موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الإعــــــلام التربــــوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


    مسرحية مدرسية جميلة

    avatar
    ابو وردة
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 8

    جديد مسرحية مدرسية جميلة

    مُساهمة من طرف ابو وردة الإثنين أكتوبر 04, 2010 12:46 pm


    مسرحية مدرسية جميلة I346017713627586

    عروض مسرحية
    العرض الأول
    ( القدس وبغداد)
    مشهد.. عانقي يا قدس بغداد ونوحي **واشربي الأحزان من نزفجروحيعلى جانبي المسرح لوحتان
    .
    الأولى: صورة لخريطة فلسطين داخلهاالمسجد الأقصى وعلم فلسطينومكتوب عيها (أفلسطين كيف لي أن أخمد بركاناً ثارلذكر أساكِ(
    الثانية: خريطة العراق وبها بغداد وعلم العراق ينزفدما..
    ومكتوب عليها ( ماذا أصابك يا بغداد بالعين ** ألم تكوني زمانا قرة العين )
    ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــالمشهد عبارة عن 4 طالبات في الصفوتأتي معلمة القواعد ومعها لوحه بها عبارةأعربي:
    ( عشقالمسلم أرض فلسطين )

    “>
    drawFrame()
    وتضع اللوحة على الحامل.
    وتقول المعلمة للطالبة: أعربي بنيتي عشق المسلم أرضفلسطينالطالبة ( 1)تقف قائلتا : ماذا يا معلمتي؟المعلمة :أعربي عشقالمسلم أرض فلسطين.
    - يكون في يد الطالبة ورقة مكتوب عليها ( نسي )وتلصقهاعلى كلمة( عشق)وبذالك تكون الجملة: نسي المسلم أرض فلسطين-
    وتقولالطالبة : نسي المسلم أرض فلسطين.
    الأول: فعل مبني فوق جدار الذلةوالتهميش..
    والفاعل مستتر في دولة صهيون..
    والمسلم مفعول..!
    كلا ,, مكبولفي محكمة التفتيش!!..
    وأرض فلسطين..؟؟ظرف مكان مجرور.. عفوا..
    مذبوح منذسنين..

    المعلمة: ما هذا يا بنيتي خالفت قوانين النحو وعرفالمختصين..!!
    الطالبة: معذرة معلمتي..
    فسؤالك حرك أشجاني.. ألهبوجداني..
    معذرة ,, فسؤالك نار تبعث أحزاني..
    وتحطم صمتي وتهدكياني..
    معلمتي….
    نطق فؤادي قبل لساني..
    المعلمة:
    بنيتيفلسطين جرح بالأمة غائرفلسطين كفاح على مدى الدهر سائرفلسطيننضال وجهاد عدو جائرفلسطين يا بنيتي لهيب بركان ثائرفلسطين كانتحُرّةأخذت عنوة وبقوةلكنّها ستعود حُرّةفزمجري يا رياحو اقصفي يا رعودوليصرخ الهاتف الموعودالأقصى سيعـــــــــــودالأقصى سيعــــــــــــــــودبإذن الله سيعـــــــودونسأل الله أن يكون لنا في رحابة ركوع ثم رفع فسجـود..
    اللهمآميـــــــــــــنــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الطالبة ( 2 ) يكون أمامها على الطاولة مجموعة من الجرائد تقفثائرتا وتقول:
    ومتى؟؟ متى ستعود؟!!
    آلامنا عميقة.. وجراحنا غائرةوأحزاننا كثيرة..
    وأصبحت في الآونة الأخيرة متتابعة ومتسلسلةحتى أننا ماإن نمسح دموعنا من على خدودناو نرفع رؤوسنا حتى نسمع خبرا جديدا أو نرى مأساةأخرى ..
    لنا جرح في البوسنة والهرسكوفي كوسوفا..وفي الشيشان..وفيأفغانستان..
    وفي اندونيسيا والفلبين.. وفي كشمير.. والآن الآن..
    الآن فيالعراق..
    نسمع أخبار أمتنا وجراحنا في الإذاعات ونقرأها في الجرائدكل يومولكن هل من مجيب ؟؟!
    ثم تضرب الطالبة على كومة الجرائد التي أمامها وتقولمستهزئة:
    تكدسي..
    تكدسي تكدسي.. يا جراح الأمة فوق قمة جرائد..
    وقفيمنتصبة القامة كجبل طارق..


    تقف الطالبة رقم ( 3 ) وتشير إلىلوحة فلسطين والعراق قائلتا:عانقي يا قدس بغداد ونوحي ** واشربي لأحزان مننزف جروحي.
    نعم لقد صرنا بين قدسٍ دمروها من سنين… والكثير الكثير من ديارالمسلمين..ثم بغداد أخيراًو غداً…ربما يحمل جرحاً آخراً سوف يبين يا إلهالعالمين..
    …سرنا من ذل و طين.. حين أطفئنا قناديل اليقين…و تجردنا من ثيابالعز في الموت العظيم…
    إنا متنا أجمعين…حين شاهدناكِ يا بغداد أمساً تسقطين…
    في يد الغازي اللعين..سامحينا و اعذرينا…أنت لم تسقطي و لكن كنا نحنالساقطين..
    عذرا بغداد ..بعنا من قبل فلسطين.واليوم بصمنا وبعناك..
    أأبكيكبغداد..أبكي الحضارات… أبكي الطفولة…أبكي النساء….
    أبكيك بغداد يا زهرةالرافدين…و البكاء على قدميك انتصار،لماذا العروبة فينا تراق؟؟؟لماذاالعراق؟ لماذا العراق؟؟؟؟؟؟؟؟!!


    تقف طالبه
    الدَّمْعُ،أأبكي، وماذا تنفَع العَبَراتُ وجميعُ أهلي بالقذائف ماتوا؟ماذا يفيد الدَّمْعُ،والدَّمُ هَاهُناَ يجري، ودِجْلَةُ يشتكي وفُراتُ؟!
    أوَّاه يا بغدادَ أَقفرتِالربا ورمَى شموخَ الرَّافدين جُناةُماذا يفيد الدَّمْعُ يا بغدادَ وخَطاكِفي درب الرَّدى عثراتأبناءَ أمتنا الكرامَ ، إلى متى يقضي على عَزْمِ الأبيسُباَتِ؟الأمرُ أَكْبَرُ ،والحقيقةُ مُرَّةٌ وبنو العروبةِ فُرْقَةٌوشَتاتأبناءَ أمتنا الكرَامَ،إلىَ مَتى تَمتَدُّ فيكم هذه السَّكَراتُ ؟!
    هذا العراقُ مضرَّجٌ بدمائه قد سُوِّدَتْ بجراحه الصَّفحاتُوهناكَ فيالأقصَى يَدٌ مصبوغةٌ بدمٍ، وجيشٌ غاصبٌ وبُغاةُ


    *المعلمة:
    لا والله ياأمة الإسلام !!… لا والله !! دين الله سيبقى …
    دين الله لن يسمح لتلكالشرذمة القذرة أن تدّنس رفعة وطهارة ونظافة الإيمان!!..
    هناك جيلٌ قادم سيرثالأرض ومن عليها ليحقق خلافة الأرض التي رسمها الله لنا في كتابه المحكم !!
    نعمفلسطين مباحة للغاصبين.. وغيرها من بلاد المسلمين..
    ولكن هيهات هيهات أن تدوملهم..
    لان الله عز وجل وعدنا بالنصر المبين متى؟ لا نعلم.. ولكن النصر آت بإذنالله..
    إني لأبصر فجر نصر حاسم **ستزفه النور و الأنفال والحجرات
    ثمتتلى آيات من خلف الستار:
    (وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهمفي الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم منبعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون)*سورة النور




    العرض الثاني
    (مناظرة بين التمرة والكاكاو)
    طبعا يكون فيه فتاتين واحده معلقهعليها رسمه لقطعة الشكولاتهوالأخرى رسمه لتمره منصفه>>>نصف رطب ونصفبسر( بلح(
    في المسرح تدخل قطعة الشكولاته على التمرة وهي جالسة على كرسي فتقفالتمرة وتقول:
    التمرةمن عندنا !! يا مرحبا يامت هلا..
    لابدأن هنالك أمر جللا ..
    وإلا لما وطئت هذا المنزلا ..
    ولا رأينا هذاالحلا..
    الكاكاوصدقت يامن تنازعني المجالا..
    أتيت لحاجةوللمكث لن أطيلا..
    أرأيت ذلك الجاهلا..
    كنت في يد ابنه, ورماني وهو يخاطبه: دع عنك هذي الشوكلا..
    وفي يده وضع تمرا عسقلا..
    وقال بأنها أفضل مني..
    وأتيت لأعرف فيما تمتازين عني؟؟!!..
    التمرةعزيزيالكاكاو:
    الحمدلله القائل(وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباجنيا)والصلاة والسلام على من قال "بيت لا تمر فيه جياع أهله"
    ورضي الله عمنقالت : "ماكان لنا طعام إلا الأسودان : التمر والماء " . أما بعد :
    أنازعك كلا..
    فانت عني تجهلا..
    فانا رمز للعطاء,, أنا رمزللعلا..
    الكاكاوعزيزتي التمرة:
    كلما سمعت قول الشاعر فيك :
    طعام الفقير وحلوى الغني — وزاد المسافر والمغتربندمت على ذلكالزمان الذي لم يعرفوني فيه ، ولم يتمتعوا بمن هو أحق أن يقال ذلك فيه ..
    فقدمضى زمان كنتي فيه الغذاء والدواء ، ولم يكن يخلو منك بيت أو خباء ..
    وحينجلبوني من الأدغال ، ففتنت الأجيال ، والتهمني النساء والرجال ، وُجنّ بيالأطفال..



    التمرةمن أنت يامسحوق ، حتى تجادل في الحقوق؟وهل تقارن بين من يجلب من الأدغال ومن يزرعه الناس ويتفيؤون منه الظلال ؟شجرتي كمثل المؤمن ، باسقة نافعة ، ولكل خير جامعة ، فأنا رطب جني ،وطعام شهي ..
    الكاكاوأنا من تربعت على عرش الحلويات .. فليس لأحد مالي من النكهات ..
    ولو رأى حالك الأوائل .. لبكوا على مجدك الزائل..
    فقد ضاق
    يارب تعجبكم



    ------> فقط و حصريا على موقع الاعلام التربوى
    (
    www.ei4eg.com)
    ================================

    مسرحية مدرسية جميلة 66001229
    avatar
    ابو وردة
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 8

    جديد مسرحية أخرى

    مُساهمة من طرف ابو وردة الإثنين أكتوبر 04, 2010 1:13 pm


    العربية المعطاء
    (مسرحية مدرسية قصيرة)


    ريان الشققي

    ثمانية فتيات في صفين، الصف الأول أربع فتيات متباعدات قليلا وخلفهن أربع فتيات بحيث يرى الجمهور جميع الفتيات.
    تقف الفتيات ناظرات إلى الجمهور وكل واحدة تقول جملة كما يلي وهي ترفع يدها اليمنى قليلا نحو الجمهور.
    تقول الفتاة الأولى من الصف الأول من الطرف الأيسر (وهو الطرف الأيمن بالنسبة للجمهور):
    نحن اللغة العربية المعطاء
    الثانية:
    لغة القرآن الكريم الذي أنزله الله سبحانه على محمد صلى الله عليه وسلم
    الثالثة:
    نعم إنها اللغة المعطاء، لغة التراث ولغة الآباء والأجداد
    الرابعة:
    إنها لغة أهل الجنة كما قال صلى الله عليه وسلم. فهي اللغة الخالدة إذن.

    ثم تتقدم الفتيات من الصف الثاني من خلال الصف الأول وتبدأ الفتاة الخامسة بالقول:
    واللغة العربية غلبت جميع لغات الأرض باشتقاقاتها.
    السادسة:
    واللغة العربية هي لغة العلم الكبير والأدب الرفيع.
    السابعة:
    هي المَعين الدفّاق، ليتنا نعطيها حقها من الرعاية والاهتمام.
    الثامنة:
    فلنحافظ عليها، إنها الهوية ، إنها اللغة العربية العظيمة.


    --------------------------------------------------------------------------------

    يتم إعادة الصفوف بحيث تقف ست فتيات في الخلف صفاً واحدا ثم تتقدم فتاتان إلى الصف الأول وتبدأ محادثة بينهما (يتم اختيار اسمين مناسبين وقد تم اختيار عائشة وزينب ثم أمينة ونور في هذا الحوار):
    زينب: ألا تعلمين يا عائشة أن لغتنا الواسعة الجميلة تستوعب جميع العلوم على وجه الأرض
    عائشة: نعم يا زينب فهي لغة الجمال ولغة العلم والأدب
    زينب: كتب فيها الشعراء أجمل الأشعار
    عائشة: والأدباء أبدعوا أجمل النصوص الأدبية

    ثم تتأخر الفتاتان إلى الصف الخلفي وتتقدم فتاتان أخريان وتكملان الحديث:
    أمينة: لغتنا واسعة وقديرة، انظروا إلى جميع العلوم النظرية والتطبيقية.
    نور: هي هويتنا وثقافتنا العصماء
    أمينة: ولكن للأسف نحن مقصرون بحق لغتنا الجميلة
    نور: هذا صحيح يا أمينة، يجب أن نعطيها حقها

    جميع الفتيات مع بعض: إنها اللغة العربية المعطاء

    --------------------------------------------------------------------------------

    ثم يعاد ترتيب الصفوف بحيث تقف الفتيات بشكل مثلث خفيف ، اثنتان في الأمام وثلاثة فتيات من كل طرف بشكل مائل إلى الخلف قليلا، وينشد الجميع (يمكن أن يكون النشيد مسجل مسبقا بصوت الفتيات ويتم وضعه على السماعات والفتيات ينشدن مع التسجيل، وهذا خيار فقط):
    نور الحياة غـلالة عربية --- ولسانها بالضاد يصدع أنورا
    عربية أفـلاكها موّارة --- وحروفها كمنارةٍ فوق الثرى
    كلماتها في النفس لمعة فرقدٍ --- فلمَ التخاذل نحوها ، أفلا نرى!
    لغة تصيح على المدى فكأنها --- جسد يئن من الجروح وما جرى
    نحن الحماة لأرضنا وتراثنا --- ما زال نهر في الحياة وما سرى
    لغة القرون بأمسنا أو في غـدٍ --- قرآننا شمس يضيء على الورى
    نور الحياة غـلالة عربية --- ولسانها بالضاد يصدع أنورا





    ------> فقط و حصريا على موقع الاعلام التربوى
    (
    www.ei4eg.com)
    ================================

    مسرحية مدرسية جميلة 66001229

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 12:37 pm