موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الإعــــــلام التربــــوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


3 مشترك

    فن الحديث الصحفي

    القلم الحر
    القلم الحر
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    تاريخ الميلاد : 16/11/1970
    النوع : ذكر

    فن الحديث الصحفي Takrim
    العمر : 53
    عدد المساهمات : 65

    العقرب

    مميز فن الحديث الصحفي

    مُساهمة من طرف القلم الحر الخميس يوليو 29, 2010 10:04 pm

    فن الحديث الصحفي I346017713627586
    فن الحديث الصحفي

    أولاً: تعريف الحديث الصحفي وأنواعه
    لابد وأن نعرف أن الحديث الصحفي من أهم فنون التحرير، وهو وسيلة هامة للحصول على المعلومات ، ولا بد للصحفي أن يعرف كيف يجرى الحديث، وكيف يعده وكيف يكتبه، لأن مهارة الحوار مع الآخرين مهارة ضرورية جداً للصحفي، ولا نبالغ إذا ما قلنا إن الصحافة ما هي إلا فن التحاور مع الآخرين، وهذا التحاور هو الذي يمكن من خلاله الحصول على الخبر أو المعلومة، فالمندوب الصحفي عندما يذهب إلى مصدر للحصول على الخبر أو المعلومة، يلجأ إلى الحوار مع المصدر حتى يحصل فيه على معلومة هذا الخبر.
    كما أن المحرر عندما يريد أن يكتب تقريراً أو تحقيقاً، لا يمكنه أن يفعل ذلك إلا من خلال إجراء لقاءات أو مقابلات، أو بمعنى أصح كما ترون : من هنا تأتي أهمية الحديث الصحفي وضرورة أن يعرف عنه الصحفي كل شيء، فهو واحد من أهم الفنون التحريرية، لذا سنبدأ تناول هذا الموضوع بتعريف الحديث الصحفي وذكر أنواعه.
    تعريف الحديث الصحفي
    الحديث الصحفي بكل بساطة هو فن التحاور أو الالتقاء بمصدر من المصادر بهدف الحصول على معلومات جديدة حول واقعة معينة، أو بهدف معرفة وجهات النظر أو الآراء حول هذه الواقعة، أو بهدف إلقاء الضوء على شخصية معينة.
    وقد يكون مع شخص واحد أو مع مجموعة أشخاص، وقد يجريه محرر بمفرده أو أكثر من محرر.
    وأثناء الحديث الصحفي يجب أن تراقب كل شئ يقال، وفي نفس الوقت تحاول أن تخلق جواً ودياً يدعو إلى الاسترخاء وعدم الشعور بالخطر من جانب المصدر.
    كما وأنك أثناء إجراءك الحديث الصحفي يجب أن تصفي للمتحدث وتراقب وتتحرى وتستجيب وتسجل كل ما يجري في وقت واحد.
    أنواع الحديث الصحفي
    عن هدف الحديث ووظيفته يمكن أن يحدد نوعه:-
    1- الحديث الخبري
    حديثك يكون خبرياً إذا كان يستهدف بالدرجة الأولى الحصول على أخبار أو معلومات أو بيانات جديدة عن أحداث أو سياسات أو قوانين جديدة.
    مثال على ذلك: أن تجري حديثاً مع وزير التربية والتعليم مثلاً في بلدك حول امتحانات الثانوية العامة لهذا العام للحصول على معلومات، حول تاريخ بدءها ومدتها وقوانينها وفيما إذا استجدت قوانين جديدة لهذا العام.
    2- حديث الرأي
    ويسمى هكذا حين تَسْتهدف بالدرجة الأولى استعراض وجهة نظر شخصية ما في قضية أو قضايا تهم القراء، أي أن تستهدف تجميع آراء حول وقائع وأحداث وقضايا.
    3-أحاديث التسلية أو الإقناع أو الحديث الشخصي
    بهذا النوع من الأحاديث فإنك تستهدف البحث في حياة الشخص الذي تجري معه اللقاء، أي أنك تركز على شخصيته من حيث نشأته وحياته وأعماله واهتماماته وأحلامه وطموحاته.
    موقع الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com
    فن الحديث الصحفي 66001229
    القلم الحر
    القلم الحر
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    تاريخ الميلاد : 16/11/1970
    النوع : ذكر

    فن الحديث الصحفي Takrim
    العمر : 53
    عدد المساهمات : 65

    العقرب

    مميز ثانياً : الإعداد للحديث الصحفي

    مُساهمة من طرف القلم الحر الخميس يوليو 29, 2010 10:08 pm

    فن الحديث الصحفي I346017713627586


    ثانياً : الإعداد للحديث الصحفي
    إن الأعداد الجيد للحديث يتوقف عليه إلى حد كبير خروج الحديث بشكل جيد، وتحقيق الهدف المرجو منه، فالإعداد المتقن والمسبق للحديث، كالإعداد لبناء عمارة، فحتى يأتي البناء قوياً، لابد من الإعداد الجيد لهذا البناء، من حيث انتقاء قطعة الأرض التي سوف يقام عليها، ثم التخطيط الهندسي السليم، وبعد ذلك تتوالى مراحل البناء.
    والفكرة الصحفية أو العمل الصحفي مثل البناء لابد من الإعداد له جيداً حتى يحقق الهدف منه، والصحفي الناجح هو الذي يفكر بعقلية رجال العمال أو المستثمر الذي يستثمر أدواته أفضل استثمار.
    والحديث الصحفي مثله كمثل أي مشروع استثماري، لا بد من أن تعد له إعداد جيداً حتى يحقق أكبر عائد .
    ومن هنا تأتي أهمية هذه الخطوة في إجراء الحديث لذا سنبدأ في تعداد وتوضيح مراحل إعداده وهي:
    1-اختيار شخصية الحديث
    فبعد أن تكون قد اخترت الموضوع الذي تريد أن تحصل على معلومات جديدة حوله، أو أن تجمع وجهات نظر أو رأي حوله لابد أن تحدد الشخصية صاحبة العلاقة المباشرة بهذا الموضوع، والتي يمكن أن تمدك بالمعلومات الجديدة أو تفسر لك الغامض من النقاط حول هذا الموضوع أو تبدي رأيها في الأسئلة المثارة حوله.
    فمثلاً إذا أردت أن تجرى حديثاً حول نظام الثانوية العامة الجديد، فإن أنسب شخصية يمكن أن تتحدث عنه هو وزير التربية والتعليم .
    2-جمع المعلومات الكافية عن الموضوع وعن المصدر
    بعد أن تحدد الشخصية التي ستجري معها الحديث، لا بد لك أن تجمع قدراً من المعلومات عن هذه الشخصية، سواء من خلال ملف المعلومات الخاص بهذه الشخصية الموجودة بالأرشيف الصحفي بالجريدة، أو من خلال الكـتب التي قد يكون المصدر قد ألفها ، أو الدراسات والأبحاث التي قد يكون أعدها ، وأيضاً يمكنك الحصول على المعلومات عنه عن طريق الاتصال بالمحيطين به أو بالسؤال عنه.
    كما أنه يجب عليك القيام بنفس الشيء فيما يتعلق بالموضوع، فلا بد لك أن تعرف كل ما يتعلق بموضوع الحديث، فكلما توافرت لك المعلومات، أصبحت قادراً على إجراء الحديث بشكل جيد ، ونال احترام وتقدير وثقة المصدر، حيث يجدك متمكناً من موضوعه، فيعرف أنه أمام إنسان مثقف يعرف عمله جيداً فيتعامل معك على هذا المستوى.
    وجمع المعلومات حول الموضوع يجعلك عارفاً بكل زواياه وأبعاده، ويساعدك كثيراً في إعداد الأسئلة وتنفيذ الخطوات التالية في الحديث، وجمع المعلومات يشمل أيضاً المشاهدات أو الملاحظات التي تسجلها حول الواقعة أو القضية التي سوف يجري الحوار حولها.
    4- إعداد الأسئلة
    وهذه الخطوة أيضاً هامة وضرورية حتى تذهب إلى المصدر وكلك ثقة واطمئنان ومن هنا تأتي فائدة الإعداد المسبق لأسئلة الحوار الصحفي، حتى لا تترك الأسئلة لظروف اللقاء، مما قد يسبب لك بعض الحيرة، وضياع نقاط الموضوع الأساسية منه.
    ولكن هناك بعض الصحفيين الذين اصبحوا على قدر كبير من المهارة في إجراء الحوارات، وتمرس العمل الصحفي، وأصبحت لديهم خلفية كبيرة من المعلومات حول كل ما يجري على الساحة مثل هؤلاء قد لا يحتاجون إلى الإعداد المسبق للأسئلة.
    إلا أن ذلك شيء ضروري وهام للصحفي المبتدأ حتى يحقق الهدف من الحديث، وهناك عدة شروط ومواصفات لا بد من توافرها في الأسئلة وهي:-
    1- أن تتركز الأسئلة حول الموضوع الرئيسي للحديث.
    2- أن تكون الأسئلة إيجابية حتى تقدم الإجابات عنها أخباراً ومعلومات أو وجهات نظر جديدة 3- 3- أن تكمل الأسئلة بعضها بعضاً وأن تكون متسلسلة تسلسلاً منطقياً.
    4- أن تكون لغة الأسئلة دقيقة وسهلة بحيث تساعد المتحدث على تقديم إجابات واضحة محددة لا تحتمل اللبس أو الغموض.
    5- أن تتضمن الأسئلة الصحفية الستة الأساسية(ماذا؟ لماذا؟ متى؟ كيف؟ أين؟ من؟).
    وهذه الشروط نسبية وليست مطلقة ، أي أن شخصية المصدر وظروف الحوار قد تقتضي إعادة ترتيب الأسئلة، أو اللجوء إلى الأسئلة غير المباشرة، فقد يكون لدى المصدر الكثير من المعلومات التي لم يكن المحرر يعرف عنها شيئاً، وهنا يجب أن يعدل أسئلته ويطورها على تلك المعلومات. وقد يحدث أيضاً أن يكون المتحدث من النوعيات التي لا تبدي تعاوناً أو "البخيلة صحفياً" والتي تهوى "اللف والدوران" ولذلك يجد الصحفي نفسه مضطراً لإلقاء الأسئلة من هذا النوع والتي تلف وتدور هي الأخرى حتى يتخلص من عدم رغبة المصدر في التعاون ويحقق هدفه في الحصول على ما يريده من معلومات
    موقع الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com
    فن الحديث الصحفي 66001229
    القلم الحر
    القلم الحر
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    تاريخ الميلاد : 16/11/1970
    النوع : ذكر

    فن الحديث الصحفي Takrim
    العمر : 53
    عدد المساهمات : 65

    العقرب

    مميز ثالثا ً: إجراء الحديث الصحفي

    مُساهمة من طرف القلم الحر الخميس يوليو 29, 2010 10:15 pm

    فن الحديث الصحفي I346017713627586
    ثالثا ً: إجراء الحديث الصحفي
    1- تحديد موعد اللقاء
    بعد أن تكون قد أعددت العدة للحديث ، وانتهيت من جمع المعلومات ووضع الأسئلة عندها تبادر بالاتصال بالمصدر لتحديد الموعد وتحديد الموعد أو الاتصال قد يكون بالتليفون أو باللقاء المباشر، أو عن طريق بعض الأصدقاء أو الزملاء.
    ومما يساعدك كصحفي في ذلك أن تكون لديك أجنده تليفونات، فالصحفي يمكن أن يقاس بعدد أرقام التليفونات الموجودة في أجندته للمسئولين والشخصيات العامة، فكلما كان معك تليفونات هذه المصادر، أنجزت العمل المطلوب منك بسرعة، عكس الصحفي الذي لا يتوافر له هذا القدر من التليفونات.
    وعند تحديد الموعد سواء بالتليفون، أو باللقاء المباشر لابد أن تقدم نفسك بطريقة محترمة وبثقة، حيث تعرف المصدر باسمك وبالجريدة التي تنتمي إليها إذا كان ذلك التعارف يحدث للمرة الأولى. وتخبره بالموضوع الذي تريده أن يتحدث فيه .
    وهنا تلعب اللباقة وسرعة البديهة وحسن التصرف دوراً كبيراً في كسب ثقة المصدر والوصول إلى قلبه بسهولة. والصحفي الجيد هو الذي يحدد الموعد مباشرة مع المصدر الذي يريد إجراء الحوار معه، ولا يلجأ إلى إدارات العلاقات العامة إلا إذا اضطرته الظروف لذلك.
    وكلما وطد الصحفي علاقته بمعاوني المسؤول خاصة مدير مكتبه أو سكرتيره الخاص، أصبح من السهل الوصول إلى المسؤول فمدير المكتب أو السكرتير يعرف مواعيد الوزير أو المدير أو المسؤول الذي يعمل معه، ويمكن أن يساعد في تحديد الموعد.
    ويقسم أساتذة الصحافة الشخصيات المتحدثة إلى ثلاث فئات :
    أ‌ - فئة متعاونة
    وهي الفئة التي تحترم الصحافة وتعرف دورها جيداً في تنوير الرأي العام وتعريفه بما يحدث
    وهي أيضاً تريد إلقاء الضوء على أفعالها أو على الدور الذي يقوم به هو أو تقوم به وزارته ، وهذه الفئة أيضاً عدة أنواع ، فمنها من يتحدث كما يقولون "على الفاضي والمليان" أي أنه سيّال في الحديث ، وهذه النوعية تتطلب أن يكون الصحفي قادراً على توجيه دفة الحديث والسيطرة عليها .
    ب‌ - فئة مترددة
    وهذه الفئة تريد الحديث إلى الصحافة ولكنها تخشى من تبعات المسؤولية، أمام ما يقوله للصحافة، وذلك يتطلب من الصحفي أن يقضي على هذا التردد عند المصدر عن طريق كسب ثقته وأنه لن ينشر إلا ما يريد المصدر نشره.
    ج - فئة متهربة
    وهي فئة تكره الحديث للصحافة، ولا تثق بالصحافة أو الصحفيين، ومثل هؤلاء يحتاجون إلى معاملة خاصة، بحيث يوحي لهم الصحفي بأنهم هم الذين يعرفون كل شيء عن الموضوع وأن لا أحد غيرهم يمكن أن يتحدث فيه. وأحياناً لا تجدي معهم إلا الأسئلة الاستفزازية أو طريقة الحصار والإلحاح.
    ولكن يجب أن يكون الصحفي محترماً، يعامل المصادر بجدية ولكن ليس بتعال، وأيضاً بدون تدن، فكرامة الصحفي هي كل ما يملكه، وإذا ما تخلى عن كرامته لم يبق له شيء، وسوف يفقد احترام المصدر.
    2- إدارة الحوار
    بعد أن تكون قد حددت موعد إجراء الحديث، لا بد أن تحرص على أن يكون في المكان الذي اتفقت على إجراء الحوار فيه في الموعد المحدد تماماً،وربما قبل الموعد، ولكن ليس بعده إن تأخرك عن موعدك سيعطي للمصدر انطباعاً سيئاً عنك، فمن الأفضل أن تنتظر أنت المصدر، لا أن ينتظرك هو.
    كذلك يجب أن تحرص على أن تكون في كامل أناقتك، ولا يهم أن يكون ما ترتديه أخر صيحة في عالم الأزياء، بقدر ما يكون ذوقك في اختيار ملابسك جيداً، بحيث تتناسق قطع ملابسك مع بعضها البعض، لأن مظهر الصحفي ضرورة وهو مكمل لجوهره .
    وعندما يحين الموعد ويبدأ اللقاء لا بد أن تكون مستعداً، معك الورق والأقلام أو جهاز التسجيل بكامل معداته سواء البطاريات أو الشرائط، فالصحفي مثل الجندي الذي يجب أن يذهب إلى المعركة مسلحاً بكامل أسلحته، وإلا ما استطاع أن يفعل شيئاً .
    ولا يجب أن تبدأ الحوار مباشرة بعد جلوسك، وإنما يجب عليك ان تمهد للحوار بحديث عام مع المصدر إذا كان وقته يسمح بذلك. ثم يجب أن تختار البداية الملائمة للحديث، وهذه البداية تختلف من موضوع إلى آخر ومن شخصية إلى أخرى.
    وإذا كان الحوار حلقة من سلسلة حوارات، أو يتعلق بموضوع سبق النشر حوله، فمن الأفضل أن يكون حوارك التمهيدي قبل إجراء الحديث مع المصدر حول ما نشر عن الموضوع، لأن ذلك خير تمهيد لحوارك، وفي نفس الوقت يطلع المصدر على الجوانب السابقة للموضوع، مما يجعله يركز في الجوانب الجديدة.
    ولتكن بداية حديثك قوية ومركزة، لأن هذه البداية يتوقف عليها كل شيء بعد ذلك، فإذا ما رأى المصدر أنك متمكن من موضوعك وتسأل في صميمه ، سار معك على نفس الطريق .
    وكن مستمعاً جيداً ، اسأل واترك الفرصة للمصدر حتى يجيب، ولا تكن كبعض مذيعات ومذيعي التلفزيون الذين يفسدون برامجهم بكثرة مقاطعة الضيوف، وهذه المقاطعة تربك المصدر وتحرمك من معلومات مهمة ، ولكن ذلك لا يعنى أن تكون مجرد مستمع غير مشارك ، فالحوار حوارك، ولا بد أن تكون الدفة في يديك فوجهها في الاتجاه الصحيح ، وإذا ما رأيت المتحدث يشط بعيداً فأعده برفق وباحترام إلى موضوع السؤال ، ولا بد لك أن تعرف كيف تنتقل من سؤال إلى أخر بعد أن تكون قد اقتنعت بإجابة المصدر .
    وإذا ما وجدت أن المدة التي حددها لك المتحدث للحديث قد قاربت على الانتهاء وما زال هناك العديد من الأسئلة التي لا تحتاج إلى إجابات عليك أن تعطي الأولوية للأسئلة التي ترى أنها في صلب الموضوع وتمثل نقاطاً مهمة للقارئ.
    أما إذا كانت الأسئلة كلها على قدر واحد من الأهمية، فلا بأس من أن يستأذن المصدر في مزيد من الوقت، فإذا وافق كان بها، وإذا لم يوافق فلتطلب منه تحديد موعد آخر لاستكمال الحديث .
    3- تسجيل الحوار
    والتسجيل هنا لا نقصد به التسجيل على شريط كاسيت فقط، وإنما نقصد به أيضاً تدوين الحوار على الورق بواسطة القلم، أي أن هناك طريقتين لنقل الحوار :
    الطريقة الأولى:
    الكتابة على دفتر الملاحظات
    وهذه هي الطريقة الشائعة، حيث تقوم بتدوين ما يقوله المتحدث في الأوراق وعلى الرغم من أن هذه الطريقة مرهقة وتحتاج إلى تركيز ، فإن بعض الصحفيين يفضل اللجوء إليها، ويجيدها من يعد الإعداد الجيد لموضوعه.
    وحتى تكون هذه الطريقة مريحة وتحقق الهدف ، هناك عدة قواعد يجب أتباعها:-
    أ- التركيز والانصات الجيد لكلمات الحوار، حتى لا يفوتك شيء منها.
    ب‌- أن يتمتع المحرر بذاكرة جيدة لا قطة مصورة، تلتقط كل ما يدور وما يحدث من ملابسات حتى ولو لم يكتبها.
    ج- القدرة على صياغة معاني المتحدث وما يقصده في أقل عدد من الكلمات، وهنا تفيد مهارة تعلم "الاختزال" وهو لغة كتابة مختصرة بواسطة رموز معينة وهي طريقة لها قواعدها، ومن الأفضل أن يتعلمها الصحفي.
    د - أن يكون هناك تفاعل بين الصحفي والمصدر، حتى لا يتحول الصحفي إلى تلميذ يكتب ما يملى عليه، وحتى لا يشعر المتحدث بالملل لانصراف المحرر عنه.
    هـ-قبل أن تغادر المكان وإذا كنت تشك في عدم دقة بعض الملاحظات أو الفقرات فمن الأفضل أن تسأل عنها.
    الطريقة الثانية:
    وهي تسجيل الحوار بواسطة أجهزة الكاسيت
    انتشرت هذه الطريقة على نطاق واسع، فقد أصبحت أجهزة التسجيل في متناول الجميع، واصبحت هي الطريقة المألوفة في إجراء الأحاديث خاصة الأحاديث الجماعية، والمؤتمرات الصحفية، وفي جلسات المحاكم، وهناك عدد كبير من الصحفيين يعتمدون عليها اعتماداً كلياً حتى في الحصول على الأخبار أو التصريحات.
    ومع ذلك فهناك بعض المصادر التي ترفض استخدام أجهزة التسجيل أثناء الحوار. ويجب على المحرر أن يحقق رغبتها في ذلك واستخدام جهاز التسجيل في إجراء الحوار يتطلب عدة شروط أو قواعد منها:-
    أ‌- أن تكشف على جهاز التسجيل قبل بدء الحوار، وأن تتأكد من انه يعمل بشكل جيد، وأن تعرف كل إمكانيات الجهاز وكيف تستخدمها.
    ب‌- أن تأخذ معك ما يلزمك من بطاريات وشرائط، وأن يكون معك احتياطياً كافياً منها، بدلاً من ان تفاجأ بنفاذها، فربما يطول وقت الحوار.
    ت‌- قبل أن تستخدم جهاز التسجيل لا بد من أخذ موافقة المصدر.
    ث‌- حتى تحافظ على بطاريات التسجيل وعلى الشرائط، إذا ما توقف المتحدث عن الحديث، بسبب هاتف أو زائر، أغلق الجهاز، ثم أعد تشغيله عند تهيئته للحديث.
    ج‌- لابد أن تختبر دوران الشريط من فترة لأخرى، حتى لا تفاجأ في النهاية بأنه لا يعمل .
    وقد تطورت وسائل الأحاديث أو الحوار بسرعة مذهلة، فالصحفيون الأجانب يستخدمون الأن أجهزة الكمبيوتر التي تمكن الصحفي من الكتابة وإرسال ما يكتبه مباشر إلى اجهزة الكمبيوتر المركزية بالجريدة، حيث تتوالى المراحل الأخرى في سهولة .
    موقع الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com
    فن الحديث الصحفي 66001229
    القلم الحر
    القلم الحر
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    تاريخ الميلاد : 16/11/1970
    النوع : ذكر

    فن الحديث الصحفي Takrim
    العمر : 53
    عدد المساهمات : 65

    العقرب

    مميز رابعاً : كتابة الحديث الصحفي

    مُساهمة من طرف القلم الحر الخميس يوليو 29, 2010 10:25 pm

    فن الحديث الصحفي I346017713627586
    رابعاً : كتابة الحديث الصحفي
    التمهيد لكتابة الحديث
    قبل أن تبدا في كتابة الحديث لابد أن تراعي هذه الأمور:-
    1. أن تراجع بعناية نص الحوار الذي أجريته، حتى تستوعب جميع المعلومات الواردة فيه، وحتى تتأكد من أنك قمت بتغطية كل جوانب الموضوع، وإذا ما وجدت نقصاً في أي جانب فعليك استكماله ولو استدعي الأمر اتصالك مره أخرى بالمصدر.
    2. أن تقوم بتقسيم البيانات وتصنيفها بيانات أولية عامة،ثم بيانات أو معلومات تفيد في خلفية الموضوع.
    3. ان تستكمل العوامل والعناصر المساعدة التي تظهر الموضوع في افضل صورة، مثل الصور والرسوم والإحصائيات والجداول والوثائق.
    القوالب الفنية للحديث
    عندما يبدأ الصحفي في تحرير الحوار الذي أجراه فهو لا يفكر في شكل القالب الفني له، لأن هذه القوالب نظرية ، يدرسها الصحفي وتكمن في عقله، وكل حديث يفرض طريقة معينة لكتابته ، وعموماً فإن هناك أربعة قوالب فنية نظرية للحديث .
    أ‌- قالب الهرم المقلوب
    وهو نفس الشكل الذي تكتب به الأخبار، حيث يتكون هذا القالب من مقدمة وجسم فقط، في المقدمة تأتي أهم الأخبار والمعلومات والآراء، ثم يحتوي الجسم على جميع التفصيلات ، ويتلاءم هذا القالب مع الأحاديث الأخبارية وأحاديث الرأي وتتنوع طرق كتابة الحديث في إطار هذا القالب ، فالبعض يجعل جسم الحديث عبارة عن "س وج" أي يذكر السؤال وتعقبه الإجابة ، والبعض الآخر، يذكر السؤال ثم يعقبه بملخصات لأقوال المتحدث ، ويزاوج بينها وبين عبارات منقولة من نص الحديث . وأحياناً يقوم المحرر بعمل فواصل أو استراحات بين الأسئلة والإجابات من خلال تصوير الجو العام للحديث ، أو إعطاء خلفيات عن الموضوع أو عن الشخصية التي يجري معها الحوار ، وفي حالات كثيرة تأتي هذه المعلومات على هيئة براويز مع الحديث .
    فن الحديث الصحفي 43124736

    ب ‌- قالب الهرم المقلوب المتدرج
    هذا القالب مثل السابق فهو يتكون من جزئين ، مقدمة الحديث ، ثم جسم الحديث ، حيث تحتوي المقدمة على أهم الأخبار أو الآراء التي يتضمنها الحديث. أما الجسم فيكتب على شكل فقرات متعددة تلخص كل فقرة منها جانباً من جوانب الحديث، وبين كل فقرة وأخرى اقتباس من كلام المتحدث يدلل على الفقرة السابقة ويشرح معناها.
    فن الحديث الصحفي 83424082
    ج- قالب الهرم المعتدل
    يتكون الحوار في هذا القالب من ثلاثة أجزاء:-
    1- مقدمة الحديث
    وهي تعد وتهيئ القارئ للحوار فتقدم للموضوع أو تصف الشخصية في قمة الهرم أو تصف المكان أو الجو الذي أجرى فيه الحديث.
    2- جسم الحديث
    ويتضمن تفاصيل الحوار ونصه مرتباً حسب الأهمية من حيث ضرورة أن يبدأ من المهم إلى الأقل أهمية وهكذا.
    3- خاتمة الحديث
    وتكون في قاعدة الهرم المعتدل، وتحتوي على تلخيص لأهم الأخبار أو الآراء التي أدلى بها المتحدث، وأيضاً قد تحتوي على رأي المحرر أو تقويمه لأقوال وتصريحات المتحدث.
    د- قالب الهرم المعتدل المتدرج
    يتكون الحديث في هذا القالب من ثلاثة أجزاء (مقدمة ، وجسم ، وخاتمة) ، وتشمل مقدمة الحديث أهم المعلومات والآراء ، ثم يأتي الجسم ليحتوي على نص الحديث مكتوباً بالطريقة المناسبة، ثم الخاتمة وفيها انطباع المحرر عن الموضوع او عن الشخصية المتحدثة، والفرق بين هذا القالب وقالب الهرم المعتدل غير المتدرج هو أن جسم الحديث ياتي على شكل المستطيلات المتدرجة، أي فقرات تلخص أقوال المتحدث، ثم بعدها فقرات مقتبسة من حديثه.
    فن الحديث الصحفي 37186978
    كتابة الحديث التلفزيوني
    قد تجد نفسك كصحفي مضطراً لعمل حديث تلفزيوني، لأن يكون الشخص موضع الحديث أو الاهتمام مقيماً في مكان بعيد عن مقر الجريدة، أو في دولة أخرى.
    إن هذا النوع من الحديث يحتاج إلى مهارة عالية منك كصحفي فهو لا يمر بمراحل الحديث المختلفة، ويجري في وقت ضيق، فلابد من الإعداد الجيد للأسئلة، واختيار أقلها من حيث عدد الكلمات وأكثرها وضوحاً وعلاقة وارتباطاً بموضوع الحديث أو الحدث.
    كما يتطلب منك إجراء هذا النوع من الحوارات معرفة تليفون الشخص المتحدث المباشر، والتأكد من شخصيته، كما يجب أن تكون أسئلتك مكتوبة في ورقة أمام الصحفي، حتى لا تتوقف لتذكر السؤال، لأن أي لحظة صمت منك يقابلها برود وفتور من جانب المتحدث، وقد يعتقد أنه أنهى حواره فيغلق الهاتف وتضيع فرصة استكمال الحوار.
    عندما تبدأ هذا النوع من الحوارات لابد أن تذكر أسمك واسم الجريدة التي تعمل بها في بداية المكالمة، لأن ذلك يعطي انطباعاً هاماً لدى المتحدث، فاسم الجريدة يكون في الغالب هو المفتاح الذي يجعل المتحدث مستعداً للحوار لثقته فيها أو اتصافها بالجدية، كما أنه من المفروض أن تذكر في البداية موضوع الحوار والهدف منه.
    وهذا النوع من الأحاديث يكتب بقالب الهرم المقلوب، لأن الهدف منه في معظم الأحوال هو الحصول على أخبار ومعلومات جديدة أو رأي في قضية معينة، وهو حديث قصير في معظم الأحيان.
    كتابة المؤتمر الصحفي
    المؤتمر الصحفي أيضاً شكل من أشكال الحديث الصحفي، حيث يحدد الشخص المتحدث موعداً ليقابل فيه عدداً من الصحفيين، ويتحدث معهم ويجيب على أسئلتهم.
    مثل هذه المؤتمرات عادة ما تعقد بعد زيارة رئيس دولة أو مسؤول كبير أو في أحداث معينة أو في مناسبات خاصة. وقد يشترك في المؤتمر الصحفي أكثر من متحدث أو متحدث واحد .
    في مثل هذه المؤتمرات لابد لك كصحفي من أن تكون دقيقاً في تسجيل وقائع المؤتمر، وأن تكون على وعي تام بسياسة جريدتك بحيث تركز سؤالك على ما يتفق وهذه السياسة، كما أنك يجب أن تكون متابعاً جيداً لكل الأسئلة التي تسأل في المؤتمر،والإجابات المختلفة، حتى لا تكرر سؤالاً سبق طرحة، كما يجب أن تكون على دراية تامة بموضوع المؤتمر.
    هذا النوع من الأحاديث الصحفية يكتب من خلال قالب الهرم المقلوب المتدرج، وذلك أنه من النادر أن تنشر صحيفة ما النص الكامل للمؤتمر الذي قد يستغرق ساعة أو أكثر. كما أن كل جريدة تنشر ما يتفق واهتماماتها من هذا المؤتمر، وإن كانت صحفنا تنشر وقائع بعض المؤتمرات بالكامل ، خاصة تلك التي يعقدها رئيس الدولة .
    موقع الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com
    فن الحديث الصحفي 66001229
    على فتحى
    على فتحى
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    تاريخ الميلاد : 24/07/1984
    النوع : ذكر

    فن الحديث الصحفي Takrim
    العمر : 39
    عدد المساهمات : 2769

    الاسد

    مميز رد: فن الحديث الصحفي

    مُساهمة من طرف على فتحى الجمعة أكتوبر 01, 2010 1:13 pm


    فن الحديث الصحفي I346017713627586
    فن الحديث الصحفي 2236611269702456
    مشكور جدا فن الحديث الصحفي 579156
    على الموضوع الرائع والمتميز
    نتمنى منكم الابداع والتواصل دائما

    فن الحديث الصحفي Domain1d762bc30c
    فن الحديث الصحفي 500image







    avatar
    بسمة ممدوح
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 6

    مميز رد على فن الحديث الصحفى

    مُساهمة من طرف بسمة ممدوح السبت أكتوبر 09, 2010 10:19 pm

    tttttttttttttttes tttttttttttttttes بسم الله ماشاء الله جزاك الله عنا خير جزاء[flash][/flash][quote][i][img][/img]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 5:52 pm