[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إن كلاً من التعليم والإعلام يقومان على الاتصال، كما أن كلاً منهما يعتمد على عناصر الاتصال: المرسل والرسالة والمستقبل والوسيلة وتقدير الأثر المراد إحداثه.
فقد أشار مسؤولوا الإعلام التربوي في دول الخليج العربية في اجتماعهم الذي عقد بمدينة الدوحة بدولة قطر في الفترة من 25- 26 نوفمبر 1991م إلى أن الدور التربوي الذي تقوم به وسائل الإعلام يتضح في امتداده إلى قطاعات عريضة من المواطنين لا يمكن لبرامج التعلم النظامي من الوصول إليها ، كما أن مدته تأخذ كماً ملموساً من الوقت اليومي للأفراد ، وكذلك يتضح دوره في عمليات التعليم والثقافة والترويح عن هؤلاء المواطنين ، وفي تأثيره عليهم بما يتميز به من استمرارية وتراكمية تبدأ من طفولتهم حتى مرحلة شيخوختهم ليتحقق بذلك مفهوم التربية المستمرة أو الدائمة أو التربية مدى الحياة .
ويتوقف نجاح الرسالة على عدد من الدعائم منها :
1- وضوح الرسالة الإعلامية
إذ أن عملية الإعلام مشاركة وتفاهم وتناغم بين المرسل والمستقبل، والتشويش أو التداخل قد يقف عائقاً دون فهم الرسالة، وهناك العديد من أسباب التشويش منها: احتواء الرسالة على ألفاظ غير معروفة أو سرعة المتحدث غير ملائمة ، رداءة الطباعة ، ضعف الصوت.
تؤثر تأثيراً كبيراً على مدى تقبل الرسالة الإعلامية أو رفضها ذلك لأن نفسية المستقبل وطريقة تربيته، ودرجة ثقافته تلعب دوراً هاماً في كيفية استجابته لها .
3- القيم والمبادئ الاجتماعية
إذ يعتمد مدى وصول نجاح الرسالة على درجة تأثر المستقبل بالقيم السائدة في المجتمع واندماجه فيه.
وهناك العديد من العوائق التي تحول دون نجاح الرسالة، منها عوامل ترتبط بالرسالة أو بالمستقبل أو بقناة الاتصال إضافة ً إلى تأثير العوامل الخارجية على الاستجابة المطلوبة.
من تناولنا للأهمية التربوية والتنموية للإعلام تتضح الحقائق التالية:
• ضرورة الاهتمام بالمصدر الذي يستقي منه الإعلام معلوماته وأخباره، إذ أن المصادر التي تحظي باحترام الجمهور وثقته وقناعته تكون جديرة بتصديقها والاهتمام بما تبثه من رسائل، في تشكيل الاتجاهات أو تغييرها وكذلك في الرأي العام.
• أهمية اتباع أسلوب الترتيب والتنظيم المنطقي في عرض المادة الإعلامية لتكون أكثر واقعية في التأثير على الجمهور وفقاً للأهداف المرجوة.
• يجب في التخطيط للإعلام مراعاة أن يحدد المرسل أو المصدر هدفه من عملية الاتصال ، لأن ذلك يؤدي بدوره إلى تحديد الوقت والجمهور والمكان والزمان ومحتوى الرسالة الإعلامية وأسلوبها.
• يجب على التربويين الاستفادة من التقنيات الإعلامية في إثراء العملية التعليمية ومواجهة ثورة المعلومات والمعرفة التي يتميز بها هذا العصر ، كما يجب التنسيق بين الوزارات المسؤولة عن التعليم والثقافة والإعلام ، إذ أصبح يطلق على المجتمعات المتقدمة في مجال الاتصال مسمى مجتمعات المعلومات ، Information Societies
• تُعد المعلومات المكون الأساسي للعملية الإعلامية أو الاتصالية ، إذ أنها تُمثل كل ما يؤثر على مستوى فهم وقناعة الفرد تجاه موقف أو حدث معين ، ومن ثم ترتبط المعلومات بعملية صنع القرار .
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى