موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الإعــــــلام التربــــوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


2 مشترك

    مفهوم الاتصال وأهميته

    ايكون
    ايكون
    عضو جديد
    عضو جديد


    تاريخ الميلاد : 27/10/1980
    النوع : ذكر

    العمر : 43
    عدد المساهمات : 34

    العقرب

    شرح مفهوم الاتصال وأهميته

    مُساهمة من طرف ايكون الإثنين يوليو 19, 2010 2:33 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مفهوم الاتصال
    " العملية التي تنقل بها الرسالة من مصدر معين إلى مستقبل واحد أو أكثر بهدف تغيير السلوك " 0
    • " العملية أو الطريقة التي يتم عن طريقها انتقال المعرفة من شخص لآخر حتى تصبح مشاعاً بينهما ، وتؤدي إلى التفاهم بين هذين الشخصين أو أكثر ، وبذلك يصبح لهذه العملية عناصر ومكونات واتجاه تسير فيه ، وهدف تسعى إلى تحقيقه ، ومجال تعمل فيه ويؤثر فيها "
    • " استعمال اللغة والإشارات ، ونقل المعلومات والمعاني للتأثير على السلوك "
    وبناء على ما تقدم من تعريفات لمفهوم الاتصال ، يمكن القول أن تعريف الاتصال بمفهومه الشامل يجب أن يشتمل على ما يلــي :
    1- عناصر أو مكونات عملية الاتصال كالمرسل والرسالة والمستقبل 00 الخ
    2- هدف أو أهداف الاتصال ، لأنه عملية هادفة دائماً
    3- اتجاه أو خط أو مسار الاتصال الذي يسير عليه
    4- مجتمع الاتصال والمجالات التي يؤثر فيها ويعمل من خلالها 0
    أهميــة الاتصــال
    يمكن النظر إلى أهمية الاتصال من وجهة نظر المرسل ومن وجهة نظر المستقبل 0 فمن وجهة نظر المرسل تتمثل أهمية الاتصال فيما يلي :
    1- الإعلام : أي نقل المعلومات والأفكار إلى المستقبل أو جمهور المستقبلين وإعلامهم عما يدور حولهم من أحداث
    2-التعليم : أي تدريب وتطوير أفراد المجتمع عن طريق تزويدهم بالمعلومات والمهارات التي تؤهلهم للقيام بوظيفة معينة 3-الترفيه : وذلك بالترويح عن نفوس أفراد المجتمع وتسليتهم 0
    4- الإقناع : أي إحداث تحولات في وجهات نظر الآخرين 0
    أما المستقبل فإنه ينظر إلى أهمية الاتصال من الجوانب التالية :
    1- فهم ما يحيط به من ظواهر وأحداث 0
    2- تعلم مهارات وخبرات جديدة 0
    3- الراحة والمتعة والتسلية 0
    4- الحصول على المعلومات الجديدة التي تساعده في اتخاذ القرار والتصرف بشكل مقبول اجتماعياً
    عناصر عملية الاتصـال ومكوناتها
    المكونات الأساسية لعملية الاتصال فهي على النحو التالي :
    1- المرسل أو المصدر 02- الرسالة 03- قناة الاتصال أو الوسيلة 04- المستقبل 0
    5- التغذية الراجعة أو ردة الفعل 06- التشويش والمؤثرات الأخرى 0
    1- المرســـل :
    يعد المرسل العنصر الأول والأساسي في عملية الاتصال ، ويأخذ المرسل أشكالا أو أدوارا كثيرة منهــا :
    • المعلم أو المدرس أو المحاضر وهو مرسل لرسالة مضمونها المادة التعليمية أو الثقافية ، وبشكل عام فإن العملية التعليمية أو التدريبية في حد ذاتها هي عملية اتصال 0
    • المؤلف أو الكاتب ، سواء أكان للكتاب أو المقالة أو أية مادة علمية أو ثقافية أو إعلامية
    • المتحدث عبر الإذاعة أو التلفزيون 0 سواء أكان مذيعا أم شخصية اجتماعية أو سياسية أو علمية 0
    ولكي ينجح المرسل في عملية الاتصال ، فلابد من توافر عدد من الصفات التي تساعده في نجاح مهمته كمرسل ، وتتلخص فيما يلــي :
    • القدرة اللغوية والبلاغة • المنطق المؤثر والقدرة على الإقناع والتأثير 0• فن الإلقــا
    • القدرة على التعبير بوضوح عن وجهة النظر والأفكار والمعلومات المراد إرسالها 0
    •المعلومات الكافية عن موضوع الرسالة• المكانة الاجتماعية والشخصية المتميزة للمرسل
    ويمكن تقديم التوجيهات والنصائح التالية للمرسل لكي يضمن نجاح عملية الاتصال وفاعليتها ، باعتباره الركن الأول والأساس فيها 0
    • البداية ومقدمة الحديث :
    من المهارات الأساسية الواجب على المرسل مراعاتها أثناء الحديث المباشر مقدمة الحديث ،
    • حدة الصوت :
    يجب على المرسل أن يتحدث بطريقة هادئة ويعبر بعض الناس عن أفكارهم مستخدمين نبرات صوت مختلفة تتلاءم مع طبيعة الرسالة أو الفكرة المراد إرسالها 0 فقد دلت بعض الدراسات أن التحدث بنبرة صوت ضعيفة ومنخفضة تؤدي إلى الاكتئاب 0 وأن نبرة الصوت العالية تعني الحماس والتفاعل ، وأن النبرة العالية جداً تعني الغضب والانزعاج 0 ولهذا ، من المفضل أن يراعي المرسل نبرات صوته بحيث يتم تنويعها حسب الموقف ومضمون الرسالة التي يريد نقلها للمستقبل 0
    • توضيح الفكرة والإجراءات :
    يفضل أن يقدم المرسل فكرة عن الموضوع الذي سوف يتحدث عنه في البداية ، والزمن الذي سوف يستغرقه للحديث وكذلك يفضل أن يوضح الأسلوب الذي سوف يتبعه في تقديم الرسالة 0
    • اللغــة :
    على المرسل أن يختار الكلمات المناسبة والمفهومة لدى الطرف المقابل
    2- الرسالــة :
    وتعد الرسالة الركن الثاني في العملية الاتصالية وتتمثل بالمعاني والكلمات التي يرسلها المصدر إلى المستقبل
    وللرسالة عدة تعريفات تدور في نفس الإطار ومنها أنهـــا :
    • المحتوى المعرفي الذي يريد المرسل نقله إلى المستقبل 0
    • الهدف الذي تسعى عملية الاتصال إلى تحقيقه 0
    • محتوى فكري معرفي يشمل عناصر المعلومات باختلاف أشكالها سواء أكانت مطبوعة أو مسموعة أو مرئية 0
    ويتأثر مضمون الرسالة بعدد من العوامل يمكن إيجازها بالآتـي :
    - دقة بناء وإخراج الرسالة 0
    - عدم وجود بدائل متوفرة وجاهزة للرسالة
    - خلو الرسالة من الأخطاء المطبعية في حالة الاتصال المكتوب أو المطبوع ، أو النحوية التعبيرية في الاتصال الشفوي والمسموع وحتى المكتوب 0
    - الابتعاد عن التكرار غير المبرر في المعلومات- يجب أن لا تكون الرسالة طويلة ومملة 0
    - توفير الوسيلة المناسبة لنقل الرسالة 0- اختيار الوقت المناسب لتقديم الرسالة 0
    - اختيار الجمهور المناسب لاستقبال الرسالة 0
    ويمكن تلخيص صفات الرسالة الجيدة في ستة صفات على النحو التالـي :
    1- أن تكون نظيفــة . 2- أن تكون كاملــة . 3- أن تكون واضحـة .
    4- أن تكون صحيحـة . 5- أن تكون مؤدبــة 6- أن تكون مختصـرة 0
    3- قنـاة الاتصــال :
    وهي الوسيلة التي يتم من خلالها توصيل أو نقل الرسالة من المرسل إلى المستقبل 0
    ومن أهم وسائل الاتصال المستخدمــة :
    أ - الوسائل المكتوبة : كالكتب بأنواعها وتخصصاتها المختلفة والصحف والمجلات 00
    ب - الوسائل الشفوية المباشرة : أي الكلام والحديث المباشر بين المرسل والمستقبل ،
    جـ- الوسائل المسموعة والمرئية : وتتمثل هذه بصورة رئيسية بالمذياع والمذياع المرئي ( التلفزيون )
    د - الوسائل الإلكترونية الحديثة : تشتمل هذه الوسائل على المحطات الطرفية للحواسيب والبريد الإلكتروني أو ما شابه ذلك من الوسائل والقنوات الإلكترونية الحديثة كالإنترنت 0
    4-المستقبــل :
    المستقبل : هو الشخص أو الجهة التي توجه إليها الرسالة ، ويجب على المستقبل أن يقوم بحل أو فك رموز الرسالة بغية التوصل إلى تفسير لمحتوياتها وفهم معناها ويمكن للمستقبل أن يأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة منها :
    أ- القـــارئ ب - المستمع أو المستمعين إلى الرسالة المذاعة أو عبر التسجيلات الصوتية 0جـ- المشاهد سواء للتلفزيون أو للسينما أو لأية مادة تعبيرية 0
    د - أية صورة أخرى يشكلها المستقبل سواء كان طالباً أو موظفاً أو قارئاً في المكتبة00
    والمستقبل إنسان له سماته وكيانه ومشكلاته ولهذا قــد :
    • يفهم الرسالة بسهولة ويسر 0• يفهم الرسالة بعد أن يبذل جهداً معيناً 0
    • لا يفهم الرسالة على الإطلاق 0
    وهناك عدد من العوامل التي تؤثر في فهم الرسالة أو عدم فهمها ، ومن بين هذه العوامل:
    • اللغة المشتركة والمفهومة بين كل من المرسل والمستقبل 0
    • درجة الانسجام والتجانس بين المرسل والمستقبل 0
    • ثقافة المستقبل وخبرته ومعرفته بالموضوع الذي يقوم باستقبال معلوماته 0
    وتجدر الإشارة إلى أن الاتصال عملية مشتركة بين المرسل والمستقبل ويتم التفاعل بينهم من خلال تبادل الرسائل في نفس الموقف الاتصالي 0
    5- التغذية الراجعة :
    وهي عملية تعبير متعددة الأشكال ، تبين مدى تأثر المستقبل بالرسائل التي نقلها المرسل إليه بالطرق أو الوسائل المختلفة
    حيث أن من المفروض أن يتخذ المستقبل موقفاً معيناً من الأفكار والخبرات والمعلومات التي يستلمها 0
    أما الأشكال التي تتخذها التغذية الراجعة فيمكن تحديدها بصورة أو أكثر من الصور الآتيـة :
    أ - فهم الرسالة ومضامينها والاكتفاء بذلك ( عدم وجود تغذية راجعة ) 0
    ب - فهم الرسالة والتأثر بها والعمل بمضمونها
    جـ- عدم فهم الرسالة ( إعادة صياغة أفكارها ومعلوماتها بشكل أكثر فهماً ) 0
    د - فهم الرسالة والعمل ضدها ، أي عدم الاقتناع بها
    6- التشويش والمؤثرات الأخرى :
    التشويش أو الإزعاج ، مفهوم شامل يشمل كل ما يؤثر في كفاءة وفاعلية وصول الرسالة بشكل جيد إلى المستقبل وإدراكها ،
    وهناك نوعان رئيسيان من التشويش همــا :
    1- التشويش الميكانيكي أو الآلي : ويشمل أي تداخل فني يطرأ على إرسال الرسالة من المرسل إلى المستقبل
    2- التشويش الدلالي واللفظي : ويحدث داخل الفرد حينما لا يفهم المرسل والمستقبل بعضهما البعض لأي سبب من الأسباب 0
    ومن الأمور التي تسهم في إحداث تشويش المعاني :
    • استعمال مفردات غير مألوفة يصعب على المستقبل فهمها بسهولة 0
    • عدم وضوح قصد المرسل وما عناه في رسالته وضوحاً كافياً
    • الفهم الخاطئ للمعاني بسبب التفاوت الثقافي بين المرسل والمستقبل 0
    على أساس ما تقدم فإن عناصر الاتصال متصلة ومتفاعلة مع بعضها بدورة منتظمة ،
    تتوزع فيها الأدوار بين العناصر المختلفة بشكل نلخصه بالآتــي :
    المحاضر ( معلماً كان أو مدرساً أو أستاذاً جامعياً ) هو المرسل 0 والطالب هو المستقبل ، وجدول الضرب أو نظرية في الفيزياء هي الرسالة ، ولوحة الكتابة في الصف ( السبورة ) هي الواسطة أو قناة الاتصال ، وعدم استيعاب بعض من الطلبة للموضوع هو رجع الصدى 0 مما يضطر المحاضر إلى شرح المادة مرة أخرى وربما باستخدام وسيلة اتصال أخرى ، وهكذا 0 ولكن قد يكون الطالب هو المرسل عندما يعيد شرح المادة للمحاضر 0 ويكون الأخير مستقبلاً ورضاه عن إجابة الطالب هي رجع الصدى والفوضى من بعض الطلبة هي التشويش 0
    موقع الاعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    على فتحى
    على فتحى
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    تاريخ الميلاد : 24/07/1984
    النوع : ذكر

    مفهوم الاتصال وأهميته Takrim
    العمر : 39
    عدد المساهمات : 2769

    الاسد

    شرح رد: مفهوم الاتصال وأهميته

    مُساهمة من طرف على فتحى الجمعة سبتمبر 24, 2010 11:16 pm


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مشكور جدا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    على الموضوع الرائع والمتميز
    نتمنى منكم الابداع والتواصل دائما

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:44 pm