موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الإعــــــلام التربــــوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


2 مشترك

    التخطيط ( الاتصالي) الإعلامي

    avatar
    salwa
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 9

    جديد التخطيط ( الاتصالي) الإعلامي

    مُساهمة من طرف salwa الجمعة يوليو 30, 2010 9:34 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أنواع التخطيط ( الاتصالي) الإعلامي
    أولاً: تخطيط الاتصالات:
    - يتعامل مخطط الاتصالات مع مصادر نظام الاتصال بين نقطة ونقطة
    - يتجه مخطط الاتصالات إلى إيجاد مصادر الاتصال التي تتبعها وسائل الاتصال التي يمكن استخدامها من قبل الآخرين
    - إن طبيعة التصور الاجتماعي في البلدان المختلفة لها تأثير كبير على تخطيط الاتصالات
    - في المجتمعات الرأسمالية يتم تخطيط الاتصالات في إظهار الاستجابة الخدمية المتزايدة على وسائل الاتصال
    - في الدول التي تعتمد نظام المركزية يتم تخطيط الاتصالات في نطاق الاستجابة للاحتياجات الحكومية أو الاجتماعية في إطار الأهداف العامة أي في أعلى المستويات الحكومية ودون مراعاة التصور الاجتماعي ( الرأي العام)
    ثانياً: تخطيط الإعلام التربوي:
    - يتميز هذا التخطيط بالتأكيد على أهداف اتصالية بالتعليم
    - يصمم المخططون خططهم لإنتاج واستخدام جميع مصادر الاتصال
    - يتم إنتاج مصادر الاتصال في شكل برامج الإعلام والتعليم من خلال استخدام نظام الاتصالات ونظام الإعلام معاً
    - تتوجه منظورات المخططين إلى الأنظمة المعقدة والواسعة
    - في الدول التي تعتمد اللامركزية يؤثر التصور الاجتماعي في اختيار الطريقة المرغوبة
    - في الدول التي تعتمد المركزية يتجه مخططو التعليم إلى العمل ضمن منظورات قومية عامة
    - عند تخطيط الإعلام التعليمي لابد من التأكيد على استخدام وإدماج عنصري أنظمة الاتصال : الإعلامي والاتصال الشخصي
    - أدرك مسئولو الإعلام والتربية ضرورة التفكير بأهمية الإعلام التربوي التعليمي في الدول المتقدمة والمختلفة نتيجة لـ:
    1- استخدام الإعلام في العملية التربوية بصورة واسعة ومكثفة
    2- التأثير الايجابي الذي تركه الإعلام على الجمهور المستهدف
    ثالثاً:تخطيط الإعلام التنموي:
    - يعتمد على أطر واسعة لتخطيط أو برمجة الاتصال للمساهمة في التغيير الاجتماعي والفردي
    - يعتمد على تصميم الخطط لدعم الحملات الإعلامية في نطاق كل قطاع على حدى أو مجتمعة بالتتابع
    - تستخدم الحكومات لـ 1- تنمية الشعور بالهوية القومية 2- إعلام الناس بأهداف التنمية وبرامجها
    - يستخدم الأنظمة الثلاثية الثلاثة كلها
    - تترك التصورات الاجتماعية آثارها السلبية الايجابية عليه
    - في المؤسسات الرسمية يتم التخطيط على شكل مشروعات ويعملون الباحثون في إطار منظورات محددة في نطاق الخدمة العامة لذلك يتسم التخطيط بقصر المدى
    - مرشد المخططين في التخطيط الإعلامي التنموي هو مبدأ التغيير للأفراد وللجماعات وأحياناً تغيير الهيكل الكلي للنظام يرافقه تأكيد رئيسي ومركزي على التغيير في مستوى معلومات ومعرفة الجمهور والدعوة الدائمة إلى قياس التغيير في السلوك
    رابعاً: تخطيط الإعلام القومي:
    - هو واحد من نماذج التخطيط المثالي أو التخطيط بعيد المدى
    - هو عرضة للتغييرات التي تحصل في الاتجاهات نحو التخطيط ذاته أو نحو منهجية التخطيط وأهدافه
    - تتولاه عادة اللجان القومية
    - يتسم بنظام معقد وأهداف كثيرة
    - يكون من اهتمامات المجتمعات النامية
    - يتجه نحو إنتاج وتحديد واستخدام مصادر الاتصال لانجاز أهداف واسعة وعريضة
    - يفضل أن يكون معيار التوجه موحداً مع أشكال المعايير التخطيطية
    - يبدأ مع تنمية سياسية إعلامية قومية لقيادة الجهود الآنية لفئات متعددة من المخططين
    خامساً: التخطيط الإعلامي:
    - الاتجاه الأساسي للمخطط ينصب على تحديد واستخدام مصادر الاتصال أولا وإيجاد هذه المصادر ثانياً
    - اعتماداً على التصور الاجتماعي فإنه يصعب تحديد الإطار العام له لكن يمكن القول أن حدوده تتمثل في آن واحد بين المركزية الشديدة واللامركزية المتطرفة
    - لم تعد دائرة الاهتمام به حكراً على مخططي الإعلام
    - إن منظوراته واسعة جداً وغير محددة بسبب اختلاف المجتمعات واختلاف التصورات الاجتماعية وتباين منظورات المعنيين بالإعلام
    - يشترط في المخطط الإعلامي أن يمتلك خبرة في الصحافة والإذاعة وتنظيم وإدارة المؤسسات الإعلامية
    - يصعب الدخول إلى دراسة التخطيط الإعلامي دون تحديد منطق السياسة الإعلامية لأن السياسة هي المدخل الطبيعي لفهم التخطيط وتحديد مادياته ومناهجه.

    السياسة الإعلامية والتخطيط
    مفهوم السياسة الإعلامية
    السياسة الإعلامية: هي مجموعة المبادئ والمعايير والقواعد التي تحكم وتوجه سلوك الأنظمة الإعلامية والتي تُشتق عادة من شروط الايدولوجيا السياسية والقيم التي ترتكز إليها في بلد ما.
    هذا التعريف هو تعريف اليونسكو وهو يمثل:
    1- أنضج وأدق مفاهيم السياسة الإعلامية وأكثرها موضوعية
    2- يضم جميع العناصر التي وردت في مفاهيم السياسة الإعلامية
    3- يعطي لكل عنصر حدوده ودوره
    4- يأخذ منهجاً بعيداً عن التناول المباشر للطبيعة الأيدلوجية
    5- أكثر تعبيراً عن العملية الإعلامية وأكثر بعداً عن التعسف والتزمت النظري
    6- يلتزم الخط الاستراتيجي العام ويعمل في نطاقه
    7- يقر عملياً بتوجيه سلوك الأنظمة الإعلامية
    8- يسترشد بمنطق التقابل والتطابق عبر المعايير التي يعتمدها
    ووفقاً لتعريف اليونسكو فإن السياسة الإعلامية تتناول ضمناَ:
    1- النشاط الإعلامي (العملية الإعلامية)
    2- طبيعة التدخل المباشر في التأثير على السلوك
    3- النتائج المتوخاة من عملية التأثير
    4- علاقة الإعلام بالحقول الاجتماعية الأخرى
    5- صيغ التوازن والتوافق بين الإعلام والأنشطة الرسمية وغير الرسمية
    كما تتلخص العناصر الذي يضمها التعريف على الشكل التالي:
    1- المبادئ( الأهداف العامة للسياسة المركزية) التي يعتمدها المخطط الإعلامي كإطار إيديولوجي لخطته وبرامجه
    2- المعايير(القياسات)التي يعتمدها المخطط الإعلامي في تحديد الإطار العام للرسالة الإعلامية من حيث الشكل والمضمون ومدى تطابقها مع السياسة العامة ومعاييرها
    3- القواعد( الأسس التي ترتكز إليها السياسة الإعلامية) عند التخطيط والتنفيذ ومدى تطابقها مع أسس السياسة العامة والبيئة الاجتماعية وفقاً لمنطق التقابل والتطابق
    4- التحكم(السيطرة والتوجه) نمط النشاط الإعلامي ومؤسساته ونمط مضامين الرسالة الإعلامية وعلاقة الإعلام كمؤسسات بسلطة القرار وعلاقة الإعلام كمضمون بالجماهير
    5- الايدولوجيا السياسية الإطار العام الفكري(ثقافة وفلسفة وتشريعات بلد ما)
    6- القيم : قيم الايدولوجيا السياسية والقيم والأعراف الاجتماعية ممثلة بالاعتبارات الأساسية التي تحدد السلوك الاجتماعي العام تجاه نمط قيمي معين
    خصائص السياسة الإعلامية:
    1- تكتسب الكثير من خصائص السياسة العامة ومنطقها في المناورة والحوار
    2- تقترب من الصيغ الدبلوماسية وسلوكها التي تأخذ بقاعدة (الفن الممكن)
    3- المرونة والقدرة على المراجعة والتعديل المستمر مع التمسك بالإستراتيجية السياسية
    4- القدرة على تصحيح النهج السياسي
    5- واضحة وموجزة وفعالة
    إن نشاط واهتمام ومخطط السياسة الإعلامية هو:
    1- جعل السياسة الإعلامية مرنة
    2- جعل السياسة الإعلامية قابلة للمراجعة والتعديل المستمر مع الالتزام بالإستراتيجي السياسي القومي
    3- الإيجاز والوضوح والفاعلية
    القصد من المرونة في السياسة الإعلامية هو:
    أ‌- إتاحة الفرصة للعملية الإعلامية بالاستجابة للمستجدات الظرفية
    ب-إمكانية تحجيم أو توسيع الاعتماد على الإعلام
    الأهداف القومية التي تسعى السياسة الإعلامية الوصول إليها:
    أ‌- العدالة في توزيع المعلومات
    ب‌- قيادة الحوار الديمقراطي
    ت‌- إتاحة الفرصة لمن تعنيهم المعلومات بالحصول عليها
    إن خصوصية المرونة التي تمتاز بها السياسة الإعلامية تهيئ:
    أ‌- فرص استجابة المخطط الإعلامي السياسي الحقلية
    ب‌- التطابق مع هيكل البناء الاجتماعي والتكوين الإيديولوجي وحركة كل منها
    ت‌- بناء منهجية علمية عند تصميم الخطط الإعلامية وبنائها.
    الإطار العام للسياسة الإعلامية :
    إن المرونة والقدرة على التعديل المستمر للأهداف مع الالتزام الاستراتيجي هي السياسية الإعلامية
    يمكن أن تتعرف على الإطار العام للسياسة الإعلامية من خلال النقاط التالية:
    1- الإنتاج الإعلامي لا يخضع لنفس شروط الإنتاج في الحقول الأخرى: يتطلب نفس المدخلان (أموال_خطط) لكنه يختلف من حيث المخرجات كالقيمة والكم والنوع فالمخطط الإعلامي يبحث في المجتمع ،هيكله،مؤسساته،قيمه،عاداته،معايير الايديولوجيه،وأنماط الإنتاج السائدة والعلاقات التي تحكم هذه الأنماط
    2- يتعامل الإعلامي مع مجتمع لايمثل تشكيلاً موحداً أو ثابتاً وإنما التباين من أبرز صفاته
    3- إن عائد الإنتاج الإعلامي يختلف كماً ونوعاً عن إنتاج الحقول الأخرى ومنها عائدات الإعلام:الفكرة،الاتجاه،الرأي،وبصورة أعم الثقافة الايدولوجيا وهذا العائد :قد لايظهر إلى الوجود إلا بعد حين، فهو لايخضع لشروط الإنتاج الآلي.
    لابد أن يكون إطار السياسة التي يتعامل مع الإعلام:
    - دقيقاً وعلمياً
    - يحتوي التباين والاختلاف
    - يوظف العائد
    - يهيئ الخبرة لإدارة العملية الإعلامية
    أي إطار عام لسياسة إعلامية لابد أن يحتوي:
    1- الاتجاهات الإيديولوجية المتناقضة
    2- النزاعات السياسية الوطنية والقومية المتعددة
    3- النشاطات الاجتماعية المتباينة
    4- مستويات الخبرة التكنولوجيا الإعلامية المتفاوتة
    السياسة الإعلامية والتخطيط:
    - يشكل التكامل والاندماج بين أهداف السياسات الحلقية : شرط وأساس التقدم وتغيير البناء الثقافي وإعادة التشكل الاجتماعي ، كما يؤدي : على إدراك الحاجة إلى تخطيط وتهيئة الأجواء المناسبة لترجمة السياسة وتحويلها إلى ممارسة عملية
    - إن علاقة السياسة بالتخطيط هي علاقة مباشرة
    التخطيط:
    1- يعتمد على تكوين الصيغ الواضحة للموضوعات لكن دقة الموضوعات تعتمد على فهم ووضوح أهداف السياسة
    2- لايمكن توقعه أو ممارسة دوره في الحقل الاجتماعي دون سياسة مسبقة
    3- لابد من سياسة مرشدة لبرامجه القومية في حقول الاتصال والإعلام
    4- يهتم ببناء الإطار العام والمنهجية التي تساعد على أقلمة وتهيئة الظروف المستعدة والمناسبة لسياسة عقلانية
    5- يوحد السياسات ويدمج عناصرها
    6- هو الصيغة الوحيدة التي يستطيع الإعلامي التعبير بوساطتها عن مضامين سياسته
    7- يحتوي أهداف السياسة العامة ومتطلباتها وأولوياتها وموضوعاتها
    8- هو معيار السياسة الإعلامية ومنطقها العام المعلن والوعاء الذي يحوي مضامينها العامة والخاصة
    9- أن غرض التخطيط هو: التنبؤ بمسارات التنفيذ في تلك المسارات والغايات التي يستخدمها
    10- طبعاً التخطيط يتبع السياسة
    11-ينتج ويبلور مفهوم السياسة من خلال التعبير عن السلوك الإعلامي على المستوى الاجتماعي
    السياسة:
    1- نقاش وتناقش دون التخطيط
    2- هي بمفهومها البسيط الأولي- بيان سياسي يُقدم على هيئة أهداف عامة
    3- تحدد الموضوعات والأهداف والسياق العام
    4- عناصر السياسة: التصور الاجتماعي والإيديولوجي ، والثقافة القومية
    5- ينعكس منطق السياسة وعناصرها من خلال سياق الأهداف الاجتماعية التي يتناولها المخطط الإعلامي
    - إن مسألة فك السياسة عن التخطيط مسألة غير قابلة للمناقشة.
    --------------------------------------------------------------------------------
    موقع الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    على فتحى
    على فتحى
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    تاريخ الميلاد : 24/07/1984
    النوع : ذكر

     التخطيط ( الاتصالي) الإعلامي Takrim
    العمر : 39
    عدد المساهمات : 2769

    الاسد

    جديد رد: التخطيط ( الاتصالي) الإعلامي

    مُساهمة من طرف على فتحى الأربعاء سبتمبر 22, 2010 2:03 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مشكور جدا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    على الموضوع الرائع والمتميز
    نتمنى منكم الابداع والتواصل دائما

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 1:33 pm