موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الإعــــــلام التربــــوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


2 مشترك

    تعريف سجل النشاط التربوى وطريقة كتابة سجل الآذاعة المدرسية

    الصحفى
    الصحفى
    كاتب موهوب
    كاتب موهوب


    عدد المساهمات : 343

    تعريف سجل النشاط التربوى وطريقة كتابة سجل الآذاعة المدرسية  Empty تعريف سجل النشاط التربوى وطريقة كتابة سجل الآذاعة المدرسية

    مُساهمة من طرف الصحفى السبت يوليو 10, 2010 4:46 am


    تعريف سجل النشاط التربوى وطريقة كتابة سجل الآذاعة المدرسية  648942809410784406


    تعريف السجل
    يدون في سجل الإذاعة المدرسية أهداف الإذاعة وكذلك الأدوات التي تستخدم فيها بالإضافة إلي الجماعات المختلفة التي تشارك في إعداد الإذاعة المدرسية اليومية هذا بالإضافة إلي الجماعات التي يتم الاجتماع معها من الطلبة الموجودين بالمدرسة .
    تعريف الإذاعة المدرسية
    هي ذلك النشاط الحر الذي يقوم به التلاميذ داخل المدرسة والكلمة المسموعة لها أثر قوي في نفوس التلاميذ مما يساعد علي بلورة شخصيتها .
    وهي وسيلة فعالة ويجب حسن اختيار المادة المذاعة لفظاً وعبارة وأسلوباً وفكراً ومعناً وتصاحب بكلمات ومؤثرات صوتية وموسيقية مما يعطي المستمع شعوراً بالاندماج والتفاعل والمشاركة .

    أهمية الإذاعة المدرسية :
    تعتبر مركز إشباع في مجال العلم والمعرفة والثقافة والتوعية ونشر القيم والمثل العليا بين الطلاب وتصحيح ما لديهم من مفاهيم خاطئة ومعتقدات باطلة .
    أهداف الإذاعة المدرسية
    أولاً : الأهداف العامة :-

     تنمية مشاعر الولاء للوطن .
    ‚ التعليم الذاتي .
    غرس روح العمل التعاوني بين الطلاب .
    „ تقديم ثقافة عامة مناسبة .
    …ربط الطالب بالبيئة المحلية والمجتمع العربي والخارجي .
    *خدمة المناهج الدراسية وتشجيع الخيال العلمي .

    أخصائي الإعلام التربوي ....................................مديرة المدرسة
    أ/ ...................................................أ/ ...........................


    هي من أهم وابرز معالم النشاط الحر الذي يمارسه الطالب لتنمية مواهبه الأدبية والفنية ولغرس القيم الدينية والخلقية ولتحقيق تكامل الشخصية وتنمية السلوكيات الفاضلة وتعويده على المنطق السليم وحسن الإلقاء والإصغاء وتشجيعه على القراءة وجمع المعلومات وكذلك توثيق روابط الإخوة والصداقة بين إفرادها بالعمل الجماعي ويجب التركيز على هذه النقاط عند ممارسة هذا النشاط :

     الاهتمام بالنواحي التي تعمل على تنمية الجوانب الدينية وغرس القيم الإيجابية لدى الطلاب.
    ‚ تشجيع الطلاب على جمع المواد الإذاعية التي تسهم في ربطهم بالبيئة المحلية والإقليمية والعالمية.
    تشجيع الطلاب على تناول الأحداث الجارية المحلية والدولية بالنقد والتفسير.
    „ أن تتضمن المادة الإذاعية معلومات ترتبط بالمناهج الدراسية وتبسيطها لتساعد فى العملية التعليمية .
    … أن يكون للإذاعة دور أساسي في الاحتفالات والمناسبات الدينية والقومية .
    * يراعى إنشاء أرشيف أذاعى مدرسي للإنتاج الإذاعي مكتوبا او مسجلاً حتى يمكن الرجوع اليه .

    أخصائي الإعلام التربوي...................................... مديرة المدرسة
    أ/ ......................................................أ/ .......................


    ******************************************************
    البرنامج اليومى الثابت:

    (الافتتاحية- قرآن كريم – حديث شريف- حكمه- الأخبار – شعر- يرنامج المادة المذاعة – دعاء )
    برنامج الجماعات الإذاعية:
    خاصة بالمواد الدراسية وتحت إشراف الأساتذة كلً حسب مادته .
    برنامج المنوعات:
    اسبوعى ويكون ترفيهي يتضمن مواد ثقافية خفيفة ولقاءات والغاز ومسابقات وفكاهات .
    فقرات البرنامج الإذاعي اليومي
    الإفتتاحية : " بسم الله الرحمن الرحيم من مدرسة.......... .....................................نحيكم ونقدم لكم برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم الموافق.......... .....................................................

    القرأن الكريم :من سورة "........... ......................................" من الآيه ( ) إلي الآيه
    ( ) وملخص لمفهوم الآيه + اسم الطالب .

    الحديث الشريف : عنوانة وملخص إلي ما يرشد إليه الحديث +اسم الطالب .
    الأخبار :وترتب كالأتي ( أخبار مدرسية ، أخبار القرية ، أخبار المحافظة ، الأخبار القومية ، الأخبار العربية ، الأخبار العالمية + اسم الطالب )
    التعليق :ويكون علي أهم الأنباء المذاعة + اسم الطالب .
    الكلمات أو المقالات + اسم الطالب .
    البرنامج الخاص بالمادة المذاعة + فقرات خفيفة .
    الختام .
    أخصائي الإعلام التربوي ...............................مديرة إدارة المدرسة
    أ/ ................................................. أ/ .......................

    اليــــــــــــوم
    اليوم المادة مشرف الإذاعة التوقيع ملاحظات

    السبت
    الأحد
    الاثنين
    الثلاثاء
    الأربعاء
    الخميس

    أخصائي الإعلام التربوي ..............................مديرة إدارة المدرسة
    أ/ .................................................أ/ .........................................
    ******************************************************
    الاســــــــــــــــــــــم الفـــصـــــــــل

    1
    2
    3
    4
    5
    6
    7
    8
    9
    10
    11
    12
    13
    14
    15

    أخصائي الإعلام التربوي ..........................مديرة إدارة المدرسة
    أ/ ...............................................أ/ .......................
    الاســـــــــــــــــــــــــــــم الفصـــــــل المــركــــــــــز


    1
    2
    3
    4
    5
    أخصائي الإعلام التربوي ....................مديرة إدارة المدرسة
    أ/ .............................................أ/ .......................

    م اســـــم الــطــالــــب الصف الدراسي الــســــــن مجال الموهبه
    1
    2
    3
    4
    5
    6
    7
    8
    9
    10
    11
    12
    13
    14
    15
    16
    17
    18
    أخصائي الإعلام التربوي ............................ مديرة إدارة المدرسة
    أ/ ...............................................أ/ .......................

    اليوم والتاريخ مـــــا تــــــــم إنجازه
    الأحد
    / / 200
    الثلاثاء
    / / 200
    الأربعاء
    / / 200
    الأحد
    / / 200
    الثلاثاء
    / / 200
    الأربعاء
    / / 200

    أخصائي الإعلام التربوي .....................مديرة إدارة المدرسة
    أ/ ....................... ..........................أ/ ....................... (……...….)

    اليوم :......................... التاريخ :................................
    الزمن :......................... المكان :..................................
    الحضور والغياب :
    حاضر :........................ غائب :........................ جملة :....................
    جدول الأعمال :
     قراءة محضر الإجتماع السابق والتصديق عليه .
    ‚ .................................................. .................................................. .........

    .................................................. .................................................. .........
    „ .................................................. .................................................. .........
    … .................................................. .................................................. .........
    محضر الإجتماع :
    إنه في يوم ................ الموافق / / 200 تم عقد الإجتماع ..........لجماعة الإذاعة المدرسية بحضور السيد / .................................إخصائي الصحافة بالمدرسة وبحضور عدد من أعضاء الجماعة لمناقشة جدول الأعمال وتم الأتي :
    ºبالــنـســــبـــــة للــبــنـــــــــــد الأول :................................................. .........
    .................................................. .................................................. .............
    ²بالــنـــســـبــــة للـــبـــنــــــــــد الثاني :................................................. ...........
    .................................................. .................................................. .............
    .................................................. .................................................. .............
    — بالـــنـــســـبـــة للــبـــنــــــد الثالث :................................................. .............
    ... .................................................. .................................................. ............................................................ .................................................. ..............
    W بالـــنـــســـبـــة للــبـــنــــــد الرابع :................................................. .............
    .................................................. .................................................. .............
    .................................................. .................................................. ..............
    X بالـــنـــســـبـــة للــبـــنــــــد الخامس :................................................. .............
    .................................................. .................................................. .............
    .................................................. .................................................. ..............
    أخصائي الإعلام التربوي ......................مديرة إدارة المدرسة
    أ/ ..............................................أ/ .......................
    1- الخبر: هو الإجابة عن ستة أسئلة هي( من-متى-أين-كيف-ماذا-لماذا)وتبدأ صياغة الخبر بالإجابة عن أهم سؤال من الأسئلة الستة ثم تتوالى الإجابات عن بقية الأسئلة حسب الأهمية
    2- المقال الصحفي : يقوم على تجميع عدد من النقاط تغطى الموضوع حيث تكتي عن مقدمة المقال لتنشيط ذهن القارئ ثم إلى فقرات تتناول الأفكار فكرة بعد أخرى ثم في النهاية تركيز لكل ما يريد الكاتب قوله
    3- التحقيق الصحفي:هو تغطية لموضوع أو مشكلة أو اقتراح يهم مجموعة كبيرة من الرأي العام ويبدأ في شرح أبعاد هذا الموضوع
    4- الحديث الصحفي: هو حوار مع مسئول حول أو مشكلة تهم الرأي العام وهو على شكل سؤال وجواب ويعتمد الكاتب على ذكائه فى إدارة الحوار حتى يمكنه الحصول على الإجابات الشافية
    5- الحديث الإذاعي يشبه الحديث الصحفي إلى حد كبير ولكن يشكل أذاعى
    6- الصورة الصحفية : وهى صورة معيرة ويمكن من خلالها فهم ما توحيه
    7- الكاريكاتير : هو التعبير عن موقف أو مشكلة تهم الرأي العام يشكل فني جذاب
    8- القصة القصيرة إحدى فقرات المجلة أو الصحيفة


    أخصائي الإعلام التربوي ........................مديرة إدارة المدرسة
    أ/ ...........................................أ/ .......................

    الصحافة هي نشاط يدرب التلاميذ على الكتابة والقراءة والتعبير والاستنتاج واختيار الصالح والهام من الأخبار العلمية والاجتماعية والأدبية داخل المدرسة. وهى السجل الواقعي لنشاط المجتمع المدرسي بمن فيه وما فيه وهى الصحف والمجلات التي تصدرها المدارس
    الأهداف الخاصة للصحافة

    1- مساعدة الطلاب على التثقيف العام ليواكب مراحل العمر
    2- مساعدة الطلاب على متابعة الأحداث الجارية في المجتمع وخارجه
    3- مساعدة الطلاب على التعرف على واقع وطنه وتاريخه وأمجاده
    4- توجيه الطلاب نحو أفضل الطرق للاستذكار وذلك عن طريق جمع المعلومات
    5- تدريب الطالب على حرية التعبير وممارسة الأسلوب العلمي
    6- اكتشاف المواهب العلمية والأدبية والفنية لدى الطلاب

    الأهداف العامة للصحافة المدرسية
    1- تنمية الولاء للوطن
    2- تنمية الثقافة العامة
    3- ربط الطالب بالبيئة المحلية والمجتمع العربي
    4- تنمية النظرة العلمية وتشجيع الخيال العلمى والإيتكار
    5- تنمية التعلم الذاتى
    6- خدمة المناهج الدراسية
    7- غرس روح العمل الجماعى


    أخصائي الإعلام التربوي ..........................مديرة إدارة المدرسة
    أ/ ...............................................أ/ .......................

    البرنامج الإذاعى اليومى
    وهو برنامج يقدم اثناء تابور الصباح ويحتوى على المقدمه والقرآن الكريم والحديث الشريف والخبار المدرسية والمحلية والتحقيق والمقال والفقرات الخفيفة ويختم بالدعاء
    الشريط الإذاعى المسجل : ويسجل عليه صورة صوتية لبرنامج الإذاعة اليومية ومدته15 دقيقة
    التحقيق الإذاعي المسجل : ويسجل عليه التحقيق الصحفى حول قضية هامة وآراء الناس حولها ومدته 30 دقيقة
    الحديث الإذاعى المسجل : ويسجل على شريط ويدور حول موضوع معين أو شخصية يتم تغطيتها من الجوانب المختلفة
    أخصائي الإعلام التربوي ......................مديرة إدارة المدرسة
    أ/ ..........................................أ/ .......................

    u أن يكتب الطالب ثقافة عامة يحتاج إليها ويصعب عليه الحصول عليها من المصادر الأخري .
    v أن يتعرف الطالب علي المادة العلمية والأدبية أو الدراسية بصورة أفضل .
    w أن يتعرف الطالب علي كيفية قضااء وقت الفراغ في الهوايات التي تناسب ميولة .
    x أن يتعرف الطالب علي مشكلات مجتمعة والعالم الخارجي من حولة .
    j أن يتخذ الطلاب الجوانب الجمالية في الأعمال الأدبية والإعلامية ويهتموا بها .
    k أن يتعرف الطالب علي السلوكيات المرغوبة في الحقل الإعلامي ومنهج الأسلوب العلمي في التفكير .
    u أن يمارس الطالب مهارات العمل الصحفي .
    v أن يستطيع الطالب الوصول إلي مصادر المعرفة .
    w أن يكتسب مهارات جمع المعلومات .
    x أن يكون للطالب مهارات إجتماعية مع الأخرين .


    أخصائي الإعلام التربوي ........................مديرة إدارة المدرسة
    أ/........................................... أ/ .......................

    j الخبر : وهو الإجابة عن سته أسئلة هي { من – متي – أين – كيف – ماذا – لماذا } وتبدأ صياغة الخبر بالإجابة عن أهم سؤال من الأسئلة ثم تتوالي الإجابات عن بقية الأسئلة حسب الأهمية .
    k المقال الصحفي : يقوم علي تجميع عدد من النقاط تغطي الموضوع حيث تكتب عن مقدمة المقال لتنشيط ذهن القارئ ثم إلي فقرات تتناول الفكار فكرة بعد أخري ثم في النهاية تركيز لكل ما يريد الكاتب قولة .
    l التحقيق الصحفي : هو تغطية لموضوع أو مشكلة أو اقتراح يهم مجموعة كبيرة من الرأي العام ويبدأ في شرح أبعاد هذا الموضوع بإيجاز ثم يأخذ أراء المهتمين في هذا الموضوع في كل عنصر من عناصرة مع إضافة البيانات والإحصاءات الرقمية أن وجدت حتي يصل إلي تصور لحل المشكلة مع غرض هذا الحل أو الحلول .
    m الحديث الصحفي : هو حوار مع مسئول حول موضوع أو مشكلة تهم الرأي العام وهو علي شكل سؤال وجواب ويعتمد الكاتب علي ذكائة في إدارة الحوار حتي يمكنة الحصول علي الإجابات الشافية .
    n الحديث الإذاعي : يشبة الحديث الصحفي إلي حد كبير ولكن بشكل إذاعي
    o الصورة الصحفية : وهي صورة معبرة ويمكن من خلالها فهم ما نوحي به .
    p الكاريكاتير : هو تعبير عن موقف أو مشكلة تهم الرأي العام بشكل فني جذاب و يعتمد علي المبالغة والتعبير الفني والرسم .
    q قصة قصيرة : إحدي فقرات المجلة أو الصحافة ويضاف بذلك طرائف ومعلومات ومسابقات .

    ملحوظة هامة :
    للنشاط الصحفي نسية 20 % من جزئية النشاط الفني والنشاط الإعلامي داخل المدرسة .


    أخصائي الإعلام التربوي .........................مديرة إدارة المدرسة
    أ/ ............................................. أ/ .......................


    تكاليف الأدوات الكتابية والخامات الخاصة بنشاط الإعلام التربوي :
    " شراء أوراق – ورق مسطر – دبابيس ضغط – سولتيب – لزق – علبة الوان – مسدس شمع – تصوير ورق "
    j الإنتقالات والتغذية .
    k تكاليف مراكز تنمية القدرات .
    l هدايا لتكريم الطلاب المتميزين .
    m تنظيم الندوات الصحفية في المناسبات المختلفة " دينية – إجتماعية – قومية "
    n تكاليف إصدار الصحف والمطبوعات .
    o إصلاح وصيانة الأجهزة والأدوات الخاصة بالإذاعة والصحافة .


    أخصائي الإعلام التربوي ...................مديرة إدارة المدرسة
    أ/ ......................................أ/ .......................

    إدارة ...(أكتب هنا أسم الآدارة)......... التعليمية
    مدرسة (....أكتب هنا أسم المدرسسة.......................) الشهر
    رصيد مرحل محصل جملة منصرف متبقي

    ستمبر 2009
    أكتوبر 2009
    نوفمبر 2009
    ديسمبر 2009
    يناير 2010
    فبراير 2010
    مارس 2010
    أبريل 2010
    مايو 2010

    أخصائي الإعلام التربوي....................... مديرة إدارة المدرسة
    أ/ ..........................................أ/ .......................

    إدارة ....................... التعليمية
    مدرسة.......................
    اليوم
    التاريخ
    فقرات البرنامج
    اسم الطالب
    الأحد
    مقدمة / .................. القرآن /...............
    الحديث /.................. الأخبار /..............
    1- ................................. 2- ......................................
    3-.................................. 4- ......................................
    الاثنين
    مقدمة / .................. القرآن /...............
    الحديث /.................. الأخبار /..............
    1- ................................. 2- ......................................
    3-.................................. 4- ......................................
    الثلاثاء
    مقدمة / .................. القرآن /...............
    الحديث /.................. الأخبار /..............
    1- ................................. 2- ......................................
    3-.................................. 4- ......................................
    الأربعاء
    مقدمة / .................. القرآن /...............
    الحديث /.................. الأخبار /..............
    1- ................................. 2- ......................................
    3-.................................. 4- ......................................
    الخميس
    مقدمة / .................. القرآن /...............
    الحديث /.................. الأخبار /..............
    1- ................................. 2- ......................................
    3-.................................. 4- ......................................



    تعريف سجل النشاط التربوى وطريقة كتابة سجل الآذاعة المدرسية  66001229

    موقع ومنتديات الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com
    على فتحى
    على فتحى
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    تاريخ الميلاد : 24/07/1984
    النوع : ذكر

    تعريف سجل النشاط التربوى وطريقة كتابة سجل الآذاعة المدرسية  Takrim
    العمر : 40
    عدد المساهمات : 2769

    الاسد

    تعريف سجل النشاط التربوى وطريقة كتابة سجل الآذاعة المدرسية  Empty رد: تعريف سجل النشاط التربوى وطريقة كتابة سجل الآذاعة المدرسية

    مُساهمة من طرف على فتحى الجمعة أكتوبر 01, 2010 7:52 pm


    تعريف سجل النشاط التربوى وطريقة كتابة سجل الآذاعة المدرسية  I346017713627586
    تعريف سجل النشاط التربوى وطريقة كتابة سجل الآذاعة المدرسية  2236611269702456
    مشكور جدا تعريف سجل النشاط التربوى وطريقة كتابة سجل الآذاعة المدرسية  579156
    على الموضوع الرائع والمتميز
    نتمنى منكم الابداع والتواصل دائما

    تعريف سجل النشاط التربوى وطريقة كتابة سجل الآذاعة المدرسية  Domain1d762bc30c
    تعريف سجل النشاط التربوى وطريقة كتابة سجل الآذاعة المدرسية  500image








      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 2:44 am