إدارة ادكو التعليمية
مدرسة ادكو الاعدادية العامة للبنات
تدريب معلمى المدرسة على انتاج وسائل تعليمية من خامات البيئة قليلة التكاليف
المحتوى التدريبى
مقدمة :
لم يعد اعتماد أى نظام تعليمى على الوسائل التعليمية نوعاً من الترف بل أصبح ضرورة من الضرورات لضمان نجاح تلك النظم وقد مرت الوسائل التعليمية بمراحل طويلة تطورت خلالها حتى وصلت إلى أرقى مراحلها فى ظل ارتباطها بنظرية الاتصال الحديثة وسوف يقتصر الحديث هنا على تعريف للوسائل التعليمية ودورها فى تحسين عملية التعليم والتعلم والعوامل التى تؤثر فى اختيارها وقواعد اختيارها وأساسيات فى استخدام الوسائل التعليمية
تعريف الوسائل التعليمية
هى أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم و التعلم أو هى بمعناها الشامل تضم جميع الطرق والأدوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة فى نظام تعليمى بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة .
دور الوسائل التعليمية فى تحسين عملية التعليم والتعلم
· إثراء التعليم : حيث تعمل الوسائل على توسيع خبرات المتعلم خاصة إذا كانت الوسائل من البيئة المحيطة
· إقتصادية التعليم : أى جعل عملية التعلم اقتصادية بدرجة أكبر (أى تكون الوسائل قليلة التكلفة)
· تعمل الوسائل على استثارة اهتمام التلميذ وإشباع حاجته للتعلم
· تساعد الوسائل التعليمية على اشتراك جميع حواس المتعلم وهى بذلك تساعد على إيجاد علاقات قوية بين ما يتعلمه التلميذ ويترتب على ذلك بقاء أثر التعليم
· تساعد فى زيادة مشاركة التلميذ الإيجابية فى اكتساب الخبرة حيث تنمى قدرة التلميذ على التأمل ودقة الملاحظة واتباع التفكير العلمى للوصول لحل المشكلات وبالتالى تحسين نوعية التعليم
· تساعد على تنويع أساليب التعليم لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
ولكن كيف يتم اختيار الوسيلة
· فى البداية يجب تحديد الأهداف التعليمية التى تحققها الوسيلة بدقة وذلك يستلزم تحديد أهداف الدرس
· يجب مراعاة المستوى العمرى والمعرفى وحاجات المتعلمين لضمان الإستخدام الأمثل للوسيلة
· يجب معرفة المنهج المدرسى ومدى ارتباطه بالوسيلة (تحليل المحتوى لتحديد الوسيلة المناسبة) فالمنهج الحديث لا يعنى المادة أو المحتوى فى الكتاب المدرسى فقط بل يشمل الأهداف والمحتوى وطرق التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية والتقويم
أساسيات عند استخدام الوسيلة
· تجريب الوسيلة قبل الإستخدام
· تهيئة الجو المناسب لإستخدام الوسيلة (إضاءة ـ تهويةـ توفير أجهزة )
· تقويم الوسيلة أى قياس تحصيل الدارسين بعد استخدام الوسيلة
متابعة الوسيلة ويقصد بها ألوان النشاط التى يمكن أن يمارسها الدارس بعد استخدام الوسيلةلإحداث مزيد من التفاعل بين الدارسين
مما سبق نخلص ألى أن الوسائل التعليمية لم يعد ينظر إليها على أنها أدوات للتدريس يمكن استخدامها فى بعض الأوقات والإستغناء عنها فى أوقات أخرى فالنظرة الحديثة للوسائل التعليمية تضع الوسائل التعليمية كعنصر من عناصر عملية التعلم لذا فإننا سنعرض بعون الله نماذج لبعض الوسائل من خامات البيئة قليلة التكاليف التى أرجو أن يستفيد منها السادة الحضور
أولاً : نموذج يصلح إستخدامه فى جميع المواد الدراسية
الأدوات : ورق مقوى ـ ورق ألومنيوم ـ لاصق ـ دائرة كهربية ـ أقلام
الفكرة : وجود عدة عناصر مسجلة فى أعلى الورقة ترتبط بعناصر أخرى أسفل الورقة ولكن هناك اختلاف فى الترتيب
ووجود مصباح كهربى يضىء فقط عند توصيل العنصرين المرتبطين
الطريقة : حددالعناصرالمرتبطة كما بالشكل
صل كل عنصرين مرتبطين بورق الألومنيوم القاهرة مسقط الخرطوم لاحظ ضرورة عزل ورق الألومنيوم عند التقاطعات
غط ورق الألومنيوم بورقة بحيث لايظهر إلا نقاط التوصيل
اكتب عند نقاط التوصيل أسماء العناصر كما بالشكل
استخدم الدائرة الكهربية وجرب جميع البدائل
الملاحظة : لايضىء المصباح إلا فىحالة الإجابة الصحيحة السودان مصر عمان
ثانياً : يمكن عمل اسطوانة تعليمية باستخدام برنامج الباور بوينت (جميع المواد)
ثالثاً : كروت من الورق المقوى يلصق عليها بعض الرسوم التى تم تلوينها وقصها (يمكن استخدام ورق القص واللصق )
رابعاً: رسم الخرائط وعمل و استخدام مادة لاصقة يوضع عليها الرمل الملون لعمل التضاريس
خامساً : مجلة حائط يلصق عليها قصاصات ورقية من جرائد أو مجلات بها موضوعات متصلة ببعض الدروس
ومرفق طريقة عمل بعض الوسائل الخاصة بمادة الرياضيات ستعرض على السادة مدرسى الرياضيات
نماذج لطرق عمل وسائل تعليمية لمادة الرياضيات
اولا .. المجموعات
أهدافها: التعرف على
1ـ مفهوم المجموعة.
2ـ حالات المجموعات الأربع.
3ـ مفهوم (الانتماء ـ الاحتواء ـ المجموعة الخالية ـ المجموعة الشاملة).
4ـ كتابة المجموعة بطريقة السرد والصفة المميزة وتمثيلها بشكل فن .
5ـ مفهوم العمليات الأربع( التقاطع ـ الإتحاد ـ المتممة ـ الفرق ) وخواصها.
6 ـ علاقة دائرة بأخرى.
المواد والأدوات المطلوبة:
4ألواح فلين ملون ـ أدوات هندسية صغيرة ـ أدوات هندسية كبيرة ـ مسطره حديد50سم ـ سكين لقطع الورق ـ أقلام ثابتة ـ لاصق سائل أوهوـ مغناطيس جلد ـ بكرة لصق شفاف ـ ملفات لحفظ الوسائل.
طريقة العمل:
نرسم 4 مناطق مستطيلة طولها 34سم وعرضها24سم تقريبا ثم نرسم محاورا لتماثل لكل مستطيل .
الحالة الأولى : نرسم دائرتين متقاطعتين مركزيهما ينتميان إلى محور التماثل الأكبر ونصف قطريهما 10سم تاركا 2سم من المحورالأكبر يمينا ويسارا ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
الحالة الثانية: نرسم دائرتين متباعدتين مركزيهما ينتميان إلى محور التماثل الأكبر ونصف قطريهما 7سم تاركا 2سم من المحور الأكبر يمينا ويسارا ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
الحالة الثالثة: نرسم دائرتين متحدا المركز ومركزيهما نقطة تقاطع محاور التماثل ونصف قطريهما11سم و7سم ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
الحالة الرابعة: نرسم دائرة مركزها نقطة تقاطع محاورا لتماثل ونصف قطرها 10سم ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
--------------------------------------------------------------------------------
ثانيا .. الإحتمالات
أهدافها: التعرف على
1ـ الفضاء العيني.
2ـ مفهوم الحدث وأنواعه ( بسيط ـ مركب ـ مؤكد ـ مستحيل ).
3ـ تقاطع حدثين وإحتمالهما.
4ـ إتحاد حدثين وإحتمالهما.
5ـ الفرق بين حدثين وإحتمالهما.
6ـ الحدث المتمم واحتماله.
7ـ بعض قواعد الاحتمالات.
8 ـ علاقة دائرة بأخرى.
المواد والأدوات المطلوبة:
4ألواح فلين ملون ـ أدوات هندسية صغيرة ـ أدوات هندسية كبيرة ـ مسطره حديد50سم ـ سكين لقطع الورق ـ أقلام ثابته ـ لاصق سائل أوهوـ مغناطيس جلد ـ بكرة لصق شفاف عريض ـ ملفات لحفظ الوسائل.
طريقة العمل:
نرسم 4 مناطق مستطيلة طولها 34سم وعرضها24سم تقريبا ثم نرسم محاورا لتماثل لكل مستطيل .
الحالة الأولى : نرسم دائرتين متقاطعتين مركزيهما ينتميان إلى محور التماثل الأكبر ونصف قطريهما 10سم تاركا 2سم من المحورالأكبر يمينا ويسارا ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
الحالة الثانية: نرسم دائرتين متباعدتين مركزيهما ينتميان إلى محور التماثل الأكبر ونصف قطريهما 7سم تاركا 2سم من المحور الأكبر يمينا ويسارا ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
الحالة الثالثة: نرسم دائرتين متحدا المركز ومركزيهما نقطة تقاطع محاور التماثل ونصف قطريهما11سم و7سم ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
الحالة الرابعة: نرسم دائرة مركزها نقطة تقاطع محاورا لتماثل ونصف قطرها 10سم ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
--------------------------------------------------------------------------------
ثالثا.. حقيبة المجسمات(فلين ـ خيط ـ مغناطيس) النموذج الأول
أهدافها: التعرف على
1ـ مفهوم المجسم.
2 ـ مفهوم التطابق .
3 ـ خواص بعض المضلعات . 4ـ مفهوم (المكعب ـ متوازي المستطيلات ـ الهرم ـ المنشور ـ ....).
5ـ خواص بعض المجسمات والربط بينها.
المواد والأدوات المطلوبة:
4ألواح فلين ملون ـ خيط ملون ـ قلم رصاص ـ مسطره حديد50سم ـ أدوات هندسيةـ سكين لقطع الفلين ـ مغناطيس جلد ـ لاصق سائل أوهوـ حقيبة لحفظ الوسائل(ملفات بلاستيكية).
طريقة العمل:
نرسم قواعد كل مجسم ثم نقوم بقطعها وثقب رؤوسها كما بالشكل ثم نستخدم الخيوط لعمل بقية الأحرف حسب خواص كل مجسم ثم نثبتها باستخدام اللاصق والمغناطيس لتكوين (المكعب ـ متوازي المستطيلات ـ الهرم ـ المنشور ـ......) .
مثال: لعمل متوازي مستطيلات نقوم برسم مستطيلين متطابقين بعديهما 5سم,10سم (قاعدتا الشكل ) على الفلين ثم نقطعها ونقوم بثقب رؤوسيهما الثمانية ونصل الرؤوس بأربعة خيوط متطابقة طول الخيط = 12سم تقريبا ونلصق المغناطيس بالحواف لتثبيته على السبورة كما بالشكل.
--------------------------------------------------------------------------------
رابعا.. حقيبة المجسمات(الورق المقوي) النموذج الثاني
أهدافها: التعرف على
1ـ مفهوم المجسم.
2 ـ مفهوم التطابق .
3 ـ خواص بعض المضلعات . 4ـ مفهوم (المكعب ـ متوازي المستطيلات ـ الهرم ـ المنشور ـ ....).
5ـ خواص بعض المجسمات والربط بينها.
المراحل المستهدفة :
جميع المراحل
المواد والأدوات المطلوبة:
4ألواح ورق مقوي ملون ـ قلم رصاص ـ مسطره حديد50سم ـ سكين لقطع الورق ـ أقلام ثابتة ـ لصق شفاف عريض ـ دباسة ـ ألوان ـ حقيبة لحفظ الوسائل(ملفات بلاستيكية) .
طريقة العمل:
نرسم (المكعب ـ متوازي المستطيلات ـ الهرم ـ المنشور ـ......)على الورق كما بالشكل ثم نقصها ونجلدها.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
مثال :لعمل منشور ثلاثي نقوم برسم ثلاث مستطيلات متطابقة ومتجاورة مثنى مثنى من جانب الطول, طول المستطيل = 12سم وعرضه = 7 سم ثم نرسم مثلثان متساويا الأضلاع قاعدتيهما عرضي المستطيل الأوسط ثم نطوي الورق لتكوين المنشور وظهوره كمجسم كما بالشكل.
--------------------------------------------------------------------------------
حقيبة المفاهيم الهندسية (فلين ـ مغناطيس) النموذج الأول
أهدافها: التعرف على
1ـ مفهوم القطعة المستقيمة والشعاع والمستقيم.
2ـ مفهوم الزاوية وأنواعها.
3ـ العلاقة بين الزاويتين (المتجاورتين ـ المتكاملتين ـ المتتامتين ـ المتقابلتين بالرأس).
4ـ العلاقة بين الزوايا المتجمعة حول نقطة.
5ـ مفهوم المثلث وأنواعه وخواصه.
6ـ مفهوم (المربع ـ المعين ـ المستطيل ـ متوازي الأضلاع ـ ......).
7ـ مفهوم التوازي .
8ـ العلاقة بين الزاويتين (المتناظرتين ـ المتبادلتين ـ المتداخلتين).
9ـ مفاهيم أخرى يمكن استنتاجها من قبل المعلم.
المراحل المستهدفة :
جميع المراحل
المواد والأدوات المطلوبة:
4ألواح فلين ملون ـ قلم رصاص ـ مسطره حديد50سم ـ سكين لقطع الورق ـ أقلام ثابتة ـ لاصق سائل أوهوـ مغناطيس جلد ـ جلاد ـ حقيبة لحفظ الوسائل.
طريقة العمل:
نرسم (عدة أشعة ـ قطع مستقيمة ـ مستقيمات )عرض كل منها = ا سم تقريبا على الفلين ثم نقصها ونجلدها ونلصق بها المغناطيس باستخدام اللاصق .ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
--------------------------------------------------------------------------------
إثبات أن مجموع قياسا زوايا المثلث تساوي 180ْ
أهدافها: التعرف على
1ـ بعض خواص المثلث.
2ـ علاقة مجموع قياسا زوايا المثلث بقياس نصف الدائرة.
3ـ علاقة مجموع قياسا زوايا المثلث بقياس الزاوية المستقيمة.
4ـ مفهوم القطاع الدائري.
5ـ مفاهيم أخرى يمكن استنتاجها من قبل المعلم.
المراحل المستهدفة :
حلقة (2)
المواد والأدوات المطلوبة:
فلين ملون ـ أدوات هندسية صغيرة ـ أدوات هندسية كبيرة ـ مسطره حديد50سم ـ سكين لقطع الورق ـ أقلام ثابتة ـ لاصق سائل أوهوـ مغناطيس جلد ـ بكرة لصق شفاف عريض ـ ملفات لحفظ الوسائل.
طريقة العمل:
نرسم أي مثلث على الفلين ثم نرسم ثلاث قطاعات دائرية مراكزها رؤوس المثلث وأنصاف أقطارها متساوية ثم نقص القطاعات الثلاث ويبقى قطعة من المثلث نجلد الأجزاء ونلصق بها المغناطيس.ثم نضع القطاعات متجاورة لتكون نصف دائرة وبذلك أثبتنا أن مجموع قياسا زوايا المثلث = نصف قياس الدائرة = قياس الزاوية المستقيمة = 180ْ
--------------------------------------------------------------------------------
إثبات أن مساحة المعين تساوي نصف حاصل ضرب القطرين
أهدافها: التعرف على
1ـ مفهوم المساحة.
2ـ بعض خواص المعين.
3ـ مساحة المعين.
4ـ مساحة المستطيل
5ـ الربط بين مفهوم مساحة المستطيل و المعين.
6ـ مفاهيم أخرى يمكن استنتاجها من قبل المعلم.
المراحل المستهدفة :
حلقة (2)
المواد والأدوات المطلوبة:
فلين ملون ـ أدوات هندسية صغيرة ـ أدوات هندسية كبيرة ـ مسطره حديد50سم ـ سكين لقطع الورق ـ أقلام ثابتة ـ لاصق سائل أوهوـ مغناطيس جلد ـ بكرة لصق شفاف عريض ـ ملفات لحفظ الوسائل.
طريقة العمل:
نرسم معين طولا قطريه 24سم ,20سم على الورق ثم نقص المعين إلى أربع مثلثات من عند القطرين ثم نضع المثلثات مثنى مثنى لتكون مستطيل طوله 24سم(طول أحد القطرين) ,وعرضه 10سم(نصف طول القطر الأخر).
مساحة المستطيل = مساحة المعين = الطول × العرض = نصف حاصل ضربE القطرين.
--------------------------------------------------------------------------------
إثبات أن مساحة الدائرة تساوي Лنق2
أهدافها: التعرف على
1ـ مفهوم المساحة.
2ـ بعض خواص الدائرة.
3ـ مفهوم القطاع الدائري.
4ـ مفهوم مساحة الدائرة.
5ـ الربط بين مساحة المستطيل والدائرة.
6ـ مفاهيم أخرى يمكن استنتاجها من قبل المعلم.
المراحل المستهدفة :
حلقة (2)
المواد والأدوات المطلوبة:
فلين ملون ـ أدوات هندسية صغيرة ـ أدوات هندسية كبيرة ـ مسطره حديد50سم ـ سكين لقطع الورق ـ أقلام ثابتة ـ لاصق سائل أوهوـ مغناطيس جلد ـ بكرة لاصق شفاف عريض ـ ملفات لحفظ الوسائل.
طريقة العمل:
نرسم دائرة نصف قطرها = 10سم على الفلين ثم نقسمها إلى 10 قطاعات دائرية متطابقة (قياس زاوية القطاع 36ْ) لماذا؟ ثم نضعها مثنى مثنى كما بالشكل لتكون مستطيل طوله يساوي نصف طول محيط الدائرة = ط نق,عرضه = نق.
مساحة الدائرة = مساحة المستطيل = الطول × العرض =E ط نق × نق = ط نق2.
--------------------------------------------------------------------------------
إثبات أن حجم المخروط = 1/3 حجم الأسطوانة= 1/3 Л نق2 ع
أهدافها: التعرف على
1ـ مفهوم الدائرة .
2ـ مفهوم نصف الدائرة ..
3ـ مفهوم المخروط.
4ـ مفهوم الأسطوانة.
5ـ الربط بين حجم المخروط وحجم الأسطوانة.
6ـ مفاهيم أخرى يمكن استنتاجها من قبل المعلم.
المراحل المستهدفة :
حلقة (2)
المواد والأدوات المطلوبة:
ورق مقوي ـ أدوات هندسية صغيرة ـ مسطره حديد50سم ـ سكين لقطع الورق ـ بكرة لاصق شفاف.
طريقة العمل:
ارسم دائرة نصف قطرها = 10سم على الورق ثم قصها وخذ منها نصف دائرة قم بثني نصف الدائرة عند منتصف القطر ثم اطوها حول نفسها لتشكل مخروطا.ثبت هذا الشكل بقطعة من الشريط اللاصق .ارسم مستطيل طوله = نصف محيط الدائرة = 4و31 سم تقريبا وعرضه = ارتفاع المخروط = 7و8 سم تقريبا قص المستطيل وقم بثنية ليكون أسطوانة قاعدتها تطابق قاعدة المخروط وارتفاعها يساوي ارتفاع المخروط . ضع الأسطوانة علي طبق مسطح املأ المخروط ثلاث مرات بالرمل ثم اسكب الرمل في الأسطوانة .ستملأ الأسطوانة بالرمل وبذلك توصلنا إلى أن :
حجم المخروط = 1/3 حجم الأسطوانة = 1/3 Л نق2 ع
------> فقط و حصريا على موقع الاعلام التربوى
([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
================================
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى