موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


    تحرير و إخراج الصحف المدرسية

    شاطر
    avatar
    على فتحى
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام

    تاريخ الميلاد : 24/07/1984
    النوع : ذكر


    العمر : 34
    عدد المساهمات : 2769

    الاسد

    شرح تحرير و إخراج الصحف المدرسية

    مُساهمة من طرف على فتحى في السبت ديسمبر 12, 2015 8:51 pm

    تحرير و إخراج الصحف المدرسية
    ماهية الإعلام التربوى
    الإعلام المدرسى تعبير يطلق مجازا على النشاط الذى يقوم به اخصائى متخصص

    فى علوم الاتصال فى المؤسسه التعليمية و الاتصال فى المدرسة يشمل أنشطة

    تنتمى الى الاتصال المباشر (المحاضرة- الندوة – المناظرة –المسرح) ومنها

    ما هو اتصال غير مباشر كالصحافة المدرسية بانواعها و كذلك الإذاعة المدرسية هذا بالإضافة

    الى الأفلام التسجيلية(إذا كانت امكانات المدرسة تسمح بإنتاج مثل هذه الأفلام

    حول انشتطها أو حفلات المتفوقين و إسهامات المدرسة نحو البيئة

    و سبب اعتبارنا لهذه الأنشطة بأنها اتصال غير مباشر أو جماهيرى لان المرسل

    يعد رسالة بمعزل عن الملتقى بل ان الملتقى فى تعامله مع الرسالة يكون بمعزل

    عن المرسل حتى و لو كان على معرفة ببعضها البعض
    ولذلك فان أنشطة الصحافة المدرسية و الإذاعة هى اتصال

    جماهيرى و هناك من يطلق عليها تعبير شبه الجماهيرى
    والأنشطة الاتصالية السابقة يطلق عليها مجازا الإعلام المدرسى والمهمة الأساسية

    لاخصائى الإعلام المدرسى هى القيام بتربية إعلامية لطلاب جماعة

    النشاط(الصحفى – الاذاعى ) على غرار الأنشطة الأخرى المتعارف عليها

    مثل (التربية الرياضية – التربية الموسيقية – التربية الزراعية –التربية الفنية )فكما

    لا يمكن لغير متخصص فى هذه الأنشطة القيام بها كذلك الأمر لاخصائى الإعلام المدرسى

    و لذلك فيجب ان يكون ملما بكافة الفنون الاتصالية المتقدم الإشارة إليها

    وواعيا لفنيات هذه الفنون و دقائقها

    و الهدف التربوى له هنا هو اكتشاف المواهب و تكيف المواد المكثفة و المركزة

    التى سبق له دراستها بحسب المرحلة العمرية التى يدرس لها

    اما اختزال مهمة هذا الاخصائى فى القول بان هذه الانشطة لابد ان تخدم المنهج الدراسى

    و بث الانتماء للمدرسة و البيئة و المجتمع باستخراج الطاقت الكامنة لدى التلاميذ

    فان هذه الادوار قئمة فى نشاط اخصائى الاعلام المدرسى بنفس قيام بقية الانشطة بها

    ومن ثم فلا يجب على اى اخصائى تجاهل دوره و تغليب ما يسمى بخدمة المناهج ا

    و البيئة على حساب هذا الدور وهو التربية الاعلامية السليمة للنشئ بحسب عمره مع

    الاخذ فى الاعتبار ان لكل نشاط خصوصياته . وعليهم التصدى بشراسة لمحاولات تهميش

    دورهم فى هذه المؤسسات مع ملاحظة ان هذا التحدى الرئيسى امامهم لاثبات وجودهم

    ولن يتاتى لهم ذلك الا بالتمكن من ادواتهم الاعلامية و توظيفها التوظف العلمى السليم

    فى خدمة التخصص

    وهنا ينبغى التفرقة ما بين التربية الاعلامية و الاعلام التربوى حيث ان الاولى

    تعنى تعليم فنون الاتصال لطلاب النشاط

    اما الاعلام التربوى فهو الاعلام ككل عن التعليم و العملية التعليمية
    اما توظيف الدوائر التليفزيوبية و اللافتات التعليمية و الافلام التسجيلية لتبسيط العلوم

    فهو الافادة من تكنولوجيا الاتصال فى العملية التعليمية وتختلف جذريا

    عن نشاط اخصائى الاعلام السالف الاشارة الية

    الصحافة المدرسية

    هناك ثلاثة بديهيات فيما يختص بعمل اخصائى الاعلام فى هذا المجال .
    الاولى: وهي ان الصحافة مصدر :فعلية تعليم طالب النشاط اهمية المصادر الصحفية له

    فى نشاطه ابتداء من سبورة الاخبار و حتى المجلة المطبوعة
    الثانية: وضع ما حصل عليه فى قوالب تحريرية: واهم القوالب او الفنون

    هى الخبر –التقرير –الحديث – المقال –التحقيق .

    الثالثة:وهى اخراج الصحيفة المدرسية :اى رسم الماكيت و استخدام العناصر

    التبوغرافية(العنوان – الصورة –الفواصل – الجداول –الاطارات او البراويز – الزاوية ) على

    اساس سليم فليست العبرة برص ما تقدم و استخدام مربعات متلاصقة ولكن رسم ماكيت على اساس سليم

    000 تقسيم فريق النشاط : على اخصائى الاعلام ان يقسم طلاب فريق الصحافة الى :
    (ا) قسم التحرير و يختص بجمع المادة من المصادر وكتابتها .

    (ب) قسم الاخراج و يختص برسم الماكيت و اخر هو التصوير و غالبا ما يكون طالب واحد

    او اثنين و يختص بالكاميرا و التقاط الصورة ( الفردية – و المجموعة – وتعليم فنيات التقاط الصور )

    انشطة جماعة الصحافة
    تقوم جماعة الصحافة باعداد سبورة الاخبار –والصحيفة العامة – و الصحافة

    ( سواء متخصصة مواد او مناسبات ) و الصحف المصورة ( الفوتوغرافية و الكاريكاتيرية )

    هذا بالاضافة الى دليل المدرسة و الكتاب السنوى و المعرض المدرسى
    جماعة الاذاعة المدرسية

    لايعد تقديم فقرات متتالية ( من قران و اخبار و اذاعة المواد المدرسية ) اذاعة مدرسية
    اذ ان هناك الفقرة الاولى قران و حديث دينى و حكمة ويعقبها شرح بسبب نزول اية

    او تقدم مسلك حياتى من زاوية دينية ( كحبس قطه ) او الاخبار فيتم اعدادها باسلوب

    مشوق كان تقدمها طالبتان تتناوب كل منهما تقديم خبر اما فقرة المواد فتقدم باسلوب

    حوارىبسؤال وجواب او تجسيم العناصر و تتحدث عن نفسها و تكون الفقرة الحرة

    عبارة عن حديث على الهواء او تحقيق اذاعى او مسابقة على الهواء او تقديم موهبة من المدرسة….الخ.

    على ان يكون هناك جانب فنى وهو اختيار شعارمميز لاذاعة الفقرات او الايام بصفة اسبوعية

    و كذلك موسيقى قصيرة للتنبية والفصل بين الفقرات .

    ويكون تقسيم فريق العمل فى الاذاعة الى فريق الاعداد وفريق المذيعيين و فريق المتابعة

    ولكل دوره( وان كان خارج موضوع محاضرتنا و له جزء مستقل ).




    ______________________________________________________________________________________________________________________________________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مع تحياتى أخصائى الآعلام التربوى أ/على فتحى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 15, 2018 10:10 pm