أهم المشكلات التي تواجه الإعلام التربوي
أولا : مشكلات خاصة بمصطلح الإعلام التربوي:
تعد المشكلات الاصطلاحية والمشكلات الناتجة عن المعاني المختلفة من المشكلات الأولية والأساسية في البحوث الإنسانية ، وان محاولة التوصل لمفهوم الإعلام التربوي تستعدي ضرورة التعرف علي مفهوم الإعلام ومفهوم التربية . فكثير ما يختلف الإعلاميون في مدلول كلمتي اتصال “ communication " وكلمة إعلام “mass communication " وكثيرا ما يختلف التربويون في مدلول كلمة تربية education وتعليم instruction .
ومن استعراض هذه الألفاظ يبدولنا ان مصطلح الإعلام التربوي يثير عددا من المفاهيم الاصطلاحية المرتبطة به ومنها علي سبيل المثال الاتصال التربوي ، الاتصال الإعلامي ، الإعلام التعليمي ، والتربية الإعلامية ، والإعلام التربوي ، ونظم المعلومات التربوية ، الإعلام وتقنيات الاتصال .
وعلي ذلك تكون أهم المشكلات الاصطلاحية هي. ( مصطفي رجب ، 1989 ، 183: 184 ) .
1- مشكلة غموض وتداخل معاني بعض المصطلحات الحديثة في مجال الإعلام التربوي ويدل علي أن هذه مشكلة قائمة ما يلي :
- اشتراك معظم الدراسات السابقة والمقالات التربوية المنشورة في التنبيه إلي أن هناك علاقة بين التعليم والإعلام دون الإشارة الي طبيعة هذه العلاقة .
- عدم وجود كتابات منهجية أودراسة مستقلة تستهدف خوض غمار هذه العلاقة بما يحدد جوانبها المختلفة .
- تضارب ترجمة بعض الألفاظ ووضع أحدها مكان الأخر .
2- يترتب علي مشكلة المصطلح الأساسي " الإعلام التربوي " مشكلة تبعية الأجهزة المعنية به ، تتبع وزارة الإعلام ؟ أم وزارة التعليم ؟ أم تتبع الجامعات ومراكز البحوث ؟
3- مشكلة ثالثة تترتب علي تحديد المصطلح ، وهي أهداف الإعلام التربوي ، ففي ظل المفهوم الحديث للتربية ، لم يعد دور التربية مقصورا علي حفظ التراث الثقافي ونقلة الي الاجيال ، بل اصبح دورها يمتد ليشمل التنمية بوصفها هدفا اجتماعيا عاما ، وفي ظل هذا المفهوم تتضح مشكلة تحديد أهداف الإعلام التربوي بوصفة موجها للعملية التربوية بوجه عام .
ثانيا : مشكلات خاصة بالتخطيط للإعلام التربوي .
فكرة التخطيط الإعلامي ليست جديدة تماما ، فكل دولة تضع خططا منفصلة لكل قطاع من القطاعات فيها ، ولكل وسيلة من وسائل الإعلام ، وقد طرأ علي التخطيط الإعلامي في السنوات الأخيرة تطور هام ظهر في التأكيد علي أهمية النظر الي مختلف عناصر النظام القومي ككل متكامل ، يهدف الي تحقيق أهداف اجتماعية واقتصادية وسياسية ، مع اخذ التطورات التكنولوجية الحديثة " مثل الأقمار الصناعية والوسائل الصغيرة : الفيديو" في الاعتبار لتحقيق أهداف المجتمع في مجال التنمية والتطوير. ( جيهان رشتي ، 1980 ، 11 ) .
لقد تطورت وسائل الإعلام وأجهزة الاتصال الحديثة تطورا سريعا ، بفضل التقدم التقني المعاصر ، فاتسعت رقعة انتشارها ، وتزايد تأثيرها في تشكيل الملامح الحضارية للمجتمع ، وبرزت خطورة الدور الذي تلعبه الحياة الاجتماعية ، إذا لم تعد وسائل الإعلام والاتصال أدوات لنقل المعلومات ، بل أصبحت من أهم العوامل المؤثرة في اتجاهات الأفراد والجماعات . ( أسامة أمين الخولي ، 1980 ، 5 ) .
والتخطيط الإعلامي كأي تخطيط أخر هو" توظيف الإمكانيات البشرية والمادية المتاحة ، أوالتي يمكن ان تتاح خلال سنوات الخطة ، من اجل تحقيق أهداف معينة ، مع الاستخدام الأمثل لهذه الإمكانيات " . ( سعد لبيب ، 1980 ، 123 ) .
ومن هذا المنطلق اصبح من الضروري – وخاصة في المجتمعات النامية – ان يوضع هذا النشاط الإعلامي في إطار خطة طويلة المدى ، وترسم في ضوء الاحتياجات الإعلامية الأساسية للمجتمع ، وتحدد أهدافها بما يتلاءم مع خططة الثقافية والتعليمية والاجتماعية ، وتساعد علي تحقيق أهدافها
ومن العرض السابق يمكن استخلاص المشكلات الآتية فيما يتصل بالتخطيط للإعلام التربوي :
1- يفتقر التخطيط للإعلام التربوي إلي الكفاءة ، بمعني أن يكون تخصيص الموارد في الاستخدامات المتعددة بطريقة تجعلنا نحصل علي أقصى قدر ممكن من الإنتاج ، وكذا في مجالات الاستهلاك والتوزيع والتبادل أيضا .
2- يفتقر التخطيط للإعلام التربوي إلي التوافق المنطقي ، بمعني تطابق الموارد المتاحة أوالمخطط إنتاجها في كمها ونوعها مع مختلف الاستخدامات
3- يفتقر التخطيط للإعلام التربوي إلي الواقعية : بمعني أن تتفق الأهداف المنشودة والوسائل المستخدمة لتحقيقها مع إمكانيات المجتمع وظروف البيئة.
4- يفتقر التخطيط للإعلام التربوي إلي المرونة : بمعني إيجاد الوسائل اللازمة لمواجهة ما يقتضيه تغير الظروف من إعادة النظر في الأهداف المنشودة ، والأساليب والسياسات المقررة لتحقيقها ، لتجنب حدوث أزمات أووجود طاقات عاطلة في الاقتصاد ، أوتقليل احتمالاتها .
5- يفتقر التخطيط للإعلام التربوي إلي بعد هام يتصل بمفهوم التربية الحديثة مرتبطا بأهداف التربية السائدة أوالمرجوة ، هذا ينعكس علي الإعلام التربوي .
6- يفتقر التخطيط للإعلام التربوي الي الديمقراطية : حيث انه لابد من توافر درجة من الديمقراطية والمشاركة الشعبية المستنيرة : في إعداد الخطط ، ومناقشة أهدافها ، والتدابير والسياسات اللازمة لتحقيقها .
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى