موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الإعــــــلام التربــــوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


2 مشترك

    فنون النثر الجاهلي

    شيماء الجوهرى
    شيماء الجوهرى
    كاتب موهوب
    كاتب موهوب


    تاريخ الميلاد : 16/08/1987
    النوع : انثى

    فنون النثر الجاهلي  Takrim
    العمر : 36
    عدد المساهمات : 251

    الاسد

    جديد فنون النثر الجاهلي

    مُساهمة من طرف شيماء الجوهرى الجمعة يوليو 23, 2010 9:31 pm

    فنون النثر الجاهلي  97388126
    فنون النثر الجاهلي
    1 – الخطابـة . 2 – الوصايـا . 3 – الأمثـال . 4 – الحكـم .
    أولاً : الخطابـة :
    وهى فن مخاطبة الجماهير للإقناع والإمتاع .
    وأجزاؤهـا : المقدمـة ، والموضـوع ، والخاتمـة .
    خصائصها : 1– السهولة والوضوح . 2 – قصر الفقرات .
    3– التنويع بين الخبر والإنشاء .
    4– الإطناب بالتكرار والتفصيل والإقناع بالحجج .
    5– والإمتاع بروعة الصور وجمال التعبير .
    عوامل رقى الخطابة :
    1 – حرية القول والشجاعة في إبداء الرأي . 2 – الفصاحة والقدرة على التعبير .
    3 – الدواعي والمناسبات التي تستعمل فيهـا الخطابة من : تنافس وصراع وحروب
    تدفع إلى القول لإثارة الحمية وإلهاب الحماسـة
    ثانيـاً : الوصايـا :
    هي القول الصادر من مجرب خبير إلى من هو أقل منه تجربة كابن أو بنت ” فهي ليست في مواجهة الجماهير كالخطبة ” .
    خصائصها : 1 – اشتمالها على كثير من الحكم .
    2 – يغلب على أسلوبها السجع لتأثيره الموسيقى .
    3 – سهولة اللفظ . 4 – قصر الفقرات .
    ثالثاً : الأمثـال :
    المثل : قول موجز بليغ يعتمد على حادثة أو قصة أو مناسبة قيل فيها , ويضرب في الحوادث المشابهة لها .
    إن المثل قول موجز بليغ يعتمد على حادثة أو قصة أو مناسبة قيل فيها , ويضرب في الحوادث المشابهة لها ، و انتشر على الألسنة له مورد ومضرب .
    خصائصها :
    1 – إيجاز اللفظ . 2 – قوة العبارة . 3 – دقة التشبيه وسلامة الفكرة .
    رابعاً : الحكـم :
    الحكمة قول موجز مشهور صائب الفكرة رائع التعبير يتضمن معنى مسلماً به يهدف إلى الخير والصـواب وبه تجربة إنسانية عميقة.
    أسباب انتشارها :
    1 – اعتماد العرب على التجارب . 2 – استخلاص العظة من الحوادث .
    3 – نفاذ البصيرة والتمكن من ناصية البلاغة .
    خصائص الحكمة :
    1 – روعة التعبير . 2 – وقوة اللفظ . 3 – دقة التشبيه . 4 – سلامة الفكرة مع الإنجاز
    عَصْر صدر الإسلام
    س1: ماذا يُقْصَدُ بِعَصْر صَدْرالإسلام ؟
    جـ1: يُقصد بعصر صدر الإسلام تلك الفترة الممتدة من بعثة النبي إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين وبداية عصر بني أمية عام 40 هـ
    س2: كيف كانتْ حال العرب قبل الإسلام ؟
    جـ 2: كان العرب أُمّة ممزقة , تكاد تفنيها الحروب والمنازعات وكانوا أُمّة جاهلة تتقاسمها العقائد الفاسدة , و يدينون بالوثنية ويعبدون آلهة متعددة .
    س3: ماالآثار السياسية التي أحدثها الإسلام في حياة العرب؟
    جـ 3: أ- وحد الإسلام العرب جميعاً تحت لواء واحد بعد أن حمّلهم رسالة الله إلى عباده فأسقطوا دولتي الفرس والروم , وهُدِّمَتْ صروح الظلم والفساد ، وأقيم على أنقاضها صروح العدل والنظام والأخلاق السامية.
    ب- تكونت الخلافة الإسلامية فأصبحت الأمة العربية ذات نفوذ سياسي كبير .
    س4: ما الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب؟
    جـ 4:الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب :
    أ- اجتث الإسلام من العرب العادات الخبيثة (شرب الخمر ، الربا ، الميسر..) وأقرًّ مكارم الأخلاق ( الكرم،الشجاعة،الوفاء .. ).
    ب - قلب الإسلام موازين المجتمع الجاهلي الذي كان يقيس الناس بأنسابهم وجعل أكرم الناس عند الله أتقاهم.
    جـ - بنى الإسلام المجتمع على الإخاء والتضحية والمساواة والحرية والإيثار.
    د-أعطى الإسلام للمرأة جميع حقوقها وكفل مكانتها ومنع وأدها وجعل لها دورًا في بناء المجتمع .
    س5: ماالأثر العقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟
    جـ 5:الأثر العقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب :
    1- محا الإسلام الخرافة وقضى على الكهانة والتنجيم وأحل مكانها التوحيد الخالص.
    2- حكَّم الإسلام سبل التفكير السليم واحتقر التقليد الأعمى ودعا إلى التأمل في الكون .
    3- اقتبس العرب من حضارات البلاد التي فتحوها , فامتزجت العقلية العربية بتلك العقليات فتولّدت العلوم المختلفة
    موقع الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com

    فنون النثر الجاهلي  66001229

    على فتحى
    على فتحى
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    تاريخ الميلاد : 24/07/1984
    النوع : ذكر

    فنون النثر الجاهلي  Takrim
    العمر : 39
    عدد المساهمات : 2769

    الاسد

    جديد رد: فنون النثر الجاهلي

    مُساهمة من طرف على فتحى السبت أكتوبر 02, 2010 12:43 am


    فنون النثر الجاهلي  I346017713627586
    فنون النثر الجاهلي  2236611269702456
    مشكور جدا فنون النثر الجاهلي  579156
    على الموضوع الرائع والمتميز
    نتمنى منكم الابداع والتواصل دائما

    فنون النثر الجاهلي  Domain1d762bc30c
    فنون النثر الجاهلي  500image








      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 5:21 am