موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الإعــــــلام التربــــوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


2 مشترك

    نتائج استخدام تكنولوجيا الاتصال الفضائي في التليفزيون

    شيماء الجوهرى
    شيماء الجوهرى
    كاتب موهوب
    كاتب موهوب


    تاريخ الميلاد : 16/08/1987
    النوع : انثى

    نتائج استخدام تكنولوجيا الاتصال الفضائي في التليفزيون Takrim
    العمر : 36
    عدد المساهمات : 251

    الاسد

    هام نتائج استخدام تكنولوجيا الاتصال الفضائي في التليفزيون

    مُساهمة من طرف شيماء الجوهرى الإثنين يوليو 26, 2010 8:37 pm

    نتائج استخدام تكنولوجيا الاتصال الفضائي في التليفزيون I346017713627586
    نتائج استخدام تكنولوجيا الاتصال الفضائي في التليفزيون:
    (1) أنه أصبح من اليسير زيادة عدد القنوات التليفزيونية داخل الدولة الواحدة ، كما أصبح من السهل أيضا وجود قنوات تليفزيونية تخدم إقليما يضم عددا من الدول يجمعها إطار ثقافي متجانس ، بل لقد أصبح الاتصال التليفزيوني علي المستوي العالمي كله متاحا إذا توفرت المصلحة في ذلك ، والقدرة المالية والبشرية والتقنية والشواهد كثيرة لا تقع تحت حصر .
    (2) وحتى لا تتشابه الخدمات التليفزيونية ويصبح من العسير الحصول علي جمهور لها، اتجهت هذه القنوات إلى التخصص لضمان قطاع محدد من الجمهور ؛ فتخصص بعضها في الأخبار والأحداث الجارية والبعض الآخر في الأحداث الرياضية ، أو تقديم برامج الأطفال والشباب والأفلام السينمائية القديمة أو الحديثة وهكذا .
    (3) كما تم تخصيص بعض القنوات لتبادل المعلومات بين المراكز المتخصصة ومع المشتركين في المعلومات ، وتخصيص خدمات أخري للتبادل بين البنوك والمراكز المالية والشركات ورجال الأعمال .
    (4) كما شهد العالم تعدداً وزيادة في عدد القنوات التليفزيونية الإخبارية سواء منها التي تعمل علي المستوي العالمي مثل شبكات “ CNN” والقناة الدولية الفرنسية “CBS” والشبكة الدولية الأمريكية World Net أو التي تعمل علي المستوي الإقليمى مثل شبكة الأخبار الأوربيةEurope News أو الشبكة الفضائية لمنطقة آسيا والمسماة " ستار " وتدخل فيها الخدمة الدولية لهيئة الإذاعة البريطانية ، ولو أن كثيراً من الشبكات التي نشأت قطرية أو إقليمية بدأت تتجه إلى العالمية توسيعاً لمجال نشاطها الإعلامى أو التجاري وفق السياسات المرسومة للخدمة وتحقيقا لمصالحها
    (سعد لبيب، 1996، 44) .
    (5) وقد ساعد هذا الانتشار اللافت للنظر للقنوات الفضائية إلى وجود أكثر من قمر صناعي يغطي المنطقة العربية ، وأهمها القمر الصناعي العربي " عربسات " والقمر الصناعي الأوربي "يوتلسات" ، وقد كان لهذا الانتشار الكبير للقنوات الفضائية في فترة قصيرة منذ عام 1990 آثارا إيجابية وأخرى سلبية ، فعلى الجانب الإيجابي حركت هذه القنوات الخاصة المياه الراكدة في ساحة الإعلام العربي وحفزت القنوات الحكومية علي الدخول في منافسة مع القنوات الخاصة التي أثبتت وجودها خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا ، وعلى الجانب السلبي كشفت الأعداد المتزايدة من القنوات إلى الاستيراد لسد حاجتها من البرامج ، كذلك أدخلت القنوات الخاصة الأخبار الأجنبية وبعضها باللغة العربية إلى المنطقة العربية ( حسن حامد، 1996 ، 74 ) .
    (6) وبالنظر إلى تزايد القنوات التليفزيونية فقد تدخل رأس المال الخاص في المجال التليفزيوني في كثير من دول العالم مشاركا أو مزاحما للدولة في ملكيتها للقنوات التليفزيونية ، ومعها بدأ دور الدولة في الانحسار وحل الربح محل المصلحة العامة – من وجهه النظر الحكومية علي الأقل – في توجيه النشاط التليفزيوني ، والربح في هذه الحالة يأتي عن طريق الاشتراكات التي تدفع مقابل وصول الخدمة التي ترسل " بالشفرة " أو عن طريق الإعلانات التي تذاع بين فقرات البرامج أو في داخلها أو عن الطريقين معا ، ناهيك عن الدعم غير المنظور الذي يأتى من بعض الأجهزة الحكومية أو الشركات أو الهيئات الخاصة تحقيقا لمصالحها ( سعد لبيب ، 1996 ، 44 ) .
    (7) وكان من الطبيعي أن تسعي هذه القنوات التليفزيونية المتعددة سواء منها العامة أو المتخصصة الرسمية أو الخاصة إلى تحقيق أهداف تختلف باختلاف طبيعتها وظروف نشأها وتمويلها ومن هنا ظهرت عدة نتائج من بينها:
    1- محاولة التأثير بهدف تبني اتجاهات سياسية أو ثقافية معينة بالنسبة للقنوات التي لها توجهات سياسية أو ثقافية خاصة .
    2- تدني مستوي البرامج بالنظر إلى زيادة الطلب ، وقصور مراكز الإنتاج الكبرى في مواجهته بدلا من أن تكون المنافسة حافز علي رفع مستوي البرامج .
    3- اتجاه البرامج إلى تبني أنماط وقيم فنية معينة تمثل الحد الأدنى الذى يجعلها مقبولة لدي أكبر عدد ممكن من الشعوب لها ثقافتها الخاصة ، وتختلف فيها مستويات التعليم والذوق الفني اختلافا بيئيا ولكنها تتفق في تقبل الإبهار والخوارق والإثارة (سعد لبيب، 1996 ، 44 ) وبالرغم من التقدم التكنولوجي الهائل فانه لم يواكبه لدينا تقدم مواز بنفس النسبة فيما يتعلق بالإنتاج ولا حتى من حيث الكم ، الكم الوحيد الذي ازداد هو كم القنوات الفضائية العربية ، والذي بلغ العشرين حتى الآن ، ولقد كنا نتوقع كلما خرجت قناة تليفزيونية إلى الفضاء أنها ستشغل المنافسة مع الباقيات وتؤدي فيما بعد إلى الارتقاء بالإنتاج ، لكننا يجب علينا أن نعترف أن هذا لم يحدث الذي يحدث أننا نري مزيدا من التكرار للأنماط المألوفة من حيث " اتجاه البرامج إلى تبني أنماط وقيم تمثل الحد الأدنى" ، وهذا عكس ما كنا نتوقعه ونريده (حمدي قنديل ، 1996 ، 61 ) .
    ونحن في عالمنا العربي مثلا نستورد ما بين 25 – 50 من برامجنا التليفزيونية كما أن صحفنا العربية تستقي أخبارها في المقام الأول من الوكالات العالمية الغربية الأربعة الكبرى وهي : رويتر البريطانية ووكالة الأنباء الفرنسية والاسوشيتدبرس واليوناتيدبرس الأمريكتين
    ( فوزي درويش ، 1999 ، 116 ) .
    وكان من نتائج ذلك اعتبار الأخبار سلعة معروضة في السوق الحر ، وهو سوق تلعب المنافسة فيه دورا رئيسيا ، فالإقبال علي أخبار تليفزيونية ما ، معناه في النهاية زيادة حصيلتها من الاشتراكات والإعلانات ، إن كانت خدمة تجارية هدفها الأول هو الربح ، أو زيادة حجم انتشار الرسالة الإعلامية الثقافية ولو كانت صادرة عن هيئة إعلامية غير تجارية ( هيئة الإذاعة البريطانية – الشبكة الدولية الفرنسية – الشبكة الدولية الأمريكية علي سبيل المثال لا الحصر . ( سعد لبيب ، 1996 ، 45 ) .
    ولأن الأخبار سلعة فلابد أن تكون جذابة ومثيرة وغير مسبوقة ، ومن هنا كان الاهتمام بالسبق الصحفي حتى علي حساب الصدق والموضوعية ، والاعتماد علي مجرد الإشاعات أو الاستنتاجات ، وكان التركيز علي الأخبار شديدة الخروج علي المألوف كأحداث العنف أو الكوارث الطبيعية أو الاجتماعية أو التركيز علي جوانب منها فقط ، بحكم ما تحمله من إثارة بصرف النظر عما يمكن أن يترتب علي هذا من تغطية إخبارية غير عادلة .
    ويتصل بهذا ويزيد من خطورته ، أن هذه القنوات التليفزيونية الإخبارية أو العامة التي تعطي نصيبا واضحا في الخدمة للنشاط الصحفي عالمية كانت أو إقليمية أصبحت أحد المصادر الهامة للمعلومات التي تعتمد عليها الصحافة المطبوعة المحلية والصافة الإذاعية والتليفزيونية . كما أنها تمثل مصدرا رئيسيا للمعلومات لأصحاب القرار رغم أنهم يمتلكون العديد غيرها من مصادر المعلومات ، إلا أن ما تتسم به من آنية في نقل الأحداث والآراء من أي مكان في العالم يجعل لها السبق علي مصادر المعلومات الأخرى وعلى الأخص في حالات الأزمات ، وهو ما كان واضحا جداً خلال حرب الخليج (نفس المرجع السابق) .
    وكل هذا التطور التكنولوجي في وسائل الاتصال أصبح يتم من خلال التفاعل بين المستقبل والمرسل وإمكانية تحكم المستقبل في العملية الاتصالية ، وهذا يعطي المستقبل سيطرة أكبر علي عملية الاتصال مما يساعده علي التكيف مع انفجار المعلومات والسيطرة عليه كما وكيفا من خلال الانتقاء والاختيار (محمود علم الدين، 1996، 105)
    الأمر الذي جعل التعرض لوسائل الاتصال الدولية " عبر الوطنية " جزءاً من نسيج الحياة اليومية للمواطن بما يمكن أن يحدثه هذا من أثار تتصل بإدراكه واتجاهاته وقيمه الثقافية ، الأمر الذي ينعكس علي توجهات الرأى العام وما يتعرض له صناع القرار من ضغوط ، فقد أضفى كل من انفجار المعلومات وثورة الاتصال بشكل عام طابعا دوليا علي كافة وسائل الإعلام الجماهيرية ، بحيث أصبح من الصعوبة بمكان التفرقة بين كل ما هو إعلام وطني وما هو إعلام دولي ( فاروق أبو زيد ، 1991 ، 21 : 22 ) .
    وهذا التقدم التكنولوجي الحديث يعد أكبر عامل من عوامل التوحيد الثقافي الذي نسميه تارة بالعولمة الثقافية ، أو الثقافة الكوكبية الشاملة ، وفيما يتعلق بمستقبل الثقافة العربية، بل بحاضرها الذي نشهده الآن نقول - دون مبالغة أو إسراف في التفاؤل - أن العلم الحديث والتكنولوجيا الفضائية والمعلوماتية الجديدة سوف تكون أهم وأسرع وسائل التوحيد الثقافي العربي والعالمي بعد ذلك (المجالس القومية المتخصصة، 1998: 1999، 35).
    ولكن الوضع الراهن لتكنولوجيا الاتصال في المجتمعات النامية يؤكد ضعف البنية التحتية للاتصال والإعلام لهذه المجتمعات ، مما يجعلها عاجزة عن استيعاب قدر كبير من إنجازات التكنولوجيا الحديثة في الاتصال ويحول دون الاستفادة الكاملة من إمكانات هذه التكنولوجيا ، ولقد فشلت الدول النامية في تحقيق ما نسميه " الأمن التكنولوجي " في مجال الاتصال ؛ فهي لم تحسن اختيار التكنولوجيا الملائمة لإمكاناتها واحتياجاتها الإعلامية ، ولم تتمكن من توطين التكنولوجيا الحديثة في مجتمعنا بحيث تصير جزءاً من بنيانها الاجتماعي والثقافي كمقدمة لتنمية مصادر التكنولوجيا الوطنية ، ثم هي فشلت في إقامة تعاون مشترك مع ميثلاتها من الدول النامية في استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة ذات التكلفة المرتفعة . ( نفس المرجع السابق ، 76 ) .
    موقع الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com
    نتائج استخدام تكنولوجيا الاتصال الفضائي في التليفزيون 66001229
    على فتحى
    على فتحى
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    تاريخ الميلاد : 24/07/1984
    النوع : ذكر

    نتائج استخدام تكنولوجيا الاتصال الفضائي في التليفزيون Takrim
    العمر : 39
    عدد المساهمات : 2769

    الاسد

    هام رد: نتائج استخدام تكنولوجيا الاتصال الفضائي في التليفزيون

    مُساهمة من طرف على فتحى الجمعة أكتوبر 01, 2010 11:10 pm


    نتائج استخدام تكنولوجيا الاتصال الفضائي في التليفزيون I346017713627586
    نتائج استخدام تكنولوجيا الاتصال الفضائي في التليفزيون 2236611269702456
    مشكور جدا نتائج استخدام تكنولوجيا الاتصال الفضائي في التليفزيون 579156
    على الموضوع الرائع والمتميز
    نتمنى منكم الابداع والتواصل دائما

    نتائج استخدام تكنولوجيا الاتصال الفضائي في التليفزيون Domain1d762bc30c
    نتائج استخدام تكنولوجيا الاتصال الفضائي في التليفزيون 500image








      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 1:15 pm