موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


    ورشة تليفزيون الأطفال بالولايات المتحدة الأمريكية ( CTW )

    شاطر
    avatar
    الصحفى
    كاتب موهوب
    كاتب موهوب

    عدد المساهمات : 343

    جديد ورشة تليفزيون الأطفال بالولايات المتحدة الأمريكية ( CTW )

    مُساهمة من طرف الصحفى في الإثنين يونيو 20, 2011 10:35 pm


    ورشة تليفزيون الأطفال بالولايات المتحدة الأمريكية ( CTW )
    ورشة تليفزيون الأطفال مؤسسة من نوع جديد في مجال الإعلام التربوي ، أحدثت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1967 وتكرس نفسها للبث التليفزيوني أوالإذاعي التربوي وتتميز بأنها تنتج مادة تليفزيونية تربوية متميزة كما تتميز بمخاطبتها شرائح معينة من السكان " أطفال ما قبل المدرسة " أساسا وترتبط شهرة هذه المؤسسة في العالم بواحدة من هذا الإنتاج وهو" افتح يا سمسم " وقد بدأت هذه الورشة عملها تحت المظلة الإدارية لشبكة التليفزيون التربوي القومي في نيويورك ولقد استهدفت الشركة أوالورشة في بداية عملها الأطفال في سن ما قبل المدرسة ثم امتد نشاطها الي الكبار والي طلبة المدارس والشباب وتوجه الشركة حاليا اهتماما خاصة للأطفال الأقل حظا اجتماعيا واقتصاديا .

    وتركز الشركة في عملها علي مهارات واتجاهات بعينها لا تتوفر في " جمهور " معين أو" مجموعة مستهدفة " وان كان يملك القدر علي اكتسابها . كما تتركز علي شد اهتمام المستمع أوالمتفرج ، والإبقاء علية لا أثناء عرض حلقة من حلقات البرنامج ، وانما طوال البرنامج من أول حلقة الي أخر حلقة

    وتحرص الشركة علي ان تجعل برامجها مسلية مثلما هي مربية وفي كل الأحوال تعني بجودة هذه البرامج وتضع ضمانات توفيرها وتؤكد علي ضرورة قياسها ، فعند البدء في سلسلة جديدة يقوم المسئولون عن هذه السلسلة بتحديد المجموعة المستهدفة تحديدا واضحا ، وكذلك الأهداف التربوية المتصلة بحاجات وميول هذه المجموعة واكثر من هذا يتأكد هؤلاء المسئولون ان هذه الأهداف مفهومة تماما ومتفق عليها بين أعضاء فريق الإنتاج ، في الوقت الذي يعرفون فيه جيدا خصائص الوسيط والأداة اللتين عن طريقهما تتم ترجمة هذه الأهداف وتصل الي المجموعة وفي كل هذا تعتمد الشركة اعتمادا كبيرا علي البحث والدراسة .

    ولذلك كان أهم وحداتها قسم البحوث ، كذلك تعتمد الشركة علي لجان استشارية من أساتذة الجامعات المتخصصين فيها ومن ممثلين عن الجهات اوالجامعات المعنية بهذا البرنامج اوذاك .
    ومادامت الشركة تكرس نفسها للإنتاج التليفزيوني التربوي فانه لا يوجد لديها مراكز للبث اوالشبكات علي نطاق قومي ، وقد نجحت في إغراء محطات غير تجارية لتخصص بعض الوقت في شبكتها لعرض إنتاجها ، وتتبع الشركة أساليب متعددة للإعلام عن هذا الإنتاج ، منها المطبوعات والإعلانات في الصحف . ( وقائع ندوة ماذا يريد التربويون من الإعلاميين ، 1985 ) .

    وبفضل حسن إنتاجها وترويجها لهذا الإنتاج استطاعت ان تتجاوز الولايات المتحدة واصبح لها توزيع مقبول وأعمال مشتركة في بعض دول أوروبا وأمريكا اللاتينية والمنطقة العربية " دول الخليج العربي" حيث أحدثت مؤسسة لانتاج البرامج المشتركة .

    6- هيئة الإذاعة اليابانية ( NHX )
    نشأت الخدمة الإذاعية العامة في اليابان عام 1925 بقيام هيئة الإذاعة اليابانية(NHK) Nippon Haso Kyoka وهي هيئة وطنية لا تقصد الربح أوالتجارة ونص القانون علي ان التربية إحدى المهام الأساسية للهيئة .

    وبفضل جهود هذه الهيئة أصبحت حاليا تغطية إذاعية شاملة لجميع أنحاء البلاد تقريبا ( 99% ) واصبح التليفزيون الذي بدأ استخدامه في اليابان عام 1953 يقدم برامجه في قناتين إحداهما تكاد تخصص تماما للتربية كما يقدم الراديوبرامجه في ثلاث قنوات واحده منها مخصصة للتربية وتوجه هيئة الإذاعة اليابانية اهتماما خاصا للتعليم بالمراسلة الذي ينتفع به كل من يرغب في متابعة دراسته بعد المرحلة الإلزامية .

    ولهيئة الإذاعة اليابانية عدا ما تقدم " مدرسة التلفزيون للصم " و" صف خاص للتدريب علي الكلام " للأطفال الذي يعانون صعوبات في النطق و" الصف البهيج " للأطفال المتخلفين عقليا ، وكلها تعرض علي التليفزيون ، كما تقدم برامج عن طريق الراديوللعميان .

    ثم ان الهيئة تقدم برامج عن طريق الراديووالتليفزيون للأطفال وكذلك برامج للشباب والكبار في الزراعة والصيد والغابات ، وفي الثقافة اليابانية ، وفي العلوم ، وللنساء في الاقتصاد المنزلي والشئون المحلية والدولية ، وموضوعات الأدب والفن والتاريخ والعلوم الطبيعية .

    وفي الوقت نفسه توجد لجان استشارية للأعلام التربوي في خمسين منطقة باليابان ، والمهمة الأساسية لهذه اللجان هي التدقيق في الخطط التي تعدها مجموعات الإنتاج بالهيئة للعام القادم أولعدد من السنين وذلك قبل عرض هذه الخطة علي مؤتمر البرامج الإذاعية للهيئة للتصديق عليها وقبل اجتماع تلك اللجان الاستشارية يصل الي كل عضوفيها استبانه تتعلق بالخطط المقترحة .

    وترسل نتائج الاستبانات والمناقشات الي العاصمة للتحليل والتوزيع في المؤسسة بواسطة رؤساء الإنتاج وكذلك توجد علي المستوي المركزي لجنة استشارية للإذاعة التربوية وتتألف من مسؤولين في وزارة التربية وممثلين عن الجامعات والمعاهد واتحاد المعلمين وعدد من المديرين والمنتخبين والباحثين بالهيئة .

    ولا يقف الأمر عند هذا الحد فلكل مسلسل لجنة استشارية تشكل من خبراء ومستشارين من خارج الهيئة وأحد موظفي الإنتاج فيها وفي هذه اللجنة يشرح المدير المسئول من الهيئة أهداف المسلسل ويقوم الخبراء والمستشارين بتحليل القيم التربوية المتضمنة بالمسلسل ومدي ملاءمتها لفلسفة المجتمع ومدي مناسبتها للشرائح العمرية المختلفة . ( UNESCO, 1981 )

    وهكذا يبدولنا كيف أصبحت التربية أحد المهام الإنسانية لهيئة الإذاعة اليابانية وكيف اصبح الإعلام التربوي عن طريق الراديووالتليفزيون سمة مميزة للإعلام التربوي في اليابان .. ولا ننسي بعد كل هذا التقدم العلمي والتكنولوجي الكبير الذي أحرزته اليابان وخاصة في مجال الإلكترونيات .

    7- مؤسسة الإذاعة التربوية ( UR ) بالسويد :
    يرجع تاريخ الإذاعة التربوية في السويد الي سنة 1926 عندما تأسست إدارة للتربية في هيئة الإذاعة السويدية وبدأت نشاطها الإذاعي بالراديووقتذاك ثم بالتليفزيون سنه 1961 . وفي سنه 1967 أنشأت الحكومة مؤسسة للبحوث وظيفتها دراسة دور التليفزيون والراديوفي التربية ، وفي ديسمبر عام 1976 اقرر البرلمان السويدي بعد دراسة مستفيضة للأوضاع القائمة دمج إدارة التربية وهيئة البحوث المذكورتين في كيان واحد هومؤسسة الإذاعة التربوية Utbildning radion وبدأت هذه عملها سنة 1978 كأحد فروع هيئة الإذاعة السويدية .

    وتنص النشرة الإعلامية للمؤسسة علي ان " لها شخصيتها المصونة وإنها تتعامل مع المجتمع التربوي الكبير بوحي من مبادئها وأحكامها المستقلة .. وان نشاطاتها لها هدف تربوي واضح لكن وسائلها وطرائق عملها إعلامية".

    وأهم نشاطات هيئة الإذاعة السويدية أنها تقوم ببث برامج تربوية ويوجد في المؤسسة وحدة للبحوث تقوم بتقويم البرامج عن طريق اختبارات قبلية تجريها علي عينات من المستفيدين منها ، وكذلك عن طريق دراسات تجريها عند تنفيذ البرامج يستعان فيها باستبانات ومقابلات شخصية مع العديد من الخبراء والمستشارين التربويين ويجري حول نتائج هذه الدراسات مناقشات مفيدة بين فرق الإنتاج والباحثين الذين اجروها في الميدان . ( IPID )

    8- هيئة الاتصالات التربوية بأونتاريو- كندا:
    تأسست هذه الهيئة بموجب تشريع ( 1970) مرفقا عاما للإعلام التربوي في أحد إقليم كندا وهوإقليم أونتاريو ، ومنحتها الحكومة الفيدرالية ترخيصا بذلك وقد نص التشريع علي ان يكون هدف هذه الهيئة " الإفادة من الإلكترونيات والوسائل المتصلة بها في تقديم قيم تربوية لجميع شعب " أونتاريو" وأتاحه فرصة جديدة لمن لم يتيح لهم ذلك من قبل ، وكذلك التعاون مع المؤسسات الأخرى في تحقيق الأهداف الاجتماعية والتربوية .

    ويتمشى هذا الهدف مع التقرير الذي أصدرته كندا والذي ورد فيه مفهوم " التربية المستديمة " .
    ( وقائع ندوة ماذا يريد التربويون من الإعلاميين ، 1985 )

    وهيئة الاتصالات التربوية ليست تابعة أومسئولة مباشرة لأي من وزارات التربية ، وانما يريد شئونها مجلس مديرين يقدم تقارير للسلطة التشريعية في الأقاليم عن طريق وزارة الثقافة ورئيس المجلس هوالمدير التنفيذي للهيئة ، أما بقي الأعضاء فيتم تعيينهم بحكم تخصصهم في التربية أوالإعلام أوبعض الخدمات الأخرى الوثيقة الصلة بها ، ولا يسمح لموظف في حكومة أونتاريوبان يكون عضوا في المجلس .

    وتستعين الهيئة بعدد من الأستديوهات الخاصة لإنجاز عملها ومن ناحية أخرى عملت الهيئة منذ إنشائها علي ان يكون لها شبكتها الخاصة في البث التليفزيوني . ويشير عمل الهيئة الي أنها تبث برامج تليفزيونية ، ومع كون البث الإذاعي أهم أعمال الهيئة إلا ان أحد مهامها الرئيسية هوتوفير " نظم " تليفزيونية وهذه النظم التليفزيونية تمر بعمليات أهمها ( دراسة مجموعات التعليم التي نقصدها وأبحاث في المحتوي وتأثيره في تكوين الأفراد وتوفير المطبوعات المصاحبة ، والأشرطة الصوتية والمرئية التي يتم تسجيل المادة عليها ، وعقد حلقات وورش حول استخدام هذه المادة المسجلة . وتقويم نتائج تعليمها وما تضمنه من قيم تربوية وتأثيرها في الجمهور .

    9- الإذاعة التربوية في الهند :
    بدأت الإذاعة التربوية في الهند عام 1927 ، واهتم راديوعموم الهند بمختلف الاتجاهات والأفكار بحيث يرضي جميع الاحتياجات والاهتمامات والأذواق التي تضم برامجها المختلفة ( نشرات وتعليق ومناقشات وأحداث جارية ) وتعتبر الأخبار والموسيقي هما البرنامجان الأكثر شعبية في الهند .

    هذا ولقد كان للهند تجربة الراديوفي برامج صحة ألام والطفل . وبدأ البرنامج في إعداد موضوعات تهدف الي صحة ألام ورعايتها هي وطفلها من خلال نوادي الاستماع ، لانه الهدف أيضا كانت الأمهات الريفيات . ومن اجل هذا المشروع النبيل تكاتفت وزارات عديدة منها التعليم ، الشئون الاجتماعية ، الصحية ، الشئون العائلية والتنمية الريفية في مختلف الولايات بالاضافه الي مساهمة منظمة اليونيسيف والعديد من الوكالات التطوعية .

    وبدأ إعداد برامج تدريبية عن رعاية وصحة الطفل من خلال الراديوبمساهمة من اليونيسيف ، وتم افتتاح ورشة التدريب Workshop برئاسة وزير الشئون الاجتماعية الذي أعطى دفعة كبيرة للبرنامج نفسه بحيث يظهر مدي اهتمام الدولة بهذا المشروع الهام الذي ضم مجموعة من المتخصصين مثل أطباء الطب الوقائي ، كليات الطب ، أقسام العلوم والزراعة بالجامعات ، وتم إعداد ورقه عمل بحيث يذهب هؤلاء المتخصصون الي مواقع الريف الهندي للتعرف علي الوضع الحالي لصحة ألام والطفل في هذه الولاية . حتى يتم إعداد مواد لأذاعتها في الراديو ، وحتى يمكن الحصول علي اعلي معدل استفادة .

    ويستمر البرنامج في تناول النقاط الهامة في مراحل الحمل ثم الولادة ، ثم الطفل وتغذية وصحة الطفل وتطعيمه من الأمراض المعدية حتى تنتهي هذه السلسلة بمجموعة من البرامج عن النظافة . ( ماجي الحلواني ، 1988 ، 204 ) .

    10- إذاعة الشعب في جمهورية مصر العربية :
    في مارس عام 1969 بدأت إدارة البرامج التربوية بإذاعة جمهورية مصر العربية مشروعا جديدا ومثيرا في ان واحد ، وكان الهدف من تلك البرامج التربوية الموجهة من إذاعة الشعب .

    تعليم الأفراد مبادئ القراءة والكتابة من خلال ما يدرسون من كلمات وجمل هذا الي جانب محوأمية الأفراد السياسية والاجتماعية وإثارة دوافع المعلمين لمساعدة هؤلاء الذين لم تتح لهم فرصة التعليم .

    ويفترض في المستمعين انهم يعدون التمارين المنزلية من نسختين ترسل إحداها الي خدمة الشعب وتبقي الأخرى عند المستمع ، وبناء علي توصية معلم الراديوعلي المستمعين ان يجدوا أشخاصا يعاونوهم علي مراجعه واجبتهم المنزلية هؤلاء الأشخاص ممكن ان يكونوا أفراد الأسرة أو الجيران .
    ولا يعقد للدارسين امتحان ، إنما تنح لها شهادات علي أساس التقدم الذي يحرزونه معتمدين في معرفة ذلك علي رسائلهم الذي يبعثون بها الي الإذاعة بصفة منتظمة .(نفس المرجع السابق) .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 24, 2018 5:21 pm