موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الإعــــــلام التربــــوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


2 مشترك

    مشكلات الإعلام التربوي

    avatar
    احمد الصعيدى
    عضو جديد
    عضو جديد


    تاريخ الميلاد : 29/10/1986
    النوع : ذكر

    العمر : 38
    عدد المساهمات : 14

    العقرب

    منقول مشكلات الإعلام التربوي

    مُساهمة من طرف احمد الصعيدى الثلاثاء يوليو 20, 2010 8:55 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    مشكلات الإعلام التربوي

    أ/ محمد عطية أبو فودة

    نظراً لحداثة الأبحاث المتخصصة في مجال الإعلام التربوي، واتساع مفهومه، وتباين وجهات نظر ومذاهب الباحثين فيه، فإن الإعلام التربوي يواجه العديد من المشكلات التي تتعلق بما يلي :
    1. مصطلح الإعلام التربوي :
    تعتبر المشكلات الاصطلاحية، والمشكلات الناتجة عن المعاني المختلفة، من المشكلات الأساسية في مجال البحوث الإنسانية، وإن محاولة تحديد مفهوم الإعلام التربوي تستدعي بالضرورة القدرة على التمييز بين كل من: مفهومي الإعلام والاتصال، من ناحية، والتربية والتعليم، من ناحية أخرى، وعلى ذلك تكون أهم المشكلات الاصطلاحية هي: غموض وتداخل معاني المصطلحات في مجال الإعلام التربوي، ويترتب على ذلك:
    أ- مشكلة تبعية الأجهزة المعنية به أتتبع وزارة التربية والتعليم؟ أم تتبع وزارة الإعلام؟ أم تتبع الجامعات ومراكز البحوث؟
    ب- مشكلة تحديد أهداف الإعلام التربوي، ففي ظل المفهوم الحديث للـتربـية، لم يعد دور التربـية مقتـصراً على حفظ التـراث الثـقافي، ونقله عبـر الأجيـال، بل أصبـح يمـتد ليشمل التنميـة بوصفها هدفاً اجتـماعيا عاماً ، وبالتـالي تبرز مشـكلة تحديــد أهـداف الإعــلام التربوي كونه موجهاً للعملية التربوية بوجه عام.
    2. التخطيط للإعلام التربوي وتمويله :
    أ- عدم وجـود خطط وطنـية شامـلة، تحدد أهداف الإعـلام التربـوي، وأولويـاتـه المرتـبطة بالـظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها المجتمع.
    ب- يفتقر الإعلام التربوي إلى وجود نظام متكامل يجمع كافة الأجهزة، والجهات المعنية به في مؤسسة واحدة تخطط له، وتتابع تنفيذه .
    3. الأجهزة المعنية بالإعلام التربوي :
    وتتركز هذه المشكلات في تحديد هذه الأجهزة، والدور المنوط بكل منها، و مجال اختصاصها، ففي حين تعنى دوائر الإعلام التربوي في وزارات التربية والتعليم بالإعلام التربوي في المدارس، نجد أنه لا توجد جهة مختصة تعنى بالإعلام التربوي في مؤسسات التعليم العالي، أو في وسائل الإعلام العامة، من حيث التخطيط، أو التنفيذ، أو الرقابة التربوية على ما يبث من رسائل إعلامية .
    4. الواجبات التربوية لوسائل الإعلام العامة :
    وتتمثل هذه المشكلات في تقصير وسائل الإعلام العامة تجاه الواجبات التربوية المنوطة بها، نتيجة لافتقار وسائل الإعلام العامة إلى معايير واضحة فيما يتعلق بكل من:
    أ- أسس الالتزام التربوي بمعناه الأخلاقي من خلال ما تبثه من رسائل إعلامية.ب- إصدار الأحكام على محتوى الرسائل الإعلامية لوسائل الإعلام العامة .
    5. القوى البشرية المنفذة للإعلام التربوي :
    إن اختلاف مستويات الإدراك للفئات التي يتعامل معها الإعلام التربوي، يجسد مشكلة تفرض نفسها، حتى في وجود تخطيط سليم، وأهداف واضحة ومحددة، لذلك لا بد من تضافر بعض العوامل المساعدة، كالتنسيق بين الجهات ذات الاختصاصات المتقاربة، وتحديداً فيما يتعلق بالقوى البشرية التي تخطط، وتستخدم، وتنفذ برامج الإعلام التربوي .
    6. البحث عن نظرية للإعلام التربوي:
    من أبرز القضايا التي يثيرها استخدام مصطلح " الإعلام التربوي" ، قضية البحث عن نظرية توضح العلاقة بين الإعلام والتربية، ولعل حداثة مصطلح " الإعلام التربوي "، وتداخل المصطلحات المرتبطة بهذا المفهوم، يجعل من الصعب التوصل إلى نظرية خاصة بالإعلام التربوي، ومع ذلك فقد حاول بعض الباحثين الاجتهاد في هذا المجال، فلقد قدم (محمد أحمد الغنام)، رؤيته لثلاث نظريات، حول الإعلام والتعليم، على النحو التالي:
    أ- نظرية راديكالية تنادي بسقوط المدرسة، لتحل محلها وسائل الإعلام المتعددة، وغيرها من المؤسسات الاقتصادية والعلمية والاجتماعية، في تربية الأفراد .
    ب- نظرية متقدمة تنادي بتجديد المدرسة – بنية وأسلوباً- وذلك باستيعابها للتقنيات الحديثة المستخدمة في الإعلام داخل جدرانها، وبذلك تصبح بيئة تربوية أكثر فعالية، وأقدر على مد نشاطها إلى بيئات بعيدة جغرافياً عنها .
    ت- نظرية معتدلة تدعو إلى تنمية التعاون والتنسيق والتكامل بين جهود المدرسة، وجهود أجهزة الإعلام من أجل تحقيق تربية أفضل للطفل، ومن أجل تعويض ما يقصر عنه كل منهما، بغرض ضمان تربية شاملة مستدامة .
    وأعتقد أن هذه التصنيفات الثلاثة التي ذكرها (الغنام) على أنها نظريات، لا تزيد عن كونها اتجاهات تطوير، ذلك أن " النظرية " بمعناها المنهجي العلمي السائد لا تنطبق على أي وجهة نظر تفتقر إلى وجود التطبيقات العديدة، والأدلة السديدة، بحيث يمكن في نهاية المطاف صياغتها كنظرية، ويمكن القول أن هذه الاتجاهات تناولت مساحة الدور التربوي الذي يمكن أن يسهم فيه كل من: الإعلام والتعليم، ولم تتطرق لقضية الإعلام التربوي بشكل محدد ومستقل .


    موقع الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    على فتحى
    على فتحى
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    تاريخ الميلاد : 24/07/1984
    النوع : ذكر

    مشكلات الإعلام التربوي  Takrim
    العمر : 40
    عدد المساهمات : 2769

    الاسد

    منقول رد: مشكلات الإعلام التربوي

    مُساهمة من طرف على فتحى الجمعة سبتمبر 24, 2010 10:27 pm


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مشكور جدا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    على الموضوع الرائع والمتميز
    نتمنى منكم الابداع والتواصل دائما

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 11:46 am