موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


    الإعلام التربوي

    شاطر
    avatar
    على فتحى
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام

    تاريخ الميلاد : 24/07/1984
    النوع : ذكر


    العمر : 34
    عدد المساهمات : 2769

    الاسد

    شرح الإعلام التربوي

    مُساهمة من طرف على فتحى في السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm

    الإعلام التربوي :-هو " نشر ما يحدث داخل الميدان التربوي للمجتمع بإستخدام وسائل التقنية الحديثة "
    أو هو استثمار وسائل الاتصال من أجل تحقيق أهداف التربية في ضوء السياستين التعليمية والإعلامية للدولة .
    أهداف الإعلام التربوي :-
    1. الإسهام في تحقيق أهداف سياسة التعليم عبر وسائل الإعلام المختلفة .
    2. العمل على غرس تعاليم الشريعة الإسلامية وبيان سماحة الإسلام .
    3. تنمية الاتجاهات السلوكية البناءة و المثل العليا في المجتمع .
    4. تلامس مشكلات المجتمع و العمل على بث الوعي التربوي تجاهها .
    5. التعريف بجهود الدولة تجاه الوطن وأبنائه .
    6. متابعة وسائل الاتصال الجماهيرية والاستفادة من الرؤى العلمية والوقوف على مطالب الميدان من خلال ماتبثه من معلومات
    7. القيام بالبحوث وتشجيعها في جميع المجلات التربوية .
    8. تبني قضايا ومشكلات التربية و التربوية و الطلاب ومعالجتها إعلامياً .
    9. إبراز دور المدرسة بوصفها الوسيلة الأساسية للتربية و التعليم .
    10. إيجاد علاقة إيجابية مبنية على الثقة والاحترام المتبادل بين أعضاء الجهاز و المجتمع بما يساعد على زيادة العطاء والإخلاص في العمل .
    11. الاهتمام بجميع عناصر العملية التعليمية : المعلم – الطالب – المنهج – المبنى المدرسي – ولي الأمر .
    12. التواصل مع المجتمع من خلال نشر الأخبار وتزويد الرأي العام بالمعلومات الصحيحة عن البرامج و المشروعات التعليمية و التربوية التي تحقق المسئولية الجماعية للعمل التربوي .
    13. التعريف بمكانة المملكة العربية السعودية ، والأسس التي قامت عليها البلاد منذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – يرحمه الله .
    14. التعريف برسالة المعلم ومكانتها في المجتمع .
    15. الاهتمام بالفئات الخاصة كالموهوبين أو المعوقين .
    16. توظيف الفنون و الوسائل الإعلامية داخل المدرسة ، بما يساعد على تنمية مواهب الطلاب و الطالبات ، ومساندة المعلمين و المعلمات لإيصال المعلومة وتعزيز القيمة التربوية بطرق أكثر تشويقاً .
    17. تشجيع التجارب التربوية الرائدة ، ونشر إبداعات المعلمين و المعلمات و الطلاب و الطالبات .. وكافة أفراد الأسرة التعليمية عن طريق القنوات الإعلامية المختلفة .
    أسس الإعلام التربوي :
    1. الالتزام بالإسلام وتصوراته الكاملة للكون والإنسان والحياة .
    2. الارتباط الوثيق بتراث أمتنا وتاريخها وحضارة ديننا الإسلامي والإفادة من سير أسلافنا العظماء وآثارنا التاريخية .
    3. تعميق عاطفة الولاء و البراء .
    4. يركز الإعلام التربوي في رسالته على أركان العملية التعليمية : المعلم و المعلمة – الطالب و الطالبة – المدرسة – المنهج – الأسرة ، والمساهمة في التعريف بأدوارها ، وواجباتها ، وحقوقها .
    5. التأكيد على أن اللغة العربية هي الوعاء الرئيسي للخطاب الإعلامي التربوي ومستودع ثقافته .
    6. الالتزام بالموضوعية في عرض الحقائق ، و البعد عن المبالغات و المهاترات ، وتقدير شرف الكلمة .
    7. التفاعل الواعي مع التطورات الحضارية العالمية في ميدان التربية و العلوم و الثقافة برصدها ، و المشاركة فيها ، وتوجيهها بما يعود على المجتمع خاصة و الإنسانية عامة بالخير و التقدم ، وفق تصورات العقيدة الإسلامية .
    8. يتعاون جهاز الإعلام التربوي مع المؤسسات التعليمية والاجتماعية و البحثية بما يحقق رسالته السامية .
    مجالات الإعلام التربوي:-
    . الثقافة الدينية و الوطنية : وهو المجال المتعلق بالمبادئ والأسس التي تقوم عليها المملكة العربية السعودية ( الدين ثم المليك ثم الوطن ) .. وذلك لتوعية الجميع بما ينبغي أن يكون عليه مجتمعنا السعودي المسلم .
    2. التربية البيئية : وتهدف إلى تحسين تفاعل الإنسان مع بيئته ، والمحافظة على مكتسبات الوطن البيئية ، ومن ذلك ترشيد الاستهلاك في كافة المجالات ، والعناية بالممتلكات العامة .
    3. التربية الأسرية : ويعتني هذا المجال بالأسرة ، وذلك عن طريق مساعدة الآباء والأمهات على تربية أبنائهم وبناتهم على أسس علمية ، وتوظيف وسائل الإعلام لوضع أدلة عملية تعينهم على التعامل التربوي السليم معهم ، وتزيد من علاقتهم بالمؤسسات التعليمية التربوية .
    4. التربية القيمية : ويهتم هذا المجال بمساندة التربويين لزرع القيم الإسلامية في نفوس الأبناء ، و الحد من السلوكيات و العادات و الممارسات غير المرغوب فيها ، سواء عن طريق وسائل الإعلام الجماهيرية ، أو وسائل الإعلام المدرسية .
    5. الإرشاد المهني : وذلك بتصميم برامج إعلامية موجهه للقيادات التربوية : المدير الإداري ، مدير المدرسة ، المشرف التربوي ، المرشد الطلابي ، المعلم ... ومن في حكمهم وذلك لتزويدهم بآخر المستجدات العلمية والمهارية في مجالاتهم ، بما يساعد على تنمية مهارتهم وتحسين أدائهم بشكل مستمر
    6. البرامج التعليمية المتخصصة : وذلك بإيجاد مصادر إعلامية لمساعدة الناشئة على فهم ما يشكل عليهم من المناهج الدراسية ، ومساندة المربين على تقريب المعلومة إلى ذهن الطالب في كافة المراحل المدرسية .
    وسائل الإعلام التربوي :
    . التلفزيون : ويعد التلفزيون الوسيلة الإعلامية الأولى من حيث الفعالية في الاتصال و التأثير .
    2. الإذاعة : وتتميز بانتشارها الواسع ، وبانخفاض تكلفة إنتاج واستقبال الرسالة الإعلامية .
    3. الصحف : وتمتاز بإمكانية الطرح المتعمق الواسع ، و المشاركة الجماهيرية ، وسهولة الاحتفاظ بها وتداولها .
    4. المسرح : ويمتاز بالقدرة على إيصال الأهداف التربوية بشكل غير مباشر وبأسلوب مشوق .
    5. الملصقات : هي وسيلة فعالة في حال العناية بها فنياً ، وبانتقاء مضامين تربوية جيده تسعى إلى غرس المفاهيم والقيم و السلوك الإيجابي ومحاربة السلوك غير المرغوب فيه .
    6. الكتب و الدوريات المتخصصة : وهي وسائل ضرورية لتثقيف القائمين على التربية و الإعلام التربوي ، إذ يمكن من خلالها مناقشة وتحليل وعرض النظريات التربوية و الوسائل الأهداف بشيء من التوسع والاستقصاء .
    7. المناسبات العامة : على مستوى الوزارة و المناطق التعليمية ، وتقام في إمكان عامة : كالملاعب الرياضية ، والميادين العامة ، وتقدم فيها عروضاً مسرحية وفنية ومشاركات أخرى .
    8. الملفات الصحفية : وتتضمن توثيقاً لما ينشر في الصحف حول التربية و التعليم ، وتنبثق أهميتها من حيث كونها تبقى القائمين على أمر التربية و التعليم على اتصال دائم بمجال عملهم واختصاصهم ، وتبرز لهم مدى تفاعل المجتمع مع العملية التعليمية .
    9. الانترنت : إذ يمكن استثمار الشبكة العالمية العنكبوتية تحديداً بشكل فعال في مجال الإعلام التربوي ، انشاء المواقع الالكترونية والقروبات والمنتديات والمدونات .
    10. الصحافة المدرسية : يمكن أن تكون وسيلة جيدة لاكتشاف القدرات الإعلامية بين الطلاب و تنميتها ، إضافة إلى أهميتها في تأصيل القيم التربوية ونشر الثقافة بمفهومها الواسع في المدرسة .
    11. الإذاعة المدرسية : ولها الدور نفسه الذي يمكن إن تؤديه الصحافة المدرسية .
    12. المتاحف و المعارض : إقامة المتاحف و المعارض بأنواعها (( الثقافية و الاجتماعية و العلمية و الفنية .. ) .
    13. الأنشطة الطلابية : العمل على استثمار الأنشطة المدرسية ( الأنشطة الكشفية ، الثقافية ، الاجتماعية الفنية ، الرياضية ، المراكز الصيفية ، مراكز الأحياء ) .
    14. المحاضرات و الندوات و الزيارات وبرامج التنشيط الاجتماعي التي يقيمها الجهاز التعليمي ، سواء كانت الوزارة أو إدارة التعليم أو الكلية أو المدرسة
    15- أجهزة الموبايل : إرسال رسائل الوسائط mms والرسائل النصية msm




    ______________________________________________________________________________________________________________________________________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مع تحياتى أخصائى الآعلام التربوى أ/على فتحى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 19, 2018 4:04 am