موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


    كيفية اعداد والتخطيط للدروس

    شاطر
    avatar
    انجى عاطف
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 30

    هام كيفية اعداد والتخطيط للدروس

    مُساهمة من طرف انجى عاطف في الأربعاء أغسطس 04, 2010 5:20 pm



    المفهوم العام للتخطيط :
    وهو أسلوب أو منهج يهدف إلى حصر الإمـكانات المـادية والمـوارد البشرية المتوفـرة ودراستها وتحـديد إجـراءات الاستفادة منها لتحقيق أهداف مرجوة خلال فترة زمنية محددة.
    مفهوم التخطيط لإعداد الدروس :
    عملية تحضير ذهني وكتابي يضعه المعلم قبل الدرس بفترة كافية ، ويشتمل على عناصر مختلفة لتحقيق أهداف محددة .

    أهمية التخطيط للدرس:
    يجعل عملية التدريس متقنة الأدوار وفق خطوات محددة منظمة ومترابطة الأجزاء وخالية من الارتجالية والعشوائية محققة للأهداف الجزئية .
    يجنب المعلم الكثير من المواقف الطارئة المحرجة .
    يسهم في نمو خبرات المعلم المعرفية أو المهارية .
    يساعد على رسم وتحديد أفضل الإجراءات المناسبة لتنفيذ الدروس وتقويمها .
    يعين على الاستفادة من زمن الدرس بالصورة الأمثل .
    يسهم التخطيط في التعرف على مفردات المقررات الدراسية وتحديد جوانب القوة والضعف فيها ، وتقديم المقترحات لتحسينها .
    يعين المعلم على التعرف على الأهداف العامة والخاصة وكيفية تحقيقها.
    يساعد المعلم على اختيار وسيلة التعليم المناسبة وإعدادها .

    أنواع التخطيط :
    التخطيط بعيد المدى:
    وهو التخطيط الذي يتم لمدة طويلة كعام دراسي .

    التخطيط قصير المدى:
    وهو التخطيط لفترة قصيرة كالتخطيط الأسبوعي أو اليومي .


    العناصر الرئيسة لخطة الدرس :
    1/ موضوع الدرس ، ومن أهم ضوابطه أن يكون :
    ـ جزءاً من المقرر المدرسي وملائماً للزمن المخصص للحصة .
    ـ حلقة في سلسلة موضوعات تم تخطيطها بطريقة تتابعية .

    2/ أهداف الدرس ، ومن أهم ضوابطها أن تكون :
    ـ مرتبطة بالأهداف العامة للتربية وللمرحلة وللمادة.
    ـ اشتمالها على المجالات الرئيسة للأهداف وهي :
    ( المجال المعرفي ـ المجال الانفعالي ـ المجال النفس حركي ) وبصياغة أخرى ، ( معرفية ـ مهارية ـ وجدانية ) .

    ـ أن تصاغ عبارات الأهداف صياغة سلوكية صحيحة
    ( أن + فعل إجرائي + الطالب + وصف الخبرة التعليمية المراد إتقانها من قبل الطالب ) .

    مثال : أن يعرب الطالب ( أعجبني محمد خلقه ) ، إعراباً تاماً .

    3/ المدخل للدرس ( التمهيد ) ، ومن أهم ضوابطه .
    ـ أن يكون مشوقاً ومتنوعاً تتضح من خلاله أهداف الدرس وبصورة جلية .
    ـ أن يربط بين الدرس القائم السابق .

    4/ محتوى الدرس ( ما سيدرسه المعلم ) ، ومن ضوابطه :
    ـ أن يسهم في تحقيق أهداف الدرس .
    ـ أن يشمل الموضوع بصورة متوازنة بما يتلاءم مع زمن الحصة
    ـ أن يشتمل على موضوعات واضحة وصحيحة ( أرقام ، تواريخ ، أسماء ) .
    ـ أن تكون عناصره مرتبة ترتيباً منطقياً ومستمدة من مصادر تتسم بالثقة.
    ـ أن يشتمل على جوانب تتعلق بالقيم والمبادئ الإسلامية ) .

    5/ النشاطات ، (أساليب المعلم في التدريس ، ونشاطات الطالب للتعلم) ومن ضوابطها :
    ـ أن تكون متنوعة فلا تقتصر على طريقة أو أسلوب دون آخر .
    ـ أن تتسم الطرق بالناحية الاستقصائية وحل المشكلات.
    ـ أن تراعي الفروق الفردية للطلاب وذات مستويات مختلفة.
    ـ أن تشتمل على نشاط عملي في الصف .
    ـ أن تكون مرتبطة بموضوع وأهداف الدرس .

    6/ الوسائل والأدوات التعليمية ، ومن ضوابطها :

    ـ أن تكون ملائمة لموضوع الدرس ولمستوى الطلاب.
    ـ أن تسهم في تحقيق أهداف الدرس وتوضيح المحتوى بفاعلية .
    ـ أن تكون متنوعة ومبتكرة وتشجع الطلاب على استخدامها.

    7/ الكتاب المدرسي والمواد المرجعية ، ومن ضوابطها :
    ـ أن يستخدم الكتاب لتنمية القدرة على النقاش في حجرة الصف .
    ـ أن يستخدم الكتاب المدرسي لأداء الواجبات الصفية .
    ـ أن يستخدم الكتاب في طرق حل المشكلات ، كالتوصل لحل سؤال هام .
    ـ أن تكون القراءة المرجعية ملائمة لقدرات الطلاب واستعداداتهم .
    ـ أن تكون القراءة المرجعية موثقة و متصلة بأهداف الدرس .
    8/ التقويم .
    وعلى ضوئه يتم تحديد مدى نجاح أو فاعلية خطة التدريس المطبقة .

    ومن أهم ضوابط عملية التقويم :
    ـ أن يكون التقويم مرتبطاً بأهداف الدرس .
    ـ أن تكون وسائل التقويم متنوعة ( شفهي ، تحريري ، موضوعي ، مقالي ).
    ـ أن يتم التقويم من خلال أسئلة رئيسة .
    ـ أن يقيس المعلومات الحقائقية و المهارات والاتجاهات .
    الواجب المنزلي كجزء من التقويم :
    وهو تكليف من المعلم للطالب بغرض تثبيت الخبرة في ذهنه وربطه بالمادة الدراسية لوقت أطول ،
    ومن أهم ضوابطه :

    ـ أن يسهم الواجب في تحقيق أهداف الدرس .
    ـ أن يكون متنوعاً في موضوعاته واضحاً ومحدداً في أذهان الطلاب .
    ـ أن يساعد الطالب على التعلم بفاعلية ويحفزهم على الاطلاع الخارجي.

    الخطوات العامة لإعداد الخطة الفصلية :
    الاطلاع على محتوى المقرر الدراسي وتكوين تصور عام عنه.
    النظرة الفاحصة لمفردات المقرر الدراسي ، والتفصيل الدقيق عند تدوينها في الخطة .
    مراعاة ترابط المضامين العلمية للمادة الدراسية .
    الأخذ بعين الاعتبار المدة الزمنية الفعلية لتدريس المقرر.
    استشارة المعلم الجديد لزميله المعلم ذي الخبرة والتجربة التربوية .
    الأهداف العامة للخطة الفصلية:
    1_ دراسة أهداف تدريس المادة في ضوء متضمنات المقررات الدراسية .
    2_ تحديد الإمكانات المتاحة .
    3_ وضع جدول زمني لتدريس الوحدات التي يتضمنها المقرر الدراسي .
    4_ جدولة الوسائل التعليمية اللازمة للتدريس.
    5_ رصد ملحوظات تنفيذ الدروس في هامش مستقل.
    6_ تحديد أساليب وطرائق التدريس المناسبة لموضوعات المقرر الدراسي وجدولتها ضمن الخطة الفصلية.
    7_ حصر الأنشطة الصفية وغير الصفية اللازم تنفيذها.
    8_ أن يتعرف المعلم على المراجع التي تخدم تدريس المقرر.

    ================================
    موقع الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com



    avatar
    أبوالعلا البشرى
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    تاريخ الميلاد : 31/10/1976
    النوع : ذكر

    العمر : 41
    عدد المساهمات : 73

    العقرب

    هام رد: كيفية اعداد والتخطيط للدروس

    مُساهمة من طرف أبوالعلا البشرى في الأحد أكتوبر 10, 2010 8:45 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 21, 2018 10:08 pm