موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


    تساؤلات محيرة يقع فيها المدرس

    شاطر
    avatar
    الحسين احمد عبدالحميد
    عضو جديد
    عضو جديد

    تاريخ الميلاد : 15/10/1989
    النوع : ذكر

    العمر : 28
    عدد المساهمات : 10

    الميزان

    حصرى تساؤلات محيرة يقع فيها المدرس

    مُساهمة من طرف الحسين احمد عبدالحميد في الأحد أغسطس 08, 2010 2:15 am




    تساؤلات محيرة..يقع فيها المدرس
    في كثير من الأحيان يفاجأ المدرس بأن بعض الطلاب لم يحلوا الواجب الذي طلب منهم, فماذا يفعل معهم ؟ خاصة وأننا نعلم أن أسلوب التربية الحديث يمنع العقاب,..
    وهنا يقع المدرس بين نارين إذ أنه يحاول أن يصل بطلابه إلى النجاح إلا أن بعض الطلاب يحلون واجباتهم بغير اكتراث فتكثر عندهم الأخطاء , وعندها يحار المدرس ماذا سيفعل؟ أيستمر في تدريسه لمواضيع جديدة أم يرجع للموضوع السابق ويبدأ في شرحه من جديد؟
    من جهة أخرى يدور في ذهن المدرس تساؤل آخر يتعلق بالطالب الذي قد يشعر بأنه دائم الأخطاء في الواجبات والامتحانات, وان تلك العلامات الحمراء التي تملأ دفتره يمكن أن تؤثر على مشاعره وأحاسيسه.. ألا تكون هذه العلامات مثار امتعاضه وكراهيته للمادة وبالتالي تنعكس هذه الكراهية على المدرس ؟
    ماذا يفعل المدرس تجاه كل هذه القضايا المثارة؟ ولاسيما وان كل العملية التربوية ترتكز على حب الطالب للعلم وللمدرس والمدرسة !!!
    وفي هذا الصدد يؤكد المدرس كورن كروك " إننا نحاول أن ندخل الطلاب في دائرة الاهتمام بالمادة ونعمل على جذبهم لأهمية المادة في الحياة المعاشة وبالطبع فان المدرس الذكي هو الذي ينجح في لفت انتباه معظم الطلاب للاهتمام بمادته, ومما لا شك فيه فانك سوف تفشل في لفت انتباه بعضهم لأنهم لا يحبون تلك المادة مهما فعلت وان عقولهم رافضه لتقبلها .
    ويضيف المدرس كورن" إنني حينما ادخل الصف فإنني أحاول نسيان أن هنالك طلابا بمثل هذه الخاصية ولكنني اصطدم رغماً عني بأنهم لا يلقون بالا لشرحي وإذا ألقيت سؤالا ولو كان بسيطا فانهم لن يستطيعون الإجابة عليه ."
    ويستطرد كورن " حينما تتكرر الأخطاء وبالتالي يرسب الطالب في المادة التي أقوم بتدريسها لا تتصور مدى مشاعر الحزن التي تنتابني !! وهذا يعني لي انه يكره مادتي وبالتالي يكره شخصي ......." لأنني أدرك أن أي فشل سوف يتبعه إحباط ويأس وبالتالي امتعاض وأخيرا تأتي الكراهية ."
    وان العلامات التي تمنح للطلاب في الامتحانات تؤثر في مسيرة الطالب التحصيلية , فان كانت عالية سوف ترفع من روحه المعنوية، أما إذا كان العكس فإنها تؤثر على معنوياته سلبا , وإذا تكررت فإنها سوف تؤثر على نفسيته سلبا , مما يجعل الطالب يفقد الثقة في نفسه وبالتالي تتدنى كفاءته العلمية .
    يجب على المدرس ألا يغفل الجانب الأبوي الهام في حياة الطالب, فإذا فشل في إقناع الطالب بحب مادته والنجاح في حل الواجبات والامتحانات الأولية فعليه أن يقوم بطلب والد الطفل حتى يستطيع تدارك الموقف من بداياته, بحيث يعمل الوالد على تحفيز الطالب لدراسة تلك المادة والإشراف عليه في حل الواجبات وشرح الدروس التي لم يفهمها .
    إن عملية اهتمام المدرس بالطالب ممثلة في إحضار الوالد , من شأنها أن تذيب كل أنواع الجليد المترسبة في نفس الطالب تجاه المادة ومدرسها , وربما تؤثر عليه كي يتغير ويصبح مهتما بتلك المادة وتحصيلها .
    وفي هذا الصدد يتحدث المدرس بول سايتر " هل هذا يعني هذا أننا نحاول أن نرفع من مستوى الطلاب بحيث نمنحهم مزيدا من الدرجات التي لا يستحقونها !! ويضيف " إذا فعلنا ذلك فإننا ندرك أننا ارتكبنا خطأً فادحا في العملية التربوية "
    وفي هذا يؤكد فيليب قيرمان " إنني حينما كنت طالبا بالأكاديمية التربوية العليا كان البروفسير زاندو يلزمنا بوضع ثلاثة أنواع من الأسئلة للطلاب:
    الجزء الأول أن تمتاز بالسهولة المطلقة.
    الجزء الثاني أن تمتاز بأن أي طالب درس من الكتب يمكنه الإجابة عليها.
    أما الجزء الثالث فيوضع للأذكياء والمجتهدين حتى نستطيع الوصول لمن هو اكثر ذكاءً واجتهادا.
    حذرنا البروفسير زاندو من وضع الامتحان كله بأسئلة سهله جدا حتى لا نظلم من درس واجتهد وبالتالي يتعادل في درجاته مع ذلك الذي درس قليلا ."
    ويضيف الأستاذ فيليب جيرمان " أنني عملت بهذه الطريقة لفترة محددة ولكنني بدأت في مرحلة أخرى وهي وضع أسئلة اكثر صعوبة لطلابي حتى ارتقي بمستوى الطبقة الوسطى لمرتبة المجتهدين وبالتالي يرتقي الضعفاء لمرتبة الطبقة الوسطى ".
    يحاول كل مدرس أن يكون محبوبا في الصف الذي يقوم بتدريسه وان يحب طالبه المادة التي يدرسها، وان فشل في ذلك فأقل حظ يحظى به إن يكون مستساغاً من قبل بعض الطلاب ضعيفي المستوى , فإذا نجح في إقناع هؤلاء الطلاب بالاهتمام بمادته ونيل درجات النجاح فسيكون هو النجاح الذي ينشده المدرس بصفة عامة.

    ================================
    موقع الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com






    avatar
    على فتحى
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام

    تاريخ الميلاد : 24/07/1984
    النوع : ذكر


    العمر : 34
    عدد المساهمات : 2769

    الاسد

    حصرى رد: تساؤلات محيرة يقع فيها المدرس

    مُساهمة من طرف على فتحى في الأحد سبتمبر 26, 2010 11:56 pm




    مشكور جدا
    على الموضوع الرائع والمتميز
    نتمنى منكم الابداع والتواصل دائما














    ______________________________________________________________________________________________________________________________________________
    مع تحياتى أخصائى الآعلام التربوى أ/على فتحى

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 21, 2018 10:19 pm