موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الإعــــــلام التربــــوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


3 مشترك

    رسالة ماجستير بعنوان دور الإعلام التربوي في تدعيم الانتماء الوطني لدى الطلبة الجامعيين في محافظات غزة للطالب / محمد عطية خليل أبو فودة

    ايكون
    ايكون
    عضو جديد
    عضو جديد


    تاريخ الميلاد : 27/10/1980
    النوع : ذكر

    العمر : 43
    عدد المساهمات : 34

    العقرب

    جديد رسالة ماجستير بعنوان دور الإعلام التربوي في تدعيم الانتماء الوطني لدى الطلبة الجامعيين في محافظات غزة للطالب / محمد عطية خليل أبو فودة

    مُساهمة من طرف ايكون الثلاثاء يوليو 20, 2010 1:20 pm

    دور الإعلام التربوي في تدعيم الانتماء الوطني
    لدى الطلبة الجامعيين في محافظات غزة
    رسالة ماجستير
    إعـداد
    الطالب / محمد عطية خليل أبو فودة

    إشـراف
    د. نهضة كمال الأغا د. صهيب كمال الأغا
    أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد
    قسم أصول التربية - كلية التربية رئيس قسم أصول التربية - كلية التربية
    جامعة الأزهر- غزة جامعة الأزهر- غزة

    قدمت هذه الرسالة استكمالا ً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير
    في أصول التربية
    2006م ـ1427ﻫ

    ملخص الدراسة
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الإعلام التربوي في تدعيم الانتماء الوطني لدى الطلبة الجامعيين في محافظات غزة، من خلال محاولة الإجابة على الأسئلة، والتحقق من الفروض التالية:
    السؤال الأول: ما واقع الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة ؟
    السؤال الثاني: ما مدى مشاركة الطلبة الجامعيين في أنشطة الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة ؟
    السؤال الثالث: ما مدى قدرة الإعلام التربوي على بث القيم الوطنية بين الطلبة الجامعيين في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة ؟
    السؤال الرابع: ما مدى امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة ؟
    الفرضية الأولى: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) في مستوي امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة تعزى لمتغير الجنس .
    الفرضية الثانية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) في مستوي امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة تعزى لمتغير الجامعة.
    الفرضية الثالثة: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) في مستوي امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة تعزى لمتغير المستوى الدراسي.
    الفرضية الرابعة: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) في مستوي امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة تعزى لمتغير الإطار الطلابي.
    الفرضية الخامسة: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) في مستوي امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة تعزى لمتغير الوسيلة الإعلامية.
    واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بتصميم أداة الدراسة وهي إستبانة اشتملت على (102) فقرة، موزعة على ثلاثة محاور، يمثل كل محور وسيلة من وسائل الإعلام التربوي في الجامعات (الاحتفالات، الندوات، المجلات)، بحيث تضمن كل محور من هذه المحاور الأبعاد الأربعة للدراسة والتي تمثل أسئلة للدراسة.

    وتكون مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات جامعة الأزهر، والجامعة الإسلامية، وجامعة الأقصى، وجامعة القدس المفتوحة، ممن هم في المستوى الأول والمستوى الرابع من العام الجامعي 2005-2006م، والبالغ عددهم (31749) طالباً وطالبة، منهم (17285) طالباً، و(14464) طالبة، وقد تم تطبيق أداة الدراسة على عينة عشوائية طبقية، قوامها (954) طالباً وطالبة.
    ولتحليل بيانات الدراسة استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي، اختبار شيفيه، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ارتباط سبيرمان، ومعامل ألفا كرونباخ، و بعض المعادلات الإحصائية .
    ومن خلال تحليل بيانات الدراسة احصائياً، تم الحصول على النتائج التالية:
    1- تراعي أنشطة الإعلام التربوي ميول الطلبة واهتماماتهم بنسبة (76,4%)، وأن هذه الأنشطة تركز على القضايا الوطنية بنسبة (82,73%)، كما أشارت النتائج إلى أن أنشطة الإعلام التربوي تثير التنافس بين الأطر الطلابية بنسبة (80,66%)، هذا بالإضافة إلى إسهامها في عملية التأطير الحزبي بنسبة (80,73%).
    كما دللت نتائج الدراسة على أن أنشطة الإعلام التربوي تعكس صورة ايجابية عن الجامعة بنسبة (74,13%)، وأن الأطر الطلابية تتمتع بفرص متكافئة لممارسة الأنشطة الإعلامية بنسبة (62,53%)، وأن إدارة الجامعة تمارس دوراً رقابياً على الأنشطة الإعلامية بنسبة (70,2%).
    2- يشارك الطلبة الجامعيون في أنشطة الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة بنسبة (71,2%).
    3- يمتلك الإعلام التربوي القدرة على بث القيم الوطنية بين الطلبة الجامعيين في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة بنسبة (77,8%).
    4- يمتثل الطلبة الجامعيون للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة بنسبة (70,4%).
    5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لصالح الذكور على الإناث في محوري الندوات والمجلات، وعدم وجود فروق في محور الاحتفالات .
    6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة تعزى لمتغير الجامعة .
    7- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة تعزى لمتغير المستوى الدراسي، وجاءت هذه الفروق لصالح المستوى الدراسي الرابع على المستوى الأول .
    8- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) في مستوي امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي تعزى لمتغير الإطار الطلابي.
    9- عدم وجود توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) في مستوي امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي تعزى لمتغير الوسيلة الإعلامية.
    وقد أسفرت الدراسة عن عدة توصيات أهمها:
    1- تشجيع التعاون بين الأطر الطلابية للقيام بأنشطة إعلامية مشتركة، لا سيما في المناسبات الوطنية، وذلك للحد من النزعة الحزبية التي يزداد غلوها في مجتمعنا الفلسطيني.
    2- أن تولي الأطر الطلابية من خلال الأنشطة الإعلامية إهتماماً أكبر بالقضايا و الموضوعات المتعلقة بالنظام العام وسيادة القانون، وحماية الممتلكات العامة، ودعم المنتجات الوطنية .
    3- زيادة الاهتمام بالأنشطة الإعلامية في المجالات الثقافية المختلفة، والإعداد الجيد لها، والانتقاء الواعي لموضوعاتها.
    4- أن تركز الرسالة الإعلامية لأنشطة الأطر الطلابية على القضايا المتعلقة بخدمة المجتمع، وأن تتصدى للظواهر السلبية التي تمس وحدة شعبنا، وتهدد تماسكه الإجتماعي.
    5- تأكيد الالتزام الخلقي والتربوي في محتوى وسائل الإعلام العامة صوناً للهوية الثقافية للمجتمع من أخطار الثقافات الواردة .
    6- تسخير وسائل الإعلام الفلسطيني من أجل الارتقاء بجميع مجالات المعرفة الإنسانية، لمواكبة مسيرة الحضارة العالمية.
    7- زيادة حجم البرامج التربوية المتخصصة في وسائل الإعلام الفلسطيني .
    8- العمل على رفع درجة الكفاءة المهنية للعاملين في المجال الإعلامي، و تطوير القدرات التقنية للمؤسسات الإعلامية الفلسطينية.
    9- إيجاد آليات للتعاون والتنسيق بين المؤسسات التربوية الرسمية والهيئات الثقافية في المجتمع، والمؤسسات الإعلامية لإثراء البرامج الإعلامية وتمكينها من الإسهام بدور فاعل في مجال التنشئة الإجتماعية .
    10- زيادة مساحة البرامج التثقيفية والإرشادية المخصصة لشريحة الشباب، نظراً لكونها من أكبر الشرائح الإجتماعية في المجتمع الفلسطيني، علاوة على الدور المنوط بها في خدمة المجتمع وتنميته وتحقيق أهدافه الوطنية .

    على فتحى
    على فتحى
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    تاريخ الميلاد : 24/07/1984
    النوع : ذكر

    رسالة ماجستير بعنوان دور الإعلام التربوي في تدعيم الانتماء الوطني لدى الطلبة الجامعيين في محافظات غزة للطالب / محمد عطية خليل أبو فودة Takrim
    العمر : 39
    عدد المساهمات : 2769

    الاسد

    جديد رد: رسالة ماجستير بعنوان دور الإعلام التربوي في تدعيم الانتماء الوطني لدى الطلبة الجامعيين في محافظات غزة للطالب / محمد عطية خليل أبو فودة

    مُساهمة من طرف على فتحى الجمعة أكتوبر 01, 2010 11:47 pm


    رسالة ماجستير بعنوان دور الإعلام التربوي في تدعيم الانتماء الوطني لدى الطلبة الجامعيين في محافظات غزة للطالب / محمد عطية خليل أبو فودة I346017713627586
    رسالة ماجستير بعنوان دور الإعلام التربوي في تدعيم الانتماء الوطني لدى الطلبة الجامعيين في محافظات غزة للطالب / محمد عطية خليل أبو فودة 2236611269702456
    مشكور جدا رسالة ماجستير بعنوان دور الإعلام التربوي في تدعيم الانتماء الوطني لدى الطلبة الجامعيين في محافظات غزة للطالب / محمد عطية خليل أبو فودة 579156
    على الموضوع الرائع والمتميز
    نتمنى منكم الابداع والتواصل دائما

    رسالة ماجستير بعنوان دور الإعلام التربوي في تدعيم الانتماء الوطني لدى الطلبة الجامعيين في محافظات غزة للطالب / محمد عطية خليل أبو فودة Domain1d762bc30c
    رسالة ماجستير بعنوان دور الإعلام التربوي في تدعيم الانتماء الوطني لدى الطلبة الجامعيين في محافظات غزة للطالب / محمد عطية خليل أبو فودة 500image







    مهجة قمر
    مهجة قمر
    عضو جديد
    عضو جديد


    تاريخ الميلاد : 25/10/1983
    النوع : انثى

    العمر : 40
    عدد المساهمات : 5

    العقرب

    جديد رد: رسالة ماجستير بعنوان دور الإعلام التربوي في تدعيم الانتماء الوطني لدى الطلبة الجامعيين في محافظات غزة للطالب / محمد عطية خليل أبو فودة

    مُساهمة من طرف مهجة قمر الجمعة أكتوبر 08, 2010 12:58 am

    23523452523452345 رسالة جميلة ياريت المزيد

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 3:16 am