موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الإعــــــلام التربــــوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


4 مشترك

    تحقيق صحفى تربوى 100%

    rewan
    rewan
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 39

    للأهمية تحقيق صحفى تربوى 100%

    مُساهمة من طرف rewan السبت يوليو 31, 2010 2:04 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مع تسارع التكنولوجيا والثورة المعلوماتية المتدفقة في أرجاء العالم ، وظهور مصطلحات عدة في مجال التعليم كالتعليم الإلكتروني ، والتعليم عن بعد ، والمناهج الدراسية المحوسبة ، وغيرها من المصطلحات التي تربط العملية التعليمية بجهاز الحاسوب.
    وانطلاقاً من أهمية إكساب العاملين في الحقل التربوي بالسلطنة المهارات اللازمة لمسايرة هذه التطورات والعمل على تطويعها بما يخدم العملية التعليمية التعلمية ، قامت وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة نظم المعلومات بانشاء المنتدى التربوي على الموقع الإلكتروني للوزارة على شبكة المعلومات الدولية . ويضم المنتدى العديد من الأقسام التي تتناول مواضيع مختلفة ، ليجد كل شخص ضالته في هذه الأقسام . ولم يقتصر الأمر فقط على المعلمين والإداريين ، بل تعدى ذلك ليشمل الطلبة بإنشاء المنتدى الطلابي الذي خصص ليناقش أمور الطلبة وقضاياهم.
    ومن جانب آخر أصبح المنتدى حلقة الوصل بين الحقل التربوي ومسئولي الوزارة . فمن خلاله تتعرف الوزارة على آراء المعنيين في الحقل التربوي بصورة أكثر وضوحاً، وفي ذات الوقت يتعرف المعلمون على توجهات الوزارة وما يتعلق بعملية التطوير في العملية التعليمية التعلمية .
    وإيماناً بأهمية المنتدى التربوي والآراء التي يطرحها التقى معالي يحيى بن سعود السليمي وزير التربية والتعليم مؤخراً بمشرفي المنتدى والقائمين عليه، وقد أكد معاليه خلال اللقاء على ضرورة أن يكون المنتدى همزة الوصل بين الحقل التربوي والمسؤولين بالوزارة تُطرح فيه القضايا والموضوعات التربوية وتتلقى من خلاله النقد البناء والهادف الذي يسهم في رقي العمل التربوي ،وهذا الاهتمام الشخصي من معاليه يؤكد رغبته في أن يكون المنتدى مصدر إثراء لكافة الجوانب والقطاعات التربوية ، وأن يكون منبراً ومرشداً وموجهاً لأبنائنا الطلاب وللقائمين على العملية التعليمية التعلمية بالسلطنة.
    وللتعرف أكثر على ماهية المنتدى التربوي ،والخدمات التي يقدمها ،وكل ما يتعلق بالمنتدى ، وآراء المعنيين في ذلك . كان لنا هذا التحقيق.
    بدايات
    في البداية التقينا مع خالد بن سليمان السيابي مدير دائرة نظم المعلومات بالوكالة ، وهي الدائرة التي تتولى عملية الإشراف العام على موقع الوزارة وتعمل على توفير كافة المستلزمات التي يحتاج إليها ، وسألناه عن بدايات المنتدى التربوي فقال: في إطار التفـكير الدائم والمسـتمر لتطـوير موقع الوزارة عـلى شبـكة المعـلومات الدولية (
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) جاءت فكرة إنشاء المنتدى التربوي على صفحات الموقع ليخدم كافة الشرائح ذات الصلة بالعملية التعليمية (الوزارة ، والمناطق التعليمية، والمعلمين ، والطلبة ، وأولياء الأمور، وغيرهم من المعنيين) ، وكان التدشين الفعلي للمنتدى التربوي في عام 2003م.
    أهداف
    وحدثنا عن الأهداف الخاصة بالمنتدى التربوي فقال: من أهم الأهداف للمنتدى العمل على إيجاد قناة للتواصل مع جمهور الوزارة للرد على استفساراتهم المتعددة التي تتناول مختلف الجوانب التربوية مما يسهل على الكثيرين الاطلاع عليها ، والاستفادة منها في التطوير ، إضافة إلى الرغبة في إيجاد مساحة للحوار والنقاش البناء ، كذلك العمل على جعل المنتدى والموقع بشكل عام نواة للتعليم الإلكتروني بتقديم كافة الدعم المطلوب للطلبة في مختلف المواد الدراسية.
    وأشار إلى أن الآلية المتبعة في العمل بالمنتدى لا تختلف عن آلية العمل في المنتديات الأخرى على الشبكة حيث يقوم المشترك بالتسجيل أولاً وبعد أن يطلع على الشروط الموضوعة للاشتراك ويوافق على الالتزام بها في جميع مشاركاته ،كذلك تم تحديد عدد من المشرفين على كل منتدى وهم من المتخصصين في ذلك القسم ؛سعيا لادارة الحوار حول المواضيع المطروحة واثرائه ،بحكم اطلاعهم على الأمور الخاصة بذلك القسم ، ليكون الحوار هادفاً وبناءً.ويتم تبادل الآراء من خلال قيام أحد المشاركين أو المشرفين بطرح موضوع أو فكرة في المنتدى الخاص بها ويقوم بقية المشاركين بالتعقيب عليها ومناقشتها بكل هدوء وعقلانية.
    وعن الكيفية التي يتم من خلالها إثراء الساحة التربوية بالمنتدى التربوي، وزيادة التفاعل بين المنتدى والمستفيدين منه خلال المدة الماضية قال خالد السيابي:قمنا بحملة تعريفية متواضعة مستخدمين النشرات وإصدارات الوزارة وحلقات العمل والمحاضرات التعريفية، إلا أن ربط المنتدى بالبرنامج التلفيزيوني المباشر (درس على الهواء) أكسبه شهرة معقولة، وسعياً نحو زيادة الإقبال على المنتدى يتم حصر أسماء أكثر المشاركين مساهمة ويتم توزيع جوائز لهم بناء على مشاركاتهم.
    أقسام المنتدى
    ولأن المنتدى يتكون من عدة أقسام طلبنا من مدير دائرة نظم المعلومات أن يحدثنا عنها فقال: يتكون المنتدى التربوي من عدة أقسام أو منتديات مخصصة لجانب معين ، ويمكن ذكرها على النحو التالي:منتدى الإدارة التربوية ومخصص لمناقشة مستجدات العمل التربوي والاستفسارات المتعلقة بالإجراءات الإدارية والتعليمية، وهذا المنتدى مفتوح للجميع.ومنتدى المعلمين أو كما يحلو لنا وصفه بنادي المعلمين فهو مخصص لشريحة المعلمين لطرح أفكارهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم وتبادل الخبرات فيما بينهم وهو منتدى سعت الوزارة لاستحداثه لإيمانها بأهمية وجود ملتقى خاص بالمعلمين للمساهمة في الارتقاء بمهنة التعليم.
    وأكمل:ومنتدى الطلاب وهو منتدى مفتوح لأبنائنا الطلاب والطالبات لطرح آرائهم وأفكارهم ومشاركة أساتذتهم وزملائهم حول سبل الارتقاء بمستواهم العلمي والفكري في شتى المجالات، ومنتدى المواهب الطلابية المتميزة وهو قسم نخصصه للتعريف بالطلبة المميزين الذين لديهم مساهمات مميزة على كافة الأصعدة وفي كافة ميادين التعلم ،وستكون بدايتنا من خلال المواضيع والمشاركات المميزة بالمنتدى ،و يدير هذا القسم نخبة من مشرفي المنتدى وهم فقط الذين ستكون لديهم صلاحيات إضافة المواضيع فيه ، والدعوة مفتوحة للطلاب للتميز والظهور في منتدى المتميزين.أما قسم أخبار الوزارة فهو منتدى جديد تُطرح من خلاله آخر الأخبار لأنشطة الوزارة والفعاليات التي تقيمها ، ويدير هذا القسم ويحرره موظفو قسم الصحافة والنشر بدائرة الإعلام التربوي والتوثيق ،وكذلك الحال بالنسبة لقسم إعلانات الوزارة والموجهة لكافة قطاعات المجتمع من موظفين ، ومعلمين ،و أصحاب الشركات ، ثم مـــــنتدى التربية الإسلامية واللغة العربية ومخصص لمناقشة مواضيع ومناهج مادتي الثقافة الإسلامية واللــــــــغة العربية، أما منتدى اللغة الإنجليزية(English Forum ) فهو منتدى متخصص في مواضيع اللغة الإنجليزية بكافة مستوياتها ، وكذلك الحال لمنتدى الرياضيات والعلوم الاقتصادية والإدارية المتخصص في مناقشة مواضيع الرياضيات والعلوم الاقتصادية بشتى فروعها ومراحلها ، حيث يلتقي الطالب بمعلمه لمناقشة المسائل والدروس التي تتطلب توضيحا أو شرحا.
    وواصل حديثه قائلاً:ويوجد في المنتدى قسم للدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية وخصص لمناقشة مادتي الدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية.ومنتدى العلوم لمناقشة مواضيع العلوم بشتى فروعها ( العلوم العامة ، الفيزياء ، الكيمياء ، الأحياء ).أما منتدى البرامج الإعلامية فهو منتدى مخصص لمناقشة البرامج الإعلامية التي تعدها دائرة الإعلام التربوي والتوثيق بوزارة التربية والتعليم كبرامج ( مرايا تربوية ،ودرس على الهواء ) ، وقسم الحاسوب وتقنية المعلومات ويعمل كقسم خاص بمعلمي ومشرفي مادة تقنية المعلومات لمناقشة كل ما يتعلق بمحتوى هذه المادة وأساليب تدريسها،ومنتدى مواد التنمية الفردية الذي يختص بمواد التنمية الفردية (مادة الرياضة المدرسية ومادة الفنون التشكيلية ومادة المهارات الموسيقية).وأخيرا قسم الدعم الفني وهو مخصص لفنيي الحاسب الآلي بالوزارة والمناطق التعليمية والمهتمين بالجوانب التقنية وتقديم الدعم الفني لمستخدمي الحاسب الآلي بمختلف دوائر وأقسام الوزارة.
    المنتدى والتطوير
    وعن الجديد الذي سيضاف إلى أقسام المنتدى التربوي خلال الأيام القادمة قال: تم استحداث منتدى مخصص للمعلمين ومنتدى لأخبار الوزارة ومنتدى لإعلانات الوزارة ومنتدى للمواهب الطلابية المميزة وقد سبقت الإشارة إليها ،ومنتدى لبنك الأنشطة التربوية، وهي منتديات جديدة بدأت تظهر على صفحات المنتدى ،كما سيتم خلال الفترة القادمة ربط المنتدى التربوي بخدمة تقديم الدروس عن طريق غرفة المحادثة الصوتية والتي ستكون متوفرة في النسخة الجديدة من المنتدى التربوي.
    وتحدث كذلك عن عملية التطوير في المنتدى قال خالد السيابي : ينقسم التطوير إلى جزأين ، جزء يختص بالجانب التقني من خلال تحسين الموقع وتوفير مستلزماته ، وجزء يختص بتوظيف المنتدى بصورة أفضل حتى يكون أكثر تفاعلاً. وهناك دراسة لتحويل المنتدى من التفاعل الكتابي إلى التفاعل الصوتي عبر غرف التحاور الصوتي ، ومن ثم التفاعل المرئي عبر غرف المحادثة المرئية ، فعلى سبيل المثال يمكن أن يقوم المعلم ـ كما هو الحال الآن في الغرفة الصفيةـ بشرح درس معين بينما يستمع الطلبة إليه.
    وعن كيفية التعامل مع الآراء والمقترحات التي تطرح عبر المنتدى التربوي قال خالد السيابي مدير دائرة نظم المعلومات: هناك أعضاء من أغلب الدوائر يتابعون المواضيع، كما أن دائرة نظم المعلومات تحرص على إخطار الدوائر المعنية بهذه المواضيع ومتابعتها لتلقي الردود، كما إن للمشرفين دورا هاما في متابعة هذه المواضيع.
    مشرفو المنتدى
    وعن الأهمية التي يشكلها المنتدى التربوي للمشرفين قال نجيب بن خلفان بن راشد المشايخي أحد مشرفي منتدى مواد التنمية الفردية: للمنتدى التربوي الذي تشرف عليه الوزارة أهمية كبيرة سواء للعاملين في الحقل التربوي أو للطلاب ولأولياء الأمور ولكل باحث ، كما هو مهم للوزارة بأن تواكب التطور والتكنولوجيا المعاصرة لتوصيل كل ما هو مستحدث في الحقل التربوي إلى الفئة المستهدفة في جميع التخصصات ، كما إنها تعتبر الطريقة المثلى للتواصل السريع فهي لا تقتصر على مكان أو دولة وإنما يستطيع الجميع إن يتواصل معك من جميع أقطار العالم عن طريق المنتدى التربوي.
    وتقول المشرفة مريم بنت عبدالله السلماني : تظهر أهمية المنتدى التربوي في كونه حلقة وصل بين وزارة التربية والتعليم ،وبين الطلاب والمعلمين ، لتبادل الآراء وطرح المقترحات والأفكار ودراستهـــــا وتبدو فائدته كبيرة للطلاب بشكل خاص ، فهو كالمدرسة الإلكترونية ، يحصلون منه على المعلومات التي تفيدهم في دراستهم ، ويطرحون فيه استفساراتهم ، كمــا يسهمون في الإجابة على أسئلة زملائهم، مما يشكل جسراً كبيراً من التعاون بين الطلاب والمعلمين وبين الطلاب أنفسهم.
    أما زاهر بن عبدالله بن ناصر الحارثي المشرف على منتدى الطلاب فقال:باعتقادي إن مثل هذه المنتديات هي حلقة الوصل الدائمة التي يمكن أن يلجأ إليها الطالب في أي وقت يشاء بدون أي عائق، كما إنها تسهم في حل أية مشكلة أو قضية تربوية تصادف الطالب أو المعلم أو المجتمع على حد ٍســـواء.
    في حين أن ليلى بنت راشد المقبالي مشرفة منتدى الطلاب تعتبر المنتديات حلقة الوصل بين الطالب والمعلم حيث يتم من خلال بعض المنتديات (الأغلبية) طرح مواضيع تربوية يناقشها المعلم والطلاب،وأيضاً توجد بعض الأسئلة التي تعيق الطلاب فيضطر إلى طرحها في المنتديات التربوية حتى يلقى الإجابة الوافية عليها.
    وأشار إسحاق السليماني المشرف في منتدى العلوم إلى هذه المنتديات المتنوعة قائلا: بلا شك أثرت الساحة التربوية في السلطنة إثراء كبيراً جداً، حيث يستطيع الكل طلاباً ومعلمين وتربويين الحصول على جميع المعلومات المطلوبة كل حسب حاجته وتخصصه بكل يسر وسهولة ، كما يعتبر المنتدى وسيلة سهلة لإيصال الأفكار والمقترحات للارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية بالسلطنة.
    المنتدى قناة للتواصل
    سالم بن مسلم بن سالم الكندي المشرف علي منتدى الدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية يقول عن أهمية المنتديات الحالية الموجودة على موقع الوزارة بأنه يمكن معرفة أهمية المنتدى من خلال النقاط التالية:
    * يعتبر المنتدى التربوي طريقة ذكية لتوفير الوقت على الطالب حيث أن الطالب عندما يواجه مشكلة ما ( سؤال ) في موضوع معين من المنهج ما عليه إلا إن يفتح الشبكة العالمية ويدخل على المنتدى التربوي ويضع سؤاله في المكان الذي يسأل عنه وسيجد الحل بعد فترة وجيزة إن شاء الله ، وهذه الطريقة طبعاً تغني الطالب عن كثير من تعب التشتت في الحل والبحث الكبير.
    * كما يعد قناة للتواصل بين المعلم والطالب في أي فترة وفي أي مكان مما يسهل على الطالب الحصول على المعلومة بسهولة ويسر.
    * والمنتدى التربوي بيئة تربوية يستطيع من خلالها المعلمون والتربويون تبادل الخبرات التربوية والتجارب الناجحة التي تم تطبيقها في مناطق ما من مناطق السلطنة.
    * فضلا عن انه ميدان يستطيع الأعضاء والمشرفون الاستفادة من المواضيع المختلفة التي يتم طرحها في المنتدى حيث إن المنتدى التربوي لا يقتصر على مساعدة الطلاب في العملية التعليمية فحسب بل يساعد الطلاب كذلك على امتلاك الثقافة العامة من خلال المسابقات التي تطرح في المنتدى بمختلف المواضيع.
    * ويمكن اعتباره جسرا تربويا يرعى مواهب وإبداعات الطلاب الفردية والجماعية المتميزة.
    في حين يقول عبد الله بن ناصر البحراني المشرف على منتدى البرامج الإعلامية ومنتدى الطلاب:من وجهة نظري المنتديات الحالية هي ناتجة عن مرحلة من مراحل تطوير المنتدى وهو الشكل الذي وصل إليه من ناحية التقسيم الذي قد يسهل على العضو اختيار الموضوع الذي يرغب في المشاركة فيه من خلال اختياره للمنتدى المناسب له.
    أما المشرف حمدان بن علي المقبالي فيرى بأن المنتديات شاملة ومتكاملة في شتى النواحي حيث لكل مجال قسم. فمثلا توجد أقسام للمواد بها، وأيضا قسم خاص للطلاب مما يعطي المجال الأوسع للطلاب لإظهار نشاطهم الإبداعي والفكري وهذا يساعد على تنمية عقول الشباب.
    إشراف ومتابعة
    وبحكم الدور الذي يقوم به المشرفون في المنتدى قال سليمان بن سعيد الهنائي المشرف على منتدى اللغة الإنجليزية: أقوم بنشر مواضيع مختلفة عن مادة اللغة الإنجليزية وهذه المواضيع مرتبطة بالمنهج المدرسي المقرر لهذه المادة، والإجابة عن جميع الاستفسارات التي ترد من المشاركين عبر المنتدى.
    ويقول المشرف حمدان بن علي المقبالي: دوري هو التنسيق مع المشرفين حول المواضيع المطروحة وأيضا الإشراف على المواضيع المتميزة ودعمها من قبل المشرفين بشكل خاص والأعضاء بشكل عام. والرد علىأسئلة الطلبة حول بعض المواضيع الاجتماعية والتربوية والعامة ،ونشر الموضوعات في المنتدى.
    في حين أوضح إسحاق السليماني قائلاً:بما أنى في الأصل معلم لمادة الكيمياء فأتولى الرد على استفسارات وأسئلة الطلاب حول مادة الكيمياء،وإيصال أسئلة الأحياء والفيزياء إلى معلمين متخصصين وذلك لندرة وجود معلمي هاتين المادتين بالمنتدى ،والتنسيق مع المشرفين لضبط نوعية المواضيع التي تطرح في المنتدى وأهميتها بالنسبة للطلاب ،كذلك ولله الحمد نقوم بدور إعلامي كبير لجذب عدد كبير من المعلمين لزيارة المنتدى والوقوف على آخر تطورات المنتدى وفعالياته، وحث المعلمين وتشجيعهم للاشتراك بخبراتهم في المنتدى الذي يعتبر تطوعياً بمعنى الكلمة لخدمة أبناء هذا الوطن الذين سيكونون بلا شك هم عماد وأمل السلطنة،كما إننا نعمل على تشجيع الطلاب في المدارس للمشاركة في المنتدى وحث إخوانهم وأصدقاءهم للمشاركة.
    الرد على التساؤلات
    سالم الكندي يقول عن دوره كمشرف:يتمثل دوري في متابعة المواضيع التي تطرح في منتدى الدراسات الاجتماعية بشكل خاص والمنتديات الأخرى بشكل عام .كما أن دوري في المنتديات الأخرى مساعداً للمشرفين في جانب المتابعة.بالإضافة إلى التواصل مع المنتدى عن طريق طرح المواضيع والرد على مواضيع الأعضاء والمشرفين التي يتم نشرها في المنتدى.
    وأشار نجيب المشايخي بأن دوره كمشرف هو تزويد المنتدى بكل ما هو جديد ومستحدث في المواد الثلاثة لمنتدى مواد التنمية الفردية (مادة الرياضة المدرسية ومادة الفنون التشكيلية ومادة المهارات الموسيقية)وما يصاحبها من أنشطة وفعاليات ، كما أشرف على المواضيع التي يطرحها الأعضاء وأقوم بمراجعتها والتأكد من صحتها ومدى التزام العضو بالشروط الخاصة بالمنتدى ، وتشجيع الأعضاء على التواصل مع المنتدى بصورة دائمة وتعزيز ذلك التواصل.
    مواضيع المنتديات
    أما أهم الموضوعات المدرجة على المنتديات التربوية فقد حدثنا عنها المشرفون. فقال سالم بن مسلم الكندي: يتم إدراج موضوع المسابقة الجغرافية والتي تتألف من 30 سؤالاً. حيث يتم وضع 3 أسئلة كل ثلاثة أيام، ولمدة 30 يوماً. وتم تقسيم المشاركين في المسابقة إلى مجموعات بمساعدة الأخوة المشرفين ،وهذه المسابقة مستمرة وهي في نهايتها وتحقق تفاعلاً ونجاحاً لا شك فيه. وموضوع فهارس المواقع التي تختص بالدراسات الاجتماعية ،والهدف منه وصول الطالب إلى ما يحتاجه من المواضيع الجغرافية والتاريخية في أبحاثه المبسطة التي يطلبها المعلم منه، ومتابعة ودراسة الاقتراحات والملاحظات التي ترد إلى منتدى الدراسات الاجتماعية.
    وأكمل:وهناك موضوع الاقتراحات والملاحظات الخاصة بمنتدى الدراسات الاجتماعية حيث يتمكن العضو من خلاله إبداء رأيه وملاحظاته على المنتدى ،ونحن بدورنا نأخذ هذه الاقتراحات بعين النظر إن شاء الله وحسب الإمكانيات المتاحة لدينا.
    وأشار الكندي قائلا: أن من أهم الموضوعات المستقبلية التي نتوقع طرحها في الفترة القادمة:موضوع فهرس مواضيع منتدى الدراسات الاجتماعية وهذا ما نعـــمل فيه الآن ومن خلاله يستطيع الطالب (العضو) الوصول إلى موضوعات المنتدى بسهولة ودون تشتت ،وكذلك الدروس التعليمية المبسطة لمنهج الجغرافيا للصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسي.
    وتحدث نجيب المشايخي فقال: أهم الموضوعات المطروحة في منتدى مواد التنمية الفردية هو مقترح لإنشاء صالة رياضية بالمناطق التعليمية ، حيث الموضوع يحمل أفكاراً متميزة لحل هذه المشكلة لا سيما من الناحية المالية ، كما هناك موضوع عن تحليل مناهج مادة الرياضة المدرسية بطريقة علمية ومواضيع أخرى أيضا.
    وأضاف:أما أهم الموضوعات المستقبلية للمنتدى فهي مشاركة أكبر عدد من المعلمين والمعلمات والمشرفين بالمناطق التعليمية والمهتمين بهذه المواد في مختلف الدول ينضمون إلينا ولقد بدأنا بتوجيه الدعوة لبعض الزملاء من دول مجاورة للتواصل معنا في المنتدى لتبادل الخبرات والآراء ، كما أن هناك مشاريع سيتم طرحها لاحقاً بعد دراستها ،وأتوقع أن يضم المنتدى التربوي أكبر عدد من الأعضاء خلال العام القادم إن شاء الله لما يقدمه من خدمات وموضوعات هادفة راقية.
    وقال سليمان الهنائي:أهم موضوعات منتدى اللغة الإنجليزية تتعلق بمهارات المادة مثل القراءة والكتابة وغيرها وكذلك بعض المواضيع المكملة للمنهج المدرسي ،وفى المستقبل سنقوم بطرح بعض الدورات في المادة وكذلك بعض الاختبارات الإلكترونية.
    زاهر بن عبدالله الحارثي يقول: في هذه الآونة يوجد في المنتدى الطلابي المواضيع الصيفية والدورات في شتى المجالات من ثقافية ودورات في الحاسوب وفي اللغة الإنكليزية، وأخرى ترفيهية وبعض القضايا التربوية.أما عن المواضيع المستقبلية فهي بالكاد ستتركز على مساعدة الطلبة على الالتحاق بسوق العمل أو الكليات أو الجامعات ومساعدتهم على الاختيار الصائب.
    وأوضح إسحاق السليماني أن منتدى العلوم ركز خلال الفترة الماضية على شرح بعض الجزئيات الصعبة في مناهج العلوم وتوضيح الالتباس فيها ،والرد عل استفسارات الطلبة في المقررات والتي ترد إلينا بشكل كبير ومكثف قرب أيام الامتحانات.كما قمنا أيضا بطرح بعض الأسئلة ذات القدرات العليا في المقررات الثلاث لتعويد الطلاب على مثل هذه النوعية من الأسئلة التي عادة ما تسبب قلقاً وأرقا كبيراً للطلاب،والحمد لله وجدت تجاوباً كبيراً من الطلاب وتسابقا لحل هذه الأسئلة التي كان الطلاب يعتبرونها كتحد وكعقبة يجب تخطيها. وخلال الفترة القادمة سنحاول إن شاء الله تطوير منتدى العلوم بعرض دروس تعليمية ببرامج الـ Photoshop والـPower Point وغيرها من برامج عرض الدروس بطريقة ميسرة وجذابة وسلسة.
    واستكمل قائلاً:كما إنه تم التفكير في وضع منتدى فرعي لمنتدى العلوم معني بإجراء التجارب المعملية في مقررات العلوم المختلفة ووضع نتائجها بالمنتدى،آملين التفاعل المستمر من الطلاب في هذا المنتدى ومواكبة التطورات الهائلة في مختلف فروع العلوم ،والبحث عن أهم المخترعات والاكتشافات الحديثة.
    التفاعل مع المنتديات
    وعن مدى تفاعل الطلبة والمعلمين مع هذه المنتديات التربوية تقول المشرفة مريم بنت عبدالله السلماني: أرى تفاعل المعلمين كبيـــراً في منتدى الطلاب ، بينمـــا لا يبدو التفاعل بنفس الحجم إذا ما عممنا على المنتدى التربوي بشكل عـــــــــام ، فمنتديات المواد الدراسية لا تلقى التفاعل المنشود إلا في فترة الامتحانات.
    أما المشرف حمدان بن علي المقبالي فيرى تفاعل المعلمين مع المنتدى الذي يشرف عليه بأنه جميل جداً ويقوم المعلمون بإظهار التجارب التي مروا بها للطلبة لإفادتهم، أما تفاعلهم مع المنتدى بشكل عام فهو فعال جداً في المواضيع المختلفة.
    ويقول المشرف زاهر الحارثي: الحمد لله التفاعل مبشر بالخير فالمنتدى يضم نخبة من المعلمين والموجهين المهتمين بشؤون الطلاب والذين لا يتوانون في خدمة أياً من أعضاء المنتدى التربوي.وهذه الأيام المنتدى يشهد توسعاً في عدد الأعضاء وتوسعاً في مواضيع وأقسام المنتدى وهذا دليل ومؤشر على نجاح هذا المنتدى ونحن نأمل الزيادة والفائدة دوماً.
    فوائد المنتدى
    وعن الفوائد التربوية التي ستعود على المشاركين بالمنتدى التربوي حدثنا إسحاق السليماني موضحا أن هناك العديد من الفوائد التربوية منها على سبيل المثال: إمكانية الحصول على المعلومة الصحيحة والدقيقة في المواد الدراسية المختلفة ،وتوضيح الاشكالات المختلفة في المواد الدراسية ،ومعرفة أهداف الوزارة وبرامجها بكل يسر وسهولة بمجرد الدخول للمنتدى ، وتعليم الطلاب كيفية المشاركة والاندماج والقدرة على التعبير وإبداء الرأي بدون حواجز،بالإضافة إلى مد جسر من التواصل بين المعلمين والمشرفين والطلاب وبين القائمين على المنتدى في الوزارة.
    وأوضح المشرف سالم الكندي أن المنتدى سيحقق فوائد عديدة:فالبنسبة للتربويين سيعمل المنتدى على إكساب التربوي الخبرات التربوية من مختلف التربويين، وسيحاول التربوي تجربة التجارب الناجحة التي تم تحقيقها في المدارس والجهات التربوية، بالإضافة إلى ابتعاد التربوي عن المشاكل التربوية والأفكار السلبية التي عرفها من خلال المنتدى وعرف علاجها.أما بالنسبة لفوائد المتابعين للمنتدى فهي:اكتساب الثقافة العامة،وتنمية مواهبهم من خلال المنتدى الذي يرعى هذه المواهب،وحصولهم على إجابة لتساؤلاتهم ،وتثبيت للمعلومة الصحيحة لديهم.
    وأضاف نجيب المشايخي: من أهم الفوائد التي سيحققها المنتدى للتربويين والمتابعين له أن الوزارة ستتعرف من خلاله على نبض وآراء المجتمع المحلي في الخدمات التربوية التي تقدمها، كما ستتعرف على المقترحات والملاحظات أولا بأول في أي مشروع أو نظام تربوي جديد كتغذية راجعة من الحقل التربوي، مما يجعل الوزارة على تواصل مستمر مع المجتمع فيما يحقق الأهداف العامة للوزارة ، وسيحقق التربويون فوائد كثيرة أهمها التواصل المستمر مع الوزارة في جميع المواضيع التي تهمهم وطرح الاستفسارات والمواضيع والمشكلات والتوصل للحلول المثلى لها بالتعاون المباشر مع المسئولين بالوزارة.
    أما عبدالله البحراني مشرف منتدى البرامج الإعلامية فيقول عن هذه الفوائد بأنها كثيرة منها:سهولة التواصل بين المعلمين والطلبة وبين هاتين الفئتين والوزارة، بالإضافة إلى تبادل الأفكار بين فئات متساوية ومتفاوتة، كما أن المنتدى مساحة للتعبير عن مجالات عدة سواء أكان في مجال العمل أو في مجال التخصص،وكذلك يفتح قنوات اتصال إضافية ومستمرة مع البرامج التربوية التليفزيونية والإذاعية.
    وقالت المشرفة مريم بنت عبدالله السلماني: متابعة التربويين والمسؤولين للمنتدى تحقق فوائد كبيرة لكل عناصر العملية التعليمية سواء على مستوى الوزارة أو المعلم أو الطالب.فالوزارة قد تستفيد من الآراء المطروحة وتطبق بعض المقترحــــات مما يثري العملية التعليمية في السلطنة..والمعلم يتبادل النقاش مع بقية المعلمين ، فيأخذ منهم طرقاً جديدة في تدريس مادته ، كمـــا يفيدهم هو بنفس الطريق.والطالب ينال نصيب الأسد من الاستفادة ، فبإمكانه تحسين مستواه التحصيلي من خلال منتديات المواد الدراسية المختلفة ، بالإضافة إلى أن الفائدتين السابقتين ( للوزارة والمعلم ) تنتهيـــــــان إلى الطالب نفسه.
    آراء من الحقل التربوي
    وللتعرف على آراء العاملين في الحقل التربوي حول المنتدى بأقسامه المختلفة وما يقدمه من خدمات. التقينا مع عدد من المعلمين والمعلمات، فحدثتنا المعلمة رية بنت جمعة الحسني بقولها: بداية نشكر القائمين على المنتدى التربوي لما يقدموه من خدمات جليلة في جميع الأقسام الخاصة بالمنتدى التربوي الذي يعتبر إضافة مهمة للعمل التربوي في سبيل إيجاد التواصل والتفاعل بين مكونات العملية التعليمية من المعلم والطالب وولي الأمر ، كما أنه يتيح الفرصة للحقل التربوي للتعرف على توجهات الوزارة ، ويسمح بنقل آراء وتطلعات الحقل التربوي إلى جميع المعنيين بالعملية التعليمية دون وجود أي حاجز. أما عن استفادتي من المنتدى فتتمثل في التعرف على بعض التجارب العملية التي يقوم بها بعض المعلمين في مدارس السلطنة ، إضافة إلى التعرف على حلول لبعض المشكلات التي تواجه المعلمين للاستفادة منها وعدم الوقوع في نفس الأخطاء ، وأتمنى أن يتم تعميم عنوان المنتدى على جميع المعلمين حتى تكون الاستفادة أكبر.
    وقال المعلم عبدالله اللواتي: المنتدى التربوي فرصة كبيرة للحوار والنقاش بين أعضاء الأسرة التربوية الكبيرة دون النظر إلى حجم المسافة التي تفصل بين المعنيين ، ونستطيع من خلاله عرض وجهات نظرنا المختلفة حول المواضيع التربوية ، إضافة إلى الاستفادة من خبرات بعض المعلمين الأكثر خبرة منا في العملية التعليمية ، ونتعرف في نفس الوقت على هموم وأطروحات الطلبة بشكل عام مما يسهل على المعلم طريقة التعامل مع الطلبة.
    أهمية التعريف بالمنتدى
    وأشارت المعلمة سامية الأزكي إلى أن الفكرة التي يحتوي عليها المنتدى التربوي هي فكرة جيدة ويحتاج إليها الحقل التربوي ، ولكن تبقى إشكالية عدم معرفة شريحة كبيرة من المعلمين والعاملين في الحقل التربوي بوجود هذا المنتدى التربوي ، بل أن هناك من لا يعرف أصلا عنوان الموقع الإلكتروني للوزارة ، لذا لا بد من إيجاد وسيلة فاعلة لإيصال فكرة المنتدى وأهدافه إلى الحقل التربوي ، سواء عبر التعاميم التي تعمم على المدارس مع بداية العام الدراسي ،أو عبر اللقاءات المباشرة التي توضح طبيعة المنتدى وأهدافه والنتائج التي ستعود بالنفع على المعلمين بوجه عام ، وأتمنى أن يتغلب القائمون على المنتدى التربوي قي الوزارة على هذه الإشكالية.
    وقالت المعلمة فاطمة الوهيبي: إن المطلع على المنتدى التربوي بأقسامه المختلفة يجد ذلك التنوع الذي يتناول جوانب عدة في العملية التعليمية ، ويستهدف في ذات الوقت جميع الشرائح المعنية بالعملية التعليمية التعلمية ، ويعتبر المنتدى حلقة وصل بين العاملين في الحقل التربوي والجهات المعنية في الوزارة وبين المعلم والمعلم وبين الطالب والمعلم ، وهو وسيلة ذات فعالية عالية لتبادل وجهات النظر والخبرات التربوية إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب المعملية والميدانية الناجحة وهو ما يوفر الكثير من الوقت والجهد على المعلم.
    وشاركنا المعلم سعود بن أحمد الحضرمي برأيه حول المنتدى التربوي فقال: يعتبر المنتدى وصلة مهمة للتفاعل بين مكونات العملية التعليمية المختلفة ، وأعتقد أنه سيحقق نتائج ملموسة من حيث تبادل الخبرات بين المعلمين أنفسهم وبينهم والقائمين على العملية التعليمية التعلمية في السلطنة.
    المنتدى الطلابي
    لأن الطلاب هم الشريحة والمحور الأساسي في العملية التعليمية التعلمية ، قامت الوزارة ممثلة بدائرة نظم المعلومات بدراسة أهم الخدمات التي يمكن توفيرها للطلاب وكان في مقدمة ذلك إيجاد وسيلة للتواصل مع الطلاب فكانت فكرة إقامة المنتدى الطلابي الذي خصص للمواضيع التي ترتبط بالطالب والعملية التربوية والتعليمية.إضافة إلى انه يمكن للطلبة المساهمة في منتداهم بمساهماتهم الأدبية والعلمية وغيرها من المساهمات الهادفة ، ويمكن القول أن المنتدى باختصار برلمان طلابي للقضايا التربوية والتعليمية.ولاشك أن المساهمات والمشاركات الإيجابية والمتميزة في هذا المنتدى كانت حافزا لاعطاء الطلبة المساحة التي يستحقونها للتعبير عن آرائهم، ويحتوي المنتدى الطلابي على العديد من الموضوعات ذات الصلة بالطالب سواء على المستوى التعليمي أو على مستوى العمل والقضايا المرتبطة بالمجتمع المحلي كالحديث عن مستقبل الطالب بعد الشهادة العامة ، والحديث عن المنتديات الصيفية وكيفية الاستفادة من الإجازة الصيفية وغيرها من الموضوعات المرتبطة بالطالب.
    موضوعات المنتدى الطلابي
    وللتعرف أكثر على هذا المنتدى أوضحت لنا محفوظة بنت محمد الشيزاوي أحد المشرفين على هذا المنتدى بأن المنتدى الطلابي هو عبارة عن حياة تعليمية أخرى بالإضافة إلى الحياة الدراسية التي يعيشها الطلبة، كونها تشتمل على كل ما هو مفيد وكل ما هو محفز للتعلم وطلب العلم، هذا بالإضافة إلى أن هذا المنتدى هو مرجع مناسب للطلبة للاستفسار عن كل ما هو غامض سواء مرّ عليه في الدراسة أو في حياته اليومية.
    وأضافت:بأن أهم المواضيع التي تُطرح في المنتدى هي تلك التي تهدف إلى تنمية الطالب دينيا وفكريا وأدبيا، من مسابقات وبرامج دراسية ، ويناقش أمور الطلاب في كافة أمور الدراسة ويختص بحل مشاكل الطالب.ومثل هذه الموضوعات يستفيد منها الطالب في أخذ بعض المعلومات أثناء وقت الفراغ،ويمكن للطالب أن يرسل أي استفسارات قد تواجهه ،بلجوئه إلى المنتديات الخاصة للطالب والمعلم معا.
    التطوير والتجديد
    وعن كيفية تطوير المنتدى الطلابي إلى الأفضل قالت محفوظة الشيزاوي مشرفة المنتدى الطلابي:إن المنتدى الطلابي قد غرس جذوره في الإنترنت وبين أوساط الطلبة ولكن هذا طبعاً لا يعني الاكتفاء بالوضع الحالي.وفي رأيي إن التطور الذي حصل مؤخراً في المنتدى كان بمثابة قفزة كبيرة نحو الأمام،فهو بهذا الشكل الجديد يساير باقي المنتديات العربية، ولكن هناك دوما الأفضل،وبحكم تجاربي في منتديات أخرى أرى بأنه يمكن إضافة أفكار جديدة للمنتدى الطلابي حتى يصل لمستوى المنتديات الأخرى وذلك بطرح أساليب تساعد على جذبهم وتحفيزهم للمشاركة،ومن أمثلة ذلك: إدخال نظام في المنتدى يجعل لكل عضو نقاط تحسب بناء على عدد مشاركاته،وبهذه النقاط يستطيع العضو شراء أشياء محددة من قبل الإدارة ، كأن يزين أو يزخرف اسمه (اسم المستخدم) أو كأن يغيره إلى اسم مستخدم آخر أو بإمكانه وضع صورة رمزية بجانب اسم المستخدم.ونأمل أن يصل المنتدى الطلابي إلى مستوى أفضل في القريب العاجل.
    وأضافت: وهناك أيضا أسلوب آخر وهو عمل تمييز للأعضاء المميزين في المنتدى بمشاركاتهم الفعــــــــــالة،كعمل أوسمة رمزية لهم على المنتدى فهذا من شأنه أن يحفز الأعضاء الجدد أو الذين لم يحصلوا على أوسمة لأن يفرضوا أنفسهم ويتميزوا قدر المستطاع.
    الطلبة والمنتدى
    ونظراً لكون المنتدى الطلابي يُعنى بشريحة الطلاب ، التقينا مع عدد منهم لنعرف رأيهم في هذا الجانب.وحدثتنا الطالبة حوراء محمد علي اللواتي عن أهمية المنتدى الطلابي بالنسبة لها فقالت: بالطبع للمنتدى الطلابي أهمية خاصة بالنسبة لي فقد تحسن أسلوبي اللغوي وساعدني في التعامل بصورة أفضل مع كلا الجنسين وتعرفت على الكثير من فتيات المنتدى كما زادت علاقتي معهم..ولا أنسى أني قد استفدت كثيراً من المعلومات والمناقشات التي طرحت في المنتدى.
    وقال جعفر بن فيصل التميمي: لو قمنا بتعديد فوائد المنتدى الطلابي فلن ننتهي ، يكفي أنه حلقة الوصل بين الطالب والمسئولين ، بالإضافة إلى أنه المكان الذي يستطيع الطالب فيه أن يعبر عن رأيه بكل صراحة ، إضافة إلى كونه مكاناً للتعرف على كيفية تفكير من هم في مستوانا الفكري.
    أما المشتركة طيف فقالت: بصراحة دخلت منتديات كثيرة لكن هذا المنتدى أعجبني كثيراً واستفدت منه في كل النواحي الدينية والثقافية ، كما زودني بمعلومات مهمة عن الشهادة العامة للتعليم العام لم أكن أعرفها من قبل.وشاركتها الرأي المشتركة (همس ) بقولها المنتدى التربوي بشكل عام والمنتدى الطلابي بشكل خاص أجد فيه موئلاً ً لطرح مواضيع تجول في خاطري لمناقشتها مع الأعضاء وإيجاد الحلول لها.
    أما الطالبة غنية بنت علي بني سعد فقالت عن أهمية المنتدى التربوي بالنسبة لها: بصراحة أجد فيه المتعة والفائدة من خلال المشاركات والمواضيع التي تطرح من قبل المشرفين والأعضاء وفقهم الله ، وكذلك أجد فيه التعاون والألفة بين الأعضاء فالكل يبدي برأيه ويشارك الأخر بموضوعه وكأننا عائله واحدة تجمعها المحبة والإخلاص.
    قضايا الحوار والنقاش
    وسألنا الطلبة المشاركين في المنتدى الطلابي عن الموضوعات التي يناقشونها على صفحات المنتدى فقال جعفر بن فيصل التميمي: الموضوعات متنوعة ومختلفة لا يمكن انتقاء الأهم من بينها ، فالكثير منها مهم ، والبعض منها لا يحقق فائدة مرجوّة ، ولكن نعود ونقول أن كل موضوع يعبر عن طارحه فمن خلاله نستطيع الحكم علي أسلوب تفكير طارح الموضوع وطريقة معالجته للأمور.
    وقالت (طالبة علم ): لا توجد بصفة محددة مواضيع معينة يتحدث عنها المنتدى(منتدى الطلاب).أما باقي المنتديات فهي للمواد الدراسية التي أعتقد أنها تنتعش أكثر في فترة الدراسة.أما (همس ) فقالت: المواضيع بشكل عام التي تطرح في المنتدى التربوي والمنتدى الطلابي بشكل خاص تخدم في الغالب فئة الطلاب سواء أكانت فيما يهم دراستهم أو حياتهم اليومية والعملية في المستقبل.
    واقترح الطلبة عددا من الموضوعات التي يرون إمكانية إضافتها إلى المنتدى الطلابي وهي إضافة قاعات مثل قاعة المرح والقاعة الاجتماعية والقاعة الدينية لأن جميع هذه المواضيع يمكن طرحها في منتدى الطلاب،إضافة إلى عمل مسابقة في المنتدى تشمل مختلف النواحي ويجيب عليها الطلبة المشاركون في المنتدى كما تقول المشتركة طيف.
    واقترحت( عايدة العلوي ) أن يتم توفير معلم مختص للرد على تساؤلات الطلبة في المواد الدراسية المختلفة ، ويمكن كذلك عمل ما يشبه العيادة يتواجد فيها أخصائي اجتماعي ليجيب على تساؤلات الطلبة في نطاق اهتماماته.
    وعن كيف يمكن تطوير المنتدى الطلابي قالت حوراء اللواتي: باختيار المواضيع المناسبة التي تشمل جميع الأهداف المرجوة لتحقيق مستقبل أفضل ،والتشعب في جميع المشكلات والظواهر الخاطئة ومناقشتها مهما كانت بسيطة،ولا يمنع إضافة مواضيع يغلبها المرح والتسلية ولكن بوجود هدف وفائدة منها.
    وقال جعفر بن فيصل التميمي: لابد من الترويج للمنتدى عن طريق نشر إعلانات تشد انتباه الناس سواء تم نشرها في الموقع أو على شبكة المعلومات أو حتى خارج المنتدى وخارج شبكة المعلومات أي في الشارع وفي المحال التجارية ، وحتى في المدارس نظراً لأن الفئة الأكثر زيارة للمنتدى الطلابي هي من طلاب المدارس.
    وأشار منذر بن علي السيابي: أن المنتدى التربوي بشكل عام ومنه المنتدى الطلابي غير معروف لدى الكثير من الطلبة ، ولأنه يهتم بمخاطبة هذه الشريحة فلا بد من إيجاد وسيلة فاعلة لتعريفهم بالمنتدى ، وأقترح بأن يتم وضع عنوان الموقع والمنتدى على الغلاف الخلفي للكتب المدرسية ، وهذا يساعد على رسوخ المنتدى وفكرته لدى أغلب الطلبة وهو ما سيعمل على تفعيله بصورة دائمة.
    موقع الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    على فتحى
    على فتحى
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    تاريخ الميلاد : 24/07/1984
    النوع : ذكر

    تحقيق صحفى تربوى 100% Takrim
    العمر : 39
    عدد المساهمات : 2769

    الاسد

    للأهمية رد: تحقيق صحفى تربوى 100%

    مُساهمة من طرف على فتحى الجمعة أكتوبر 01, 2010 1:44 pm


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مشكور جدا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    على الموضوع الرائع والمتميز
    نتمنى منكم الابداع والتواصل دائما

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







    موسى محمد المسلمانى
    موسى محمد المسلمانى
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 14

    للأهمية رد: تحقيق صحفى تربوى 100%

    مُساهمة من طرف موسى محمد المسلمانى الأربعاء أكتوبر 06, 2010 5:08 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الحسين احمد عبدالحميد
    الحسين احمد عبدالحميد
    عضو جديد
    عضو جديد


    تاريخ الميلاد : 15/10/1989
    النوع : ذكر

    العمر : 34
    عدد المساهمات : 10

    الميزان

    للأهمية رد: تحقيق صحفى تربوى 100%

    مُساهمة من طرف الحسين احمد عبدالحميد السبت أكتوبر 09, 2010 12:24 am

    جميل جدا روان شكرا
    الحسين احمد عبدالحميد
    الحسين احمد عبدالحميد
    عضو جديد
    عضو جديد


    تاريخ الميلاد : 15/10/1989
    النوع : ذكر

    العمر : 34
    عدد المساهمات : 10

    الميزان

    للأهمية رد: تحقيق صحفى تربوى 100%

    مُساهمة من طرف الحسين احمد عبدالحميد السبت أكتوبر 09, 2010 12:24 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 3:44 am