراسية.
    تقنيات الاتصال في الوسط المدرسي لتقديم الاعلام التربوي: نجد ما يأتي :
    أ/ اللقاءات المباشرة على مستوى كل فوج خلال الفصول الثلاثة .
    ب/ اللقاءات الفردية على مستوى مكاتب مستشاري التوجيه .
    ج/ تنشيط خلايا الاعلام والتوثيق على مستوى كل مؤسسة تربوية أو تكوينية .
    د/ تنظيم زيارات ميدانية الى المؤسسات التربوية (الثانويات ،المتاقن والجامعات) القطاعات التكوينية والصناعية .
    هـ/ انجاز مطويات وأدلة إعلامية مدرسية ، تكوينية ومهنية .
    و/ منابر المهن والورشات المتخصصة التي تنظمها مختلف القطاعات بالتنسيق فيما بينها ( التربية ، التكوين ، الصناعة والحرف ) وهي طرق وآليات لتعميق معرفة التلميذ بمحيطه الدراسي ، المهني ، الاقتصادي و كذا الاجتماعي .
    ز/ الأبواب المفتوحة والمعارض الاعلامية الدورية على الدوائر والبلديات والولايات
    موقع الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    على فتحى
    على فتحى
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    تاريخ الميلاد : 24/07/1984
    النوع : ذكر

    أهمية الإعلام التربوي في تنمية الاهتمامات و الميول الدراسية والمهنية لمراهقي التعليم Takrim
    العمر : 40
    عدد المساهمات : 2769

    الاسد

    هام رد: أهمية الإعلام التربوي في تنمية الاهتمامات و الميول الدراسية والمهنية لمراهقي التعليم

    مُساهمة من طرف على فتحى الجمعة سبتمبر 24, 2010 11:15 pm


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مشكور جدا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    على الموضوع الرائع والمتميز
    نتمنى منكم الابداع والتواصل دائما

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 6:02 am