تطوير الاصدارات المدرسيه
ومن الملاحظ أيضاً عند متابعة موضوعات المجلات والصحف بأنواعها المختلفة أن معظم ما ينشر فيها لا يخرج عن (النقل الحرفي) من الصحف التي تصدر عن المؤسسات الصحافية ومن بعض الكتب وأن محتوى هذه المجلات والصحف المدرسية يأتي مشحوناً بالأقوال المأثورة والحكم وقصاصات من الصور وإذا بنا نفتقد روح الابتكار وروح البحث وكل ما يؤدي إلى التفكير بل وإمعان الفكر والوصول ذاتياً إلى المعلومة ولعل من المهم أن نذكر أن النقل عن الصحف والمجلات المختلفة أمر محفـوف بالكثـير من الـمخـاطــر فهـو يـتعـارض من الـبدايـة
مع مبدأ حقوق (الملكية الفكرية) ويمثل سطواً على عقل وأفكار الغير وإذا كان النقل يتم بدون توثيق أي بدون تحديد المصدر الذي يتم النقل عنه يعتبر نوعاً من السرقة الذي يمكن أن يوحي للطالبات بأن السرقة الادبيه والغش يمكن اتخاذه كأقرب الطرق للفوز السهل ، بينما يجب أن يدركن أن الأصالة والابتكار والإبداع ينبغي أن يظلوا أساس كل نجاح ، ولهذا نؤكد على المنسقة الاعلاميه والمعلمات المشرفات على الصحافة المدرسية أن يتركن عملية إصدار الصحيفة أو المجلة للطالبات وإلا سوف نحطم فيهن روح الإبداع ونحد من قدرتهن على اكتساب المهارات بالإضافة إلى ما يمثله ذلك من تحطيم لأرواحهن المعنوية بل وإفسادهن بادعائهن بأن الصحيفة أو المجلة من إنتاجهن.
ومن الممكن لمنسوبات المدرسة وبدون تحديد المشاركة في دعم الإصدارات المدرسية وإضافة الكثير من الأبواب والموضوعات الإبداعية والتي يمكن تناولها من خلال الصحافة المدرسية.
ولعل من المهم أن تكون لنا وقفه مع أخبار الامتحانات ونتائجها وما أود أن نسجله هنا هو أن نظرتنا التقليدية للامتحانات تكون دائماً مشوبة بالرهبة والقلق والخوف وهي نظرة نتوارثها جيلاً بعد جيل وهذا الشعور بددته لائحة التقويم الجديدة والمعدلة والتي تصب جميع بنودها لصالح الطالبات ولنا أن نأخذ برأيهن بصدد تلك اللائحة ورصد سلبيات وإيجابيات مضمونها وتسجيل آرائهن الكاملة ونشرها في صحيفة أو مجلة المدرسة.
ومن المؤكد أن الصحيفة أو المجلة المدرسية سوف تلعبان دوراً هاماً في كسر حاجز الخوف وجلب الطمأنينة والثقة بالنفس لدى الطالبات وذلك من خلال إعلام هادف يحمل عبارات التشجيع والثناء ويسطر في نفوسهن بيارق الأمل والإنتصار في الوقت الذي يدحض فيه كل شعور بالهزيمة وخيبة الأمل.
وحرصاً على تطوير إصداراتنا الثقافية التربوية أرتأت وحدة الإعلام التربوي أن تعرض بعض الموضوعات الحيوية والتي لابد أن يكون لها نصيب في أقسام الصحف والمجلات المدرسية وقد تزيد تلك الموضوعات أو تنقص تبعاً لحجم الصحيفة أو المجلة وطبيعتها وإمكانياتها المادية.
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى