موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الإعــــــلام التربــــوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


2 مشترك

    المقال فى الصحيفة المدرسية

    شيماء الجوهرى
    شيماء الجوهرى
    كاتب موهوب
    كاتب موهوب


    تاريخ الميلاد : 16/08/1987
    النوع : انثى

    المقال فى الصحيفة المدرسية  Takrim
    العمر : 36
    عدد المساهمات : 251

    الاسد

    نقاش المقال فى الصحيفة المدرسية

    مُساهمة من طرف شيماء الجوهرى الخميس يوليو 22, 2010 6:41 pm

    المقال فى الصحيفة المدرسية  I346017713627586
    المقال فى الصحيفة المدرسية
    يعد المقال اقدم الفنون الصحفية ودون التطرق الى المعنى اللغوى
    او بداية ظهور المقال ،
    فنجد ان البعض يؤرخ للمقال باى شكل من اشكال النثر بما فى ذلك المقامات ،
    بل ان المقالات الفلسفية او الشروح العلمية بانها اشكال من اشكال المقال .
    واذا اردنا معرفة وظيفة المقال
    نرجع الى الوظائف الاساسية للاتصال .
    فاذا كانت الوظيفة الاساسية ( الاعلام - الاخبار )
    فقد وضح ان الشكل الصحفى الذى يقوم بها الخبر - و التقرير الاخبارى و الحديث
    اما وظيفة التفسير و التوجيه وتكوين الراى فيقوم بها التقرير
    ايضا و خاصة التفسيرى و التحقيق و الحديث و المقال .
    اما وظيفة التنشئة الاجتماعية و الربط بين الكيان الاجتماعى
    فتقوم بها كل الاشكال السابق بحسب المجال الذى تكتب فيه
    وكذلك اشكال القصة و الزاوية ،بل ان الصفحات التخصصية
    تقوم بهذا الدور كل فى تخصصه المطلوب واخيرا الترفيه والتسلية
    وهذه الوظيفة عندما تقوم بها وسائل الاتصال الجماهيرى على اختلافها
    فهى لا تقصد التسليه المجردة و التغييب بل التنفيس عن المتلقى
    وكذلك امداده باشكال المعلومات المختلفه و توجيهه للسلوك المرغوب
    وغيرالمرغوب بطريق مباشر .

    نلخص مما تقدم الى ان
    المقال
    يختص بالتوجيه و التفسير يدفعنا هذا الى مناقشة الاراء حول
    التحليل الوظيفى لدور الاشكال الخاصه بالراى فنجد ان الهدف الرئيسى
    يعمل على تجنيب الافراد النتائج غيرالمرغوب فيها التى تحدث نتيجة لنقل الاخبار
    بوسائل الاتصال الجماهيرية ،فاختيار و تقييم وتفسير الاخبار يركز على الامور
    الاكثر اهمية فى الظروف و البيئة المحيطه كما يساعد على منع تطرف
    احاسيس الجماهير او خروجها على الحدود المقبولة،كما يمنع تعبئتهم بشكل
    اكثر من الراى له نتائج غير مرغوب فيها.
    فقد تعمل اوجه ذلك النشاط على اعاقة و تاخير التغير الاجتماعى
    وتؤدى الى زيادة الخضوع وتدعيمه و السبب فى حدوث هذا هو الطبيعة
    العلنية للاتصال التى تفيد وظيفة التوجيه و التفسير او مجالاته
    وتعوق استخدام الراى للنفى .
    ونظرا لان اى تفسير فى وسائل الاعلام الجماهيرية ينطوى على
    انتقاد للنظام الاجتماعى الكائن بحكم طبيعته ظاهرا بشكل كبيرويصل
    الى قطاعات كبيرة من المواطنين ،قد يجعله هذا عرضة لانتقام الحكومة
    التى تنتقد او انتقام الجماعات المختلفة.
    وبالنسبة للفرد فان نشر المقالات و تفسير وسائل الاعلام للاحداث يصبح
    له نتائج غير مرغوبه اذا عمل الحد من قدرات الفرد الذاتية على النقد ،
    ويحدث ذلك عندما يعتمد الفرد على المقالات ويعرض نفسه لها بشكل سلبى
    بل ينقد الاخبار المحلية المقدمه له عن العالم من حوله وهذا الشخص فى حالة اعتياده
    على المقال فيصبح شخص غير فعال ولما كان الفرد فى مجتمعه المعاصراصبح
    مشغولا فان الصحف تعمل على الاعتماد على كتابات المتخصصين و الخبراء
    الا ان الافراد تظل كما هى اذ انه يجعل الافراداكثر سلبية و اعتمادا على راى
    اولئك الخبراء ،وهذا فى غير صالح النظام الديمقراطى .
    وبالاضافة الى ما تقدم الى ان الاشكال المعروفه للمقال هى المقال الثابت -
    اليوميات التى يتناولها اكثر من كاتب على مدار الاسبوع -مقال العرض -
    التعليق - المقال الافتتاحى ، المقال التحليلي او النقدى كما يحلو للبعض ان يطلق عليه
    فان هذه الاشكال وخاصة الاعمدة الثابته و اليوميات لها اكثر من جانب سلبى ،
    اذ انها تصدر بصفه مستمرة بل و التعبير عن موقفه تجاه المشاكل الحياتيه التى يمر
    بها المجتمع هذا يؤدى له الى الكتابه فى موضوعات هو غير مؤهل لها اصلا
    ولا يصلح له الكتابة فيها مما يؤدى الى تسطيح الموضوعات وتلوينها بصفه الذاتية
    و القارئ فى هذه الحاله اصبح اسير الاعتبار و منقاد واختفت عنده وظيفة النقد
    بل تجد ان الكاتب مطالب بالحديث عن القنبله النوويه وعن نقل الاعضاء وعن
    قضايا علميه كالموت الطبى و الاستنساخ وهو لا يعرف اى معلومات عنها
    وهناك كاتب ينسحب عن هذه المجالات ويكتب عن اموره الشخصية ما يسره
    وما يغضبه واخر يوظف زاويته لادارة اعماله ،فسياسة المقال الثابت
    او اليوميات لابد من اعادة النظر فيها .

    بعد ان تم استعراض الاشكال المختلفة للمقال
    كيف يمكن ان نفيد من هذا الشكل فى الصحيفة المدرسية ؟
    ويلاحظ بعد استعراض صحف الحائط العامة و المتخصصة وكذلك المجلات
    ان الاهتمام الرئيسى بالمقال هو بالمقال الافتتاحى للصحيفة .
    و المقترح لدينا هو على الوجه التالى ..
    فى صحيفة الحائط العامة : وهى صغيرة ومحددة ولا يمكن ان تفترض مقالا ثابتا
    واخر افتتاحيه وثالث عرض فيمكن تخصيص زاوية ( اذن) بجوار الترويسة
    لكتابة راى الصحيفة فى اى حدث عام او توجيه للقارئ مختصر ،
    يفضل ان يترك للطالب كتابة ارائهم ثم التفضيل فيما بينهم حتى لا يتاثر
    مدرس بكتابته وتوظيفها لاهوائه وتملق من يريد فى صحيفه الحائط المتخصصه :
    فى بعض التخصصات يكون للمقال فائدة وهناك فى اخرى لا يكون له اى اهميه
    ففى صحيفه عن النشاط الفنى او الرياضى يفضل الاكتفاءبكلمة العدد او الافتتاحية
    دون الاطالة ولكن التوسع فى الاشكال الاخبارية و التقرير ( عرض شخصيات )
    و الاحاديث و التحقيقات.
    اما فى صحف كالمواد الاجتماعية او اللغة العربية او العلوم فيصلح فيها مقال
    العرض - كتاب يقراه تلميذ ويقدمه باسلوبه لزملائه - وايضا المقال المتخصص .
    صحيفة المقال
    قد تشترط الوزارة فى احد الاعوام الاعتماد على صحيفة المقال فقط و الهدف
    من هذه الصحيفة هو معرفة مدى المام التلميذ وعضو الجماعة بالفروق بين
    انواع المقال المختلفة ،فالمقال ليس موضوع انشاء او تعبير ولكنه فكرةواسلوب عرضها ،
    ولذلك يستحسن فى هذه الصحيفة تقديم الاشكال المختلفة للمقال كمقال عرض
    و اخر تحليلى ،ومقال افتتاحى ، و احيانابريد طلاب فى شكل رسائل .
    وهذا الاسلوب يعنى ان الطالب قام باختلاف انواع المقال المختلفة وقد يكون هناك ظاهرة
    تستدعى ان يتناولها طالب بالسخرية مثل ربط بعض التلاميذ الفانلات الخاصه بهم حول
    وسطهم او تنوع اللوان الزى المدرسى او طالبة تحتفظ دائما بلبان فى فمهااو طالب يكتب
    على الكرسى الخشب كل هذه ظواهر سلبية تستدعى النقد البناء من خلال مقال ساخر .
    المجلة المدرسية
    باستعراض المجلات المدرسية المختلفة لوحظ انها تتوزع بين المدرسين لكتابة
    ارائهم وتملق بعضهم البعض ومحاولة البعض التحذلق واثبات انه شاعر او قصاص
    وهو غير ذلك ان المجلة المدرسية ملك للطلاب ويجب ان تتنوع الانماط الصحفية بها .
    .فالشكال المقترحه
    هى
    المقال الافتتاحى ،ثم نصف صفحة فى شكل عمود قد يكون نقدى او عرض
    او بريد قراء.
    ويجب ان تترك الفرصه كاملة للطلاب لكتابة ارائهم بحرية دون تدخل
    موقع الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com
    المقال فى الصحيفة المدرسية  66001229
    أبوالعلا البشرى
    أبوالعلا البشرى
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    تاريخ الميلاد : 31/10/1976
    النوع : ذكر

    العمر : 47
    عدد المساهمات : 73

    العقرب

    نقاش رد: المقال فى الصحيفة المدرسية

    مُساهمة من طرف أبوالعلا البشرى الأحد أكتوبر 10, 2010 7:46 pm

    المقال فى الصحيفة المدرسية  Qataryamv3v6nxts5

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 11:35 pm