يتمثل الإعلام التربوي في المدارس الفلسطينية ( الابتدائية، والإعدادية، والثانوية)، في مضمون الرسائل الإعلامية التي تقدمها الأنشطة الإعلامية التي يقوم بها الطلبة، تحت إشراف المعلمين، عبر استخدام الإذاعة، والصحافة، والمسرح المدرسي.
و يهدف الإعلام التربوي في المدارس الفلسطينية إلى إعداد الجمهور المدرسي وبخاصة الطلبة، معرفياً، ووجدانياً، ومهارياً .
ويشرف على الإعلام التربوي في المدارس، دائرة الإعلام التربوي، وهي إحدى دوائر الإدارة العامة للعلاقات الدولية والعامة في وزارة التربية والتعليم العالي، والتي شكلت بناءً على القرار الوزاري الصادر بتاريخ 1/1/1997م، والذي تحول بموجبه قسم الإعلام التربوي ليصبح أحد دوائر الوزارة.
وتشرف دائرة الإعلام التربوي على بعض الأنشطة كعقد الندوات، وورشات العمل التخصصية، كما تسهم في تحرير صحيفة (مسيرة التربية والتعليم العالي) وهي صحيفة دورية تصدر شهرياً عن الإدارة العامة للعلاقات الدولية والعامة، كما وتقوم الدائرة بالتنسيق مع وسائل الإعلام الفلسطينية فيما يتعلق بالمجال التعليمي والتربوي - وإن كان هذا التنسيق محدوداً- فهو يكاد ينحصر في نشر بعض الأخبار المتعلقة بالمسيرة التعليمية، إضافة للمشاركة في بعض البرامج التربوية التي تقدمها وسائل الإعلام العامة الفلسطينية.
وعلى الرغم من أن الإعلام التربوي يمارس من خلال الأنشطة الإعلامية القائمة في المدارس الفلسطينية، ويشكل جزءاً من الأنشطة الطلابية داخل أسوار المدرسة، إلا أن هذه الأنشطة تمارس دون تخطيط مسبق لها من قبل القائمين على هذه الأنشطة، أو معرفة للهدف الذي تقوم هذه النشاطات من أجله، ولعل ما يبرر ذلك هو عدم وجود مشرفين متخصصين في مجال الإعلام التربوي في المدارس الفلسطينية، لذلك فإن الإعلام التربوي داخل المدارس هو عبارة عن مجرد نشاط يقوم به الطلاب، ويكافأون عليه من قبل المعلمين .
وقد أجرى مركز إعلام الطفل الفلسطيني التابع لدائرة المرأة والطفولة في وزارة الإعلام الفلسطينية استطلاعاً للرأي في شهر نوفمبرعام2003م، شمل مديري عدد من المدارس(الابتدائية- الإعدادية- الثانوية) في كافة محافظات الضفة الغربية، وهدف إلى التعرف على واقع الإعلام التربوي في تلك المدارس، وأشارت النتائج إلى ما يلي :
1. أن المدارس التي تقدم إعلاماً تربوياً من خلال الأنشطة الإعلامية المختلفة، تشكل ما نسبته (99%) من مجموع المدارس التي تناولها الاستطلاع .
2. أن (80%) من المدارس التي شملها الاستطلاع توجد فيها إذاعة مدرسية، و(95%) منها توجد فيها مجلة حائط و(30%) منها يوجد فيها مسرح مدرسي .
3. أن (90%) من المدارس التي شملها الاستطلاع تناقش في نشاطاتها الإعلامية مواضيع اجتماعية وسياسية واقتصادية مختلفة بالإضافة إلى الجانب العلمي .
4. أن (60%) من المدارس التي شملها الاستطلاع تضع قيوداً على المواد التي يتم طرحها سواءً بالإذاعة المدرسية أو بمجلات الحائط .
5. أن (30%) من المدارس التي شملها الاستطلاع أكدت على وجود عوائق أمام ممارسة نشاطها الإعلامي، تتمثل في قلة المشاركة الطلابية، والعائق المالي، والقيود المفروضة عليها .
6. (99%) من المدارس أكدت أن المواضيع التي تناقش ضمن الأنشطة الإعلامية في المدرسة تؤثر على سلوك الطلاب .
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى