أ- استثمار الإذاعة المدرسية
التعريف بالإعلام التربوي وأهميته وأهدافه و وسائل التواصل معه .
1. الاهتمام بطرح مواضيع تربوية هادفة تحدد نوعيتها حسب المناسبة التي ترتئيها المشرفة مع طالباتها والمندوبة مع إدارتها مثل المواضيع التي تتعلق بــــ " اليوم الوطني ، يوم المعلم ، أسبوع الشجرة ، .... "
2. تنمية مهارات الاتصال لدى الطالبات وتعزيز ثقتهن بأنفسهن من خلال المشاركات الإذاعية .
3. الاهتمام بإظهار الجوانب الشخصية والسلوكية للطالبات والمعلمات المتميزات من خلال الحوارات القصيرة .
4. تقديم رسائل إعلامية قصيرة بأساليب مختلفة مثل " المشاهد التمثيلية الفاكهية المسابقات الثقافية والترفيهية ، الإعلانات " ، بحيث تستهدف تصحيح سلوكيات أو ظواهر سلبية في المجتمع المدرسي أو تعزز المنهج .
5. إلقاء المحاضرات والندوات واللقاءات والحوارات القصيرة الهادفة التي تخدم العملية التربوية .
6. طرح المسابقات التي تعزز المعلومات المدرسية والدينية والعامة .
ب - استثمار اللوحات الإعلانية
1. نشر الأخبار التي تهم المجتمع المدرسي بمختلف أنواعها تعليمية واجتماعية وتربوية وثقافية .
2. الإعلان عن الطالبات المتميزات والموهوبات والمتفوقات .
3. الإعلان عن المناسبات التي تقيمها المدرسة .
4. الإعلان عن النصائح والإرشادات والتوجيهات التي تهم منسوبات المدرسة والطالبات سواء كانت " صحية ، سلوكية ، اجتماعية " .
5. الإعلان عن المسابقات التي تقيمها المدرسة " الأسئلة المطروحة ، الإجابات الصحيحة وأسماء الفائزات " .
ج - استثمار النشرة " الصحيفة المدرسية "
يمكن للمدرسة أن تصدر صحيفة أو نشرة أسبوعية أو شهرية أو فصلية داخل المجتمع المدرسي تشارك فيها كل من الطالبات والهيئة الإدارية والتعليمية بالمدرسة بحيث تطرح النشرة :
1. قضية أو تحقيق يهم المعلمة أو الطالبة تعمل على إعداده الطالبات بإشراف المنسقة الإعلامية واللجنة الإعلامية التي تتكون من معلمات من اللغة العربية والتربية الإسلامية والفنية واللغة الإنجليزية ورائدة النشاط ، ويتناول موضوعها سلوك أو ظاهرة منتشرة في المجتمع المدرسي بحيث ينتهي إلى طرح حلول مناسبة .
2. إلقاء الضوء على الطالبات المتميزات والموهوبات ، ونشر المقالات الموضوعية والأدبية المتميزة للطالبات والمعلمات .
3. طرح تقرير صحفي يعتبر ملف العدد ويتحدث عن قرار إداري أو وزاري معين يهم منسوبات المدرسة ، توضح من خلاله المعلومات بأسلوب سهل وبسيط .
4. إجراء حوار صحفي مع الطالبات المثاليات " سلوكياً وأخلاقياً "ومع الفئات الفاعلة في المدرسة لتعزيز الجوانب السلوكية والإنسانية لدى الطالبات .
5. استعراض أهم الأنشطة التي تنفذها المدرسة من محاضرات وموضوعات هادفة .
6. ترك المجال لعرض تجارب مؤثرة خاصة بالطالبات والمعلمات وكيفية التعامل معها من خلال صفحات خاصة بيوميات طالبة ويوميات معلمة .
7. تبني قياس الرأي في بعض القرارات التي تحتاج لقياس رأي الموظفات أو الطالبات فيما يتعلق بالبيئة المدرسية والمحيط المجتمعي .
8. اعتماد المواد الإعلامية من قبل مديرة المدرسة بعد تقييم اللجنة الإعلامية وقبل طباعة النشرة .
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى