- يتعامل مخطط الاتصالات مع مصادر نظام الاتصال بين نقطة ونقطة
- يتجه مخطط الاتصالات إلى إيجاد مصادر الاتصال التي تتبعها وسائل الاتصال التي يمكن استخدامها من قبل الآخرين
- إن طبيعة التصور الاجتماعي في البلدان المختلفة لها تأثير كبير على تخطيط الاتصالات
- في المجتمعات الرأسمالية يتم تخطيط الاتصالات في إظهار الاستجابة الخدمية المتزايدة على وسائل الاتصال
- في الدول التي تعتمد نظام المركزية يتم تخطيط الاتصالات في نطاق الاستجابة للاحتياجات الحكومية أو الاجتماعية في إطار الأهداف العامة أي في أعلى المستويات الحكومية ودون مراعاة التصور الاجتماعي ( الرأي العام)
ثانياً: تخطيط الإعلام التربوي:
- يتميز هذا التخطيط بالتأكيد على أهداف اتصالية بالتعليم
- يصمم المخططون خططهم لإنتاج واستخدام جميع مصادر الاتصال
- يتم إنتاج مصادر الاتصال في شكل برامج الإعلام والتعليم من خلال استخدام نظام الاتصالات ونظام الإعلام معاً
- تتوجه منظورات المخططين إلى الأنظمة المعقدة والواسعة
- في الدول التي تعتمد اللامركزية يؤثر التصور الاجتماعي في اختيار الطريقة المرغوبة
- في الدول التي تعتمد المركزية يتجه مخططو التعليم إلى العمل ضمن منظورات قومية عامة
- عند تخطيط الإعلام التعليمي لابد من التأكيد على استخدام وإدماج عنصري أنظمة الاتصال : الإعلامي والاتصال الشخصي
- أدرك مسئولو الإعلام والتربية ضرورة التفكير بأهمية الإعلام التربوي التعليمي في الدول المتقدمة والمختلفة نتيجة لـ:
1- استخدام الإعلام في العملية التربوية بصورة واسعة ومكثفة
2- التأثير الايجابي الذي تركه الإعلام على الجمهور المستهدف
ثالثاً:تخطيط الإعلام التنموي:
- يعتمد على أطر واسعة لتخطيط أو برمجة الاتصال للمساهمة في التغيير الاجتماعي والفردي
- يعتمد على تصميم الخطط لدعم الحملات الإعلامية في نطاق كل قطاع على حدى أو مجتمعة بالتتابع
- تستخدم الحكومات لـ 1- تنمية الشعور بالهوية القومية 2- إعلام الناس بأهداف التنمية وبرامجها
- يستخدم الأنظمة الثلاثية الثلاثة كلها
- تترك التصورات الاجتماعية آثارها السلبية الايجابية عليه
- في المؤسسات الرسمية يتم التخطيط على شكل مشروعات ويعملون الباحثون في إطار منظورات محددة في نطاق الخدمة العامة لذلك يتسم التخطيط بقصر المدى
- مرشد المخططين في التخطيط الإعلامي التنموي هو مبدأ التغيير للأفراد وللجماعات وأحياناً تغيير الهيكل الكلي للنظام يرافقه تأكيد رئيسي ومركزي على التغيير في مستوى معلومات ومعرفة الجمهور والدعوة الدائمة إلى قياس التغيير في السلوك
رابعاً: تخطيط الإعلام القومي:
- هو واحد من نماذج التخطيط المثالي أو التخطيط بعيد المدى
- هو عرضة للتغييرات التي تحصل في الاتجاهات نحو التخطيط ذاته أو نحو منهجية التخطيط وأهدافه
- تتولاه عادة اللجان القومية
- يتسم بنظام معقد وأهداف كثيرة
- يكون من اهتمامات المجتمعات النامية
- يتجه نحو إنتاج وتحديد واستخدام مصادر الاتصال لانجاز أهداف واسعة وعريضة
- يفضل أن يكون معيار التوجه موحداً مع أشكال المعايير التخطيطية
- يبدأ مع تنمية سياسية إعلامية قومية لقيادة الجهود الآنية لفئات متعددة من المخططين
خامساً: التخطيط الإعلامي:
- الاتجاه الأساسي للمخطط ينصب على تحديد واستخدام مصادر الاتصال أولا وإيجاد هذه المصادر ثانياً
- اعتماداً على التصور الاجتماعي فإنه يصعب تحديد الإطار العام له لكن يمكن القول أن حدوده تتمثل في آن واحد بين المركزية الشديدة واللامركزية المتطرفة
- لم تعد دائرة الاهتمام به حكراً على مخططي الإعلام
- إن منظوراته واسعة جداً وغير محددة بسبب اختلاف المجتمعات واختلاف التصورات الاجتماعية وتباين منظورات المعنيين بالإعلام
- يشترط في المخطط الإعلامي أن يمتلك خبرة في الصحافة والإذاعة وتنظيم وإدارة المؤسسات الإعلامية
- يصعب الدخول إلى دراسة التخطيط الإعلامي دون تحديد منطق السياسة الإعلامية لأن السياسة هي المدخل الطبيعي لفهم التخطيط وتحديد مادياته ومناهجه.
السياسة الإعلامية والتخطيط
السياسة الإعلامية: هي مجموعة المبادئ والمعايير والقواعد التي تحكم وتوجه سلوك الأنظمة الإعلامية والتي تُشتق عادة من شروط الايدولوجيا السياسية والقيم التي ترتكز إليها في بلد ما.
هذا التعريف هو تعريف اليونسكو وهو يمثل:
1- أنضج وأدق مفاهيم السياسة الإعلامية وأكثرها موضوعية
2- يضم جميع العناصر التي وردت في مفاهيم السياسة الإعلامية
3- يعطي لكل عنصر حدوده ودوره
4- يأخذ منهجاً بعيداً عن التناول المباشر للطبيعة الأيدلوجية
5- أكثر تعبيراً عن العملية الإعلامية وأكثر بعداً عن التعسف والتزمت النظري
6- يلتزم الخط الاستراتيجي العام ويعمل في نطاقه
7- يقر عملياً بتوجيه سلوك الأنظمة الإعلامية
8- يسترشد بمنطق التقابل والتطابق عبر المعايير التي يعتمدها
ووفقاً لتعريف اليونسكو فإن السياسة الإعلامية تتناول ضمناَ:
1- النشاط الإعلامي (العملية الإعلامية)
2- طبيعة التدخل المباشر في التأثير على السلوك
3- النتائج المتوخاة من عملية التأثير
4- علاقة الإعلام بالحقول الاجتماعية الأخرى
5- صيغ التوازن والتوافق بين الإعلام والأنشطة الرسمية وغير الرسمية
كما تتلخص العناصر الذي يضمها التعريف على الشكل التالي:
1- المبادئ( الأهداف العامة للسياسة المركزية) التي يعتمدها المخطط الإعلامي كإطار إيديولوجي لخطته وبرامجه
2- المعايير(القياسات)التي يعتمدها المخطط الإعلامي في تحديد الإطار العام للرسالة الإعلامية من حيث الشكل والمضمون ومدى تطابقها مع السياسة العامة ومعاييرها
3- القواعد( الأسس التي ترتكز إليها السياسة الإعلامية) عند التخطيط والتنفيذ ومدى تطابقها مع أسس السياسة العامة والبيئة الاجتماعية وفقاً لمنطق التقابل والتطابق
4- التحكم(السيطرة والتوجه) نمط النشاط الإعلامي ومؤسساته ونمط مضامين الرسالة الإعلامية وعلاقة الإعلام كمؤسسات بسلطة القرار وعلاقة الإعلام كمضمون بالجماهير
5- الايدولوجيا السياسية الإطار العام الفكري(ثقافة وفلسفة وتشريعات بلد ما)
6- القيم : قيم الايدولوجيا السياسية والقيم والأعراف الاجتماعية ممثلة بالاعتبارات الأساسية التي تحدد السلوك الاجتماعي العام تجاه نمط قيمي معين
خصائص السياسة الإعلامية:
1- تكتسب الكثير من خصائص السياسة العامة ومنطقها في المناورة والحوار
2- تقترب من الصيغ الدبلوماسية وسلوكها التي تأخذ بقاعدة (الفن الممكن)
3- المرونة والقدرة على المراجعة والتعديل المستمر مع التمسك بالإستراتيجية السياسية
4- القدرة على تصحيح النهج السياسي
5- واضحة وموجزة وفعالة
إن نشاط واهتمام ومخطط السياسة الإعلامية هو:
1- جعل السياسة الإعلامية مرنة
2- جعل السياسة الإعلامية قابلة للمراجعة والتعديل المستمر مع الالتزام بالإستراتيجي السياسي القومي
3- الإيجاز والوضوح والفاعلية
القصد من المرونة في السياسة الإعلامية هو:
أ- إتاحة الفرصة للعملية الإعلامية بالاستجابة للمستجدات الظرفية
ب-إمكانية تحجيم أو توسيع الاعتماد على الإعلام
الأهداف القومية التي تسعى السياسة الإعلامية الوصول إليها:
أ- العدالة في توزيع المعلومات
ب- قيادة الحوار الديمقراطي
ت- إتاحة الفرصة لمن تعنيهم المعلومات بالحصول عليها
إن خصوصية المرونة التي تمتاز بها السياسة الإعلامية تهيئ:
أ- فرص استجابة المخطط الإعلامي السياسي الحقلية
ب- التطابق مع هيكل البناء الاجتماعي والتكوين الإيديولوجي وحركة كل منها
ت- بناء منهجية علمية عند تصميم الخطط الإعلامية وبنائها.
الإطار العام للسياسة الإعلامية :
إن المرونة والقدرة على التعديل المستمر للأهداف مع الالتزام الاستراتيجي هي السياسية الإعلامية
يمكن أن تتعرف على الإطار العام للسياسة الإعلامية من خلال النقاط التالية:
1- الإنتاج الإعلامي لا يخضع لنفس شروط الإنتاج في الحقول الأخرى: يتطلب نفس المدخلان (أموال_خطط) لكنه يختلف من حيث المخرجات كالقيمة والكم والنوع فالمخطط الإعلامي يبحث في المجتمع ،هيكله،مؤسساته،قيمه،عاداته،معايير الايديولوجيه،وأنماط الإنتاج السائدة والعلاقات التي تحكم هذه الأنماط
2- يتعامل الإعلامي مع مجتمع لايمثل تشكيلاً موحداً أو ثابتاً وإنما التباين من أبرز صفاته
3- إن عائد الإنتاج الإعلامي يختلف كماً ونوعاً عن إنتاج الحقول الأخرى ومنها عائدات الإعلام:الفكرة،الاتجاه،الرأي،وبصورة أعم الثقافة الايدولوجيا وهذا العائد :قد لايظهر إلى الوجود إلا بعد حين، فهو لايخضع لشروط الإنتاج الآلي.
لابد أن يكون إطار السياسة التي يتعامل مع الإعلام:
- دقيقاً وعلمياً
- يحتوي التباين والاختلاف
- يوظف العائد
- يهيئ الخبرة لإدارة العملية الإعلامية
أي إطار عام لسياسة إعلامية لابد أن يحتوي:
1- الاتجاهات الإيديولوجية المتناقضة
2- النزاعات السياسية الوطنية والقومية المتعددة
3- النشاطات الاجتماعية المتباينة
4- مستويات الخبرة التكنولوجيا الإعلامية المتفاوتة
السياسة الإعلامية والتخطيط:
- يشكل التكامل والاندماج بين أهداف السياسات الحلقية : شرط وأساس التقدم وتغيير البناء الثقافي وإعادة التشكل الاجتماعي ، كما يؤدي : على إدراك الحاجة إلى تخطيط وتهيئة الأجواء المناسبة لترجمة السياسة وتحويلها إلى ممارسة عملية
- إن علاقة السياسة بالتخطيط هي علاقة مباشرة
التخطيط:
1- يعتمد على تكوين الصيغ الواضحة للموضوعات لكن دقة الموضوعات تعتمد على فهم ووضوح أهداف السياسة
2- لايمكن توقعه أو ممارسة دوره في الحقل الاجتماعي دون سياسة مسبقة
3- لابد من سياسة مرشدة لبرامجه القومية في حقول الاتصال والإعلام
4- يهتم ببناء الإطار العام والمنهجية التي تساعد على أقلمة وتهيئة الظروف المستعدة والمناسبة لسياسة عقلانية
5- يوحد السياسات ويدمج عناصرها
6- هو الصيغة الوحيدة التي يستطيع الإعلامي التعبير بوساطتها عن مضامين سياسته
7- يحتوي أهداف السياسة العامة ومتطلباتها وأولوياتها وموضوعاتها
8- هو معيار السياسة الإعلامية ومنطقها العام المعلن والوعاء الذي يحوي مضامينها العامة والخاصة
9- أن غرض التخطيط هو: التنبؤ بمسارات التنفيذ في تلك المسارات والغايات التي يستخدمها
10- طبعاً التخطيط يتبع السياسة
11-ينتج ويبلور مفهوم السياسة من خلال التعبير عن السلوك الإعلامي على المستوى الاجتماعي
السياسة:
1- نقاش وتناقش دون التخطيط
2- هي بمفهومها البسيط الأولي- بيان سياسي يُقدم على هيئة أهداف عامة
3- تحدد الموضوعات والأهداف والسياق العام
4- عناصر السياسة: التصور الاجتماعي والإيديولوجي ، والثقافة القومية
5- ينعكس منطق السياسة وعناصرها من خلال سياق الأهداف الاجتماعية التي يتناولها المخطط الإعلامي
- إن مسألة فك السياسة عن التخطيط مسألة غير قابلة للمناقشة.
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى