موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


    لكي تكون معلما فعالا مع طلابك

    شاطر

    احمد الصعيدى
    عضو جديد
    عضو جديد

    تاريخ الميلاد : 29/10/1986
    النوع : ذكر

    العمر : 32
    عدد المساهمات : 14

    العقرب

    مميز لكي تكون معلما فعالا مع طلابك

    مُساهمة من طرف احمد الصعيدى في الأحد أغسطس 01, 2010 12:27 am




    لكي تكون معلما فعالا مع طلابك


    المعلم الناجح هو الذي لايمل طلابه من تدريسه ، بل يكون سعيدا بينهم وهم سعداء بوجوده كذلك والمعلم الفاشل هو الذي لايدير درسه بفعالية وحيوية ، لقد كان هدفي من كتابة هذا المقال أن أقدم بعض التوصيات للمعلمين والمعلمات الذين يحتاجون إلى بعض الأساليب التي تدفعهم إلى النجاح في إعطاء المادة العلمية لتلاميذهم وكمساهمة مني وانامختص في الدراسات النفسية والاجتماعية التي أرى وغيري من التربويين ضرورة إلمام المعلم بها ليتمكن من فهم حاجات طلابه النفسية والاجتماعية، فالدرس الذي يعتمد على التلقين والحفظ لايخرج طلابا متعلمين فقد يستفيد البعض والبعض الآخر لايستفيد لكونه يعاني من مشكلات تقلقه ولاتسمح له بمتابعة معلمه ،فالإصغاء لشرح المعلم يحتاج إلى صفاء ذهن والتلميذ الذي يعاني من مشكلات نفسية أو أسرية لايستطيع أن يتابع معلمه لأنه يجد مايشغله عن الانتباه للدرس ، لذا هو لايستفيد عادة من شرح المعلم ، فالطلاب الذين يستفيدون بالفعل هم أؤلئك الذين يعيشون في أسر مستقره تخلو عادة من المشكلات والزوابع ، لذا فأنا أرى- وهو طبعا رأيي الشخصي- أن المعلم يجب ان يكون في الأساس مرشدا قبل أن يكون معلما يجب أن يفهم نفسية طلابه ليستطيع أن يتعامل معهم ويقدم لهم المادة العلمية ويدرك مابينهم من فروق فردية يغفل عنها بعض المعلمين –مع الأسف - .
    حب الطلاب لمعلمهم شيء ضروري ليصل إلى عقولهم وتفكيرهم وكرههم له يعني إخفاقه في تدريسه -مع الأسف- ، فبمقدار مايحب الطلاب معلمهم بقدر مايتفاعلون معه ويستمعون إلى توجيهه وإرشاده ويعتبرونه والدهم الثاني وأحيانا المعلم المثالي يفضله الطلاب على آبائهم .
    يدخل المعلم الفصل ويبدأ بالشرح معتمدا على طريقة الإلقاء دون أن يشرك تلاميذه معه في الدرس مما يؤدي إلى ضعف فاعليته ، لذا فإن على المعلم أن يختارأنسب الطرق الملائمة لدرسه ، والتي تجعل منه ذا فاعلية واثر في تلاميذه ، وأهمها الاعتماد على المناقشة والمشاركةوالحوار.
    وتتم المناقشة من المعلم والمشاركة من الطالب على النحو التالي:
    أولا : المعلم مصدر الأسئلة وهي على أنواع :
    1. الأسئلة التمهيدية لموضوع الدرس لربط الدرس الجديد بالقديم .
    2. أسئلة لمعرفة مدى خبرات التلاميذ عن الدرس الجديد .
    3. أسئلة التركيز والاستنباط لأفكار وعناصر الدرس الجديد.
    4. أسئلة التلخيص.
    5. أسئلة التطبيق

    ================================
    موقع الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com


    احمد الصعيدى
    عضو جديد
    عضو جديد

    تاريخ الميلاد : 29/10/1986
    النوع : ذكر

    العمر : 32
    عدد المساهمات : 14

    العقرب

    مميز رد: لكي تكون معلما فعالا مع طلابك

    مُساهمة من طرف احمد الصعيدى في الأحد أغسطس 01, 2010 12:30 am


    .
    ثانيا:شروط الأسئلة الفعالة :
    1- أن تكون مستندة تماما إلى الأهداف التي يرجو المعلم تحقيقها مثلا إذا أراد المعلم أن يعلم طلابه كيفية المسح على الخفين فلا بد أولا أن يهيء لهم صورة رجل يمسح على خفيه ومن ثم يطرح السؤال التالي ، ماذا يفعل هذا الرجل ؟ وعندما يجيب أحد الطلاب يلقي سؤالا آخر من منكم يستطيع أن يقلد هذا الرجل ؟ ويختار أحد الطلاب يمثل كيفية المسح على على الخفين أمام زملائه؟ ليتحقق المعلم من الوصول إلى الهدف وهو ( أن يعرف الطلاب كيفية المسح على الخفين؟ ) .
    2- أن تكون الأسئلة واضحة وبلغة عربية تسليمه لاتحتمل أكثر من معنى ، حتى لايحتار الطلاب في الإجابة.
    3- محاولة المعلم الإكثار من الأسئلة التي تبدأ بكيف ؟ حيث أن مثل هذه الأسئلة تدرب على الابداع والتفكير .
    4- ألا يتقيد المعلم بإجابة واحده تعبر عما في ذهنه فقط بل يقبل من الطلاب مايؤدي إلى الغرض .
    5- تدريج الأسئلة من السهل إلى الصعب حتى يشبع حاجات جميع الطلاب ومراعاة مابينهم من فروق فلا يقتصر على الأسئلة السهلة فقط أو الصعبة فقط .
    6- أن تكون الأسئلة مثيرة للتفكير السليم لا يكتفي المعلم بأسئلة الحفظ والتذكر .
    (وباختصار يجب أن تكون الأسئلة مؤدية إلى فهم الدرس لاحفظه).

    ================================
    موقع الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com





    احمد الصعيدى
    عضو جديد
    عضو جديد

    تاريخ الميلاد : 29/10/1986
    النوع : ذكر

    العمر : 32
    عدد المساهمات : 14

    العقرب

    مميز رد: لكي تكون معلما فعالا مع طلابك

    مُساهمة من طرف احمد الصعيدى في الأحد أغسطس 01, 2010 12:31 am



    ثالثا: شمول المشاركة لجميع الطلاب ، وذلك على النحو التالي :
    1-مراعاة توزيع الأسئلة على جميع الطلاب وعدم اقتصارها على المتفوقين فقط.
    2-مراعاة الفروق الفردية في طرح الأسئلة على الطلاب فلا يسأل طالب ضعيف أسئلة صعبه.
    3-حفز الطلاب غير المشاركين إلى المشاركه وتشجيعهم عليها.
    4-معرفة أسباب عدم المشاركه من بعض الطلاب وإيجاد حلول مناسبة لهاو إذا استعصى الأمر على المعلم يحيل الطالب للمرشد الطلابي .

    ================================
    موقع الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com





    احمد الصعيدى
    عضو جديد
    عضو جديد

    تاريخ الميلاد : 29/10/1986
    النوع : ذكر

    العمر : 32
    عدد المساهمات : 14

    العقرب

    مميز رد: لكي تكون معلما فعالا مع طلابك

    مُساهمة من طرف احمد الصعيدى في الأحد أغسطس 01, 2010 12:33 am



    رابعا:إدارة الفصل أثناء المناقشة والمشاركة:
    1- أن يتفهم المعلم أسلوب مخاطبة الطلاب والعمل معهم وتقبل كل تلميذ على ماهو عليه ، فالإنسان غير معصوم من الخطأ.
    2- ألا يطغى عليه الخوف من فقده لهيبته لو أنه تبسط معهم ، وعاملهم كأنهم أولاده وبمعنى آخر أن يكون مابينه وبين طلابه مثل شعرة معاوية ( لاتكن لينا فتعصر ولا قاسيا فتكسر ) إمسك العصا من الوسط كما يقولون:.
    3- تجنب الإجابة الجماعية من التلاميذ وتعويدهم على الإجابه الفردية وعدم مقاطعة من يتكلم واحترام رأيه .
    4- التعليق على إجابة التلميذ وصياغتها صياغة نهائية لاتكون إلا بعد اكتمال الإجابة من كل تلميذ.
    5- أن يشعر الطالب أنه معرض للسؤال في أي لحظه وعدم اللجوء إلى الترتيب الآلي في اختيار المسئولين منهم.
    6- أن يطرح المعلم سؤالا ثم يحدد أو يختار المجيب فيما بعد.
    7- أن يتهيا جميع الطلاب للدرس المقبل ويستعدوا له .
    8- التشجيع على الإجابة الجيده باعتدال وعدم التثبيط على الإجابة الخاطئه.
    9- أن يكون نظر المعلم متجها إلى جميع الطلاب ولا سيما الطلاب المتأخرين دراسيا وغير المشاركين وعادة يلجأ بعضهم إلى الجلوس في المقاعد الخلفية .
    10- عدم اتخاذ أسلوب التهديد والوعيد في التعامل مع الطلاب لأن هذه الأساليب تبعد الطلاب عن المعلم وتكرههم في شخصيته ودرسه أو إطلاق عبارات سيئة مثل يا**** ياغبي أنت أهلك ماربوك فإن هذه العبارات تفسد أكثر مماتصلح وليست مناسبة لمثل هذا الموقف الانساني .
    11- انها الدرس في وقته المحدد وعدم إشغال الطلاب بالكتابة بعد انتهاء الدرس على حساب حصص اخرى وتنفرد التربية الرياضية بانهاء الحصة بوقت كاف للاستعداد للحصة القادمة.
    أرجو أن تكون هذه التعليمات مفيدة لمن يخوض غمار التدريس سواء معلم أو معلمة ، فالتدريس أشرف مهنة والعلماء ورثة الأنبياء فإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولادرهما بل ورثوا العلم ، فكن ياأخي المعلم قدوة حسنة لتلاميذك لكي تؤثر فيهم بأسلوبك الجميل وشخصيتك الفذة ، فكم من تلميذقاده أستاذه إلى قمة المجد والرفعة وكم من تلميذ قاده معلمه إلى الحضيض

    ================================
    موقع الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com



    avatar
    على فتحى
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام

    تاريخ الميلاد : 24/07/1984
    النوع : ذكر


    العمر : 34
    عدد المساهمات : 2769

    الاسد

    مميز رد: لكي تكون معلما فعالا مع طلابك

    مُساهمة من طرف على فتحى في الإثنين سبتمبر 27, 2010 12:07 am




    مشكور جدا
    على الموضوع الرائع والمتميز
    نتمنى منكم الابداع والتواصل دائما














    ______________________________________________________________________________________________________________________________________________
    مع تحياتى أخصائى الآعلام التربوى أ/على فتحى

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 19, 2018 4:46 pm