موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


    الإعلام التربوي ... وتقنيات الاتصال

    شاطر
    avatar
    الصحفى
    كاتب موهوب
    كاتب موهوب

    عدد المساهمات : 343

    شرح الإعلام التربوي ... وتقنيات الاتصال

    مُساهمة من طرف الصحفى في الإثنين يونيو 20, 2011 10:25 pm


    الإعلام التربوي ... وتقنيات الاتصال
    وهناك نظرة أخرى ترى أن الإعلام التربوي هوالاستفادة من علوم الاتصال وتقنياته من اجل الوصول إلي أهداف التربية ، وعلي هذا فقد عرف الإعلام التربوي علي انه " الاستفادة من التقدم في تقنيات الاتصال وعلومه لتحقيق أهداف التربية " وهذا ما يتبناه بعض الباحثين في دول الخليج العربية (حمود البدر ، 1992 ،41 ،58 ) .

    وبالنسبة لبعض الفوائد التي يمكن تحقيقها من خلال استخدام علوم الاتصال في المجال التربوي فنذكر منها : أنها تقلل من المشكلات الناجمة عن الاتساع الكلي للطلب علي التربية ، وتقلل من حدة نقص المعلمين ونقص كفاءتهم ، وتقلل من حده التفاوت بين مخرجات التعليم ، وتساعد في حل مشكلة إعادة تدريب المعلمين وتعزيز معلوماتهم ، وتساعد علي تركيز التلاميذ وعدم تشتيت الذهن ، كما يمكن عن طريقها التكرار والتوثيق ، فإذا ما أحسن استخدام وسائل الإعلام في الميدان التربوي ، فإن الإعلام يحظى بخبرة وغزارة علم التربويين ، وستحظى التربية بحيوية وتجدد وتنوع وسائل وتقنية الاتصال بما يساعد علي تحقيق أهداف المجتمع . ( نفس المرجع السابق، 78 : 79 ) .

    وأشير إليه أيضا علي انه " نظام إعلامي يخدم الجوانب التربوية عن طريق تسخير الوسائل الإعلامية ، بما وصلت إليه من تقنيات عالية في إيصال المعلومة لنقل الأسس والمفاهيم التربوية التي من شأنها تعديل السلوك والاتجاهات لدى المجتمع والوقوف في وجه التدخلات الإعلامية . ( عبد الرحمان الشاعر ، 1992 ، 10 ) .

    وفي هذا الإطار تستفيد التربية استفادة كبيرة من تقنيات الاتصال تتمثل في إثراء الخبرات المقدمة ، وتحاشى الوقوع في اللفظية ، وتنمى تقنيات الاتصال قدرات الطلاب علي التأمل ودقة الملاحظة وأتباع التفكير العلمي ، كما يتم تعديل مؤثرات مختلفة إلي تعديل السلوك تكوين الاتجاهات المرغوبة ، كما أنذ هناك فوائد لهذا الاستخدام في التعليم الفني والتدريب المهني ، كما يمد المدرس ببرامج مدروسة ومقننة . ( احمد روحي ، 1995،70 ) .

    ويمكن مما سبق القول بأنه من الضروري وضع فلسفة واستراتيجية مجددة يقوم عليها استخدام تقنيات الاتصال في التربية ، ولا بد من مراعاة مبدأ الشمول والمرونة والمشاركة عند استخدام الاتصال في التربية ، كما انه لا بد من تحديد الأهداف وتحويلها لاهداف إجرائية خلال خطة محددة وإجراءات واضحة ، ومن الضروري توفر عنصر التدريب في هذا الاستخدام والتخطيط الجيد ، والإدارة الواعية وتوفر نظام جيد للتقييم والتقويم بغرض التطوير ومراجعة الأداء ، كما انه من الضروري وضع سياسة ثابتة تتضح فيها الأدوار والمهام وكافة العناصر اللازمة للقيام بالعمل علي الوجه الأكمل . ( نفس المرجع السابق ) .
    وعلي هذا فإن الأعلام التربوي من وجهة النظر هذه يعتبر المحاولة الجادة للاستفادة من تقنيات الاتصال وعلومه من اجل تحقيق أهداف التربية من غير تفريط في جدية التربية وأصالتها أوإفراط في سيطرة فنون الاتصال أثارته عليها .

    الإعلام التربوي ... والنشاط المدرسي
    وأحيانا كثيرة يحدث نوع من الخلط بين مفهوم الإعلام التربوي ومفهوم النشاط الإعلامي في صوره المختلفة داخل المدرسة مثل الصحافة المدرسية ولإذاعة المدرسية والمسرح المدرسي الذي يستهدف بالدرجة الأولى الكشف عن المهارات الطلابية في هذه المجالات وتنميتها بين الطلاب ، بجانب التعريف ببعض صور الممارسة في الأعداد والتنفيذ لصور هذا النشاط لبعض الطلاب وليس للكل داخل المؤسسة التعليمية ، وهوما يندرج تحت مسميات الصحافة المدرسية والإذاعة المدرسية ، وكذلك النشاط المسرحي بالمدرسة . لكنها لم تجتمع تحت مسمي واحد يشير الي ممارسة صور النشاط الإعلامي داخل جدران المؤسسة التعليمية .( محمد عبد الحميد ، 1995 ، 16 )

    وفي إطار هذه النظرية الضيقة للإعلام التربوي هناك من يعرفه بأنه " كل الوسائل التي تستخدم داخل الحقل التعليمي في إعلام جماهير الطلاب وغيرهم بقضايا ومشكلات الحقل أوالمجتمع ومنها إذاعة المدرسة ، صحافة المدرسة ، أحاديث القادة " .
    ( جمال أبوالوفا ومحمد حسن رسمي ، 1992 ، 188 ) .

    وحيث انه يوجد اختلاف بين مفهوم الأعلام التربوي ومفهوم النشاط الإعلامي إلا انه يتصور وجود إعلام غير تربوي ليس في إطار السياسات الإعلامية والتربوية الموضوعة وإنما في الواقع الفعلي لممارسة هذه السياسات وبخاصة عبر وسائل الإعلام العامة .

    ويفترض من التعريف السابق للإعلام التربوي التعريف الذي يرى ان الإعلام التربوي يقصد به " التعبير الموضوعي عن عقلية جماهير الحقل التعليمي وروحها وميولها واتجاهاتها في نفس الوقت ، حيث ان موضوعيته تعني ان يكون معبرا تعبيرا صادقا عن تلك الجماهير ويشمل إذاعة وصحافة مدرسية وغيرها . ( جمال أبوالوفا ، 1993، 85 ) .

    وعرف الإعلام التربوي أيضا علي انه " نشاط تربوي غير منهجي يساعد علي ربط الطلبة بالحياة والخروج بهم من روتين الفصل والمدرسة الي رحابة الحياة بكل أوجهها ، كما يصقل مواهب الطلبة وقدراتهم ويؤهلهم للعمل والانخراط في سبيل الحياة .
    ( البحرين : وزارة التربية والتعليم ، 1991 ، 144 ) .

    كجزء من المجتمع الأكبر الذي لا تناسبه هذه الوسائل المدرسية المحدودة كما انه يدخل في إطار الإعلام المتخصص شكلا ومضمونا .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 18, 2018 12:24 am