أ/ محمد عطية أبو فودة
نظراً لحداثة الأبحاث المتخصصة في مجال الإعلام التربوي، واتساع مفهومه، وتباين وجهات نظر ومذاهب الباحثين فيه، فإن الإعلام التربوي يواجه العديد من المشكلات التي تتعلق بما يلي :
1. مصطلح الإعلام التربوي :
تعتبر المشكلات الاصطلاحية، والمشكلات الناتجة عن المعاني المختلفة، من المشكلات الأساسية في مجال البحوث الإنسانية، وإن محاولة تحديد مفهوم الإعلام التربوي تستدعي بالضرورة القدرة على التمييز بين كل من: مفهومي الإعلام والاتصال، من ناحية، والتربية والتعليم، من ناحية أخرى، وعلى ذلك تكون أهم المشكلات الاصطلاحية هي: غموض وتداخل معاني المصطلحات في مجال الإعلام التربوي، ويترتب على ذلك:
أ- مشكلة تبعية الأجهزة المعنية به أتتبع وزارة التربية والتعليم؟ أم تتبع وزارة الإعلام؟ أم تتبع الجامعات ومراكز البحوث؟
ب- مشكلة تحديد أهداف الإعلام التربوي، ففي ظل المفهوم الحديث للـتربـية، لم يعد دور التربـية مقتـصراً على حفظ التـراث الثـقافي، ونقله عبـر الأجيـال، بل أصبـح يمـتد ليشمل التنميـة بوصفها هدفاً اجتـماعيا عاماً ، وبالتـالي تبرز مشـكلة تحديــد أهـداف الإعــلام التربوي كونه موجهاً للعملية التربوية بوجه عام.
2. التخطيط للإعلام التربوي وتمويله :
أ- عدم وجـود خطط وطنـية شامـلة، تحدد أهداف الإعـلام التربـوي، وأولويـاتـه المرتـبطة بالـظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها المجتمع.
ب- يفتقر الإعلام التربوي إلى وجود نظام متكامل يجمع كافة الأجهزة، والجهات المعنية به في مؤسسة واحدة تخطط له، وتتابع تنفيذه .
3. الأجهزة المعنية بالإعلام التربوي :
وتتركز هذه المشكلات في تحديد هذه الأجهزة، والدور المنوط بكل منها، و مجال اختصاصها، ففي حين تعنى دوائر الإعلام التربوي في وزارات التربية والتعليم بالإعلام التربوي في المدارس، نجد أنه لا توجد جهة مختصة تعنى بالإعلام التربوي في مؤسسات التعليم العالي، أو في وسائل الإعلام العامة، من حيث التخطيط، أو التنفيذ، أو الرقابة التربوية على ما يبث من رسائل إعلامية .
4. الواجبات التربوية لوسائل الإعلام العامة :
وتتمثل هذه المشكلات في تقصير وسائل الإعلام العامة تجاه الواجبات التربوية المنوطة بها، نتيجة لافتقار وسائل الإعلام العامة إلى معايير واضحة فيما يتعلق بكل من:
أ- أسس الالتزام التربوي بمعناه الأخلاقي من خلال ما تبثه من رسائل إعلامية.ب- إصدار الأحكام على محتوى الرسائل الإعلامية لوسائل الإعلام العامة .
5. القوى البشرية المنفذة للإعلام التربوي :
إن اختلاف مستويات الإدراك للفئات التي يتعامل معها الإعلام التربوي، يجسد مشكلة تفرض نفسها، حتى في وجود تخطيط سليم، وأهداف واضحة ومحددة، لذلك لا بد من تضافر بعض العوامل المساعدة، كالتنسيق بين الجهات ذات الاختصاصات المتقاربة، وتحديداً فيما يتعلق بالقوى البشرية التي تخطط، وتستخدم، وتنفذ برامج الإعلام التربوي .
6. البحث عن نظرية للإعلام التربوي:
من أبرز القضايا التي يثيرها استخدام مصطلح " الإعلام التربوي" ، قضية البحث عن نظرية توضح العلاقة بين الإعلام والتربية، ولعل حداثة مصطلح " الإعلام التربوي "، وتداخل المصطلحات المرتبطة بهذا المفهوم، يجعل من الصعب التوصل إلى نظرية خاصة بالإعلام التربوي، ومع ذلك فقد حاول بعض الباحثين الاجتهاد في هذا المجال، فلقد قدم (محمد أحمد الغنام)، رؤيته لثلاث نظريات، حول الإعلام والتعليم، على النحو التالي:
أ- نظرية راديكالية تنادي بسقوط المدرسة، لتحل محلها وسائل الإعلام المتعددة، وغيرها من المؤسسات الاقتصادية والعلمية والاجتماعية، في تربية الأفراد .
ب- نظرية متقدمة تنادي بتجديد المدرسة – بنية وأسلوباً- وذلك باستيعابها للتقنيات الحديثة المستخدمة في الإعلام داخل جدرانها، وبذلك تصبح بيئة تربوية أكثر فعالية، وأقدر على مد نشاطها إلى بيئات بعيدة جغرافياً عنها .
ت- نظرية معتدلة تدعو إلى تنمية التعاون والتنسيق والتكامل بين جهود المدرسة، وجهود أجهزة الإعلام من أجل تحقيق تربية أفضل للطفل، ومن أجل تعويض ما يقصر عنه كل منهما، بغرض ضمان تربية شاملة مستدامة .
وأعتقد أن هذه التصنيفات الثلاثة التي ذكرها (الغنام) على أنها نظريات، لا تزيد عن كونها اتجاهات تطوير، ذلك أن " النظرية " بمعناها المنهجي العلمي السائد لا تنطبق على أي وجهة نظر تفتقر إلى وجود التطبيقات العديدة، والأدلة السديدة، بحيث يمكن في نهاية المطاف صياغتها كنظرية، ويمكن القول أن هذه الاتجاهات تناولت مساحة الدور التربوي الذي يمكن أن يسهم فيه كل من: الإعلام والتعليم، ولم تتطرق لقضية الإعلام التربوي بشكل محدد ومستقل .
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى