عروض مسرحية
العرض الأول
( القدس وبغداد)
مشهد.. عانقي يا قدس بغداد ونوحي **واشربي الأحزان من نزفجروحيعلى جانبي المسرح لوحتان
.
الأولى: صورة لخريطة فلسطين داخلهاالمسجد الأقصى وعلم فلسطينومكتوب عيها (أفلسطين كيف لي أن أخمد بركاناً ثارلذكر أساكِ(
الثانية: خريطة العراق وبها بغداد وعلم العراق ينزفدما..
ومكتوب عليها ( ماذا أصابك يا بغداد بالعين ** ألم تكوني زمانا قرة العين )
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــالمشهد عبارة عن 4 طالبات في الصفوتأتي معلمة القواعد ومعها لوحه بها عبارةأعربي:
( عشقالمسلم أرض فلسطين )
“>
drawFrame()
وتضع اللوحة على الحامل.
وتقول المعلمة للطالبة: أعربي بنيتي عشق المسلم أرضفلسطينالطالبة ( 1)تقف قائلتا : ماذا يا معلمتي؟المعلمة :أعربي عشقالمسلم أرض فلسطين.
- يكون في يد الطالبة ورقة مكتوب عليها ( نسي )وتلصقهاعلى كلمة( عشق)وبذالك تكون الجملة: نسي المسلم أرض فلسطين-
وتقولالطالبة : نسي المسلم أرض فلسطين.
الأول: فعل مبني فوق جدار الذلةوالتهميش..
والفاعل مستتر في دولة صهيون..
والمسلم مفعول..!
كلا ,, مكبولفي محكمة التفتيش!!..
وأرض فلسطين..؟؟ظرف مكان مجرور.. عفوا..
مذبوح منذسنين..
المعلمة: ما هذا يا بنيتي خالفت قوانين النحو وعرفالمختصين..!!
الطالبة: معذرة معلمتي..
فسؤالك حرك أشجاني.. ألهبوجداني..
معذرة ,, فسؤالك نار تبعث أحزاني..
وتحطم صمتي وتهدكياني..
معلمتي….
نطق فؤادي قبل لساني..
المعلمة:
بنيتيفلسطين جرح بالأمة غائرفلسطين كفاح على مدى الدهر سائرفلسطيننضال وجهاد عدو جائرفلسطين يا بنيتي لهيب بركان ثائرفلسطين كانتحُرّةأخذت عنوة وبقوةلكنّها ستعود حُرّةفزمجري يا رياحو اقصفي يا رعودوليصرخ الهاتف الموعودالأقصى سيعـــــــــــودالأقصى سيعــــــــــــــــودبإذن الله سيعـــــــودونسأل الله أن يكون لنا في رحابة ركوع ثم رفع فسجـود..
اللهمآميـــــــــــــنــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطالبة ( 2 ) يكون أمامها على الطاولة مجموعة من الجرائد تقفثائرتا وتقول:
ومتى؟؟ متى ستعود؟!!
آلامنا عميقة.. وجراحنا غائرةوأحزاننا كثيرة..
وأصبحت في الآونة الأخيرة متتابعة ومتسلسلةحتى أننا ماإن نمسح دموعنا من على خدودناو نرفع رؤوسنا حتى نسمع خبرا جديدا أو نرى مأساةأخرى ..
لنا جرح في البوسنة والهرسكوفي كوسوفا..وفي الشيشان..وفيأفغانستان..
وفي اندونيسيا والفلبين.. وفي كشمير.. والآن الآن..
الآن فيالعراق..
نسمع أخبار أمتنا وجراحنا في الإذاعات ونقرأها في الجرائدكل يومولكن هل من مجيب ؟؟!
ثم تضرب الطالبة على كومة الجرائد التي أمامها وتقولمستهزئة:
تكدسي..
تكدسي تكدسي.. يا جراح الأمة فوق قمة جرائد..
وقفيمنتصبة القامة كجبل طارق..
تقف الطالبة رقم ( 3 ) وتشير إلىلوحة فلسطين والعراق قائلتا:عانقي يا قدس بغداد ونوحي ** واشربي لأحزان مننزف جروحي.
نعم لقد صرنا بين قدسٍ دمروها من سنين… والكثير الكثير من ديارالمسلمين..ثم بغداد أخيراًو غداً…ربما يحمل جرحاً آخراً سوف يبين يا إلهالعالمين..
…سرنا من ذل و طين.. حين أطفئنا قناديل اليقين…و تجردنا من ثيابالعز في الموت العظيم…
إنا متنا أجمعين…حين شاهدناكِ يا بغداد أمساً تسقطين…
في يد الغازي اللعين..سامحينا و اعذرينا…أنت لم تسقطي و لكن كنا نحنالساقطين..
عذرا بغداد ..بعنا من قبل فلسطين.واليوم بصمنا وبعناك..
أأبكيكبغداد..أبكي الحضارات… أبكي الطفولة…أبكي النساء….
أبكيك بغداد يا زهرةالرافدين…و البكاء على قدميك انتصار،لماذا العروبة فينا تراق؟؟؟لماذاالعراق؟ لماذا العراق؟؟؟؟؟؟؟؟!!
تقف طالبه
الدَّمْعُ،أأبكي، وماذا تنفَع العَبَراتُ وجميعُ أهلي بالقذائف ماتوا؟ماذا يفيد الدَّمْعُ،والدَّمُ هَاهُناَ يجري، ودِجْلَةُ يشتكي وفُراتُ؟!
أوَّاه يا بغدادَ أَقفرتِالربا ورمَى شموخَ الرَّافدين جُناةُماذا يفيد الدَّمْعُ يا بغدادَ وخَطاكِفي درب الرَّدى عثراتأبناءَ أمتنا الكرامَ ، إلى متى يقضي على عَزْمِ الأبيسُباَتِ؟الأمرُ أَكْبَرُ ،والحقيقةُ مُرَّةٌ وبنو العروبةِ فُرْقَةٌوشَتاتأبناءَ أمتنا الكرَامَ،إلىَ مَتى تَمتَدُّ فيكم هذه السَّكَراتُ ؟!
هذا العراقُ مضرَّجٌ بدمائه قد سُوِّدَتْ بجراحه الصَّفحاتُوهناكَ فيالأقصَى يَدٌ مصبوغةٌ بدمٍ، وجيشٌ غاصبٌ وبُغاةُ
*المعلمة:
لا والله ياأمة الإسلام !!… لا والله !! دين الله سيبقى …
دين الله لن يسمح لتلكالشرذمة القذرة أن تدّنس رفعة وطهارة ونظافة الإيمان!!..
هناك جيلٌ قادم سيرثالأرض ومن عليها ليحقق خلافة الأرض التي رسمها الله لنا في كتابه المحكم !!
نعمفلسطين مباحة للغاصبين.. وغيرها من بلاد المسلمين..
ولكن هيهات هيهات أن تدوملهم..
لان الله عز وجل وعدنا بالنصر المبين متى؟ لا نعلم.. ولكن النصر آت بإذنالله..
إني لأبصر فجر نصر حاسم **ستزفه النور و الأنفال والحجرات
ثمتتلى آيات من خلف الستار:
(وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهمفي الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم منبعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون)*سورة النور
العرض الثاني
(مناظرة بين التمرة والكاكاو)
طبعا يكون فيه فتاتين واحده معلقهعليها رسمه لقطعة الشكولاتهوالأخرى رسمه لتمره منصفه>>>نصف رطب ونصفبسر( بلح(
في المسرح تدخل قطعة الشكولاته على التمرة وهي جالسة على كرسي فتقفالتمرة وتقول:
التمرةمن عندنا !! يا مرحبا يامت هلا..
لابدأن هنالك أمر جللا ..
وإلا لما وطئت هذا المنزلا ..
ولا رأينا هذاالحلا..
الكاكاوصدقت يامن تنازعني المجالا..
أتيت لحاجةوللمكث لن أطيلا..
أرأيت ذلك الجاهلا..
كنت في يد ابنه, ورماني وهو يخاطبه: دع عنك هذي الشوكلا..
وفي يده وضع تمرا عسقلا..
وقال بأنها أفضل مني..
وأتيت لأعرف فيما تمتازين عني؟؟!!..
التمرةعزيزيالكاكاو:
الحمدلله القائل(وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباجنيا)والصلاة والسلام على من قال "بيت لا تمر فيه جياع أهله"
ورضي الله عمنقالت : "ماكان لنا طعام إلا الأسودان : التمر والماء " . أما بعد :
أنازعك كلا..
فانت عني تجهلا..
فانا رمز للعطاء,, أنا رمزللعلا..
الكاكاوعزيزتي التمرة:
كلما سمعت قول الشاعر فيك :
طعام الفقير وحلوى الغني — وزاد المسافر والمغتربندمت على ذلكالزمان الذي لم يعرفوني فيه ، ولم يتمتعوا بمن هو أحق أن يقال ذلك فيه ..
فقدمضى زمان كنتي فيه الغذاء والدواء ، ولم يكن يخلو منك بيت أو خباء ..
وحينجلبوني من الأدغال ، ففتنت الأجيال ، والتهمني النساء والرجال ، وُجنّ بيالأطفال..
التمرةمن أنت يامسحوق ، حتى تجادل في الحقوق؟وهل تقارن بين من يجلب من الأدغال ومن يزرعه الناس ويتفيؤون منه الظلال ؟شجرتي كمثل المؤمن ، باسقة نافعة ، ولكل خير جامعة ، فأنا رطب جني ،وطعام شهي ..
الكاكاوأنا من تربعت على عرش الحلويات .. فليس لأحد مالي من النكهات ..
ولو رأى حالك الأوائل .. لبكوا على مجدك الزائل..
فقد ضاق
يارب تعجبكم
------> فقط و حصريا على موقع الاعلام التربوى
(www.ei4eg.com)
================================
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى