موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الإعــــــلام التربــــوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


2 مشترك

    جذور فن الكاريكاتير فى العالم

    كاريكاتير
    كاريكاتير
    مشرف
    مشرف


    تاريخ الميلاد : 07/09/1980
    النوع : ذكر

    العمر : 43
    عدد المساهمات : 301

    العذراء

    حصرى جذور فن الكاريكاتير فى العالم

    مُساهمة من طرف كاريكاتير الخميس أغسطس 26, 2010 7:18 pm



    جذور فن الكاريكاتير  فى العالم I346017713627586


    جذور فن الكاريكاتير في العالم

    يعتبر قدماء المصريين هم أول من تنبه إلى هذا الفن الذي يحقق مآربهم في السخرية والتعريض بالحاكم وكل ذي سلطة مستبدة، فكان الفرعوني يستخدم الحيوانات والرموز البسيطة للتعبير عن رأيه الحقيقي في أصحاب العروش، ففي إحدى الأوستراكا (الشقفات) القديمة نرى تصويرًا كروكيًّا لصراع بين القطط والفئران، ويدور ملك الفئران على عجلة حربية تقودها ***تان ويهجم على حصن تحرسه القطط، ولم يكن هذا بالطبع من فراغ، فلا بد لموقف هام أو أحداث جمَّة وقعت رأى فيها الفنان أن الأعداء أو غيرهم من الصغار الشأن قد تجرءوا وحاربوا من هم أقوى منهم، بل من هم أكثر منهم منعة وحجم.
    وكان الرسام المصري القديم يُظهر عيوب مجتمعه أملاً في إصلاحها، فعلى إحدى هذه الشقفات نرى رسمًا لفرس النهر وقد جلس فوق شجرة عالية بينما يحاول النسر الصعود إليها بسلم.
    ونرى إلى أي مدى توصل المصري القديم إلى نقد النظام الحاكم بشكل مبسط مستتر ولكنه فعَّال من خلال صورة كروكية لثعلب يرعى قطعانًا من الماعز ويقود الذئب الأوز.
    وفي اليونان في ذلك العهد القديم نرى أيضًا بذور ذلك الفن من خلال رجل يُدعى بوستن ذكره أرسطو وأرستوفانيس بوصفه شخصًا يرسم رسومات ساخرة للناس وقيل إنه قُتل وهو يعذَّب بسبب تلك السخرية.
    هذا عن جذور ذلك الفن في العصور القديمة، أما في العصر الحديث في أوائل القرن السابع عشر فقد انتشر هذا الفن في هولندا، وفي أوائل القرن الثامن عشر ذاع في إنجلترا وخاصة على يد جورج توتسهند، حيث استخدمه في التحريض السياسي ثم خلفه في هذا المجال وليم هوجارت الذي عبر برسوماته الساخرة عن حقبة من التاريخ الإنجليزي، وكانت أعماله سببًا في ظهور مدرسة لفن الكاريكاتير على أيدي فنانين عظام أمثال توماس رولاندسون وجيمس جيلراي، وكانت رسوماتهم الكاريكاتيرية سلاحًا في وجه خصومهم السياسيين، وكانت رسوماتهم مطبوعة باللونين الأبيض والأسود، ثم يلونونها بأيديهم ويوزعونها على المكتبات، حيث كانت أعمالهم تؤدي دورًا سياسيًّا بارزًا في هذه الآونة.
    وفي إيطاليا: ظهر ينبال كاراتشي كفنان كاريكاتيري ومن قبله جيروم بوش الذي رسم الجحيم بتفصيلات مضحكة، ويُعَدُّ أحد المبشرين بالسريالية، ويُعِدُّ الكثير من المؤرخين ليونارد دي دافنشي أبًا لفن الكاريكاتير في إيطاليا.
    وفي فرنسا: في القرن التاسع عشر شهد هذا الفن تطورًا كبيرًا على يد مجموعة من الفنانين أهمهم هو شارل نيليبون الذي أصدر مجلة كاريكاتيرية، ثم جريدة يومية باسم الشيفاردي 1830م، ثم أظهر أثر هذه المطبوعات التي كانت معارضة للحكومة بشكل هزلي الفنان أندريه دومييه الذي تميزت أعماله الكاريكاتيرية بعمق اللمسة وحيويتها، وقد سجن في عهد الملك لوي فيليب بسبب رسوماته الساخرة من الطبقة الأرستقراطية والملك نفسه.
    ويعتبر دومييه أول من استخدم الصورة الكاريكاتيرية كشكل إعلاني مستقل، وظهر هذا الفن البسيط في الاتحاد السوفييتي على يد بنيه ستروب ولورسي إيفيموف اللذين لعبت رسوماتهما الكاريكاتيرية دورًا تحريضيًّا سياسيًّا في ثورة أكتوبر والحرب العالمية الثانية.
    وفي أمريكا: شهد هذا الفن طفرة تطور من خلال الكتب الفكاهية والرسوم الساخرة المطبوعة في العديد من المجلات والجرائد، ومع بداية القرن العشرين كان الأشهر في هذا المجال هو الألماني جورج كابروت.
    أما في العالم العربي: وإذا كان الفراعنة هم أول من برع في تصميم فن الرسم الكاريكاتيري واستخدامه وسيلة لنقد الحاكم، فإن أولاد العرب تأخر ظهورهم في مجال هذا الفن في العصر الحديث، وكان تأثرهم بالعالم الأوروبي.

    وكان أول من رسم وكتب تعليقات كاريكاتيرية هو الصحفي يعقوب صنوع، وأصدر جريدة هزيلة تسمى "أبو نضارة".
    ثم توالى ظهور رسامي وفناني الكاريكاتير منذ ذلك الحين وأسسوا فنًّا عربيًّا قائمًا على بنية ثقافية واجتماعية عربية وأبدعوا في مجالهم.
    وظهرت رسوم كاريكاتيرية في عهد الاحتلال الإنجليزي لمصر بيد الفنان عبد المنعم رخا أو كما يطلقون عليه العم الكبير، ثم جاء بعده الفنان عبد السميع؛ ليصدر كراسة كاريكاتيرية باللونين الأبيض والأسود تدعو إلى التحرر الوطني.
    وفي نفس ذلك الوقت عاش في القاهرة الرسام الألماني الكبير سانتيز ورفقي التركي وصاروخان الأرمني، وهؤلاء سادت أعمالهم نبرة السخرية من الأوضاع الاجتماعية، ومن رحم هؤلاء خرج صلاح جاهين وجورج البهجوري وناجي العلي وبهجت عثمان وكان هؤلاء هم الدفعة التي غيرت وجه الكاريكاتير العربي في أوائل الخمسينيات، فقد نجحوا في ابتكار شخصيات عبروا من خلال حركاتها وسكناتها عن همومهم ومواقفهم السياسية والاجتماعية، وجعلوها دعوة للتغير والتحرر من السيطرة المستبدة للحكام.
    وتزامن مع فناني الكاريكاتير المصريين فنانون في كل أرجاء الوطن العربي، فكان في العراق الكاريكاتيري اللامع غازي الذي ابتكر شخصية البغدادي الذكي الذي يسخر من الأوضاع المقلوبة بسبب الحكام، ويسخر من الاستعمار، وفي سوريا ظهرت زمرة من فناني الكاريكاتير على رأسهم عبد اللطيف ماديني وسمير كحالة وعلي فرزات.
    وتكتمل الدائرة الكاريكاتيرية في الوطن العربي بمحمد الزواوي في ليبيا وخليل الأشقر في لبنان، وكلهم كانت أعمالهم دعوة صريحة ضد طغيان الاستعمار.
    وبهذا نرى أن فن الكاريكاتير منذ نشأته على اختلاف منشئه تجمَّع في طرق تعبير محددة، وهي إما أن يكون بالتشكيل فقط أو بالتعليق مع التشكيل، ومن خلال تاريخ هذا الفن ظهرت عدة مدارس كلاسيكية يتبلور خلالها مفهوم ومضمون فن الكاريكاتير


    ================================
    موقع الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com
    جذور فن الكاريكاتير  فى العالم 66001229


    كاريكاتير
    كاريكاتير
    مشرف
    مشرف


    تاريخ الميلاد : 07/09/1980
    النوع : ذكر

    العمر : 43
    عدد المساهمات : 301

    العذراء

    حصرى الكاريكاتير فى مصر خلال قرن من الزمان

    مُساهمة من طرف كاريكاتير السبت أغسطس 28, 2010 11:40 pm


    اقترن مولد فن الكاريكاتير فى مصر بميلاد القرن العشرين، ففى عام 1921 صدرت مجلة "الكشكول" كأول مجلة للكاريكاتير المصرى الحديث، ورغم أن البداية كانت على أيدى رسامين أجانب أهمهم الرسام الأسبانى "سانتس" والرسام التركى "رفقى" والرسام الأرمنى "صاروخان"، إلى أنه سرعان ما ظهرت موهبة مصرية تمتلك موهبة الرسم وجرأة الخطوط وذكاء الفكرة، ذلك هو الفنان "رخا" الذى دخل إلى ساحة هذا الفن فى العشرينيات، فثبت أقدامه وأسس مدرسة الكاريكاتير المصرى، وتأثر رخا بكل الفنانين الذين سبقوه خاصة الأسبانى "سانتس"، كما درس كل التجارب التى سبقته وأهمها تجربة إصدار مجلة "أبو نضارة" يعقوب صنوع التى صدرت فى عام 1878 وكانت بمثابة حجر الأساس لهذا الفن فيما بعد.. وابتكر يعقوب صنوع العديد من الشخصيات الكاريكاتورية التى يرمز بها إلى الحكام ورجال السياسة وأبناء البلد.. وبدخول فنان مصرى إلى هذه الساحة تأسست مدرسة عريقة أخرجت العديد من النجوم المصريين فى هذا الفن العريق وأهمهم : زهدى وطوغان وحجازى وصلاح جاهين والليثى وعبد السميع ومصطفى حسين وجورج البهجورى واللباد وتاج وجمعة وناجى كامل وإيهاب شاكر.. وخاض هؤلاء الرسامون وغيرهم الكثير من المعارك السياسية والفكرية والاجتماعية بريشاتهم وأفكارهم المتمردة على الفساد والقمع والمحسوبية والقهر وغيرها من القضايا الهامة.
    ولعب الكاريكاتير دوراً هاماً فى تعرية عيوب المجتمع، ومارس النقد البناء لرجال السياسة والسلطة، وكان دائماً كالطلقة المركزة التى تفوق عشرات المقالات.
    وهذه رحلة سريعة عبر أهم الصور والشخصيات الكاريكاتورية التى ارتبط بها المصريون فى 100 سنة !!



    ** أشهر شخصيات الكاريكاتير



    جذور فن الكاريكاتير  فى العالم Nokat1rs3
    تعتبر شخصيات "ابن البلد، ورفيعة هانم، والمصرى أفندى" التى ابتكرها الفنان رخا من أشهر شخصيات الكاريكاتير فى القرن العشرين، وكانت هذه الشخصيات تنطق بنبض أبناء البلد من البسطاء وتجسد أحلامهم وتنتقد الأوضاع السياسية والاجتماعية بروح لاذعة وخطوط جريئة وخفة دم أصيلة.. كذلك فإن شخصيات "جنجح، ومطرب الأخبار، وعلى الكوماندا، وكمبورة، والكحيتى، وعزيز بيه الأليت، وقاسم السماوى، وعبد الروتين" من أهم الشخصيات الكاريكاتورية التى عاشت مع الشعب المصرى كل الأحداث السياسية والتطورات الاقتصادية والاجتماعية، وكانت تنتقد وتسخر بريشة الفنان مصطفى حسين وأفكار الكاتب الساخر أحمد رجب، فتنتقد سلبيات المجتمع ورجال السياسة وتفجر الضحكات من القلب وكأن شر البلية ما يضحك!!


    ** كاريكاتير لـ :- رخا :


    جذور فن الكاريكاتير  فى العالم 97722398da4


    بسبب رسومه الجريئة قضى رخا 4 سنوات فى السجن بتهمة نشر كاريكاتير يسئ إلى الذات الملكية "العيب فى الذات الملكية" دبرها له اسماعيل صدقى باشا رئيس الوزراء ووزير الداخلية فى ذلك الوقت.




    جذور فن الكاريكاتير  فى العالم Nokat20gr4



    لوحة للفنان حسين بيكار يرفض فيها الحرب والدمار وينادى شعوب العالم بأن تتحيز للسلام وتعمل على تدعيمه.




    - صاروخان :



    جذور فن الكاريكاتير  فى العالم 91148194cw8




    هذه اللوحة للفان الأرمنى الأصل صاروخان نشرت فى جريدة الأخبار (16/5/1956) وكان متأثراً بما أعلنه الرئيس جمال عبد الناصر عن مولد قوة جديدة فى الشرق الأوسط وهى قوة العرب وانتهاء قوة أخرى وهى قوة الاستعمار .


    - مصطفى حسين وأحمد رجب :


    جذور فن الكاريكاتير  فى العالم 13ys6

    صورة لفلاح كفر الهنادوة يجلس مع كل رئيس وزارة على كرسى الحكم منذ د. عاطف صدقى ود. كمال الجنزورى ثم د. عاطف عبيد وكذلك د. فتحى سرور رئيس مجلس الشعب.. وفلاح كفر الهنادوة شخصية ابتكرها الكاتب الساخر أحمد رجب وجسدها بريشته الفنان مصطفى حسين، وهو يمثل الفلاح المصرى الذى لا يخلو من دهاء، وعندما يجلس مع رئيس الوزراء يقول كل ما يريد أن يوجهه من اتهامات للحكومة ولكن على لسان "الواد ابن أبو سليم أبو لسان زالف"

    ================================
    موقع الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com


    جذور فن الكاريكاتير  فى العالم 66001229
    على فتحى
    على فتحى
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    تاريخ الميلاد : 24/07/1984
    النوع : ذكر

    جذور فن الكاريكاتير  فى العالم Takrim
    العمر : 39
    عدد المساهمات : 2769

    الاسد

    حصرى رد: جذور فن الكاريكاتير فى العالم

    مُساهمة من طرف على فتحى الجمعة أكتوبر 01, 2010 2:11 pm


    جذور فن الكاريكاتير  فى العالم I346017713627586
    جذور فن الكاريكاتير  فى العالم 2236611269702456
    مشكور جدا جذور فن الكاريكاتير  فى العالم 579156
    على الموضوع الرائع والمتميز
    نتمنى منكم الابداع والتواصل دائما

    جذور فن الكاريكاتير  فى العالم Domain1d762bc30c
    جذور فن الكاريكاتير  فى العالم 500image








      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 12:20 pm