موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الإعــــــلام التربــــوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


2 مشترك

    رسالة ماجستير غير منشورة

    rewan
    rewan
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 39

    للأهمية رسالة ماجستير غير منشورة

    مُساهمة من طرف rewan الأربعاء أكتوبر 06, 2010 1:31 am


    رسالة ماجستير غير منشورة  I346017713627586

    رسالة ماجستير غير منشورة للطالبة "حدة يوسفي".
    تحت إشراف :أ .د نادية بعيبع .
    جامعة العقيد الحاج لخضر – باتنة -.
    سنة : 2000- 2001.

    تناولت الدراسة مشكلات سوء التوافق وعلاقتها بالتوجيه المدرسي – دراسة حالات لتلاميذ التعليم الثانوي العام-.
    وقد انطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي هو : ما العلاقة بين مشكلات سوء التوافق و التوجيه المدرسي.
    وتفرعت عنه تساؤلات فرعية كانت على التوالي :
    1- ما هي أهم المشكلات الناجمة عن سوء التوجيه المدرسي؟.
    2- هل برنامج التوجيه المدرسي في الجزائر يحل مشكلات التلاميذ؟.
    3- هل التلاميذ في هذه المرحلة بحاجة إلى توجيه مدرسي أم إلى إرشاد نفسي؟.
    وللإجابة عن هذه التساؤلات قامت الباحثة بإجراء دراسة ميدانية متبعة منهج دراسة الحالة على 4 حالات ممثلة لمجتمع البحث الكلي الذي يتكون من 22 فردا، وقد تم اختيار عينة مكونة من 14 فرد وفق شروط محددة مسبقا ، وللحصول على هذه الحالات قامت الباحثة بمجموعة خطوات:
    تطبيق استبيان الرضا عن التوجيه المدرسي على العينة.
    وبعد الحصول على الدرجات الخام وبإجراء بعض المعالجات الإحصائية تم الحصول على 7 حالات أقل رضا عن التوجيه المدرسي بواقع (2 ذكور، 5إناث) وبطريقة عشوائية تم اختيار 4 حالات (2 ذكور ،2 إناث) وقد استخدمت في الدراسة مجموعة من الأدوات و هي عبارة عن اختبارات كانت على التوالي:
    - اختبار القدرات العقلية ، اختبار تقدير الذات ، استبيان الشخصية الذي يقيس 3 سمات أساسية و هي (الدافعية الدراسية ، المثابرة الدراسية ، الثقة بالنفس) مقياس الاتجاه نحو الدراسة ، التوافق النفسي العام (الشخصي ،الاجتماعي ، الأسري ، الانفعالي). وقد تم جمع البيانات كذلك باستخدام مجموعة من الطرق منها: الملاحظة المقصودة ، المقابلة الموجهة ، وكذا تم اعتماد على ملف التلميذ المدرسي لجمع والتأكد من بعض البيانات بالإضافة إلى استخدام استمارة مقابلة و دليل الفحص أثناء المقابلة لجمع البيانات.
    وقد أسفرت الدراسة على أن أهم المشكلات الناجمة عن سوء التوجيه المدرسي من خلال الحالات المدروسة.
    - المشكلات النفسية: المتمثلة في السرحان ، قلة الاهتمام ، القلق الدائم ، الشعور بالإحباط النفسي ، عدم الرضا ، الإرهاق الجسدي والنفسي ، الهروب النفسي اللاشعوري ، الصمت الحزين ، الاهتمام بالأشياء البديلة...
    - المشكلات السلوكية: الغياب الغير مبرر ، إثارة الشغب ، الشجار مع الزملاء أو الأساتذة.
    - المشكلات الدراسية: صعوبة الفهم، قلة التركيز، انخفاض المستوى التحصيلي ، صعوبة التخصص... أما التساؤل الثاني والمتمثل في مدى نجاح برنامج التوجيه المدرسي في بلادنا في حل مشكلات التلاميذ ،فقد تبين من خلال الحالات المدروسة أن التوجيه المدرسي كما هو ممارس في الواقع لا يساعد على حل مشكلات التلاميذ في هذه المرحلة الحرجة من حياتهم.
    أما التساؤل الثالث فقد توصل البحث من خلال الحالات المدروسة أن التلاميذ في هذه المرحلة العمرية يعانون الكثير من المشكلات في حياتهم خاصة في البيئة المدرسية ، وبالتالي فالتلاميذ في هذه المرحلة العمرية بحاجة إلى توجيه وإرشاد نفسي ومدرسي نظرا لحيوية المرحلة التي يمرون بها والتي من خلالها تتحدد شخصياتهم المستقبلية.



    ------> فقط و حصريا على موقع الاعلام التربوى
    (
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
    ================================

    رسالة ماجستير غير منشورة  66001229
    انجى عاطف
    انجى عاطف
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 30

    للأهمية رد: رسالة ماجستير غير منشورة

    مُساهمة من طرف انجى عاطف السبت أكتوبر 09, 2010 4:31 am

    رسالة ماجستير غير منشورة  22997l1dwn476l5
    رسالة ماجستير غير منشورة  30409678
    رسالة ماجستير غير منشورة  629316 رسالة ماجستير غير منشورة  629316 رسالة ماجستير غير منشورة  629316 رسالة ماجستير غير منشورة  629316
    رسالة ماجستير غير منشورة  629316 رسالة ماجستير غير منشورة  629316 رسالة ماجستير غير منشورة  629316
    رسالة ماجستير غير منشورة  629316 رسالة ماجستير غير منشورة  629316
    رسالة ماجستير غير منشورة  629316
    رسالة ماجستير غير منشورة  736156
    رسالة ماجستير غير منشورة  439854
    رسالة ماجستير غير منشورة  439854 رسالة ماجستير غير منشورة  439854
    رسالة ماجستير غير منشورة  439854 رسالة ماجستير غير منشورة  439854 رسالة ماجستير غير منشورة  439854
    رسالة ماجستير غير منشورة  439854 رسالة ماجستير غير منشورة  439854 رسالة ماجستير غير منشورة  439854 رسالة ماجستير غير منشورة  439854 رسالة ماجستير غير منشورة  439854

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 11:10 pm