مقدمة :
يرى الباحثون في علم ((الأنثروبولوجيا)) أن العلاقات العامة والإعلام متأصلان في الجماعات الإنسانية القديمة تأصلاً عميقاً من خلال رغبة قيادات هذه الجماعات في التأثير على الآخرين واستمالتهم إليها، ومن خلال حرصها على تدوين تعاليمها وقوانينها وأخبارها على الأحجار والألواح وورق البردي.
والحقيقة التي لا غبار عليها أن العلاقات العامة والإعلام من أكثر المفاهيم ممارسةً على سطح الواقع، إذ لا يخلو نشاط إنساني منهما! لكن امتهان العلاقات العامة والإعلام كوظيفة خاصة لها أسسها وواجباتها ومهامها .. لم يظهر بصورة متكاملة إلا في القرن العشرين لأسباب متنوعة كثيرة، منها: زيادة نفوذ الرأي العام، كبر حجم المؤسسات، نمو الطبقة المتوسطة،التحول للنظام المدني، انفصال الملكية والإدارة في منظمات الأعمال، تطور تكنولوجيا الاتصال.
ولعل الجدل الدائر بين ذوي الاختصاص في علم الإدارة حول ماهية العلاقات العامة والإعلام وتأكيداتهم على تمرجحهما بين العلم والفن - إشارة إلى أن الاتجاه المؤسسي المعاصر يولي المختصين في العلاقات العامة والإعلام مكانة على درجة من الأهمية والحساسية أقل ما يقال عنها أنها تماثل مكانة المهندس البارع لأنظمة تواصلها الداخلية والخارجية.
الرؤية :
صناعة نموذج تربوي متكامل للعلاقات العامة والإعلام يكون مقياسًا معتمداً للمشروعات والمؤسسات التربوية الحديثة.
الرسالة :
تسعى وحدة العلاقات العامة والإعلام إلى استثمار وسائل وأساليب وفنون الاتصال المتاحة لدعم المشروع في كافة برامجه ومجالاته وخلال جميع مراحله.
المنطلقات :
لا يزال الإعلام والعلاقات العامة يتمتعان بأعلى مكاسب استثمارهما في وسائل الاتصال إلى درجة تبوآ معها مركزاً حيوياً في كثير من مناحي الحياة المعاصرة وأصبحا مشاركين فاعلين في توجيه الآراء والمفاهيم!
لقد كان من مكاسب هذا الاستثمار الظاهرة حرص كافة المؤسسات الرسمية وغير الرسمية على إدخالهما في
تفاصيلها وصبغهما بخصوصياتها ما أدى إلى تفرعهما إلى تخصصات دقيقة (فأصبح هناك علاقات عامة وإعلام
خاصة في ا لمجالات: السياسية، والعسكرية، والاقتصادية، والاجتماعية، والتربوية..)، وإلى نقلهما أطواراً جديدة مختلفة تماماً عما كانا عليه خلال القرن الماضي.
ومما يجدر ذكره في هذا السياق أن الإعلام والعلاقات العامة المتخصصين في المملكة العربية السعودية ينموان بطيئاً قياساً بالحاجة المتزايدة إليهما، حيث لم يتجاوزا حيز الجهود الذاتية القائمة على التجربة والاجتهاد!
إن التطلع لصناعة إعلام وعلاقات عامة تربويين طموحين يتخطيان الأدوار والأساليب التقليدية إلى معاني التأثير الحقيقية يقتضي تأصيلهما في كيان البناء المؤسسي التعليمي السعودي، كما يقتضي رفع مستوى قدرات ومهارات العاملين فيهما بصورة متكاملة متواصلة.
لقد باتت الحاجة ماسة إلى أن يتعاطى القائمون على الإعلام والعلاقات العامة في المجال التربوي مع المشروعات التعليمية المستحدثة بموازنة دقيقة بين حجمها الحقيقي والمساحات الإعلامية المناسبة لها، وبتنسيق مسبق مستمر الأهداف :
• تمكين مشروع ((تطوير)) من الحصول على التأييد والدعم من مختلف الأوساط التربوية والثقافية والإدارية.. في الدولة.
• اطلاع إدارات مشروع ((تطوير)) على جميع ما تحمله وسائل الإعلام حول تطوير التعليم.
• تصحيح الأفكار والمفاهيم الخاطئة حول مشروع ((تطوير)).
• زيادة فرص التفاهم والانسجام بين العاملين في مشروع ((تطوير)) وتحقيق انتمائهم وولائهم له.
• تحفيز المستهدفين والمستهدفات في خطط مشروع ((تطوير)) على التفاعل مع برامج المشروع.
• تطعيم مشروع ((تطوير)) بالأفكار الخلاقة التي تسهم في زيادة فاعليته.
• توطين المهارات الإعلامية التربوية المتخصصة في التعليم السعودي.
المصطلحات:
• التخطيط : مجموعة من التدابير والإجراءات التي يتخذها الفرد أو الجماعة من أجل تحقيق غايات وأهداف مقصودة في مدى زمني محدد.
• المطبوعة الدورية: مطبوعة تمتاز بحداثة المعلومات تصدر على فترات محددة (باستمرار) يشترك في تحريرها العديد من الكتاب.
• المؤتمر الصحفي: لقاء حواري يتولى المختصون فيه عرض سياسة جديدة أو مناقشة قضية ملتبسة في
مؤسستهم تهم الرأي العام مع مجموعة من الصحفيين.
• النشرة الإخبارية: إصدار يتضمن أخباراً متنوعة عن أوجه النشاط في مؤسسة أو منظمة.
• البيان الصحفي: مجموعة أخبار تصاغ على صورة قصة موجزة (غالباً) تعدها المؤسسة لوسائل الإعلام.
• تحليل المضمون: منهج يستخدم في دراسة محتوى وسائل الاتصال المكتوبة أو المسموعة عن طريق تصنيفه كمياًّ وكيفياًّ.
• الجماعة البؤرية: جماعة محدودة العدد يتم ترشيحها لمناقشة قضايا مختلفة تهتم بها المؤسسة الراعية لها.
• الحملة الإعلامية: مجموعة من الجهود المنظمة التي تهدف إلى ترويج فكرة أو سلعة أو خدمة باستخدام رسائل متعددة عبر وسائل مختلفة خلال فترة زمنية محددة.
• الجمهور الأولي: هو الجمهور الرئيسي الذي تسعى الخطة (أو الحملة) الإعلامية إلى التأثير فيه.
• الجمهور الثانوي: هو الجمهور الذي يمكن أن يساعد في نجاح الخطة (أو الحملة) الإعلامية بسبب اتصاله المباشر وغير المباشر بالجمهور الأولي.
المستهدفون في الخطة الإعلامية:
1 ) الجمهور الأولي، ويشمل :
• معلمي- معلمات مدارس التعليم العام .
• طلاب- طالبات مدارس التعليم العام.
• إداريي- إداريات مدارس التعليم العام.
• المشرفين – المشرفات التربويين في وزارة التربية والتعليم وفي إدارات التعليم ومراكز الإشراف.
• أولياء أمور الطلاب- الطالبات.
2 ) الجمهور الثانوي، ويشمل :
• مسئولي الدولة .
• مسئولي مسئولات وزارة التربية والتعليم.
• الإعلاميين- الإعلاميات السعوديين.
• الأكاديميين- الأكاديميات التربويين.
• المثقفين- المثقفات المعنيين بالقضايا التربوية .
في خطة وبرامج العلاقات العامة :
• جمهور داخلي: يضم العاملين في المشروع.
• جمهور خارجي: يشمل جميع المستفيدين من المشروع.
موقع ومنتديات الآعلام التربوى
ei4eg.yoo7.com
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
خطة الوحدة :
تتلخص خطة وحدة العلاقات العامة والإعلام في مشروع ((تطوير)) في أربعة مراحل رئيسة يندرج تحت كل مسار عدد من الإجراءات:
1- الإعداد :
• استثمار تجربة الإدارة العامة للإعلام التربوي في وزارة التربية والتعليم في إعداد خطة الوحدة.
• توفير أرضية مناسبة لتطبيق خطة الوحدة سواء بالنسبة للمستهدفين والمستهدفات أو بالنسبة للبيئة المحيطة بهم.
2- التخطيط :
• وضع خطة الوحدة وفق مسارات ومراحل الخطة الرئيسية لمشروع "تطوير".
• تحقق الانسجام بين خطة الوحدة والخطة الرئيسية لمشروع "تطوير".
3- التنفيذ:
• اعتماد أحدث الأساليب والوسائل في تنفيذ الحملات الإعلامية وحملات العلاقات العامة.
• استيعاب الشرائح المستهدفة في خطة الوحدة بشكل شامل ودقيق.
• توطين الخبرات والأساليب والتكتيكات الإعلامية الاحترافية في التعليم السعودي.
• تحقيق أعلى مستويات التواصل مع المؤسسات التربوية العربية والعالمية.
• توفير مواد بحثية ودراسات ميدانية إعلامية - تربوية متجددة.
4 - المتابعة والتقييم :
• إجراء المراجعة الداخلية للجودة الشاملة على جميع مراحل خطة الوحدة.
• إسناد تقييم خطة الوحدة إلى جهة مستقلة.
• في حال ظهور خلل في أحد برامج الخطة يتم الاستغناء عنه أو استبداله ببرنامج آخر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
موقع ومنتديات الآعلام التربوى
ei4eg.yoo7.com
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى