الإعلام التربوي ... ونظم المعلومات التربوية:
هناك وجهة نظر تنطلق من المعلومات التربوية من خلال منظومة متكاملة لهذه المعلومات تظهر فيها البني والهياكل والمكونات والعلاقات والتفاعلات والمخرجات في إطار واضح ومتكامل للأهداف وبوسائل متعددة لتحقيقها في إطار شامل يجمع كل عناصر هذه المجموعة . وقد أشار أصحاب هذا الاتجاه إلي أن التركيز إلي أن التركيز هنا يكون علي معلومات تربوية تنقل وترسل إلي فئات متخصصة تربويا علي الأخص وللعامة من خلال استخدام طرق متعددة ومتنوعة لهذا النقل والتوصيل مع محاولة الاستفادة من طبيعة الاتصال كعملية مردودة الاتجاه ( احمد روحي ، 1995، 73 ) .
ووجهة النظر هذه تري أن الإعلام التربوي هوالإعلام عن الجهود التربوية ويعرف الإعلام التربوي علي انه (التطور الذي طرأ علي نظم المعلومات التربوية وأساليب توثيقها وتصنيفها والاستفادة منها) . (محمد منير سعد الدين ، 1995 ، 9) .
وفي هذا الإطار عرف الإعلام التربوي علي انه " في معناه الضيق هوخدمة فئات معينة من العاملين في ميدان التعليم بينهم المخططون والباحثون والأخصائيون والموجهون ومصمموالمناهج والمختصون في اقتصاديات التعليم وفي شئونه الإدارية " ومن مظاهر الإعلام التربوي بهذا المفهوم جمع الوثائق والبيانات الإحصائية وغيرها من المعلومات ومعالجتها فهرسة وتحليلا وتلخيصا وترجمة ونقلها إلي الباحثين والإداريين وغيرهم لاستخدامها بأشكال مختلفة كالببلوجرافيات والمستخلصات والمذكرات التأليفية والإجابة عن الأسئلة بمساعدة كتب المراجع وبنوك المعلومات وتزويد المستفيدين منها بالترجمات والصور والوثائق المطلوبة .
أما بمفهومه الواسع فيشمل زيادة علي كل ذلك مختلف أنواع مرافق المعلومات التي تكون أساسا في خدمة التلاميذ والطلبة والمعلمين والاساتذه أهمها طبقا المكتبات المدرسية ومراكز الوسائل التربوية والمكتبات الجامعية والتليفزيون المدرسي، علاوة علي أنواع أخرى من مرافق الإعلام لا تقتصر علي خدمة الطلبة والأساتذة ، وأنما يمثل هؤلاء صنفا مهما من مستعمليها ، كالمكتبات العمومية والوطنية ومراكز التوثيق الوطنية والمختصة ( عبد العزيز عبيد ، 1982 ، 38 : 39 ) .
ويرتكز هذا الفهم للإعلام التربوي علي نظم المعلومات التربوية والذي يوفر المادة الخام والمحتوي للإعلام التربوي .
هذا النظام للمعلومات التربوية والذي يشار أليه علي انه مجموعة من الأجزاء المرتبطة داخل علاقات منظمه تهدف جميعها إلي تحقيق هدف واحد أومجموعه من الأهداف التي تتمركز حول توفير المعلومات التربوية الوظيفية واستخدامها لخدمة التجديد والتطوير التربوي في مختلف القطاعات .
وعلي ذلك فإن نظام المعلومات التربوية هونظام فرعي أوجزئي داخل كل دولة عربية يختص بتجميع وتنظيم وتشغيل وتحليل وإرسال المعلومات التربوية إلي مركز اتخاذ القرار ومواقع المستفيدين بما يتفق واحتياجاتهم من حيث الشمول والنوعية وفي التوقيت المناسب (محي الدين عبد الحق إمام ، 1982 ، 126 ) .
وتتطلب عملية الإعلام بهذه المعلومات التربوية مجموعه من الوظائف مثل جمع المعلومات من مصادرها ومعالجة هذه المعلومات بوسائل وأشكال المعالجة المختلفة ، كذلك تخزينها والاحتفاظ بها كرصيد معرفي واسترجاعها عن الحاجة ثم تأتي نهاية هذه الوظائف وأهمها وهي الإعلام عن المعلومات التربوية وتقديمها وإيصالها إلي مجموعات المستفيدين والمستخدمين لها ، ويتم ذلك في إطار منظومة الإعلام والمعلومات التربوية ( احمد روحي ، 1995 ، 74) .
ويري مصطفي رجب " أن الفهم التقليدي لمصطلح الإعلام التربوي والذي كان بتعمد النظر إلية علي انه تلك البيانات الخاصة بالعملية التربوية وطرق تبويبها وفهرستها ونشرها " هذا الفهم من وجهة نظرة يوصد الباب إمام محاولة اختراق الحاجز الذي تتستر وراءه وسائل الإعلام بدعوى الحرية فتقدم بدعوى الترفيه بعض الإسفاف والهبوط ( مصطفي رجب 1989 ، 8 ).
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى