والحمد لمالك الملك أجمعين رب السموات والأراضين، خالق الإصباح إلى يوم الدين
والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمسلمين محمد بن عبد الله الرسول الأمين عليه الصلوات وأتم التسليم
إلى يوم الدين أما بعد:
ســـــــلام الله يسري ما أقيمت صــــــلاة من عـبــاد خــاشــعــيــنــا
ســـــــلام عـــــاطر ولـه أريــج من الأعـماق يـعــبـق ياســـمــيـــنـا
ســـــــلام الله نـهـديــه إليكــــــم مـع الإشـفـــاق مــمــزوجاًَ حـنـيـنـاًَ
مع بداية فصل دراسي جديد ومع أول خيوط النور ترنمت البلابل تصدح بأصواتها الشجية وتمايلت الأزاهير المثقّلة بندى الصباح فرحاً بيوم مشرق جميل فمرحباً بكم يامديرنا ويامعلمينا الأفاضل وأهلاً بكم زملائي الأعزاء في إذاعتنا الصباحية من إخوانكم جماعة الإذاعة المدرسية
ما انفع القران يتلى بخشوع ويقيـــــــــن بجلاله الرحمات تنزل من الله للعالميــــن
ومع أولى فقراتنا آيات عطرة من القرآن الكريم يتلوها الطالب
من السنة النبوية نستمع لحديث نبوي شريف من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ومع الطالب
وبدأ الفصل ........ عنوان كلمتنا الصباحية يقرؤها الطالب
من بستان العقل يقطف لنا الطالب ثماراً يانعة
لقد أسهم العلماء المسلمون في تقدم الإنسانية وعلومها وقيام حضاراتها على مر العصور بمنجزات واختراعات نتعرف على بعض إسهامات العلماء المسلمين ومع الطالب
وها نحن نأتي وإياكم إلى ختام جولتنا المباركة , وإنه ليعز علينا الفراق بعد اجتماع والبعد بعد لقاء.
يا من يعـز عـلـيـنـا أن نـفـارقـهـم وجـدانــنـا كل شيء بـعـدكـم عـــدم
ولا يسعنا أحبتنا الكرام في هذا إلا أن ندعو الله لنا ولكم التوفيق وإلى لقاء قريب وعلى الخير نجتمع.
مع تحيات طلاب جماعة الإذاعة المدرسية
بإشراف الأستاذ / سطام الجابري
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5} كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى{6} أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى{7} إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى{8} أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى{9} عَبْداً إِذَا صَلَّى{10} أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى{11} أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى{12} أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى{13} أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى{14} كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ{15} نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ{16} فَلْيَدْعُ نَادِيَه{17} سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ{18} كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ{19}
********************************************************************
عن أنس رضي الله عنة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع ) . [ رواه الترمذي ]
*********************************************************************
وبدأ الفصل
الحمد لله وصلاتين وسلامين على الهادي البشير محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .
وبعد ..... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته آبائي المعلمين زملائي وأحبابي الطلاب أسعد الله صباحكم بكل خير
فأهلا وسهلا بكم في صرح من صروح التعليم وبيتكم الثاني .
زملائي مضى الفصل الدراسي الأول بحلوه ومره , وقد جرى قلم التقدير على كل طالب بما كتب الله له فمنهم من ارتقى سلم الدرجات ، والآخر قد أصابته وعكة الإخفاق.
ولا يعني هذا نهاية المطاف ، ولا توقف الركب ، بل هي وخزة توقض وتنبه المتكاسل والغافل ، ومازال الطريق أمام الجميع مفتوحا على مصراعيه ، للمتفوق ليزداد تألقا ، وللمخفق ليعوض مافات ويستدرك مامضى .
ونحن مع بداية هذا الفصل الدراسي نأخذ بيد الجميع ليكونوا لبنة صالحة في مجتمعهم .
أخواني الطلاب يا من بكم سوف تزهر بلادكم بعلمكم ومواهبكم أملنا فيكم كبير ولكن جدوا واجتهدوا فمن جد وجد ومن زرع حصد ضعوا أساسا قويا من بداية هذا الفصل الدراسي الجديد
أخي الطالب عليك بالإستعانه بالله تعالى في كل أمورك فهي السبيل الوحيد والطريق الأهم للنجاح في الدنيا والآخرة .
أعلموا أبنائي الطلاب أن المسؤولين من مدير ووكيل ومرشد ومعلمين بهذه المدرسة يعملون على تلقينكم العلم بشتى الوسائل لكي يرسخ بأذهانكم وهم على استعداد لبذل أقصى جهودهم لمساعدتكم .
أعزائي الطلاب:
قرب رنين الجرس معلناً رفع راية الجد والدراسة والعلم ، فإلى فصولكم سيروا ببركة الله متذكرين أن من سلك طريقاً يبتغي به علما سهل الله له به طريقاً إلى الجنة ، بلغنا الله وإياكم ما نتمناه من خيري الدنيا والآخرة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بستان العقل
:: إذا تم العقل .... نقص الكلام خير الكلام.....ما قل ودل المرء.....حيث يضع نفسه. آفة العلم ....النسيان. ظن العاقل ....خير من يقين الجاهل. أعقل الناس ,,أعذرهم للناس.العاقل من أتعظ بغيره والجاهل من أتعظ بنفسه.
يقول الشاعر :
يقاس المرء بالمرء
إذا ما المرء ماشاه
وللشيء على الشيء
علامات وأشباه
وللمرء على المرء
دليل حين يلقاه
فلا تصحب أخا
الجهل وإياك وإياه
فكم من جاهل أردى
حليما حين آخاه
********************************************************
علماء الإسلام
أول من فكر في بناء السد العالي في مصر هو العالم المسلم الحسن بن الهيثم .
أول من وضع علم الاجتماع هو العالم المسلم بن خلدون
أول من رسم خريطة للعالم العالِم المسلم الإدريسي
أول من شخَّص مرض الجُدَرِي والحَصْبة هو العالم المسلم أبو بكر الرازي.
أول من وضع خريطة لأمريكا الجغرافي المسلم ابن الزيات المتوفى سنة 1119م
وتم اكتشاف الخريطة سنة 1952م
. لاتنسوني من دعواتكم وتابعوا
وهذه هديتي لكم بعنوان صحيح اللسان
أجِب عن كذا لا على كذا
كثيراً ما نسمعهم يقولون: أجب على الأسئلة الآتية – بالإتيان بحرف الجرّ (على) بعد الفعل (أجِبْ) أي يُعَدُّون الفعل (أجِبْ) إلى مفعوله بحرف الجرّ (على)، وهذا فيه نظر؛ لأنه يتعدى إلى مفعوله بحرف الجرّ (عن)؛ فقد جاء في لسان العرب: "أجابه عن سؤاله" كما ورد في المعجم الوسيط: "أجاب عن السؤال. أي: ردّ عليه، وأفاده عما سأل – وقد يتعدَّى بنفسه أيضا أي بدون حرف الجرّ (عن)، فقد جاء في مختار الصحاح: أجابه، وأجاب عن سؤاله. يُنظر (من عثرات اللسان والقلم) لمحمود شاكر القطان. يتبيّن أن الصواب هو: أجِبْ عن كذا لا أجِبْ على كذا.
تَسَلَّمْتُ الخطاب لا اسْتَلَمْتُهُ
كثيراً ما نسمعهم يقولون: اسْتَلَمْتُ الخطاب أو الرسالة ونحو ذلك – يريدون: أَخَذْتُ وتناوَلْتُ، وهذا خطأ، والصواب أنْ يقال في المعنى هذا: تَسَلّمْتُ: لأنْ الفعل (اسْتَلَمَ) يرد بمعنى لمس باليد أو القُبْلة يقال: اسْتَلَمْتُ الحَجَرَ الأَسْوَد: إذا لمستُه أو قَبَّلْتُهُ. أكَّدت ذلك المعاجم اللغوية كلسان العرب، والمعجم الوسيط، وغيرهما، وهو الذي يوافق الاستعمال اللغويّ الصحيح. يُنْظر (من عثرات اللسان والقلم) لمحمود شاكر القطان.
يتبيَّن أنْ صواب الاستعمال أنْ يقال: تَسَلَّمْتُ، لا اسْتَلَمْتُ – في المعنى السابق.
لم يَنْسَه لا لم يَنْساه
كثيراً ما نسمعهم يقولون: ذَكَرَ الله فلم يَنْساه الله – بإثبات الألف في آخر الفعل المضارع المعتل وهو مجزوم بـ (لم) وهذا خطأ، والصواب: فلم يَنْسَه – بحذف الألف بسبب تأثير حرف الجزم (لم)؛ لأنَّ المضارع المعتل الآخِر يُجِزم بحذف حرف العِلَّة من آخره. ومعروف أنَّ الجزم يكون إمّا بالسكون إذا كان المضارع صحيح الآخر، أو بحذف الحرف إذا كان المضارع معتلاَّ أو من الأفعال الخمسة، والمضارع هنا معتلّ (يَنْسى) وسُبِقَ بجازم فلابُدّ من حذف حرف العِلَّة (الألف) من آخره. فالصواب (لم يَنْسَ) لا (لم يَنْسى)؛ لأنَّ الجزم في اللغة معناه القطع. أي قطع حرف العلَّة وحذفه من آخر المضارع المعتلّ المجزوم.
مستشفى كبير لا كبيرة
كثيراً ما نسمع بعضهم يؤنِّث ما حقّه التذكير – فيقول مثلاً: هذه مستشفى كبيرة، وهذا خطأ، والصواب: هذا مستشفى كبير – لأنَّ (مستشفى) مذكَّر فيجب أنْ يشار إليه بمذكَّر، وأن يوصف بمذكَّر لا بمؤنَّث؛ ففي المعجم الوسيط: "(المستشفى): مكان للاستشفاء، يُجَهَّز بالأطباء، والممرّضين والأدوية والأسرّة"
فقوله: (يُجَهَّز) دليل واضح على أنَّه مذكَّر. و(المستشفى) كلمه مُحْدَثَة إذ لم تكن معروفة قديماً، بل استعملها المُحْدَثُون في العصر الحديث، وشاعت في لغة الحياة العامَّة. وجمعها مستشفيات، ومَشَافٍ.
يتبيَّن أنَّ الصواب أن يقال: هذا مستشفى لا هذه مستشفى.
تتوافر لا تتوفَّر
كثيراً ما نسمعهم يقولون: تتوفَّر هذه الأشياء في ذلك المكان – يريدون أنها توجد وتكثر، وهذا فيه نظر، والأولى أنْ يقال: تتوافر هذه الأشياء....؛ لأنَّ (تتوافر) بمعنى تكثر وتتَّسع كما في المعاجم اللغوَّية كلسان العرب، والمعجم الوسيط وغيرها. أمَّا (تتوفَّر) فهو مضارع (توفَّر) يقال: توفَّر على الشيء: إذا صرف الهمّة إليه، ورعى حُرُماته أو أقبل عليه" كما في لسان العرب، والمعجم الوسيط. وينظر (من عثرات اللسان والقلم) لمحمود شاكر القطان.
يتبَّين أنَّ الأَولى أن يقال: تتوافر لا تتوفَّر .
مثل كذا.. أو بمنزلة كذا لا بمثابة كذا
كثيراً ما نسمعهم يقولون: هذا الشيء بمثابة كذا، وهذا فيه نظر، والصواب أن يقال: هذا الشيء بمنزلة كذا، أو مثل كذا؛ لأنَّ (المثابة) كما في المعاجم اللغويَّة كلسان العرب، والمعجم الوسيط وغيرهما. يراد بها: المُجْتَمع، والمنزِل، والمْرجِع حيث إنَّ الناس يثوبون إليه، أي يرجعون، فالجذر (ث و ب)، وجذع الكلمة (ثوب) قياس صحيح من أصل واحد وهو العَوْد والرجوع كما قال ابن فارس في (معجم مقاييس اللغة). يقال: ثاب يثوب: إذا رجع. المثابة: المكان يثوب إليه الناس. ينظر (من عثرات اللسان والقلم)، لمحمود شاكر القطان.
ومن شواهد دلالة (المثابة) على المكان والمرجع قوله تعالى: "وإذْ جَعَلْنا البَيْتَ مَثَاَبَةً للناسِ وأمْناً" سورة (البقرة) من الآية (125).
يتبيَّن أنَّ الصواب هو: هذا الشيء مثل كذا أو بمنزلة كذا لا بمثابة كذا.
أبو نُوَاس لا نَوَّاس
كثيراً ما نسمع بعضهم يقول: أبو نَوَّاس – بفتح النون وبفتح الواو وتشديدها – عند ذكر كنية الشاعر العباسي المشهور: الحَسَن بن هاني وهذا خطأ، والصواب أبو نُوَاس – بضمِّ النون، وفتح الواو بلا تشديد – كما في كتب الأعلام والتراجم، فقد ضُبِطت كنية هذا الشاعر بضمِّ النون وفتح الواو بلا تشديد هكذا: (أبو نُوَاس)، ففي كتاب الأعلام للزّرِكْلِي ورد هذا الاسم مضبوطاً على نحو ما ذكرتُه.
يتبيَّن أنَّ الصواب أنْ يقال: أبو نُوَاس كما في المظانّ لا أبو نَوَّاس.
الرُّؤْيَة والرُّؤْيا
يخلط كثيرون بين كلمتي " الرُّؤْيَة " و"الرُّؤْيا" فيستعملون إحداهما مكان الأخرى مع أنهما مختلفان في المعنى كأن يقال: "وقفت أمتع النفس برؤيا المناظر الخلابة". والصواب "وقفت أمتع نفسي برؤية المناظر الخلابة"، لأن الرؤية بمعنى النظر.
ويقولون: "طِرْتُ على جناح الرؤية لأعانق الأحلام" والصواب: طِرْتُ على جناح الرُّؤْيا لأعانق الأحلام، لأن الرؤيا هنا مرتبطة بالخيال.
وحقيقة الأمر أن بينهما فرقا فالرؤية: النظر بالعين أو بالقلب مجازا، والرؤيا: ما يراه النائم أو يتخيله الأديب جاء في مختار الصحاح: "(الرُّؤْيَة) بالعين .. وبمعنى العِلْم .. ورأى في منامه (رؤيا)".
وفي الوسيط: "رآه رؤية: أبصره واعتقده .. ورأى في منامه رؤيا حلم" انتهى.
موقع الاعلام التربوى
ei4eg.yoo7.com
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى