مزايا وفوائد التخطيط:
تنفيذ برامج متكاملة توجه من خلالها جميع الجهود المتاحة لإنجاز أهداف محددة للتخطيط مزايا وفوائد جمة نوجزها فيما يلي :
( السيد بهنسي ، 1992 ) .
1- تنفيذ برامج متكاملة توجه من خلالها جميع الجهود المتاحة لإنجاز أهداف محددة .
2- يظهر الأهداف بوضوح مما يسهل لكل فرد من مجموعة العمل معرفة الغايات التي تتوخاها المنظمة فيعمل جاهدا نحوتحقيقها .
3- كسب تأييد الإدارة لهذه الأنشطة وزيادة مشاركتها فيها .
4- يبين الاتجاهات الرئيسية وطرق العمل والقواعد التي يجب اتباعها عند تنفيذ الخطة .
5- التأكيد علي الجانب الإيجابي بدلا من الجانب الدفاعي .
6- يحدد الموارد الواجب استخدامها كما وكيفا سواء كانت موارد مادية أوبشرية أومالية وبذلك يمكن الاستعداد لتدبير هذه الموارد .
7- حسن اختيار الموضوعات والأوقات الملائمة بالإضافة الي اختيار الأساليب الأكثر فاعلية في التنفيذ .
8- يحدد الوقت اللازم لإنجاز وتقسيم الإنجاز الي مراحل متصلة يتحدد في كل مرحلة زمنية قدر من الإنجاز المطلوب .
9- تحقيق امثل استخدام ممكن لوسائل الأعلام المتاحة في الوصول الي الجماهير المستهدفة .
10- يمكن رجال الإدارة من معرفة المشاكل المتوقع حدوثها والعمل علي تلافيها أوالاستعداد لها قبل حدوثها لان التخطيط يتعلق بالمستقبل وعماده التنبؤ الدقيق لمختلف المتغيرات والعوامل .
11- إيجاد حلول سريعة وخاصة للمشكلات القائمة ، وملافاه تكرار وقوعها في المستقبل ، أوحدوث مشكلات جديدة .
12- يحقق التنسيق المادي والزمني بين جمهور العاملين أوالتقسيمات التنظيمية المنوط بها تنفيذ الخطة من خلال برامج محددة الأدوار والتوقيت
13- الحفاظ علي العلاقات الطيبة القائمة بين وسائل الإعلام والجماهير وتنمية هذه العلاقات .
14- مواجهة وإيجاد الحلول لما يتصور وقوعه من أحداث ومشكلات طارئة في المستقبل .
15- يمكن الإدارات من اكتشاف التطورات التي لم تكن متوقعة … أوملاحظة ما هومتوقع ان يحدث وقد يحدث أسرع مما هومتوقع أوفي حالة عدم القيام بالتخطيط قد يحول ضعف العمل اليومي دون قدرة الإدارة علي التنبؤ بذلك .
16- الابتعاد نهائيا عن الدوران في متاهة عجلة العمل اليومي أوالقيام بمشروعات قصيرة الأجل ، ولعل اخطر ما يواجه الإعلام بالذات هوتحكم الضغوط اليومية في وقت القائمين علية مما لا يترك لهم الفرصة للتفكير التخطيطي أوالنظرة المستقبلية .
17- التركيز علي عنصر الوقت بما يؤدي الي رسم البرامج الزمنية لتنفيذ الخطط الجزئية أوالتفصيلية بدقة وربطها ببعضها البعض بالطريقة التي تؤدي الي إمكانية تحقيق الأهداف المطلوبة في الوقت المحدد .
معوقات تخطيط الإعلام التربوي :
يتحدد ذلك علي فلسفة الإدارة في أهمية ذلك ، وبصفة عامة فانه يمكن القول بأن هناك قصور في الأخذ بالتخطيط في مجال الإعلام بصفة خاصة .
ومن أهم العقبات التي تحول دون تخطيط البرامج الإعلامية ما يلي . ( رشاد عبد اللطيف ، 1995 ، 171 ) .
1- عدم حرص الإدارة علي إشراك مسئول الإعلام في أعمال رسم السياسات ووضع البرامج علي مستوي المنظمة ككلل .
2- عدم وجود أهداف واضحة متفق عليها لتطبيق البرامج الإعلامية .
3- عدم كفاية الوقت .. الذي غالبا ما يضيع في معالجة المشاكل اليومية الملحة .
4- الإحباط وعدم التعاون الذي يواجه الممارسون في التنسيق مع الإدارات الأخرى .
5- التغيير المستمر في الرأي العام واستعجال نتائج خطة الإعلام .
6- عدم توافر الخطة الفنية .
7- التخفيض المستمر لميزانيات الإعلام .
8- صعوبة تقييم واختبار نتيجة تأثير وسائل الإعلام المختلفة .
ولا شك أن كل هذه العقبات إلي سد الطريق أمام البرامج المخططة في كثير من المنظمات علي الرغم من الحاجة الملحة إلي التخطيط للمستقبل في عالم اليوم البالغ التعقيد والسريع التغيير .
متطلبات تخطيط الإعلام التربوي .
يتطلب التخطيط لأنشطة الإعلام التربوي ما يلي ( السيد بهنسي ، 1992 ، 17 ) .
1- نظرة باحثة للخلف لتحديد كل العناصر التي أدت إلي الموقف الذي ندرسه .
2- نظرة متعمقة للداخل لتوضيح الحقائق والآراء المتعلقة بأهداف المنظمة ومدي صحتها .
3- نظرة واسعة حول المنظمة لدراسة الاتجاهات السياسية والاجتماعية والاقتصادية ودراسة المواقف المشابهة في المنظمات التي تمارس نشاطا شبيها بنشاط المنظمة .
4- نظرة طويلة جدا إلي الأمام حتى يمكن تحديد أهداف المنظمة وتنفيذ البرنامج الموضوع لتحقيق هذه الأهداف .
5- أن يعد التخطيط بواسطة جماعة ، فالتخطيط الجيد يتطلب دائما أراء عدة أفراد ، فالمشكلات الإنسانية مع تعدد نواحيها وتعقدها تتحدي قدرة فرد واحد علي أن يعالجها معالجة مثمرة .
6- أن يتصف بالاستمرار ، فالنشاط الذي يفتقر إلي الاستمرار يتعرض لخطر فقد أثرة .
7- أن توكل مسئولية كل مرحلة من مراحل الخطة إلي فرد محدد أوأفراد محددين .
8- أن يكون التخطيط محددا وإيجابيا في الأسلوب .
9- أن يتصف بالمرونة ، وان يكون متفقا مع مقتضيات الظروف ، فبالرغم من أن الخطة تعد لفترة زمنية معينة ، إلا انه من الضروري أن يراعي تصميمها أن تتضمن عنصر الظروف المتغيرة .
أنواع التخطيط الإعلامي التربوي :
هناك تصنيفان رئيسيان للتخطيط الإعلامي التربوي هما :
أولا : التخطيط حسب الهدف المطلوب تحقيقة . (السيد بهنسي،1992،19 : 20 )
وفي هذه الحالة ينحصر التخطيط في أحد الهدفين التاليين :
1- تخطيط وقائي
2- تخطيط علاجي
ثانيا : التخطيط حسب الفترة الزمنية الأزمة للتنفيذ . (رشاد عبد اللطيف،1995، 170) .
فيقال مثلا تخطيط طويل المدى وتخطيط متوسط المدى وتخطيط قصير المدى .
ومن الطبيعي دمج التخطيطيين معا أي التخطيط حسب الهدف وحسب الزمن المتاح.
أولا : التخطيط حسب الهدف المطلوب تحقيقة :
(أ) التخطيط الوقائي :
وهوالتخطيط المبني علي دراسات مستفيضة وبحوث رشيدة ، ويستهدف غايات بعيدة تدور في محيط إقامة علاقات ودية بين المؤسسات وجماهيرها المختلفة ، وذلك عن طريق العمل الدائب لإزالة كل ما يتسبب عنة سؤ الفهم أوتعارض المصالح . وقد يتصف هذا النوع من التخطيط بطول المدى فيطلق علية حينئذ التخطيط للمدى الطويل وقد يكون قصير المدى فيطلق علية التخطيط للمدى القصير .
وافضل أنواع التخطيط للأعلام هوذلك التخطيط بعيد المدى الذي يوضح سياسة المؤسسة ويبين أهدافها وغاياتها ، وفي الوقت نفسه يوضع داخل هذا الإطار الكبير للتخطيط برامج قصيرة الأجل لمشروعات خاصة تحقق غايات محددة وتهدف الي نتائج معينة . وينبغي ان تكون برامج التخطيط القصيرة الأمد بمثابة فروع تغذي البرنامج العام طويل المدى .
(ب) التخطيط العلاجي :
تستخدم تلك البرامج عندما يحتاج الأمر الي بذل مجهود محدد لمواجهة ازمه طارئة ، ومعني ذلك ان هذا النوع من التخطيط يتسمم بالحالية والمواجهة السريعة للمشاكل والأزمات التي قد تبرز فجأة ، كما أنها تتسم بقصر الأجل لارتباطها بمعالجة المشكلة أوالأزمة التي دعت أليها .
وتتطلب هذه الأزمات خططا واضحة المعالم لمواجهتها عندما تحدث ، وان كان الأمر يحتاج الي بعض اللمسات الإضافية تبعا للموقف الذي يحدث ، فسوف يصبح من اليسير وضع اللمسات وتنفيذ الخطة بسرعة وبدقة ودون ان تتعرض المؤسسة للارتباك أوالتصرفات المتضاربة .
ثانيا : التخطيط حسب الفترة الزمنية اللازمة للتنفيذ .
لا تولد العلاقات الطيبة من تلقاء نفسها فلا بد من ان يضع شخص أومجموعة أشخاص حسب وصف إدوارد بيرنيرEdward F.pearnis يشبه الي حد ما القائد الذي يتعين علية وضع استراتيجية لكسب الحرب … فعلية ان يتحقق من وصول إمداداته إليه بانتظام ، وفي الوقت المناسب وعلية ان يعرف كيف يجعل من كل خطوة من خطواته كسبا له .
ولكي يقدر القائد الزمن اللازم لكسب الحرب علية ان يحدد أولا : الأهداف التي يرمي الي تحقيقها ، فتحديد الأهداف هوالذي يحدد الوقت اللازم بغرض توفير سائر المستلزمات ولذلك ينبغي علي رجل الإعلام ان يسأل نفسه دائما ما هي سياسة المؤسسات وهل في وسعه تحقيق الوعود المبذولة للجماهير للجدول الزمني الموضوع لا حتى يتجنب ردود الفعل السيئة ، وينبغي دائما مراعاة أن الرأي العام يتغير ببطء نسبي ، وان أزاله أي فكرة سيئة تترسخ في ذهن الجمهور أمر بالغ المشقة يحتاج إلي المزيد من الوقت والجهد والصبر وكذلك الحال بالنسبة لترسيخ فكرة طيبة ، خلاصة القول أن … التخطيط ضرورة مستمرة .
التخطيط لوسائل الإعلام والتخطيط لوسائل الاتصال والتخطيط للإعلام التربوي .
وينبغي لنا أن نفرق بين التخطيط الإعلامي ( أي لوسائل الإعلام ) والتخطيط لوسائل الاتصال ، فالاتصال " communication " له أربعة أشكال كما حددها " رويش " و" باتيسون" .
وهي : الاتصال الذاتي ، الاتصال الشخصي ، والاتصال الجمعي ، والاتصال الثقافي ، ومن المعروف أن الاتصال الذي يتم باستخدام وسائل الإعلام يدخل في إطار الشكل الثالث ، وهو: الاتصال الجمعي .( زيدان عبد الباقي ، 1976 ، 16 : 17 ) .
كما أن التليفزيون والراديووالصحف هي من وسائل الاتصال التي حددتها " كانتريل والبورات " بخمسة عشر وسيلة ، وهذه الوسائل تتضمن مختلف وسائل الاتصال مرتبة وفقا لدرجة الإدراك التي تتحقق بين المرسل والمستقبل ، فالاتصال باستخدام وسائل الإعلام هوشكل من أشكال الاتصال ووسائل الإعلام هي من وسائل الاتصال ، والتخطيط لوسائل الاتصال ولسياساته يتضمن التخطيط لوسائل الإعلام وسياساتها ، أما التخطيط الإعلامي فهولا يتضمن التخطيط لوسائل الاتصال الأخرى غير الجماهيرية ، وان كان يهتم بالتنسيق والتكامل معها . ( نفس المرجع السابق ، 69 : 70 ) .
ولذلك فإن نوادي الاستماع والمشاهدة وفرق الفنون الشعبية وخيال الظل وشاعر الربابة لا تنضم إلي التعريف الخاص للتخطيط الإعلامي الذي قدمه محمد سيد محمد . والذي يري تعريف محمد سيد محمد للتخطيط الإعلامي .
" أن التخطيط الإعلامي في دولة نامية هوحصر القوي الإعلامية فيها من طاقات بشرية وأجهزة إعلامي ومعدات ومؤسسات بدءا من النشرات الحزبية إلي المؤسسات الصحفية إلي الإذاعة والتليفزيون إلي مصلحة الاستعلامات إلي قصور الثقافة ونوادي الاستماع والمشاهدة إلي دور العرض السينمائي والاستوديوهات والمسارح وفرق الفنون الشعبية حتى خيال الظل وشاعر الربابة ، وتعبئة وتوجيه هذه القوي لتحقيق أهداف المجتمع ، ومن بينها أهداف خطة التنمية ومن بينها لأهداف التفصيلية لخطة الإعلام ذاتها . ( محمد سيد محمد ، 1988 ، 321 ) .
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى