الإعلام التربوي … والتربية الإعلامية
أما عن التربية الإعلامية فتعرف بأنها " جميع الجهود والأنشطة الإعلامية الداعية والهادفة التي تبثها وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية " والتي تساعد علي بناء الإنسان وإعداده من جميع النواحي ( أخلاقية ، عقلية ، روحية ، اجتماعية واقتصادية ) ليتمكن من أداء رسالته نحومجتمعة وتعمير الكون باعتباره خليفة الله في الارض . ( إبراهيم سليمان ، 1993، 9 ) .
فالتربية الإعلامية لا يمكن ان تتم بشكل مقصود مباشر ، وانما يمكن ان تتم من خلال بث القيم التربوية والأخلاقية في محتوي الرسالة الإعلامية بحيث يكون تأثيرها في المتلقي متدرجا وغير مباشر حتى تؤتى ثمارها .
وهذا الفهم يدعوالي الاقتراب من التساؤل الثاني ، حيث يمكن النظر الي الوجه المقابل من القضية وهوالإعلام التربوي ، فمن المفترض ان وسائل الإعلام تبتعد عن تقديم تربية وتعليم بشكل مقصود تاركة ذلك لوسائل الإعلام التربوية المتخصصة .
وهذا الافتراض يقود الي تحسن المحتوي العادي لوسائل الإعلام العامة ، فإذا كان هذا المحتوي مقدما داخل إطار ملتزم بأهداف التربية في المجتمع وبقيم المجتمع المختلفة جاز اعتبار هذا النوع من الإعلام ( إعلاما تربويا ) طبقا لفهم الباحث أما إذا كان ذلك المحتوي ( الذي غالبا ما يهدف الي الترويج والترفيه أوالإثارة لاعتبارات تتعلق بأهداف كل مؤسسة إعلامية علي حدة ) خلوا من أي التزام تربوي أوأخلاقي ، أصبح ذلك النوع بهذا الشكل خطرا علي العملية التربوية ذاتها . ( محمد منير سعد الدين ، 1995 ،15 ) .
ومن ثم فالتربية الإعلامية اعم واشمل من الأعلام التربوي الذي يهتم بنشر بيانات صحيحة وقابله للاستخدام تتعلق بجميع أنواع فرص التدريب والمتطلبات التربوية الحالية والمستقبلية ، ويشمل ذلك محتويات المناهج وظروف ومشكلات الحياة الطلابية ، وإذا كان الإعلام التربوي يمكن تعريفه علي انه " ذلك النظام المتكامل المتناسق من وسائل الإعلام الذي يوظف في تحقيق رسالة التربية ( الجسمية ، العقلية ، الاجتماعية والاستهلاكية…الخ بما يحقق التنمية الشاملة للفرد ) .
فان التربية الإعلامية يمكن تعريفها علي أنها " ذلك النظام أوالنسق التربوي المسئول عن تنمية الحس الإعلامي لدي المواطنين في مراحل العمر المختلفة " وهذه التربية قيمتها في تثقيف الفرد إعلاميا .( عبد الوهاب محمد كامل ، 1992،159 : 160 ) .
ويقدم د. إسماعيل دياب مفهوما واسعا للتربية الإعلامية اعم واشمل من مفهوم الإعلام التربوي والذي غالبا ما يعني من وجهة نظرة – نشر معلومات وبيانات عن النظام التربوي أوقضية تربوية وغيرها ( كما في الإعلام التجاري والعسكري وغير ذلك ) .أما التربية الإعلامية في رأيه فهي اعم واشمل من ذلك حيث تنصرف الي ايه جهود إعلامية محققة لاهداف التربية .( إسماعيل محمد دياب ، 1992، 11 ) .
وهكذا فان الإعلام التربوي اعم واشمل من الإعلام التعليمي ، والتربية الإعلامية اعم واشمل من الإعلام التربوي بحيث يمكن القول بأن ايه معلومات تحتويها الرسالة الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية والتي تساعد علي بناء الإنسان تمثل جزء من التربية الإعلامية ، وبالتالي فان أي جهود إعلامية محققة لاهداف التربية يمكن ان يطلق عليها تربية إعلامية ، علي انه من الملاحظ ان الفاصل بين الإعلام التربوي الأعم والأشمل وبين التربية الإعلامية يكاد يكون من الصعب تمييزه خاصة إذا كان الهدف المشترك هوالمساعدة علي بناء الإنسان وتحقيق رسالة التربية .
( إبراهيم المسلمي ، د.ت، 18 ) .
وهكذا وفي ضوء العرض السابق لمفهومي التعليم والإعلام التربوي والمفاهيم المتصلة بهما ، فقد خلص الفصل الي ان التربية والتعليم كمفهومين يتصلان اتصالا وثيقا ، وان كانت التربية اعم واشمل من التعليم الذي يمثل النمط الرئيسي للتربية أي تلك التربية المقصودة التي تتم داخل مؤسسات تعليمية أقامتها الدولة خصيصا لغرض التربية والتعليم ، فالتعليم يعتبر جزء من التربية وليس العكس ، كما اتضح تعدد وتنوع المفاهيم المختلفة للتربية حين تحدث عن هذا المفهوم أفراد ذوي تخصصات واتجاهات مختلفة .
وكما كان الحال بالنسبة لمفهوم التربية كان الحال أيضا بالنسبة لمفهوم التعليم ، فليس هناك تعريف جامع مانع للتعليم ، فهناك من يساويه بالتعليم المدرسي ( أي المدرسة ) وهناك من يتناوله علي انه دراسة في الحياة ( أي الخبرة ) أي لا يشمل مراحل الدراسة المقصودة في المدرسة فحسب ، بل يمتد الي ابعد من ذلك بكثير بحيث يشمل ما يسمي بالتعليم المستمر أي الذي يستمر باستمرار حياة الإنسان .( نفس المرجع السابق ) .
وبالنسبة لمفهوم الإعلام التربوي فما زال في حاجة الي تأصيل ، وما زال هناك خلاف حول هذا المفهوم ، فهل هوالإعلام عن الجهود التربوية للاستفادة منها ؟ أم هوالاستفادة من علوم الاتصال وتقنياته من اجل الوصول الي أهداف التربية ؟
إلا انه من المتفق علية هوان الإعلام التربوي يعتبر اظهر صورة معاصرة لتوثيق وتنسيق التعاون بين التعليم والإعلام بعد تزايد إدراك الدور الخطير الذي يمكن ان يقوم به الإعلام تجاه التعليم ومعاونه المدرسة في أدائها لرسالتها ، كما تبين ان مفهوم الإعلام التربوي اعم واشمل من الإعلام التعليمي ، وان التربية الإعلامية اعم واشمل من الإعلام التربوي وان كانت جميعها تلتقي عند نقطة واحدة وهدف مشترك هوالمساعدة علي بناء الإنسان وتحقيق رسالة التربية الخاصة مع تعاظم التقنيات الحديثة في مجال الاتصال وما يتطلب ذلك من دور اكبر للتربية الإعلامية لتنمية الحس الإعلامي لدي الأفراد ومساعدتهم علي أدراك وانتقاء والتعرض للمفيد من الرسائل الإعلامية والتمييز من خلال الخبرات والمهارات المكتسبة بين الغث والسمين .
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى