موقع الإعلام التربوي علي خريطة الإعلام الدولي
1- مكتب التربية الدولي للإعلام التربوي في جنيف International Bureau of Education
لقد أسس مكتب التربية الدولي ( IBE ) في جنيف كمنظمة خاصة غير حكومية وذلك في عام 1925م . وفي عام 1929م وتحت قوانين ودساتير جديدة فان مكتب التربية الدولي قد اصبح جزء متكاملا من اليونسكو، بينما احتفظ بمدي واسع من الاستقلال الفكري واليوم فان هذا المكتب هوبمثابة مركز للدراسات المقارنة في مجال الإعلام التربوي ( UNES co ,1989, p1 ) .
ويضم المكتب شبكة دولية للإعلام التربوي .
International Network for Educational Information.
حيث قام مكتب التربية الدولي بالعمل علي إنشاء هذه الشبكة طبقا للتوصية رقم (71) لمؤتمر التربية الدولي في الدورة رقم 36 لعام 1977 . وقد أسست هذه الشبكة ( INED) في ضوء أهداف وخطوط إرشادية معينة . من هذه الأهداف :
ان تزود الدول الأعضاء في اليونسكوبخدمات الإعلام التربوي المحسنة من خلال التعاون الدولي وبذلك تساهم في تطوير وتنمية التربية .
ومن خلال مكتب التربية الدولي ككونه وسيطا ، فان اليونسكوقد طلب منها ان تتعهد وتتكفل بتخطيط منظم وتطوير واسع وتكلفة عمل شبكة عالمية واسعة في التربية معتمدة علي مساهمة نشطة من البرامج والمعاهد علي المستوي القومي والإقليمي ( IBE , 1989 , P2 ) .
وتقوم شبكة الإعلام التربوي الدولية INED بتقديم العديد من الخدمات ، حيث تقدم العديد من الخدمات الإعلامية التربوية بأشكالها المختلفة ، كما تقد الشبكة رسالة ونشرة أخبار الشبكة INED Newsletter كوسيلة اتصال وتفاعل بين المشتركين في الشبكة . كما طبعت دليل خدمات الإعلام التربوي ، كما تقوم بعمل ورشة تدريبية لتدريب العاملين فيها وفي مراكزها التابعة لها علي برامج ( CDS / ISTS ) التابع لليونسكو، وغيرها من الأنشطة العديدة في مجال الإعلام التربوي .
2- التليفزيون التربوي في بريطانيا “ Educational Television "
من التجارب الناجحة في بريطانيا في مجال الإعلام التربوي التليفزيون التربوي والذي يقوم بإذاعة برامجه التربوية ويركز علي القضايا الهامة التي تمر بها إنجلترا ، كذلك المحادثات التليفونية التي يجريها المشاهدون مع مقدمي البرامج .
وبدأ الاهتمام بالفعل في إنتاج سلسلة من البرامج النسائية وبدأ التليفزيون أيضا في إنتاج هذه البرامج الهامة تحت اسم Speak for yourself ، بالإضافة ان التليفزيون التربوي كان يقدم للشباب تعلمهم الاستفادة من معرفة معني الكمبيوتر وكيفية التعامل معه وبه تقدم سلسلة من البرامج الخاصة بذلك وخاصة انه ظهرت نوعيات الميكروكمبيوتر الذي يمكن استخدامه في المنازل بسهولة ألان .
هذا بالإضافة الي تقديم التليفزيون التربوي لبرامج طفل ما قبل المدرسة وكانت هذه البرامج تحت مسمى " السنوات الأولى للحياة " “ The First Years of Life” واعدت هذه البرامج بالاتفاق مع وزارة الصحة . وكانت هذه البرامج تنظم علي أساس أذاعتها لمدة ثمانية أسابيع وكل برنامج يتكون من 8 وحدات مطبوعة ، أربعة للتليفزيون ، أربعة للراديو، بجانب بعض النشرات والمراجع والقصص والموسيقي والأغاني لاستخدامها مع الأطفال . أما برامج طفل ما قبل المدرسة per-school child ويتم أذاعتها عن طريق هيئة الإذاعة البريطانية والتليفزيون المستقبل .
(ماجي الحلواني،1988،183 ) .
3- شبكة الإعلام التربوي في أوروبا EURYDICE
The Education Information Network in the European Community.
ان هذه الشبكة تمد بوسائل لتبادل المعلومات المتصلة بنظم التربية والسياسة التربوية علي المستوي القومي والمجتمعي ، كما ان الوحدة الأوروبية لشبكة ‘ EURYDICE " مسئولة عن تنسيق وتنظيم الإنتاج لكل مطبوعات الشبكة ولنشرهم وتوزيعهم الي معاهد ومؤسسات المجتمع ، كما أنها تنتج بانتظام قائمة بأحدث المطبوعات التي ترسل الي الوحدات المختلفة في الشبكة والي الشخص الذي يعتبر كصانع للسياسة .
كما ان الواقع الحالي للشبكة يرمي الي عمل تعاون مع الهيئات الخارجية للحصول علي مدي واسع من النشر وربط وعمل موافقات بالمطبوعات مع الناشرين العموم والخواص والذين يساهمون في إثراء وتكوين جمهور واسع ( EURYDICE , 1994 , P6 )
وتواجه الشبكة بعض تحديات المستقبل ، فمنذ عام 1980 قد عرفت علي أنها المصدر الرئيسي للإعلام التربوي في المجتمع الأوروبي ، وخلال السنوات العشر الأولى من الإنشاء فقد برهنت الشبكة علي أهمية دورها في مجال نشر المعلومات التربوية وتوصيلها لواضعي وصانعي القرار السياسي ولجمهور عام عريض وواسع وذلك من خلال امتلاكها وبنائها قاعدة معلومات معقولة . كما ان معاهدة ( ماستريخت ) للاتحاد الأوروبي قد أشارت الي تنمية التبادل للمعلومات والخبرات في قضايا عامة مختصة بنظم الإعلام التربوي في الدول الأعضاء وهذا الإدراك لأهمية ودور المجتمع الأوروبي في مجال تبادل المعلومات هما بمثابة التحدي الأكبر لعمل شبكة الإعلام التربوي في المجتمع الأوروبي“ EURYDICE " .
4- شبكة الأعلام التربوي في الولايات المتحدة الأمريكية Education Information Network (EIN)
توجد بمدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية شبكة الإعلام التربوي ، وهي عبارة عن مجموعة من المعاهد التربوية ، وذلك لتحقيق المشاركة في المصادر التربوية المحسبة وتدار بواسطة اتحاد المؤسسات التربوية“ EDUCOM " ومكتب الولايات المتحدة للتعليم“ U.S. Office of Education " ومؤسسة العلوم القومية ، وتقع مراكز القيادة للشبكة في مدينة بوسطن بولاية ماساشوتس بالولايات المتحدة الأمريكية .
والهدف الاسمي لهذه الشبكة هوالسماح للأفراد بالاطلاع علي عمل الأفراد الآخرين ، ولهذا الهدف فأنها تمد بمعلومات عن البرامج الموجودة ، كما تضمن أذن وتصريح المصدر للمستخدم ، وتقدم الوسيلة للاطلاع ، وبفضل ذلك التبادل قل الازدواج غير الضروري للبرمجيات ، كما ان كل جامعه أوكلية يمكن ان تقدم خدمات متنوعة وأوسع لهيئات التدريس بها ، كما ان مصادر البرمجيات قد جعلت لتكون متاحة للمعاهد الصغيرة .
( احمد روحي ، 1995 ) .
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى