جامعة عين شمس
معهد الدراسات العليا للطفولة
قسم الإعلام وثقافة الطفل
عنوان الرسالة :
رسـالة مقدمة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة فى دراسات الطفولة من قسم الإعلام وثقافة الطفل
عداد الباحث
هشـام سعد أحمد زغلول
مدرس مساعد بقسم الإعلام التربوي - كلية التربية النوعية
جـامعة المنصورة
إشـــراف
أستاذ الإعلام وثقافة الأطفال
بمعهد الدراسات العليا للطفولة
جامعة عين شمس
مدرس الإعلام وثقافة الأطفال
بمعهد الدراسات العليا للطفولة
جامعة عين شمس
مقدمــة :
انطلاقا من مفهوم التربية الشاملة للمتعلم ،الذي يؤكد أنه لا انفصال بين المدرسة وعملية التربية والمسرح المدرسي والمنهج الدراسي ، حيث يهدف جميعهم إلى التربية المتكاملة للمتعلمين معرفياً ووجدانياً وسلوكياً .
وانطلاقا من نتائج الدراسات التي أظهرت دور التربية المسرحية فى إكساب المتعلمين للعديد من المهارات والاتجاهات والقيم الإيجابية المرغوبة ، فضلا عن إسهاماتها فى خدمة المناهج الدراسية ، تبحث الدراسة الحالية حول كيفية تطوير هذا النشاط المسرحي والمدرسي الهام ، من خلال تصميم منهج مقترح للتربية المسرحية وقياس مدي فاعلية هذا المنهج المقترح فى تنمية الوعي المسرحي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، وذلك لتفعيل دور المسرح فى المدرسة وإخراجه من صورته الهامشية ليصبح مؤثرا حقيقياً فى العملية التعليمية وفى التربية المتكاملة للمتعلمين.
مشكلة الدراسة :
بالرغم من أن كثيرا من الباحثين قد أكدوا على أن التأثير الإيجابي الكبير للدراما والمسرح يمكن أن يُستغل فى تطوير الأطفال معرفياُ ووجدانياً وفى توفير مصادر غزيرة للمعلمين إلا أنه لازالت توجد فجوة بين فهم قيمتها وبين التطبيق الفعلي لها .
وقد بدأت فكرة هذه الدراسة من خلال الملاحظات الشخصية للباحث لواقع التربية المسرحية فى بعض المدارس المصرية ، حيث لاحظ الباحث فجوة شاسعة بين الأهداف النظرية التى وُضعت للتربية المسرحية وبين الواقع التطبيقي الفعلي فى المدرسة المصرية ، وبعد مراجعة الباحث للعديد من الدراسات التى تناولت المسرح المدرسي وعلاقته بمختلف جوانب النمو عند الطفل ، تبين أن واقع التربية المسرحية اليوم يحتاج إلى وقفة حقيقية للنهوض بهذا الرافد الهام من روافد ثقافة الطفل المصري.
وبعد تحديد المشكلات الأساسية التى تواجه التربية المسرحية من خلال الدراسة الاستطلاعية التى قام بها الباحث ، تولد لديه دافع قوي للقيام بتصميم منهج خاص بالنشاط المسرحي تحت مسمي منهج التربية المسرحية يكون بمثابة إطار مرجعي ودليل مرشد بالنسبة للمعلم والتلميذ ، وتساعد النشاط المسرحي فى المدرسة الإعدادية ، والتي يمر تلاميذها بمرحلة هامة من مراحل النمو الجسمي والنفسي والعقلي وهي مرحلة المراهقة المبكرة من ( 13 – 15 ) سنة ،على النهوض ككيان مستقل وكمنهج علمي وتربوي متكامل ، يكون نواة لتدريس مادة التربية المسرحية فى المدارس الإعدادية .
مما سبق تم تحديد مشكلة البحث فى التساؤل الرئيسي التالي :
ما فاعلية منهج مقترح للتربية المسرحية فى تنمية الوعي المسرحي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
وتفرع من هذا التساؤل الرئيسي عددٌ من التساؤلات الفرعية :
1- ما المضمون والمحتوى المسرحي (معارف- مهارات) فى المنهج المقترح ؟
2- ما حجم المعرفة والوعي المسرحي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
3- ما أسس بناء منهج مقترح في التربية المسرحية لتلاميذ المرحلة الإعدادية لتنمية الوعي المسرحي لديهم ؟
4- ما فاعلية وحدة تجريبية من المنهج المقترح فى التربية المسرحية فى تنمية الوعي المسرحي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
1- حاجة الأنشطة المسرحية المدرسية إلى منهج مقترح واضح المعالم ، مما يساعد على تفعيل دور التربية المسرحية وتقليل الفجوة بين الأهداف النظرية والواقع العملي المُمَارس .
2- أهمية المرحلة العمرية الموجه إليها المنهج المقترح ، وهي مرحلة المراهقة المبكرة من سن ( 13 – 15 ) سنة ،لأن الطفل في هذه المرحلة كما يؤكد علماء علم نفس النمو " يكون لديه استعدادٌ لتعلم القيم والمعايير ، كما يستطيع تحمل المسئولية وضبط الانفعالات " .
3- تجئ هذه الدراسة تلبية لتوصيات العديد من الدراسات السابقة والتي أوصت بضرورة وضع منهج خاص بالمسرح المدرسي ، ووضع دليل مرشد للمعلم والتلميذ فى التربية المسرحية.
4- تكمن أهمية الدراسة من الناحية التطبيقية فى التحقق من فاعلية تصميم منهج خاص بالتربية المسرحية ، كأحد الأنشطة التربوية الفاعلة والتي تهتم بها الدولة ، حيث يمكن ، إذا تحققت فاعلية هذا المنهج ، اعتباره بمثابة نموذج يمكن أن يُحتذي به فى تنمية الوعي المسرحي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية .
5- قد تفيد هذه الدراسة فى الحد من النظرة القاصرة من جانب بعض التلاميذ أو المعلمين أو أولياء الأمور للتربية المسرحية على أنها مجرد نشاط هامشي منفصل عن المنهج الدراسي عندما تقدم فى صورة منهج مسرحي تربوي وتعليمي متكامل يساهم فى تبصير المجتمع بأهمية التربية المسرحية فى العملية التعليمية .
6- تؤكد الدراسة الحالية على المنهج بمفهومه الجديد الذي يجمع بين المادة النظرية والتطبيق العملي لها ،وذلك من أجل نواتج تعلم أفضل وأبقي أثرا فى عقل ووجدان ومهارات المتعلمين .
7- يساعد المنهج المقترح فى التربية المسرحية من خلال الإطار العملي للدراسة فى اكتشاف الموهوبين مسرحيا ، والموهوبين فى الفنون الأخرى ، مما يساعد على الاهتمام بهم ورعايتهم فنياً وتربوياً.
أهداف الدراسة :
1- التعرف على المفاهيم والمهارات المسرحية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
2- بناء منهج مقترح فى التربية المسرحية لتنمية الوعي المسرحي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
3- تصميم مقياس للوعي المسرحي يتضمن اختباراً تحصيلياً ومقياس اتجاه نحو التربية المسرحية ، وبطاقة ملاحظة لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
4- التحقق من فاعلية وحدة تجريبية من المنهج المقترح فى التربية المسرحية فى تنمية الوعي المسرحي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
مصطلحات الدراسة :
1- الفاعلية :
وتعنى الأثر المرغوب الذي يُحدثه منهج التربية المسرحية المقترح فى تنمية الوعي المسرحي لدى التلاميذ.
2- منهج التربية المسرحية :
مجموعة من الموضوعات الرئيسية والفرعية فى المسرح المدرسي ، التي يتم انتقاؤها من بيت تراكمات المعرفة المسجلة فى المصادر العلمية المتاحة والمناسبة لحاجات تلاميذ المرحلة الإعدادية ، فى إطار فهم كامل لما تم تحديده من أهداف وغايات ، ومصاحبة ذلك لممارسات عملية مسرحية تعد الجانب العملي لهذه الموضوعات ، مصحوبا بدليل معلم يوضح طرق التدريس والوسائل التعليمية المساعدة والأنشطة المصاحبة ووسائل التقويم .
3- الوعي المسرحي :
محصلة استجابة التلاميذ لمجموعة من الأسئلة والمواقف التي تقيس مدي معرفة وإدراك التلاميذ للمفاهيم والممارسات المسرحية المتضمنة فى منهج التربية المسرحية ، وهي الاختبار التحصيلى الذي يقيس الجانب المعرفي من الوعي المسرحى ، ومقياس الاتجاه لقياس الجانب الوجداني ، وملاحظة سلوك التلاميذ أثناء ممارسة المسرحية لقياس الجانب المهاري ، وهذه الجوانب الثلاثة مجتمعة تمثل الوعي المسرحى الذى يُستهدف تنميته لدى التلاميذ.
اعتمدت الدراسة على استخدام :
1- المنهج الوصفي. 2- المنهج التجريبي.
عينة الدراسة :
تم إجراء الدراسة على عينة عشوائية من تلاميذ وتلميذات الصف الثاني الإعدادي بمحافظة الدقهلية بعد تقسيمهم إلى مجموعتين : الأولى ضابطة مكونة من 20 تلميذا وتلميذة وهى المجموعة التى تمارس التربية المسرحية بالطريقة التقليدية ، والثانية تجريبية مكونة أيضا من 20 تلميذا وتلميذة وهى التي تتعرض لدراسة المنهج المقترح فى التربية المسرحية ، وذلك بعد ضبط المتغيرات مثل السن ، الذكاء ، والمستوى الاجتماعي والاقتصادي والمستوى الثقافى ، خلال فترة الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2006/2007.
أدوات الدراسة :
قام الباحث باستخدام الأدوات الآتية :
1- اختبار الذكاء غير اللفظي . ( إعداد : أ.د / عطية محمود هنا ).
2- مقياس المستوى الإقتصادى الإجتماعى للأسرة . ( إعداد : أ.د / عبد العزيز الشخص 1998).
3- مقياس المستوى الثقافي للأسرة ( إعداد : أ.د / ثناء يوسف الضبع 1990).
4- استبيان المهارات المسرحية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
5- وحدة دراسية فى التربية المسرحية كجزء من وحدات المنهج المقترح.
6- مخطط لإطار عام لمنهج مقترح فى التربية المسرحية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
7- دليل المعلم للمنهج المقترح فى التربية المسرحية .
8- اختبار تحصيلي فى الوحدة التجريبية من ومنهج التربية المسرحية المقترح.
9- مقياس اتجاه التلاميذ نحو التربية المسرحية.
10- بطاقة ملاحظة سلوك التلاميذ أثناء تنفيذ الجانب التطبيقي من الوحدة التجريبية من منهج التربية المسرحية المقترح.
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة الوصفية لمجموعة من النتائج :
1- وضع إطار لمنهج مقترح فى التربية المسرحية يشتمل على أربع وحدات تعليمية ، تغطى جوانب المسرح التربوي التعليمي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتشمل كل وحدة على الأهداف التعليمية والمحتوى المسرحى المقترح وطرق التدريس والأنشطة ووسائل التقويم المقترحة.
2- تصميم دليل للمعلم فى تدريس منهج التربية المسرحية ، بحيث يكون دليلاً ومرشداً فى عملية تدريس المنهج المقترح.
3- تصميم وحدة تجريبية من منهج التربية المسرحية المقترح ، تحتوى على العناصر المتكاملة للمنهج ، وطرحها للتجريب للتأكد من فاعليتها فى تنمية الوعي المسرحى لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
4- تصميم مقياس خاص بالوعي المسرحى يشتمل على إختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي ، ومقياس إتجاه لقياس الجانب الوجداني ، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري لدى التلاميذ.
وتحققت الدراسة التجريبية من فاعلية الوحدة التجريبية من منهج التربية المسرحية المقترح فى تنمية الوعى المسرحى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية معرفياً ووجدانياً ومهارياً ، بعد أن ثبت أن مستوى الوعى المسرحى كان منخفضاً فى ظل ممارسة التربية المسرحية بالطريقة التقليدية المعمول بها حالياً . وهذا ما يُظهر أهمية منهج التربية المسرحية المقترح فى تنمية الوعى المسرحى لدى التلاميذ ، مما يدعو إلى الإسترشاد به فى ضوء الإتجاه السائد نحو تطوير مناهج التعليم وبخاصة الأنشطة المدرسية ، والاتجاه العالمي الحديث نحو دمج مواد الفنون والإعلام والاتصال داخل المناهج الدراسة الحديثة.
ei4eg.yoo7.com
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى