موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الإعــــــلام التربــــوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


2 مشترك

    مسرح الطفل كيف يكون؟

    أسماء السيد
    أسماء السيد
    مشرفة
    مشرفة


    النوع : انثى

    عدد المساهمات : 114

    الموقع : البيت بيتك

    مسرح الطفل كيف يكون؟ Empty مسرح الطفل كيف يكون؟

    مُساهمة من طرف أسماء السيد الأحد يوليو 11, 2010 7:05 pm




    مسرح الطفل كيف يكون؟ Salamo3lekobsm3
    مسرح الطفل
    الاطفال هم عدة كل امة وهم رجال المستقبل والعناية بهم ومساعدتهم على النمو المتزن السليم وفق اصول علمية علامة من العلاقات المضيئة والبارزة لرقي الشعوب وتقدمها.ولما كان المسرح وسيلة من وسائل التعلم المؤثرة في هذا المجال فعليه وان المسرح يلعب وبكل وسائله وتفاصيله دوراً مؤثراً
    في تنمية قدرات وقابليات الطفل التعليمية اضافة لتنمية مداركه الفكرية وقدراته الابداعية. فالمسرح ليس مجرد متعة لسد فراغ الطفل بل هو وسيلة تربوية ووسيط لنقل المعلومة العلمية الصحيحة وكل ما هو نافع وناجح لبناء شخصيته وكيانه وكما يقول جان جاك روسو عنه هو ليس رجلا مصغرا انما هو طفل له عالمه الخاص وسلوكه وحياته الخاصة اذن ندرك من ذلك ان المسرح عالم خاص له تأثيره النفسي والسلوكي في حياة الطفل وهو اسلوب تربوي خلاق ومتمم للعملية التربوية برمتها.
    لذا فان العمل المسرحي المدرسي يتطلب تفهماً واسعاً ودقيقاً لنفسية الطفل وظروفه وامكاناته المختلفة باعتبارها عملية اساسية في العملية التربوية
    ويقول مارك توين-الكاتب الانكليزي المعروف (اعتقد ان مسرح الاطفال من اعظم الاختراعات في القرن العشرين لانه اقوى معلم للاخلاق وخير دافع للسلوك الطيب).
    وعليه فاذا اردنا كمربين ان نقوم السلوك الحقيقي للطفل وندفعه باتجاه الاهداف الصحيحة كتربويين وكمختصين في مجال المسرح في التربية ان نقوم السلوك الحقيقي للطفل وندفعه بأتجاه الاهداف الصحيحة للعملية التربوية علينا ان نكتب له ونترجم ما نكتبه الى واقع حي ملموس ومحسوس للوصول الى تلك الاهداف.
    وعليه يترتب التالي
    1-الكاتب هو بالدرجة الاولى مربي قبل ان يكون كاتباً مسرحياً
    2-عليه ان يبحث في الزوايا الدقيقة من حياة الطفل - البيت الشارع المدرسة المحيط الذي يتحرك فيه
    3-ان يقدم كل ما هو جميل وهادف ومشرق من خلال الحبكة المسرحية مع مراعاة علم نفس الطفل.
    4-ان يكون العمل المسرحي جذابا ومنصب في شؤون الطفل ومحيطه.
    5- تنمية مداركه الفكرية والخيالية.
    6-زرع الثقة فيه وبناء الشخصية الجديدة.
    7-مراعاة نموه الادبي ومدى نضجه الفكري.
    8- اختيار شخوص المسرحية اختياراً سليماً ليضفي على المسرحية عنصر التشويق والجذب.
    9-البحث في محيط الطفل نفسه واختيار الاحداث والافكار السليمة والمناسبة لشده وجعله يتفاعل تفاعلاً سليماً وملموساً لما يقدم على خشبة المسرح.
    10-وعليه فان الديكور الاضاءة والموسيقى والالوان تلعب دورها البارز في كل ما ذكر في هذا الموضوع.
    اذن على المعلم والمدرس يقع العبء الاكبر والمسؤولية المهمة لترجمة تلك الافكار الى واقع عملي وتبسيط الرؤى وتحويلها الى صور مشوقة وحكايات تتجسد على خشبة المسرح سلسلة بسيطة وسهلة اضافة الى الكتابة والاعداد بلغة شفافة وسطية تسهل عملية المشاهدة والتواصل والاستيعاب.
    لقد دلت الدراسات السايكلوجية على ان الاطفال يحاولون التهرب من الاعمال التي تعلو على مستواهم بينما نجدهم يثابرون على العمل اذا شعروا بقدراتهم على النجاح ولذلك على المربي تبسيط المادة المقدمة ليتسنى له فهمها سواء المادة العلمية او المادة الفكرية المسرحية لذا فان تطابق الموضوع المطروح مع السن اهمية كبيرة في مسرح الطفل فما يقدم في سن الخامسة يبدو تافهاً للطفل في سن الحادية عشرة ومايهز مشاعر الاطفال في هذا السن يثير فزع الاطفال في الخامسة المسرحيات الراقصة والحركية تشد انتباه الاطفال في سن السادسة اكثر مما تشدهم احداثاً تعتمد الحوارات والبناء الدرامي المعقد فينقسم المسرح الى مراحل حسب نمو عمر الطفل وهي.
    1-سن السادسة (يكون تركيز الطفل على الحركة المرئية امامه.
    2-من ست الى ثماني سنوات تعتبر هذه الفترة ازدهارا لخيال الطفل وتتميز عن سابقتها بانطلاق الطفل نحو افاق عقلية جديدة.
    3- من تسع الى الثانية عشرة هي المرحلة التي يتنقل فيها الطفل من عالم الخيال الى عالم الواقع ويتقدم من البسيط الى المعقد وميله الى الاعمال التي تظهر فيها المنافسة والشجاعة وروح المغامرة والتمثيل ويزداد الاهتمام بنوع المسرحيات التي يمتزج فيها الغموض بالبطولة بعكس البنات فيبدو ميلهن الى المسرحيات التي تدور حول العواطف.
    4-مرحلة الطفولة المتأخرة او المراهقة (12- سنة - الى 16 سنة) وتعد مرحلة رومانسية مقرونة بفترة المراهقة فتزداد علاقات الفرد الاجتماعية اتساعاً مع محيط الاجتماعي والمسرحيات المقدمة هنا تخاطب العقل والوجدان ومنها الاعمال التاريخية والدينية وتأكيد المثل العليا .
    موقع ومنتديات الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com
    مسرح الطفل كيف يكون؟ 66001229
    على فتحى
    على فتحى
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    تاريخ الميلاد : 24/07/1984
    النوع : ذكر

    مسرح الطفل كيف يكون؟ Takrim
    العمر : 39
    عدد المساهمات : 2769

    الاسد

    مسرح الطفل كيف يكون؟ Empty رد: مسرح الطفل كيف يكون؟

    مُساهمة من طرف على فتحى الجمعة أكتوبر 01, 2010 10:21 pm


    مسرح الطفل كيف يكون؟ I346017713627586
    مسرح الطفل كيف يكون؟ 2236611269702456
    مشكور جدا مسرح الطفل كيف يكون؟ 579156
    على الموضوع الرائع والمتميز
    نتمنى منكم الابداع والتواصل دائما

    مسرح الطفل كيف يكون؟ Domain1d762bc30c
    مسرح الطفل كيف يكون؟ 500image








      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 4:53 am