مفهوم التربية الإعلامية
من يطلع على تعريفات الباحثين التربويين العرب للتربية الإعلامية يلحظ أن قدراُ كبيراً من الضبابية لا تزال تستحكم في تصورات الكثيرين منهم ومن خلال التأمل في التعريفات التالية تتضح ملامح هذه الضبابية
1- يذهب الدكتورمحمد بن شحات الخطيب- السعودية- إلى تعريف التربية الإعلامية- في ورقة بحثية قدمها لمؤتمر التربية الإعلامية- بأنها عملية توظيف وسائل الاتصال بطريقة مثلى من أجل تحقيق الأهداف التربوية المرسومة في السياسة التعليمية والسياسة الإعلامية للدولة . .
وواضح أن هذا التعريف يختزل وسائل الإعلام في إطار مفهوم الوسائط وهو مفهوم ضيق لا يتسق مع الأهداف المرجوة من التربية الإعلامية التي حددتها هذه الدراسة بناءً على معطيات موضوعية أشارت إليها في مواضع مستقلة وقصور هذا التعريف يدفع البعض لتصور التربية الإعلامية وكأنها جزء من الوسائل التعليمة التي تطورت هي الأخرى في مفهومها الذي يتلخص في تسميتها الجديدة " تكنولوجيا التعليم" إضافة إلى أن قصور هذا التعريف يقترب بمفهوم التربية الإعلامية من مفهوم الإعلام التربوي التقليدي
2- الباحث بدر بن أحمد كريِّم عضو مجلس الشورى السعودي يعرف التربية الاعلامية- في ورقة عمل قُدِّمت في لقاءٍ عن "الصحافة والتربية" بمكة المكرمة، الأحد 8/4/1424" على أساس أنها تعني" اعداد الاعلاميين لاداء العملية التربوية"،ويبرر تعريفه بالإشارة إلى عدم كفاية إتقان الاعلاميين مهارات العمل الاعلامي، دون ان تتسق مع قيم واهداف المجتمع، المعلنة في سياسته المكتوبة، وتحقق المشاركة بينهم وبين التربويين، لاسيما في هذا الزمن، الذي بدأت فيه الانحرافات الفكرية داخليا وخارجيا، وما نجم عنها من اضطرابات، تحاول أن تخل بوظائف المؤسسات الاعلامية والتربوية، في تأمين حاجات الافراد مثل: الحاجة الى الامن الاجتماعي، والحاجة الى سلوك تربوي رشيد، والحاجة الى إعلام متوازن. ويبنى الإعلام التربوي على المتخرجين من اقسام الاعلام، بعد ان يعدوا من خلال برامج متخصصة في التربية، عبر الجامعات التي تخرج اعلاميين متخصصين
ويبدو واضحاُ من خلال التعريف أن الباحث يتحدث عن الوظائف التربوية لوسائل الإعلام وإعداد الإعلاميين لإداء هذه الوظائف وهذا المفهوم قد يندرج في إطار التربية الإعلامية ولكنه لايشير إلا إلى جزئية محدودة تختص بميدان من ميادين التربية الإعلامية لا بمفهومها الشامل
3- وفي معجم المصطلحات التربوية المُعرفة في المناهج وطرق التدريس عرفت التربية الإعلامية بأنها تعني إعطاء الطالب قدراً من المعارف والمفاهيم والمهارات، الخاصة بالتعامل مع الإعلام وكيفية الاستفادة من المعارف المتوفرة فيه.
وهذا التعريف وإن بدا أشمل من سابقيه ومع ذلك فهذا التعريف لا يتطرق ماهية المهارات المطلوبة ولذلك لم يتضح من خلال التعريف مدى تضمنه لمهارات التحليل النقدي والإنتاج الإبداعي .
التعريف الأشمل والأحدث
يعرف (McDeromtt, 2007) التربية الإعلامية بأنها[تكوين] القدرة على قراءة الاتصال وتحليله وتقويمه وانتاجه. فالوعي الإعلامي لا يقتصر على جانب التلقي والنقد فقط بل يجب أن يتعدى ذلك إلى المشاركة الواعية والهادفة لإنتاج المحتوى الإعلامي. ويشير هوبس (Hopps, 1998) إلى أن التربية الإعلامية تشمل القدرة على الوصل للمعلومات والقدرة على تحليل الرسائل وتقويمها وإيصالها.
كما يؤكد ماك برين (McBrien 1999 ) أنه بتعليم الطلاب كيفية تقويم الصور الإعلامية التي تحيط بهم فإننا نزودهم بالوسائل لاتخاذ خيارات مسؤولة عن ما يسمعونه ويرونه.
ويشير سلفربلات (Silverblatt 2001) إلى أن التربية الإعلامية Media Literacy تشتمل على التفكير الناقد الذي يمكن المتلقي من بناء أحكام مستقلة عن المحتوى الإعلامي.
فالتربية الإعلامية تشجع الطلاب على التوقف عند ورود الرسائل الإعلامية لتحليلها وتحديد هدفها ولمن هي موجهة؟ولماذا صيغت في إطار معين؟ وما هي الحقائق الموجودة فيها أو المفقودة فيها؟ وما هي المصادر المحايدة التي يمكن التحقق منها. ونحو ذلك.
وتشير كثير من الدراسات إلى ظهور أثار إيجابية لهذه البرامج على الطلاب، حيث أوجدت لديهم وعيا بالمضامين الإعلامية وكونت لديهم قدرة على تحليل الخطاب الإعلامي ولو بشكل مبسط (Robert, et al 2002)
ويتضح من خلال التعريفات الأخيرة أن مفهوم التربية الإعلامية يرتبط بالتعليم والتعلم من الإعلام وبواسطة وسائله، وليس مجرد عملية تعليمية عن طريق وسائل الإعلام.
كما أن هذا المفهوم يتضمن التحليل الانتقادي والانتاج الابداعي كما يتضمن الحس الإجتماعي والمسؤولية تجاه المجتمع وتحقيق الذات للإفراد في وقت واحد.ولابد أن تتم هذه التربية في إطار الموسسات التربوية الرسمية بصورة أخص وفي المؤسسات غير الرسمية.
موقع الآعلام التربوى
ei4eg.yoo7.com
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى