مسابقة التحقيق الصحفى
التحقيق الصحفي
يبدأ فن التحقيق الصحفي -عادة- من النقطة التي ينتهي عندها الخبر فقد رأينا أن الخبر الصحفي يجب أن يحتوى على إجابات لخمسة أسئلة تقليدية أما التحقيق الصحفي فيأتي للإجابة على السؤال السادس وهو .لماذا؟ أي البحث في أسباب الظواهر والأحداث والمشاكل بالمعنى الواسع للكلمة فهناك مشكلات التعليم والصحة والفقر والبطالة والجهل ..الخ وأساس التحقيق الصحفي في البداية هو فكرة أو خاطر أو انطباع أو ملاحظة يحاول الطالب استجلاء حقيقتها وربما كان ذلك أفضل تعريف للتحقيق الصحفي وهو استجلاء حقيقة من العالم المحيط بنا ومعالجتها بأسلوب واقعي مشوق وجذاب
أنواع التحقيق الصحفي
تتنوع التحقيقات الصحفية بتنوع أهدافها وغاياتها فهناك تحقيقات إعلامية (إخبارية) تهدف إلى إشاعة الحقائق والمعلومات بين الناس وتفسير هذه المعلومات وتبسيطها وأخرى تفسيرية وتوجيهية إرشادية تتصدى لمعالجة المشكلات والبحث عن حلول لها وهنا لابد من دراسة أبعاد المشكلة التي نتصدى لها ونجمع كافة المعلومات ونتلقى جميع الآراء والاتجاهات من المؤيدين والمعارضين على السواء وثالثة للإمتاع والتسلية والتشويق وهى تدور حول الغريب والطريف من الموضوعات ولابد أن تكون هذه التحقيقات ممتعة وجذابة تصلح للقراءة السريعة والواقع إنني لا أميل إلى مثل هذه التقسيمات للتحقيق الصحفية لأنها تتداخل في أهدافها والخيط الفاصل بينها هو خيط وهمي فقد يكون التحقيق إعلاميا ومشوقا وتوجيهيا وتفسيريا ومسليا وممتعا في وقت واحد .
مصادر التحقيق الصحفي
يخضع التحقيق الصحفي لأسلوب علمي قائم على جمع المعلومات والآراء من كافة الوسائل المتاحة من صحف ومجلات بأنواعها ووكالات الأنباء والإذاعات ومواقع الانترنت هذا فضلا عن المقابلات الشخصية للأفراد والشخصيات ذات الصلة أو العلاقة بموضوع التحقيق وهنا يجب تحديد السؤال او الأسئلة التي توجه لهذه الشخصيات لاستقاء الآراء أو المعلومات منهم ومن هنا دائما ما يحدث الخلط بين الحديث الصحفي والتحقيق الصحفي لذا وجب التوضيح بأن الحديث الصحفي هو مجموعة من الأسئلة في موضوعات متعددة لشخصية واحدة بينما ما يتم في التحقيق الصحفي هو سؤال واحد أو مجموعة أسئلة ثابتة في موضوع واحد لعدة أشخاص ذات صلة بهذا الموضوع بغرض معرفة آرائهم أو استيفاء معلومات منهم .
صياغة التحقيق الصحفي
تتم صياغة التحقيق الصحفي مثل معظم الفنون الصحفية من عنوان رئيس ومقدمة وصلب التحقيق (المتن) وأخيرا الخاتمة هذا بالإضافة إلى الصور شخصية وموضوعية ورسوم توضيحية أو حتى كاريكاتورية .
العنوان : أنواع العناوين كثيرة منها العنوان الدال وهو عنوان اخبارى شامل يدل دلالة واضحة على مضمون التحقيق في جملة تلخيصية واحدة مكثفة مركزة مثل ،،جرائم الثأر تزيد 20%رغم التوسع في التعليم ،، والعنوان الايضاحى وهو عنوان صريح يغطى موضوع التحقيق بشكل عام وواضح مثل ،،ثفافة التسطيح ..تغزو الشباب ،،
وعنوان المفارقة مثل ،، دعوة للسلام لا صيحة للحرب،، والعنوان الوصفي مثل ،، الأمطار تحول شوارع
العاصمة إلى أنهار،، والعنوان الاستفهامي مثل ،، كيف نقضى على الدروس الخصوصية ،، ومهما كان نوع
العنوان يجب أن يتصف بالإيجاز والوضوح والسلاسة. بعد العنوان الرئيسي تأتى العناوين الأخرى المساعدة .
المقدمة : وهى المدخل إلى الموضوع الرئيسي كما أنها تستحوذ على اهتمام القارئ وتقوده إلى صلب التحقيق
وقد قسم علماء الصحافة المقدمات إلى أحد عشر نوعا نذكر منها الشائع في الصحافة المصرية مثل مقدمة المفارقة
التي تشتمل على معنى المقارنة والتناقض والمقدمة الاستفهامية التي تحتوى على سؤال أو مجموعة من الأسئلة
كذلك المقدمة المجازية التي تستعير أسلوبا أدبيا للتعبير والمقدمة الاقتباسية التي تحتوى على نص جملة أو عبارة
وردت على لسان أحد المصادر مثلا :,, هذه هي الدروس الخصوصية ؟ قالها أحد الطلاب مشيرا إلى السيارة الحديثة لأحد أشهر مدرسي الدروس الخصوصية
صلب التحقيق (المتن) : يتخذ صلب التحقيق الصحفي قوالب عدة في الصياغة لعل من أشهرها وأبسطها هو قالب العرض الشائع في الصحافة المدرسية حيث يسوق الكاتب طائفة من الآراء والمعلومات ثم يستخلص في النهاية نتائج تحقيقه بشرط أن يكون محايدا في عرض آراء المؤيدين والمعارضين وهناك أيضا قالب القصة والوصف والاعتراف ..الخ
خاتمة التحقيق الصحفي :يجب أن يكون للتحقق الصحفي خاتمة قوية وواضحة مثل الكلمات النهائية في العرض المسرحي وتعتبر الخاتمة بمثابة النتائج التي وصل إليها الطالب من خلال تحقيقه والخاتمة يجب أن تستمد خصائصها من طبيعة التحقيق وموضوعه ولا يجب أن يقحم كاتب التحقيق رأيه الشخصي في موضوع التحقيق وخصوصا خاتمة التحقيقات فى الصحافة المدرسيةوتحقيقات البحث فى المشاكل العامة تلك التى تقدم حلولاواقتراحات ايجابية.
دور الصورة في التحقيق الصحفي
يقول علماء الصحافة إن الصحافة هي الصورة التي قد تفوق في قيمتها قوة الخبر نفسه لأنها في تكوينها وإخراجها تعبر عن الحقيقة .
فالصورة هي التي تعطى للتحقيق الصحفي وجهه المختلف عن باقي الفنون الأخرى لاسيما ونحن نعيش في عصر الصورة ويندر نشر تحقيق صحفي بلا صور فوتوغرافية أو رسوم توضيحية فالتحقيق الصحفي هو الفن الصحفي الوحيد الذي يطبق فيه X factor وهو إشراك القارئ مشاركة ايجابية في فهم المضمون وتصوره واستيعابه ولا يتم هذا إلا بتفاعل الألفاظ والصور وينبغي أن لا تكون الصورة مجرد إضافة أو زخرفة للتحقيق الصحفي ولكن يجب أن تكون للصورة وظيفة محددة وإلا من الأفضل الاستغناء عنها وفى بعض الأحوال التي يتعذر فيها التصوير تقوم الرسوم التوضيحية والكاريكاتورية بدور الصورة الفوتوغرافية ، من هنا كان أحد الشروط الوزارية في تقييم التحقيق الصحفي هو ضرورة وجود الصورة المصاحبة له .
نماذج من مقدمات تحقيق صحفي
الأزهر يحاول الإنقاذ
<< طوفان التحريم >> يغرق المسلمين ! .... مقدمة مجازية
قطار الإفتاء ينطلق بأقصى سرعة ، يتجاوز المحطات ، ولا يقف إلا لتوزيع الفتاوى والبيانات .. لا يعنيه دهشة العوام من كثرة قوائم الحلال والحرام ، أو ألمهم لفتوى إيقاف الشهادة عن ضحايا السفر والأوهام من ,,الطامعين ،، في الستر واللقمة الحلال أو استنكارهم لعقاب حارق القش وجزاء المقتول في حوادث المرور .. ففرمان التحريم كاد أن يصبح عادة يومية مثل فنجان شاي الصباح ، نرتشف جرعاته الثقيلة مع تصفح أوراق جريدة تكشف لنا ما الحرام اليوم وليلا ندور مع حلقات الجدل والنقاش ما بين رافض ومؤيد أو متحفظ ومتشكك ، كل هذا جعلنا نطرح ما نراه يدور في الأذهان وتتناقله الألسنة حول ما أسموه بالفتاوى التفصيل أو فتاوى المناسبات ، وكذلك حالة التشكيك في أن هذه الفتاوى صدرت لتخدم مؤسسات الدولة دون شعبها .. فماذا قال علماؤنا..؟؟ علا عامر الأهرام
داء جديد يهدد الشباب
ثقافة التسطيح...... تغزو الشباب!! ............ مقدمة موضوعية
حقيقة مفزعة سوف تصدمك إذا أجريت مناقشة مع أحد الشباب حول أمور تتعلق بالثقافة العامة ، سوف تفاجأ أن معلوماته لا تعدو أن تكون نقطة فى بحر يموج بمعلومات تدور حول توافه الأمور مثل أخبار الفنان الفلاني أو اللاعب العلانى وآخر صيحة في عالم المحمول .. إلى آخره من المعلومات والثقافات التي أفرزها عصر العولمة والفضائيات والانترنت ، وما بين التسطيح الثقافي والتطرف كانت لنا وقفة نبحث فيها عن أسباب لهذا الداء ونحاول البحث عن ترياق شاف له يوفر لنا ملاذا آمنا .. فكان هذا التحقيق.
وليد جعفر ....الأهرام
أحدهما في المدرسة
والآخر في الشارع يوميات سليم وسيد ........ مقدمة مفارقة
سليم وسيد ...طفلان .. يعيش الأول في بيت دافئ .. والآخر في أماكن بلا عنوان .. لدى كل منهما أحلام .. ومخاوف ..وهواجس .وهوايات .. وأشياء يحبها وأخرى يكرهها ، قال سليم ذو العشر سنوات والتلميذ بمدرسة فرنسية : أتمنى أن أصبح دكتور عيون مثل جدي .. أحب المدرسة لأن فيها أصحابي ، ولكنى أكره لمذاكرة فالمقررات طويلة ومملة لا أحب الاستيقاظ مبكرا خاصة في الشتاء ..أحب أبى وأمي وأخي وأشعر بالضيق إذا سافر أحدهم ، لدى أصدقاء كثيرون نتزاور ونلعب وفى أعياد ميلادنا نتبادل الهدايا..لكن سيد...ماذا قال..! سعادة حسين الأهرام
في بيتنا رجل (( سليط اللسان)) !! ........... مقدمة استفهامية
ماذا تفعل الزوجة .. إذا كان زوجها .. ,,سليط اللسان،،؟! وكيف تكون تصرفاتها .. عندما يبدأ الزوج .. موشحات سلاطته أمام الآخرين .. خاصة اذا كانت تحتل مكانا مرموقا او وظيفة مهمة؟!في هذا التحقيق .. قابلنا عددا من أولئك السيدات ممن أوقعهن الحظ العاثر فى رجل من هذا النوع .. ثم عرضنا المشكلة على أساتذة الاجتماع وعلم النفس ورجال الدين ...نصيحتي لكم .. احترسوا من الرجل ,, سليط اللسان،، فما أجمل الأدب سواء عند الرجل او المرأة.
سلوى عفيفي .. أخبار اليوم
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى