موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


    مفهوم الأعلام التربوي

    شاطر
    avatar
    الصحفى
    كاتب موهوب
    كاتب موهوب

    عدد المساهمات : 343

    شرح مفهوم الأعلام التربوي

    مُساهمة من طرف الصحفى في الإثنين يونيو 20, 2011 10:27 pm


    مفهوم الأعلام التربوي:
    دخل مصطلح " الأعلام التربوي" الكتابات العلمية التربوية حديثا عندما بدأت المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) تستخدمه في أواخر السبعينات للدلالة علي التطور الذي طرأ علي نظم المعلومات التربوية وأساليب توثيقها وتصنيفها والاستفادة منها (محمد منير سعد الدين ، 1995،9).

    ولما كانت المعالجة العلمية لآي موضوع تقتضي العناية بتحديد مسميات الألفاظ والمفاهيم المستخدمة ، ولما كانت مشكلة التعريفات تبرز دائما لتفرض نفسها بإلحاح ، ولما كان المناطقة قد اشترطوا لتعريفاتهم أن تكون مانعة جامعه أي أن يكون التعريف محددا وشاملا .
    لذا نجد لزاما علينا البدا بتحديد المفاهيم أوالتعريفات لكل من الأعلام والاتصال والتربية والتعليم ، وفي النهاية لنصل إلي تعريف الأعلام التربوي.

    1- الأعلام Mass communication
    1-المعني اللغوي للأعلام :
    علم الشئ بالكسرة يعلمه (علما) عرفة وستعلمه الخبر (فأعلمه) إياه. (محمد بن أبى بكر الرازي ، د.ت، ص452) .
    والأعلام مصدر الفعل الرباعي المزيد (اعلم) ومجرد الثلاثي (علم) ومن مشتقات مادة (ع.ل.م) . أعلام ، إعلام ، وعلامات ، ومعلم ، وعالم ، وعالم ، ومعلوم ، ومعلومات ، واستعلم ، والعالمين التعليم . ويعني الأعلام في اللغة : الأخبار والأبناء والتعليم والأعلام بالشئ إظهار حقيقته ونقل العلم به الي الغير ، فلا بد للأعلام بكل أشكاله من علم وحقيقة … ثم نقل هذا العلم وإبراز تلك الحقيقة للغير أوالجمهور (الناس علي وجه العموم) . (محمد حمد خضر ، 1987، ص9-15) .

    2- المعني الاصطلاحي للأعلام :
    لقد اختلفت تعريفات الأعلام باختلاف ثقافة وغرض وهدف من يعرفه ، وأيضا باختلاف التخصص ، وقد ظهرت تعريفات عديدة للإعلام تناقلت من كونه وسيلة أوأداة أوعملية أوفن أوأسلوب أوكعلم. ونشير فيما يلي بعض هذه التعريفات .

    فهناك من عرف الأعلام علي انه عملية دينامية تهدف تزويد الناس بالأخبار الصحيحة والمعلومات الدقيقة والحقائق الثابتة ، والتي تساعدهم علي تكوين رأي صائب في واقعة أومشكلة يعبر تعبيرا موضوعيا عن عقلية الجماهير واتجاهاتهم وميولهم (محمد حمد خضر ، 1987، 11: 12) وهناك من يري الأعلام هوتقديم الأخبار والمعلومات الرقيقة الصادقة للناس ، والحقائق التي تساعدهم علي إدراك ما يجري حولهم ، وتكوين أراء صائبة في كل ما يهمهم من أمور ، ويتم ذلك من خلال وبواسطة وسائل تحمل للناس هذه المعلومات والحقائق والأخبار يطلق عليها وسائل الاتصال بالجماهير وهي وسائل لا تقتصر علي الإعلام فقط بل تقوم بالإعلان والتعليم والترويج . (كرم شلبي ، 1989 ،ص292) .

    كما أن الأعلام عملية دينامية تهدف إلي توعية وتثقيف وتعليم وإقناع مختلف فئات الجماهير التي تستقبل مواد مختلفة وتتابع فقراته وبرامجه … ويجب أن يكون هناك فكرة محدودة دور حول معني معين يهدف مرسلها إلي توصيلها إلي تلك الجماهير .
    وتتسم هذه العملية الدينامية بأنها ترتكز علي الصدق والصراحة ومخاطبة عقول الجماهير وعواطفهم السامية والارتقاء بمستور الرأي ، ويقوم الأعلام علي التنوير والتثقيف مستخدما أسلوب الشرح والتفسير والجدل المنطقي (محمد حمد خضر ، 1987، 11-12) .

    ومما سبق يمكن أن نستنتج أن :
    الأعلام نشاط اتصالي تنسحب علية كافة مقومات النشاط ألاتصالي ومكوناته هي :
    مصدر المعلومات ، الرسائل الإعلامية ، الوسائل الإعلامية ، جمهور المتلقين والمستقبلين وترجيح الأثر الإعلامي ، كما يتسم الأعلام بالصدق والدقة والصراحة وعرض الحقائق والأخبار دون تحريف ، ويتصف كذلك بأنه التعبير الموضوعي لعقلية وروح وميول واتجاهات الجماهير ، وليس نشاطا ذاتيا .

    كذلك يسعى الأعلام إلي محاربة التحيزات والخرافات ، ويعمل علي تنوير الأذهان وتثقيف العقول ، ويستهدف الأعلام الشرح والتبسيط والتوضيح للحقائق والوقائع ، أيضا يترتب علي الجهود الإعلامية تأثير فعلي في عقلية الجمهور ومستويات تفكيره وإدراكه ويؤدي ذلك إلي إحداث اليقظة والنمو والتكيف الحضاري . كما يتأثر الرأي العام بالجهود الإعلامية ، وتزداد أهميه الأعلام كلما ازداد المجتمع تعقيدا وتقدمت المدينة وارتفع المستوي الفكري والثقافي والتعليمي لأفراد المجتمع (عاطف عدلي العبد ، 1989، ص8:9) .

    2- الاتصال Communication
    1-المعني اللغوي للاتصال :
    الاتصال كلمة مشتقة من مصدر الفعل (وصل) الذي يحمل منعني رئيسي وهوالربط بين شخصين وذلك عكس الانفصال والقطع والبعد ، والربط يعني إيجاد علاقة من نوع معين تربط الطرفين (مصطفي حجازي ، 1982، ص19) ووصل الشئ بالشئ – أنهاه إلية وأبلغه إياه .
    والاتصال يقال بينهما وصلة وما اتصل بالشئ فنقول وصلني الخبر ووصل إلي الخبر (المعجم الوسيط ، 1985 ، ص1079 : 1080) .

    وهنا يبين لنا الاشتقاق اللغوي كم هي معبرة اللغة العربية عن المعني الحقيقي للاتصال وظيفيا وإنسانيا ، كما نلمس كم تتقارب المعاني ودلالاتها لكلمتي إنسان (من أنس ألف) واتصال (وصل ، جمع وربط) (مصطفي حجازي ، 1982 ، ص19) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 23, 2018 4:46 pm