طبعت السياسة معظم اعمال برخت المسرحية والادبية وكان لكتابات ماركس وهيغل التحليلية بالغ الاثر فيه، حيث استمد فلسفته من فلسفة كارل ماركس الذي يدعو فيها الى” فلسفة تغيير العالم لا تفلسفه“.
فحاول برخت خلال مسيرته الفنية مخاطبة اكبر عدد من الجمهور، لاقناعهم باهمية تحرير ادوات انتاجهم من سيطرة رأس المال اولى مسرحياته التي لاقت نجاحاً كبيراً كانت ”اوبرا القروش الثلاثة“، وتضمنت المسرحية نقداً لاذعاً لاوضاع النظام البرجوازي ايام جمهورية فايمر. وكان من الطريف ان تلقى المسرحية هذا النجاح والاعجاب من قبل من تعمد برخت انتقادهم مسرحية ”اوبرا القروش الثلاثة“ هي واحدة من امهات الاعمال في المسرح الحديث، ونادراً ان يوجد مسرح في العالم لم يقدم صياغة لها بشكل من الاشكال، فنجد برخت يستخدم ثلاثة مصطلحات اساسية هي: التأرخة” Historisierung “والتغريب”Verfremdung “ والملحمة”Episierung “.
المسرح الملحمي:” Epic Theatre “
ثار المسرح الملحمي عند برخت على كل القوانين المسرحية والقواعد التي ظل المسرحيون يسيرون بموجبها ردحاً طويلاً من الزمن فجاء برخت واطلق على مسرحه بـ”المسرح الملحمي“ وادخل بذلك هذا المصطلح الجديد مجال الادب والنقد.
برغم الطابع السياسي لاعمال برخت نجت هذه الاعمال من الفجاجة والمباشرة التي تعيب عادة المسرحيات السياسية حتى برخت نفسه كان ينحى بنفسه جانباً عن الايديولوجيات في اعماله الادبية ولم يعرف عنه القيام بتعليقات مباشرة صادمة، فقد كان يفضل تجنب المواجهات الانتحارية مع الانظمة التي كان يعيش في كنفها، كما يلمح المرء عنده محاولة مستمرة لمراجعة وتنقيح افكاره وعدم الارتكان على فكرة واحدة منتهية كما ان مسرحياته الملحمية تسعى الى تحفيز الجمهور على امعان التفكير حتى يكون وعياً خاصاً به تجاه ما يراه.
فرفضت نظرية المسرح الملحمي عند برخت مبادئ المسرح الدرامي او الارسطي فاصبحت المسرحية مشاهد غير مرتبطة مستغنياً بذلك عن الاثار التقليدية مستخدما الاغاني كعنصر متكامل، كما اهمل فكرة الدراما التي يجب ان تبحث عن خلق وهم للحقيقة اي ”التطهير“ لذلك نجد موضوعاته ضد الرأسمالية وبعضها الاخر ضد النازية وبعضها الاخر مرتبط بشكل مباشر بالفكر الشيوعي.
كما تمتد افكار المسرح الملحمي الى دور الممثل على خشبة المسرح، محاولة تغيير طابع وظيفة الممثل من مؤدٍ الى عنصر ايجابي في المسرحية، حيث كان برخت يدعو ممثليه الى جعل قدر من المسافة بينهم وبين النصوص واتخاذ مواقف نقدية منها اثناء ادائها وليس فقط تكرارها بشكل ميكانيكي.
عاد برخت الى برلين في العام 1949 وشارك في تاسيس المسرح البرليني او برلينير انسامبل”Berliner Ensamble “واصطدمت بعض اعماله مع العقلية البيروقراطية لموظفي الهيئات الثقافية، حتى ان بعض اعماله رفضت في اواخر حياته استطاع تأسيس مسرحه الخاص، وفضل استثمار معظم وقته في التركيز على كتابة اعمال جديدة واخراجها للمسرح، وفي تلك المدة نجح برخت في اجتذاب عدد كبير من المواهب الى مسرحه فاصبح المسرح مصنعاً للافكار الجديدة.
ومن اهم اعمال برخت:” الام شجاعة، دائرة الطباشير القوقازية، جاليلو، بنادق الام كرار، الانسان الطيب، السيد بونتيلا، طبول في الليل “.
توفي برخت في العام 1956 عن عمر ناهز الـ” 58 “ عاماً ودفن في برلين تاركاً ما بناه طوال هذه السنين من منفعة فنية عرفها كل من دخل عالم المسرح.
ei4eg.yoo7.com
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى